الدراسة في تركيا

ما الفرق بين التعليم الصباحي والمسائي ؟ 8 Birinci ve ikinci öğretim

كما هو معروف ، فان التعليم Birinci ve ikinci öğretim في الجامعات التركية بشطريه التعليم الصباحي والمسائي له أوقات معينة ، اذ ان الدوام الصباحي او ما يسمى (Birinci Öğretim) يبدأ عموماً في الصباح عند الساعة (09:00) وينتهي حوالي الساعة (16:00) الرابعة مساءً.  ومع ذلك ، يمكن لبعض الجامعات إلقاء محاضرات بعد الساعة الخامسة مساءً أي خارج الساعات المحددة. 

فيما يبدأ الدوام المسائي او ما يسمى (ikinci öğretim) من الساعة 13:00 ظهراً وينتهي عند الساعة العاشرة أي الساعة 22:00 مساءً حسب التوقيت التركي ، كما يمكن لطلاب الدوام المسائي اخذ دروسهم في عطلة نهاية الأسبوع (السبت والأحد) ، على الرغم من ندرة ذلك ووفقاً لتقدير الكادر التدريسي.

التعليم الصباحي والمسائي في الجامعات التركية

Türk Üniversitelerinde Birinci ve ikinci öğretim

يركز الطلاب الذين سيختارون الدراسة في الجامعات التركية بشكل عام على التعليم الصباحي . 

ما الفرق بين التعليم الصباحي والمسائي
ما الفرق بين التعليم الصباحي والمسائي Birinci ve ikinci öğretim

ما الفرق بين التعليم الصباحي والمسائي؟

الساعات الدراسية

  • تكون أوقات الساعات الدراسية في التعليم الصباحي ابتداءُ من الساعة 09:00 صباحاً وحتى الساعة 16:00 على ابعد تقدير.
  • تكون أوقات الساعات الدراسية في التعليم المسائي ابتداءُ من الساعة 13:00 ظهراً وحتى الساعة 22:00 على ابعد تقدير ، تنص اللوائح التي يحددها مجلس التعليم العالي (YÖK) على أنه يمكن لطلاب التعليم المسائي أخذ دروس في عطلة نهاية الأسبوع وهذه حالات نادرة ، قد يحضر طلاب التعليم المسائي في نهاية الأسبوع وفقاً لتقدير الكادر التدريسي.

الرسوم او الأجور الدراسية

  • هنالك الفرق الأكبر والمتمثل في دفع الطلاب للأجور الدراسية ، حيث يدفع طلاب الدوام الصباحي رسوم دراسية تكون رمزية او قد لا يدفعون. فيما يتعين على الطلاب الذين يمددون دراستهم دفع الرسوم الدراسية المحددة لطلاب التعليم الصباحي بقدر الفصل الدراسي الذي تم تمديده.
  • فيما يكون على طلاب الدوام المسائي ان يدفعوا الرسوم الدراسية والتي دائما ما تكون اكثر او اضعاف مضاعفة من أجور الدراسة التي يدفعها طلاب الدوام الصباحي.

فرق التعليم

  • لا يوجد فرق بين طلاب التعليم الصباحي وطلاب التعليم المسائي باستثناء ساعات الدراسة والرسوم الدراسية.  في الواقع ، يفضل بعض الطلاب التعليم المسائي لأنهم يريدون العمل بدوام جزئي خلال النهار.
  • فالدروس التي يدرسها طلاب التعليم الصباحي والمسائي هي نفسها ،  حتى الكادر التدريسي المحاضرين هم نفسهم ، مع وجود بعض الاستثناءات.

شهادة التخرج (الدبلومة)

  • عندما يتخرج طلاب الدوام الصباحي او المسائي Birinci ve ikinci öğretim لا توجد اية فوارق في الشهادة، فيمنحون نفس الدرجة العلمية بدون أي تمييز في حفل التخرج ، فلا يكتب أي شيء يشير الى ان الطالب قد اكمل تعليمه الجامعي بدوام صباحي او مسائي ، كما يكون  لديهم أيضاً نفس شروط المنح الدراسية وطلبات القروض.
ما الفرق بين التعليم الصباحي والمسائي
ما الفرق بين التعليم الصباحي والمسائي

الحقوق في الحرم الجامعي

  • فيما يخص الحقوق يتلقى طلاب التعليم المسائي تعليمهم في نفس الفصول الدراسية التي يتعلم فيها طلاب التعليم الصباحي ، ولا يوجد تمييز في هذا الشأن.

الطعام

  • في الكليات التي توجد بها برامج تعليمية مسائية، يحصل الطلاب على الطعام في فترة زمنية مناسبة لساعات التعليم وفقا لمبدأ “المساواة في التعليم”.

وسائل النقل

  • بصرف النظر عن كل ما ذكر أعلاه ، فإن إحدى أهم القضايا للطلاب الذين يفكرون في اختيار التعليم الثانوي هي وسائل النقل.  فمن المهم ألا تواجه مشاكل في النقل إلى الجامعة التي تنتهي دروسها في وقت متأخر من المساء. 
  • في الوقت نفسه ، يعد التعليم الليلي ميزة لا غنى عنها للطلاب الذين يعانون من مشاكل في النوم ولا يحبون الذهاب إلى الفصل في الصباح.

فروقات أخرى

  • قد يبتعد طلاب التعليم المسائي عن الأنشطة المختلفة التي تقام في الجامعة لأنهم لا يتواجدون غالباً خلال ساعات النهار.
  • يمكن لطلاب الدوام المسائي العمل خلال النهار في أيام الأسبوع مع خيار التعليم الثاني المقدم خصيصاً لأولئك الذين يرغبون في العمل والدراسة في الجامعة خلال الأسبوع ، بشكل عام ، تُعقد دروس التعليم المسائي رسمياً في عطلة نهاية الأسبوع وفي المساء في أيام الأسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

لكي تتصفح الموقع عليك بإزالة مانع الإعلانات AdBlock