الدراسة في تركيا

ما الفرق بين التعليم الصباحي والتعليم المسائي؟ Birinci ve ikinci öğretim

كما هو معروف ، فان التعليم الصباحي والتعليم المسائي Birinci ve ikinci öğretim في الجامعات التركية بشطريه له أوقات معينة ، اذ ان الدوام الصباحي او ما يسمى (Birinci Öğretim) يبدأ عموماً في الصباح عند الساعة (09:00) وينتهي حوالي الساعة (16:00) الرابعة مساءً.  ومع ذلك ، يمكن لبعض الجامعات التركيـة إلقاء محاضرات بعد الساعة الخامسة مساءً أي خارج الساعات المحددة. 

فيما يبدأ الدوام المسائي او ما يسمى (ikinci öğretim) من الساعة 13:00 ظهراً وينتهي عند الساعة العاشرة أي الساعة 22:00 مساءً حسب التوقيت التركي ، كما يمكن لطلاب الدوام المسائي اخذ دروسهم في عطلة نهاية الأسبوع (السبت والأحد) ، على الرغم من ندرة ذلك ووفقاً لتقدير الكادر التدريسي.

التعليم الصباحي والتعليم المسائي في الجامعات التركية

Türk Üniversitelerinde Birinci ve ikinci öğretim

يركز الطلاب الذين سيختارون الدراسة في تركيا بشكل عام على التعليم الجامعي الصباحي . 

ما الفرق بين التعليم الصباحي والتعليم المسائي
ما الفرق بين التعليم الصباحي والتعليم المسائي

ما الفرق بين التعليم الصباحي والتعليم المسائي؟

الفرق بين الدوام الصباحي والمسائي / الساعات الدراسية

  • تكون أوقات الدوام الصباحي للجامعات الساعات الدراسية في التعليم الجامعي الصباحي ابتداءُ من الساعة 09:00 صباحاً وحتى الساعة 16:00 على ابعد تقدير.
  • تكون أوقات الدوام المسائي للجامعات ابتداءُ من الساعة 13:00 ظهراً وحتى الساعة 22:00 على ابعد تقدير ، تنص اللوائح التي يحددها مجلس التعليم العالي (YÖK) على أنه يمكن لطلاب الدوام المسائـي أخذ دروس في عطلة نهاية الأسبوع وهذه حالات نادرة ، قد يحضر طلاب التعليم الجامعي المسائي في نهاية الأسبوع وفقاً لتقدير الكادر التدريسي.

الرسوم او الأجور الدراسية

  • هنالك الفرق الأكبر والمتمثل في دفع الطلاب للأجور الدراسية ، حيث يدفع طلاب الدوام الصباحي رسوم دراسية تكون رمزية او قد لا يدفعون. فيما يتعين على الطلاب الذين يمددون دراستهم دفع الرسوم الدراسية المحددة لطلاب الدوام الصباحـي بقدر الفصل الدراسي الذي تم تمديده.
  • فيما يكون على طلاب الدوام المسائي ان يدفعوا الرسوم الدراسية والتي دائما ما تكون اكثر او اضعاف مضاعفة من أجور الدراسة التي يدفعها طلاب الدوام الصباحي.

فرق التعليم

  • لا يوجد فرق بين طلاب التعليم الجامعي الصباحي وطلاب التعليم الجامعي المسائي باستثناء ساعات الدراسة والرسوم الدراسية.  في الواقع ، يفضل بعض الطلاب الدوام المسائـي لأنهم يريدون العمل بدوام جزئي خلال النهار.
  • فالدروس التي يدرسها طلاب التعليـم الجامعي الصباحـي والمسائي هي نفسها ،  حتى الكادر التدريسي المحاضرين هم نفسهم ، مع وجود بعض الاستثناءات.

ما الفرق بين التعليم الجامعي الصباحـي والتعليم الجامعي المسائـي
ما الفرق بين التعليم الجامعي الصباحـي والتعليم الجامعي المسائـي

شهادة التخرج (الدبلومة)

  • عندما يتخرج طلاب الدوام الصباحي او المسائي Birinci ve ikinci öğretim لا توجد اية فوارق في الشهادة ، فيمنحون نفس الدرجة العلمية بدون أي تمييز في حفل التخرج ، فلا يكتب أي شيء يشير الى ان الطالب قد اكمل تعليمه الجامعي بدوام صباحي او مسائي ، كما يكون  لديهم أيضاً نفس شروط المنح الدراسية وطلبات القروض.

الحقوق في الحرم الجامعي

  • فيما يخص الحقوق يتلقى طلاب التعليم الجامعي المسائـي تعليمهم في نفس الفصول الدراسية التي يتعلم فيها طلاب التعليم الجامعي الصباحـي ، ولا يوجد تمييز في هذا الشأن.

مواعيد الطعام

  • في الكليات التي توجد بها برامج تعليمية مسائية، يحصل الطلاب على الطعام في فترة زمنية مناسبة لساعات التعليم وفقا لمبدأ “المساواة في التعليم”.

وسائل النقل

  • بصرف النظر عن كل ما ذكر أعلاه ، فإن إحدى أهم القضايا الخاصة بالطلاب الذين يفكرون في اختيار التعليم الثانوي هي وسائل النقل.  فمن المهم ألا تواجه مشاكل في النقل إلى الجامعة التي تنتهي دروسها في وقت متأخر من المساء. 
  • في الوقت نفسه ، يعد التعليم الليلي ميزة لا غنى عنها للطلاب الذين يعانون من مشاكل في النوم ولا يحبون الذهاب إلى الفصل في الصباح.
ما الفرق بين التعليم الصباحي والتعليم المسائي Birinci ve ikinci öğretim
ما الفرق بين التعليم الصباحـي والتعليم المسائي Birinci ve ikinci öğretim

فروقات أخرى

  • قد يبتعد طلاب الدوام المسائي عن الأنشطة المختلفة التي تقام في الجامعة لأنهم لا يتواجدون غالباً خلال ساعات النهار.
  • يمكن لطلاب الدوام المسائي العمل خلال النهار في أيام الأسبوع مع خيار التعليم الثاني المقدم خصيصاً لأولئك الذين يرغبون في العمل والدراسة في الجامعة خلال الأسبوع ، بشكل عام ، تُعقد دروس التعليم الجامعي المسائـي رسمياً في عطلة نهاية الأسبوع وفي المساء في أيام الأسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى