الجامعات التركيةالدراسة في تركياامتحان اليوسشهادات دراسية

امتحان اليوس المركزي MYÖS لعام 2022

امتحان اليوس المركزي (MYÖS) ، مختصر لـ (Merkezi Yurt Dışından Öğrenci Kabul Sınavı) بمعنى (امتحان القبول المركزي للطالب الأجنبي) ، هذا ما اعلن عنه مجلس التعليم العالي (YÖK) في تركيا عن استحداث اختبار لتقييم الطلاب الأجانب بدلاً عن امتحان اليوس (YÖS) السابق الذي كان ينظم من قبل اغلب الجامعات التركية الحكومية والخاصة ، إذ سيتم تنظيمه من قبل مركز القياس والاختيار والمفاضلة (ÖSYM) حيث سيتم اعتماده في القبولات الخاصة بالجامعات التركيـة.

امتحان اليوس المركزي (MYÖS)

قرارات امتحان اليوس المركزي MYÖS

فقد جاءت قرارات مركز القياس والاختيار والمفاضلة (ÖSYM) فيما يخص امتحان اليوس (YÖS) الخاص بقبول الطلاب الأجانب على النحو التالي:

سيعقد الامتحان المركزي لقبول الطلاب الأجانب (MYÖS) من قبل مركز القياس والاختيار والمفاضلة (ÖSYM) اعتباراً من عام 2022 ، أي سيكون هنالك امتحان يوس مركزي بدلاً عن عدة امتحانات عائدة لكل جامعة.

2- يحق للطلاب من الرعايا الأجانب ، مواطنو جمهورية تركيا ، مواطنو جمهورية شمال قبرص التركية ، حاملي البطاقة الزرقاء ، الذين أكملوا أو هم في مرحلة إكمال تعليمهم في مدارس التعليم الثانوي في الخارج او من داخل تركيا ، دخول امتحان (MYÖS).

3- سيتم اعتماد نتائج امتحان اليوس المركـزي (MYÖS) فقط لقبول الطلاب الراغبين في دراسة التخصصات الموجودة في كليات (الطب وطب الأسنان والصيدلة والقانون والتربية والهندسة).

4- بالنسبة للبرامج او التخصصات الأخرى غير المذكورة في المادة الثالثة من قبول نتيجة امتحان اليوس المركزي ، يمكن لـ الجامعات التركيـة قبول الطلاب وفقاً لمعايير اختبارات أخرى أيضاً مثل (ABITUR) و اختبار (SAT) والامتحانات الوطنية الخاصة بالدول من خارج تركيا ودرجات المدارس الثانوية والشهادات الدولية ، والتي تعد من بين الشروط في قبول الطلاب الدوليين المعتمد من قبل مجلس التعليم العالي ، كما كان معمول به من قبل.

5- التحويل الأفقي (تغيير تخصص او النقل) بين برامج درجة الزمالة المعاهد والبكالوريوس في الجامعات ، والتخصص المزدوج في القبول للطلاب الملتحقين بالجامعات التركية القادمين من الخارج في إطار حصة قبول الطلاب ، والتحويل الافقي ما بين الجامعات فيما يخص البرامج المذكورة في المادة ثالثاً بالإضافة إلى الشروط المحددة في اللائحة ، يجب ان يكون الحد الأدنى من درجات (MYÖS) مطلوب والتي يتم تحديدها من قبل مجلس التعليم العالي.

6- بتم تحديد الدول التي سيكون فيها مراكز خارج تركيا لأختبار اليوس بموافقة مجلس التعليم العالي.

7- يُعقد الاختبار باللغات التركية والألمانية والإنجليزية والفرنسية والروسية والعربية.

8- يحدد نطاق الامتحان من قبل مجلس التعليم العالي بما يقيس مخرجات التعلم الأساسية.

9- أ. مواطنو جمهورية شمال قبرص التركية وأولئك الذين تخلوا عن جنسيتهم التركية / حاملي البطاقة الزرقاء والمواطنين الأجانب (باستثناء مدارس السفارات ومؤسسات التعليم الخاص الدولية في نظام MOBIS) ، الذين سيلتحقون بمدارس التعليم الثانوي في تركيا اعتباراً من العام الدراسي (2022-2023) ، يمكنهم دخول الجامعات التركيـة فقط من خلال امتحان مؤسسات التعليم العالي (YKS).

ب. يجب على الطلاب الذين يحملون بطاقات زرقاء والمواطنين الأجانب الذين التحقوا بمدارس التعليم الثانوي أو تخرجوا منها قبل العام الدراسي 2022-2023 (باستثناء أولئك الذين تلقوا تعليمهم في مدارس السفارات ومؤسسات التعليم الخاصة الدولية في نظام MOBIS) اجتياز كل من امتحان (YÖS) و (YKS) ، بما في ذلك (2025 YÖS) إذا استوفوا الشروط اللازمة ، يمكنهم الالتحاق بالجامعات التركيـة ، واعتباراً من عام 2026 يمكنهم الدخول فقط بامتحان (YKS).

10- بصرف النظر عن أولئك الذين أكملوا تعليمهم الثانوي في تركيا والذين تخلوا عن الجنسية التركية / حاملي البطاقة الزرقاء ، ومدارس السفارات في بلدنا ومؤسسات التعليم الخاصة الدولية في نظام MOBIS والرعايا الأجانب الذين يتلقون التعليم وفقاً لمعايير الجامعة ذات الصلة والمقبولة من قبل مجلس التعليم العالي ، قبول الشهادات مثل MYÖS و YKS و ABİTUR و SAT والامتحانات الوطنية للدول ودرجة دبلوم المدرسة الثانوية.

امتحان اليوس المركزي MYÖS
امتحان اليوس المركزي MYÖS

ما هي مميزات امتحان اليوس الموحد؟

  • ستكون اسئلة الامتحان موحدة وبذلك سيؤخذ فيها المستوى العلمي للطلاب سواء كان عالي او متدني بنظر الاعتبار ، على الأرجح ستكون الأسئلة متوسطة المستوى.
  • زيادة فرص القبول للطلبة الحاصلين على شهادة امتحان اليوس المركزي من مقاعد جامعات لم تعتمد شهادة اليوس في السنوات السابقة ، ومن هذا الجامعات على سبيل المثال جامعة الشرق الأوسط وجامعة حاجة تبة ، اذ لم تكن شهادة اليوس من ضمن الشهادات المقبولة في المفاضلة على مقاعد الجامعة.
  • لا يستطيع الطالب الحاصل على شهادة الثانوية او السات المنافسة مع الطالب الحاصل على شهادة امتحان MYÖS على مقاعد كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والقانون والتربية والهندسة ، وبذلك يحرمون من تلك التخصصات.
  • ستكون أجور / رسوم امتحان MYÖS واحدة عكس ما كان معمول به سابقا في امتحان YÖS فقد كانت رسوم الامتحان تتراوح ما بين 25 ليرة تركية و 1200 ليرة تركية او بعضها وصل الى 100 يورو.
  • ستكون اللغات الأخرى وبضمنها العربية حاضرة في أسئلة امتحان MYÖS وليس فقط اللغة التركية كما كان في اغلب الجامعات التركية.
  • توفير الكثير من الأموال التي كانت تنفق لأغراض دفعها كرسوم الامتحانات المتعددة او في السفر لأداء تلك الامتحانات في محافظات أخرى او بعض الطلبة يكون مضطر للمبيت في تلك المحافظات لتأدية امتحانات في أيام متتالية. من المتوقع ان تكون رسوم امتحان MYÖS لعام 20202 (50) دولار او ما يعادله بالليرة التركية.
  • لن يكون هنالك امتحانات يوس اونلاين ، التي يسهل من خلالها حصول بعض الطلبة على درجات عالية بغير وجه حق وبالنتيجة يكون منافس لطالب تقدم للامتحان الحضوري ولم يحصل على تلك الدرجات ، رغم عدم اعتراف اغلب الجامعات بشهادة امتحان اليوس الـ اونلاين.
  • سيكون من السهل للطالب وقت المفاضلة على التخصص الراغب به ، من معرفة الحدود الدنيا لدرجة كل تخصص وبذلك لن يضيع عدد الترجيحات (الرغبات) اثناء فترة التقديم في مفاضلة الجامعة ، وبالنتيجة ستزداد الحظوظ في الحصول على المقعد الدراسي.
  • لن تكون هنالك فرصة للطلاب أصحاب الدرجات العالية من حرمان الاخرين من خلال حصولهم على اكثر من مقعد في العديد من الجامعات وبالنتيجة هو لا يستفاد الا من مقعد دراسي واحد.

ما هي مضار امتحان اليوس المركزي؟

  • لن تكون لدى الطالب العديد من الفرص في تعويض عدم الحصول على الدرجة المطلوبة من خلال امتحان اخر كما كانت الفرص سابقاً في تقديم امتحان اكثر من جامعة في نفس العام. الا في حالة قرار من مجلس التعليم العالي التركي YÖK بأجراء اكثر من اختبار MYÖS في نفس العام.
  • لن يتمكن الطلبة غير الراغبين بأجراء امتحان اليوس المركزي ، أصحاب الشهادات الثانوية والدولية والـ ABİTUR و SAT من دخول كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والقانون والهندسة والتربية.

ما الفرق بين امتحان MYÖS وامتحان YÖS؟

امتحان MYÖS امتحان YÖS
امتحان مركزيلكل جامعة امتحان خاص بها
مستوى الأسئلة واحدتباين مستوى الأسئلة من جامعة الى أخرى
مقبول في جميع الجامعاتفي بعض الجامعات لا يعتمد من ضمن الشهادات المقبولة
رسوم الامتحان واحدةتتباين الرسوم من جامعة الى أخرى
اسئلة الامتحان بـ (6) لغاتتباين من جامعة الى أخرى باستثناء اللغة التركية في الجميع موجودة
الاقتصاد في صرف الأموالصرف الكثير من المال ما بين رسوم امتحان ونقل سيارة ومبيت فندق
الامتحان حضوريالامتحان حضوري وبعضه اونلاين
الحدود الدنيا للدرجات في مفاضلة التخصص معلومالحدود الدنيا للدرجات في المفاضلة حسب تقدير الجامعة
لن يضيع طلاب الدرجات العالية مقاعد دراسية على الاخرينيحصل الطالب على العديد من المقاعد في جامعات أخرى
حاليا خلال العام امتحان واحدإمكانية التقديم على امتحانات متعددة خلال العام
ما الفرق بين امتحان MYÖS وامتحان YÖS
ما الفرق بين امتحان MYÖS وامتحان YÖS

اسئلة اختبار MYÖS

أسباب قرار اعتماد امتحان MYÖS

حسب ما جاء في قرار مجلس التعليم العالي التركي (YÖK):

“عقد مركز امتحانات الطلاب الأجانب (YÖS) من قبل مركز القياس والاختيار والمفاضلة (ÖSYM) في عام 2010 ، وبعد ذلك تُركت عمليات قبول الطلاب الدوليين (الأجانب) من قبل جامعاتنا.

بعد ما استقبلت جامعاتنا الموقف بشكل عام ونفذت عمليات قبول الطلاب الأجانب من الخارج من قبل جامعاتنا بممارسات مختلفة.

ومع شروط إجراء الامتحانات وقبول الطلاب من الخارج ، يُترك متوسط ​​درجة بعض الجامعات ، وما إلى ذلك ، للجامعات.

حقيقة أن بعضهم يقبل الطلاب بدون امتحان ، بناءً على نتائج الامتحانات التي يجتازونها في الخارج ، من خلال النظر في معايير مثل التشكيك في مصداقية هذه الاختبارات التي تعقدها الجامعات المختلفة من حيث التطبيق والتقييم ، والصعوبات الدبلوماسية التي تواجهها جامعاتنا فيما يتعلق بتطبيق الامتحانات بسبب عدم امتلاكها للخبرة الخارجية الكافية ، أدت إلى تصور سلبي لنظام التعليم العالي التركي. وقد كشفت عن مشاكل مختلفة ، بما في ذلك إمكانية التسبب فيها.

فيما يتعلق بالموضوع ، مع قرارات الفريق العامل المعني بمبادئ القبول من الخارج ، والمكون من وزارة الداخلية ، وزارة الخارجية ، وزارة التربية الوطنية ، تجمع الاتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة ، ÖSYM ، تركيا معاريف مؤسسة ومعهد يونس إمري وممثلي الجامعات ، تُستخدم الفرص والتقنيات الحالية في توظيف الطلاب الدوليين ، وفقاً للمادة 45 من القانون رقم 2547″.

جاءت المواد التي تم إقرارها في اجتماع الهيئة العامة للتعليم العالي بتاريخ 23/06/2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

لكي تتصفح الموقع عليك بإزالة مانع الإعلانات AdBlock