تخصصات دراسية

تكنولوجيا أمن المعلومات – Bilişim Güvenliği Teknolojisi

يحتوي تكنولوجيا أمن المعلوماتBilişim Güvenliği Teknolojisi على محتوى تعليمي ثري من أساليب الدفاع ضد الهجمات الإلكترونية إلى إدارة أمن المعلومات ، ومن المخاطر الأمنية التي سيواجهها المستخدمون النهائيون إلى برمجة الويب. بالإضافة إلى ذلك ، بفضل تعاونها مع المؤسسات الرائدة في القطاع ، فإنها توفر الفرصة للقيام بالتدريب الداخلي وتنفيذ المشاريع في مختلف المنظمات.

تكنولوجيا أمن المعلومات – Bilişim Güvenliği Teknolojisi

أدت الزيادة السريعة في استخدام شبكات الكمبيوتر والإنترنت إلى جلب أمن المعلومات معها. في الوقت نفسه ، فإن حقيقة أن جميع المؤسسات والمنظمات تعتمد على التكنولوجيا والمعلومات جعلت أمن المعلومات أمراً حيوياً.

ونظراً لأن أمن المعلومات هو عنصر من عناصر حوكمة الشركات ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بعناصر مثل أمن تكنولوجيا المعلومات والأمن المادي وإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال والامتثال للقوانين واللوائح ، وبالتالي يدعم الالتزامات المختلفة تجاه الموظفين وشركاء الأعمال والعملاء والمجتمع ، يجب أن يكون ذا أولوية عالية.

مع نمو شبكة المعلومات التي تربط العالم بأسره وتزايد نقاط الضعف الأمنية ، يمكنك الانضمام إلى الخبراء الذين يوفرون أمن المعلومات وإدارة شبكات المعلومات من خلال الدراسة في هذا البرنامج.

اليوم ، نقوم جميعاً تقريباً بنقل ومشاركة وحفظ الكثير من المعلومات الخاصة أو التجارية على الأجهزة الرقمية. جميع المعلومات الشخصية أو معلومات الشركة تتجاوز سيطرتنا ويتم احتجازها داخل هذه الأجهزة أو البيئات الافتراضية.

يهدف قسم تكنولوجيا أمن المعلومات إلى استقدام القطاع من خلال تدريب الكوادر المتخصصة من أجل ضمان أمن هذه الوثائق والبيانات والقضاء على الفجوات الأمنية المحتملة.

يتزايد استخدام الإنترنت مع تطور التكنولوجيا. حقيقة أن استخدام شبكات الكمبيوتر والإنترنت سيستمر في الانتشار ، وبالتوازي مع ذلك ، أصبحت جميع المؤسسات والمنظمات تعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا والمعلومات ، وأمن المعلومات له أهمية حيوية. يتم تطوير البرامج لضمان أمن المعلومات.

أمن المعلومات والأمن المادي ، إدارة المخاطر يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعناصر مثل أمن تكنولوجيا المعلومات واستدامة الأعمال والامتثال للقوانين واللوائح. وبالتالي ، فإنه يجلب معه التزامات مختلفة تجاه الموظفين وشركاء الأعمال والعملاء والمجتمع ، لذلك من الواضح أن أولويته يجب أن تكون عالية.

مع الاستخدام المتزايد للإنترنت وبفضل التطور السريع وانتشار تقنيات المعلومات ، اكتسبت تقنيات الحوسبة الموزعة وتخزين البيانات التي تستفيد من هذه الفرص ، وأساليب أمان الشبكة والبيانات والتطبيقات التي تتطلبها أهمية.

ونظراً لأن الأمن أصبح جزءاً طبيعياً لا غنى عنه من الحياة على المستوى العام والخاص والشخصي ، فقد ظهر بعد عالمي جديد يسمى الفضاء الإلكتروني. أدت هذه الثورة التكنولوجية إلى تحول المجتمعات وظهور “مجتمع الشبكة” ، الذي يتكون من علاقات جديدة تشكلت حول شبكات الكمبيوتر.

مع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت ، أدى ظهور المشكلات المسماة “أمن المعلومات” بالتعريف العام إلى قيام البلدان بإنشاء أنظمة معلومات خاصة بها وبنى تحتية حيوية مع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. تضع الدول وتنفذ معايير وسياسات واستراتيجيات لحماية أنظمتها التي تعتمد على الفضاء الإلكتروني من تهديدات أمن المعلومات.

وفي سياق التكنولوجيا السيبرانية ، ستكون إدارة تكنولوجيا أمن المعلومات قادرة على التطبيق الفعال لفحص نقاط الضعف والاختبارات ضد تهديدات أمن المعلومات ، لإجراء تحليلات تحسين المستوى من حيث أمن المعلومات ، لتكون من ذوي الخبرة في أمن الشبكات والمعلومات والتطبيقات ، وتلبية الاحتياجات المحددة لمجال إدارة الأمن السيبراني ، وتهدف إلى تثقيف الخريجين القادرين على تنظيم برنامج توعوي من شأنه الكشف عن التهديدات في هذا المجال والقضاء عليها.

بالتوازي مع تحسين مستوى الأمان ضد التهديدات المحتملة لأمن المعلومات وتحديد نقاط الضعف الأمنية للأنظمة ، واتخاذ تدابير بطريقة منهجية في أبعاد الأجهزة والبرمجيات ، وضمان أمن المعلومات ، وإظهار كل هذه العناصر في السياق العلوي للإنترنت إدارة الأمن هي الأهداف الرئيسية للقسم.

لغات البرمجة مثل C و ++C و #C و Java و Python والذكاء الاصطناعي وتصميم الويب وشبكات الكمبيوتر ودورات قواعد البيانات المتوافقة مع Oracle وأمن أنظمة المعلومات والتشفير واختبارات الاختراق وأمن الشبكة وأمن قواعد البيانات والمحاكاة الافتراضية وأنظمة السحابة ، والدورات المعلوماتية حول الجرائم والتشريعات متوفرة في برنامج تكنولوجيا أمن المعلوماتBilişim Güvenliği Teknolojisi.

تكنولوجيا أمن المعلومات - Bilişim Güvenliği Teknolojisi
تكنولوجيا أمن المعلومات – Bilişim Güvenliği Teknolojisi

ما هو قسم تكنولوجيا أمن المعلومات؟

قسم تقنيات أمن المعلومات هو قسم للتعليم العالي حيث يتم تقديم التدريب لضمان أمن المعلومات والبيانات المهمة ، في عالم اليوم حيث يتم استخدام التكنولوجيا في الحدود العليا وفي كل مكان. يهدف إلى تدريب الموظفين المؤهلين الذين يمكنهم توفير أمن المعلومات.

ومع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت ، ظهرت مشاكل تسمى “أمن المعلومات”. تضع الدول وتنفذ معايير وسياسات واستراتيجيات لحماية أنظمتها المتصلة بالفضاء السيبراني من التهديدات والمخاطر المتعلقة بأمن المعلومات.

جميع أنواع المؤسسات أو المنظمات والشركات والشركات الخاصة تقوم الآن بجميع أعمالها على أجهزة الكمبيوتر والإنترنت. إذا أعطت إحدى هذه المؤسسات أو المنظمات ثغرة أمنية ، فقد تحدث خسائر مالية كبيرة. فلذلك تهدف المجتمعات التي تدرك كل هذه المخاطر إلى ضمان أمن المعلومات. مع نمو البيانات الرقمية بوتيرة متزايدة باستمرار ، هناك حاجة إلى محترفين للقيام بهذه المهمة.

اذاً فقسم تقنيات أمن المعلومات هو القسم الذي يقوم بتدريب المتخصصين الذين يمكنهم توفير أمن المعلومات وإجراء الدراسات في هذا المجال وإيجاد حلول للمشاكل المحتملة. يتم توفير التدريبات النظرية والعملية اللازمة للأفراد الذين يكملون هذا التدريب لضمان أمن المعلومات بأفضل طريقة ممكنة في المؤسسات أو المنظمات التي يعملون بها.

ما هو الغرض من إدارة تقنيات أمن المعلومات؟

ان الغرض الرئيسي من برنامج تكنولوجيا أمن المعلومات هو تدريب المهنيين المؤهلين والمجهزين جيداً الذين تحتاجهم الشركات العاملة في كل مجال ، وخاصة في مجالات تقنيات المعلومات وأمن المعلومات وبرمجة الكمبيوتر. ويمكن للخريجين العمل على الإنترنت والبريد الإلكتروني ، ونظام الكمبيوتر متعدد المستخدمين ، وشبكة الكمبيوتر ، والتجارة الإلكترونية ، والتعليم عن بعد ، وما إلى ذلك. في المنظمات يمكنهم العمل كمتخصص في أمن النظام ، ومتخصص في تكنولوجيا المعلومات ، ومتخصص في دعم النظام ، ومستشار للنظم والشبكات ، ومبرمج إنترنت.

كل يوم ، تتم معالجة المزيد والمزيد من المعلومات ، ووضعها في الخدمة ، ونقلها وأرشفتها في الوسائط الرقمية. يهدف أمن المعلومات إلى منع الوصول غير المصرح به إلى المعلومات ، ولضمان سريتها ، وحماية سلامة المعلومات ودقتها دون تدهورها ، وللسماح بإمكانية الوصول إليها في أي وقت.

أمن المعلومات هو مجال به العديد من المفاهيم مثل التكنولوجيا (البرمجيات والأجهزة) والأشخاص والعمليات والأساليب والمنهجية ، وتتزايد أهميته يوماً بعد يوم لعالم المعلوماتية. اذاً تحتاج المؤسسات أو المنظمات إلى قوة عاملة يمكنها استخدام التقنيات المناسبة للغرض الصحيح وبالطريقة الصحيحة من أجل تحقيق الربح وتوفير القيمة المضافة وخلق المنافسة وضمان استدامة الشركة.

كم سنة فترة التعليم؟

في قسم تكنولوجيا أمن المعلومات ، يتم تقديم تدريب لمدة عامين. لكي يتخرج الطلاب ، يجب عليهم إكمال حقوق 120 AKTS الخاصة بهم واستيفاء متطلبات التخرج في جامعتهم.

يوفر قسم تقنيات أمن المعلومات معلومات حول البرامج المكتبية وأنظمة وبرامج الأمن السيبراني في عامه الأول.

في السنة الثانية ، يتمكن الطلاب من أن يصبحوا خبراء في التشفير وهياكل البيانات وشبكات الكمبيوتر وإدارة أمن المعلومات.

كما تقدم جامعات مثل Yeditepe Üniversitesi و Kıbrıs Üniversitesi تعليماً جامعياً لمدة 4 سنوات في تكنولوجيا أمن المعلومات.

ما هي مقررات قسم تقنية أمن المعلومات؟

سيواجه طلاب قسم تكنولوجيا أمن المعلومات والأمن السيبراني والرياضيات العديد من الدروس التدريبية طوال فترة حياتهم التعليمية التي تبلغ 4 فصول دراسية لمدة عامين.

  • مراقبة المنتجات الأمنية – Güvenlik Ürünleri İzleme
  • مقدمة في الأمن السيبراني – Siber Güvenliğe Giriş
  • إدارة المنتجات الأمنية Güvenlik Ürünleri Yönetimi
  • مقدمة في تقنيات المعلومات – Bilgi Teknolojilerine Giriş
  • إدارة أمن المعلومات – Bilgi Güvenliği Yönetimi
  • التحليل العددي والخوارزمية – Sayısal Analiz ve Algoritmalar
  • لغات برمجة متعددة – Çoklu Programlama Dili
  • البنى التحتية لبرمجة الويب – Web Programlama Altyapıları
  • إدارة الأحداث الأمنية – Güvenlik Olay Yönetimi
  • قواعد البيانات ولغات SQL – Veri Tabanları ve SQL Dilleri
  • مقدمة في البرمجة – Programlamaya Giriş
  • نظم أمن المعلومات – Bilgi Güvenlik Sistemleri
  • أنظمة التشغيل – İşletim Sistemleri
  • أجزاء الكمبيوتر – Bilgisayar Parçaları
  • برامج مكتبية – Ofis Yazılımı
  • أنظمة إدارة قواعد البيانات – Veritabanı Yönetim Sistemleri
  • تقنيات الويب – Web Teknolojileri
  • برمجة المحمول – Mobil Programlama
  • هياكل البيانات – Veri Yapıları
  • تحليل النظام والتصميم – Sistem Analizi ve Tasarımı
  • تقنيات الشبكات المتقدمة – Gelişmiş Ağ Teknolojileri
  • الذكاء الاصطناعي – Yapay Zeka

يعد الذكاء الاصطناعي وتحليل النظام ونظام أمن المعلومات من المقررات الشائعة التي يتم استخدامها بشكل متكرر في المناطق الدولية. لذلك ، فإن أهمية هذه الدروس الثلاث أكثر من غيرها.

اذاً سيكون الطلاب مسؤولون عن العديد من المقررات ومن خلال إكمال هذه المقررات بنجاح ، يحصلون على “دبلوم درجة مشارك في تكنولوجيا أمن المعلومات“. يُمنح خريجو القسم لقب فني أمن المعلومات .

تكنولوجيا أمن المعلومات - Bilişim Güvenliği Teknolojisi
تكنولوجيا أمن المعلومات – Bilişim Güvenliği Teknolojisi

هل هناك تحويل من قسم تكنولوجيا أمن المعلومات مع اختبار DGS؟

يمكن لأولئك الذين يكملون هذا القسم إجراء اختبار DGS للحصول على درجة البكالوريوس عن طريق التحويل إلى برامج البكالوريوس المختلفة لمدة 4 سنوات في الجامعات أو إكمال دراساتهم الجامعية في إحدى الجامعات بالخارج إذا رغبوا في ذلك. بعض هذه البرامج الجامعية هي كما يلي:

  • هندسة نظم المعلومات – Bilişim sistemleri mühendisliği
  • هندسة البرمجيات – Yazılım mühendisliği
  • نظم وتقنيات المعلومات – Bilişim sistemleri ve teknolojileri
  • علوم الكمبيوتر – Bilgisayar bilimleri
  • هندسة الفيزياء – Fizik Mühendisliği
  • هندسة الحاسوب – Bilgisayar Mühendisliği
  • الفيزياء – Fizik
  • هندسة الأرصاد الجوية – Meteoroloji mühendisliği
  • الإحصاء وعلوم الكمبيوتر – istatistik ve Bilgisayar bilimleri
  • هندسة التحكم والأتمتة – Kontrol ve otomasyon mühendisliği
  • الإحصاء – İstatistik
  • هندسة الحاسوب والبرمجيات – Bilgisayar ve yazılım mühendisliği
  • الرياضيات وعلوم الكمبيوتر – Matematik ve bilgisayar bilimleri
  • هندسة صناعية – Endüstri mühendisliği
  • كمبيوتر الرياضيات – Matematik bilgisayar
  • هندسة الفضاء – Uzay mühendisliği

ماذا يفعل خريجو تكنولوجيا أمن المعلومات؟

تتمثل المسؤوليات الأساسية للخريجين في تحديد نقاط الضعف الأمنية لأنظمة المعلومات والتأكد من الاحتفاظ بالمعلومات بشكل آمن. الخريجين الذين يقومون بإنشاء أنظمة معلومات وفقاً لسياسة الشركة التي يعملون بها ، يعرفون معايير أمن المعلومات ويقومون بتطبيقها وتدقيقها وتوثيقها وفقاً لذلك.

على الرغم من أن حماية هذه المعلومات اليوم تتم في الغالب في البيئة الرقمية ، فقد يُطلب أن يتم ذلك على شكل مستندات ووثائق.

خاصة في عالم اليوم حيث يوجد الكثير من المنافسة ، قد يكون من المرغوب فيه حماية المناقصات والاتفاقيات والعروض والمستندات المماثلة. في الوقت نفسه ، من المرغوب فيه تماماً حماية المعلومات المهمة في المعاملات المالية والقانونية. لهذا السبب ، يقوم أخصائي أمن المعلومات بمهمة بالغة الأهمية. لذلك يتزايد الطلب على التوظيف لخريجي القسم يوماً بعد يوم.

ما هي واجبات ومسؤوليات خريجي تقنية أمن المعلومات؟

على الرغم من أنهم يعملون على مستويات مختلفة في مختلف القطاعات والشركات والمؤسسات ، فإن واجبات ومسؤوليات خريجي تكنولوجيا أمن المعلومات هي كما يلي:

  • يؤسس ويدير نظم معلومات الشركات.
  • تحليل وتصميم وتنفيذ أنظمة أمن معلومات الشركة.
  • يحدد نقاط الضعف الأمنية لأنظمة المعلومات ويعمل على تقويتها.
  • يضمن ويراقب ويوثق تنفيذ معايير إدارة أمن المعلومات.
  • إذا كانت هناك أنشطة تطوير برمجيات ، فإنها تصمم وتتحكم فيما يتعلق بأمن المعلومات.
  • يحتفظ بمعلومات الشركة أو المؤسسة التي تم تعيينها لها بالطريقة الأكثر أماناً.

ما هي فرص العمل لخريجي قسم تقنية أمن المعلومات؟

الأماكن الرئيسية التي يختار فيها خريجو تكنولوجيا أمن المعلومات العمل هي وحدات معالجة المعلومات في الشركات ، والعديد من الشركات لديها فرصة للعمل في مكان يمكن أن يوفر أمن المعلومات.

عندما تتخرج ، يمكنك العمل في أي شركة تقدم خدمات الإنترنت والبريد الإلكتروني ، ولديها نظام كمبيوتر متعدد المستخدمين ، ولديها شبكة كمبيوتر ، وتجري للتجارة الإلكترونية ، بالإضافة إلى قطاع تكنولوجيا المعلومات.

اذ غالباً ما يجد خريجو أمن المعلومات فرص عمل في أقسام تكنولوجيا المعلومات في الشركات أو الوكالات الحكومية.

حيث يؤدي خريجو قسم تقنيات أمن المعلومات الوظائف والواجبات التالية:

  • مصمم الويب
  • خبير الأمن السيبراني
  • اخصائي تكنولوجيا المعلومات
  • مصمم ألعاب الجوال
  • مصمم تطبيقات الجوال
  • متخصص برمجيات
  • متخصص في قواعد البيانات
تكنولوجيا أمن المعلومات - Bilişim Güvenliği Teknolojisi
تكنولوجيا أمن المعلومات – Bilişim Güvenliği Teknolojisi

اين يعمل خريجي تكنولوجيا أمن المعلومات؟

يعمل خريجو قسم تقنيات أمن المعلومات في المجالات التالية:

  • شركات البرمجيات
  • منصات النشر الرقمي
  • المنظمات الإعلامية
  • مراكز الأمن السيبراني
  • شركات كاميرات المراقبة
  • جميع المؤسسات العامة
  • البنوك والمراكز المالية
  • المستشفيات – Hastaneler
  • المدارس – Okullar
  • مؤسسات الضمان الاجتماعي – Sosyal güvenlik kurumları
  • البلديات – Belediyeler
  • البنوك الخاصة والحكومية – Özel ve devlet bankaları
  • المؤسسات والمنظمات المالية – Finansal kurum ve kuruluşlar
  • الوكالات الحكومية – Devlet kurumları
  • القوات المسلحة – Silahlı kuvvetler
  • الشركات الخاصة – Özel şirketler
  • الجامعات – Üniversiteler
  • الشركات التي تصمم وتصنع البرمجيات والأجهزة – Yazılım, donanım tasarımı ve üretimi yapan firmalar
  • الخدمات التقنية – Teknik servisler
  • منافذ الكمبيوتر – Bilgisayar satış mağazaları
  • وحدات تكنولوجيا المعلومات في المتاجر المختلفة – Çeşitli mağazaların bilgi işlem birimleri

اذاً هناك فرص للعمل في أي مكان يوجد فيه نظام معلومات وتطبيقات شبكة وبريد إلكتروني. والأماكن الرئيسية حيث سيعمل الخريجين في أقسام تكنولوجيا المعلومات للشركات والمؤسسات. ويمكنهم العمل كـ “أخصائي أمن المعلومات” و “فني أمن المعلومات” و “أخصائي أمن النظام” و “أخصائي ومدير الشبكة” و “أخصائي دعم النظام” وفي أي مجال تتوفر فيه المعلومات الإلكترونية . اذ يتمتع خريجو قسم تكنولوجيا أمن المعلومات بفرصة العثور على عمل في المؤسسات والمنظمات الخاصة أو العامة حيث تتوفر المعلومات الإلكترونية ، وفي المقام الأول مراكز معالجة المعلومات وشركات البرمجيات.

الانضباط في العمل

من بين السمات الرئيسية المطلوبة للطلاب الذين يفكرون في اختيار قسم تكنولوجيا أمن المعلومات ، ان يكون منضبط ومسؤول ومناسب للعمل الجماعي.

ما هو نطاق رواتب تخصص أمن المعلومات؟

تتراوح رواتب تخصص أمن المعلومات بين 4500 ليرة تركية و 15000 ليرة تركية.

بينما يتلقى متخصص تكنولوجيا أمن المعلومات الذي لديه سنة من الخبرة راتباً قدره 4500 ليرة تركية ، فإن الخبراء الذين يتمتعون بخبرة سنتين أو أكثر يتلقون راتباً يتراوح بين 6000 ليرة تركية و 15000 ليرة تركية.

أهم العوامل التي تحدد نطاق رواتب خريجي تكنولوجيا أمن المعلومات هي مستوى معرفة الشخص وخبرة العمل وهيكل المؤسسة.

ما هي المؤهلات المطلوبة ومتطلبات أمن المعلومات؟

  • الاهتمام بالتكنولوجيا.
  • الاستخدام الجيد للكمبيوتر.
  • يكون مهتماً بتقنيات الويب.
  • يكون عرضة للعلوم الإيجابية.

ما هي مميزات قسم تقنيات أمن المعلومات؟

تتمثل مزايا قسم تقنيات أمن المعلومات في الآتي:

  • مجالات العمل واسعة جدا.
  • متوسط ​​الرواتب مرتفع جدا.
  • هناك فرص عمل في الكوادر الحكومية.
  • فرص العمل لحسابهم الخاص واسعة.

ما هي عيوب قسم تقنيات أمن المعلومات؟

تتمثل عيوب قسم تقنيات أمن المعلومات في الآتي:

  • إنها صناعة تتطور باستمرار ، وتتطلب متابعة جادة.
  • القسم شامل جدا وعدد الخريجين مرتفع.
  • تعيينات موظفي الدولة محدودة.
  • المعرفة الجيدة باللغات الأجنبية إلزامي.

ما الجامعات التي تدرس تخصص أمن المعلومات في تركيا؟

من اهم الجامعات التي تدرس تخصص أمن المعلومات هي جامعة غازي وجامعة اوندوكوز مايس وجامعة سلجوق

الجامعات التركية التي تضم قسم تكنولوجيا أمن المعلومات
الجامعات التركية التي تضم قسم تكنولوجيا أمن المعلومات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

لكي تتصفح الموقع عليك بإزالة مانع الإعلانات AdBlock