شهادات دراسية

اختبار جيمات GMAT في اكثر من 6000 جامعة

اختبار جيماتGMAT هو اختبار لمن يريد اكمال الدراسات العليا في برامج إدارة الأعمال والإدارة (The Graduate Management Admissions Test) (اختبار قبول الخريجين في الإدارة) ، ومطلوب من قبل أكثر من 6000 جامعة في تركيا وخارجها ، ويكون مطلوب من قبل الطلبة الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في هذا المجال. اذ يُدار اختبار GMAT من قبل مجلس قبول الخريجين في الإدارة (GMAC).

اختبار قبول الخريجين في الإدارة
اختبار قبول الخريجين في الإدارة

اختبار GMAT

كيف ظهرت برامج ماجستير إدارة الأعمال؟

ظهرت الحاجة إلى هذه البرامج في القرن التاسع عشر ، عندما تسارع التصنيع في الولايات المتحدة. ونتيجة لبدء وتسريع عملية التصنيع في الولايات المتحدة وفي العالم ، بدأت الشركات في النمو بسرعة مما أدى إلى حدوث مشاكل إدارية. في هذه المرحلة ، أدت الحاجة إلى مديرين مجهزين أكاديمياً إلى ظهور برامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) .

المنافسة في عملية القبول لبرامج ماجستير إدارة الأعمال

في الآونة الأخيرة على وجه الخصوص ، زاد الاهتمام ببرامج ماجستير إدارة الأعمال وأصبحت برامج ماجستير إدارة الأعمال شائعة . اليوم ، من المعروف أن هناك طلباً كبيراً على برامج ماجستير إدارة الأعمال في تركيا وفي أجزاء كثيرة من العالم. ليس من السهل أن يتم القبول في هذه البرامج ، حيث المنافسة عالية وتزداد يوماً بعد يوم. وتطلب العديد من المؤسسات درجة عالية في اختبار GMAT كأحد متطلبات القبول الخاصة بهم.

ما هو اختبار الجيمات GMAT؟

اختبار الجيمات – GMAT هو اختبار يتم إجراؤه للطلبة الذين يرغبون في التقدم إلى برامج ماجستير إدارة الأعمال في تركيا أو في الخارج أو الذين يرغبون في الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال الإلكترونية.

من المهم جداً أن يحصل المرشحون الذين يهدفون إلى التسجيل في برامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) الرائدة في العالم وتركيا على درجة عالية في هذا الاختبار.

اذ يهدف الاختبار إلى قياس فهم القراءة لدى المرشحين ، والاستدلال ، والتعبير عن أنفسهم تحليلياً ، وتحليل واستخدام البيانات العددية من أجل تحديد أدائهم المحتمل في هذا المجال في تجربة تخرجهم وفي المراحل اللاحقة من حياتهم المهنية.

في طلبات الالتحاق بالجامعة ، لا يتم تقييم الطلاب بناءً على درجة GMAT المحددة ، ولكن وفقاً لمتوسط ​​درجات اختبار GMAT للطلاب المقبولين في الجامعة. اذ تسجل معظم الجامعات عالية الجودة الطلاب بمتوسط ​​يزيد عن 600 نقطة. على سبيل المثال ، يبلغ متوسط ​​GMAT في كلية هارفارد للأعمال حوالي 720. أعلى درجة يمكن الحصول عليها في الامتحان هي 800.

لماذا امتحان الجيمات؟

إذا كنت ترغب في الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية ، فإن معظم الجامعات تطلب منك إجراء اختبار GMAT. يتم إجراءه على أساس الكمبيوتر في تركيا ، كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى في العالم. في التطبيق المسمى اختبار التكيف الحاسوبي (CAT) ، تتم الإجابة على جميع الأسئلة أمام الكمبيوتر.

انت لست مضطراً لإجراء الاختبار في مواعيد محددة مسبقاً بفضل GMAT و CAT ، اللذان بدآ في استخدام الاختبارات المعتمدة على الكمبيوتر منذ عام 1997. اذ يمكنك اختيار التواريخ التي تريد إجراء الامتحان فيها بنفسك.

فكل طالب لديه الفرصة لأداء الامتحان 5 مرات فقط في فترة 12 شهراً. ومع ذلك ، هناك شرط يجب أن يكون هناك فترة لا تقل عن 16 يوماً بين الاختبارين اللذين ستخضعان لهما. درجة امتحانك صالحة لمدة 5 سنوات. إذا حصلت على درجة كاملة من الاختبار ، فلن تتاح لك فرصة إعادة الاختبار لمدة 5 سنوات.

اختبار قبول الخريجين في الإدارة
اختبار قبول الخريجين في الإدارة

من يمكنه التقدم لامتحان GMAT؟

يمكن لأي شخص يرغب في المشاركة في برامج الماجستير والدكتوراه في مجالات الأعمال والإدارة في الخارج وفي تركيا التقدم لهذا الامتحان. ومع ذلك ، يجب ألا يقل العمر عن 18 عاماً لإجراء الاختبار.

على الرغم من أنه اختبار يمكن أن يحضره أي شخص لديه أي مستوى في اللغة الإنجليزية ، إلا أن المستويات الأعلى من المتوسط ​​والعالي تكون أكثر ملاءمة للتحضير للاختبار.

كيف يمكن التسجيل إمتحان GMAT في تركيا؟

  • من أجل الحصول على GMAT ، من الضروري التقديم عبر الانترنيت من موقع MBA. ، فبفضل حساب المستخدم الذي ستنشئه على الموقع ، يمكنك إكمال طلبك دون دفع أي رسوم إضافية ، باستثناء رسوم اختبار GMAT.
  • كما يمكنك التسجيل عبر الهاتف أو البريد أو الفاكس. للتسجيل عن طريق البريد ، يجب عليك التقديم قبل 15 يوماً على الأقل. من أجل التسجيل عبر الإنترنت والهاتف ، يجب عليك إكمال طلبك قبل 24 ساعة على الأقل من تاريخ امتحان الجيمـات.
  • يمكن للمرشحين إجراء الاختبار بحد أقصى خمس مرات في السنة.
  • يُعقد الامتحان كل يوم تقريباً ما عدا أيام العطل.
  • تتوفر معلومات حول مراكز امتحان GMAT في تركيا وتواريخ ورسوم الدخول على نفس الموقع.
  • إذا أجرى المرشحون الاختبار أكثر من مرة ، فيمكنهم إلغاء درجات اختبار GMAT المنخفضة ومشاركة نتائج الاختبار الذي يرغبون فيه مع البرنامج الذي يتقدمون إليه.
  • يوصى بالتسجيل في اختبار GMAT قبل شهرين أو ثلاثة من تاريخ الاختبار المفضل لديك ، ولكن يمكنك أيضاً التسجيل لمدة تصل إلى ستة أشهر مقدماً.
  • من المهم التحقق من المواعيد النهائية للتسجيل تحت أي من هذه الخيارات.
  • تأكد من أن اسمك وتاريخ ميلادك وبلدك وجنسك هي نفسها تماماً كما تظهر في وثيقة الهوية التي سيتم تقديمها في مركز الاختبار.
  • تبلغ رسوم اختبار الجيمات (250) دولاراً.

كيف تستعد للامتحان؟

بادئ ذي بدء ، يمكنك الوصول إلى العديد من الموارد والامتحانات التدريبية على الإنترنت للتحضير لـ اختبار GMAT ، أو يمكنك البحث عن المنشورات المنشورة حول هذا الموضوع. بطبيعة الحال ، فإن استخدام الموارد المناسبة لا يقل أهمية عن إعداد الاستراتيجية الصحيحة في عملية التحضير للامتحانات.

سيكون من المفيد الاستفادة من الموارد التي تتضمن اختبارات الممارسة أو مراجعة أسئلة امتحان GMAT السابقة. سيؤدي الحصول على معلومات مفصلة حول أنواع الأسئلة ومحتوى الاختبار إلى تسهيل عملك أثناء الاختبار.

هل اختبار الجيمات صعب؟ يعد GMAT اختباراً صعباً وتنافسياً يتطلب دراسة مخططة ومخصصة. بهذا المعنى ، من الضروري إكمال أوجه القصور في الموضوع بأسرع وقت ممكن وحل العديد من الأسئلة.

قبل الدخول في الامتحان لفهم محتويات الاختبار بشكل أفضل ، يمكنك الدخول لموقع MBA ومن gmatprep® قم بتنزيل برنامج deneyimleyip كاختبار مجاني ، حيث يمكنك تحضير نفسك للاختبار للإجابة على أسئلة امتحان gmat.

التحضير لاختبار GMAT

يتكون الاختبار من أنواع مختلفة من الأسئلة التي تقيس قدرتك في المهارات المختلفة. يتم تقييم جميع المتقدمين للاختبار بنفس عدد الأسئلة والإجابة على نفس أنواع الأسئلة. لا تختلف مدة الاختبار أيضاً من مرشح إلى آخر وتظل ظروف الاختبار كما هي بالنسبة للجميع.

مع تقدم المرشحين عبر أقسام الاختبار ، يقوم الكمبيوتر بتقييم الإجابات وتحديث النتيجة واختيار السؤال التالي بناءً على قدرة المرشح. لذا فإن GMAT هو اختبار تم تعديله بواسطة الكمبيوتر. لا يمكن للمرشحين تخطي الأسئلة أو تركها دون إجابة.

امتحان GMAT
امتحان GMAT

ماذا تفعل في يوم اختبار جيمات؟

  • تقديم وثيقة الهوية الصحيحة
  • اقرأ إرشادات اختبـار جيمات
  • التحقق من الهوية (الجلوس للتوقيع الرقمي / الصورة)
  • ابدأ الفحص
  • أثناء الاستراحة ، يُسمح لك فقط بالحصول على الماء والطعام ومواد الراحة الأخرى وفقاً لتقدير المركز.
  • عد في الوقت المناسب بعد الاستراحة حتى لا تضيع الوقت في الوقت المتبقي
  • لا يسمح باستخدام الهواتف المحمولة أو المواد الدراسية
  • لا يجوز لك حفظ أو نسخ أو شرح أي سؤال أو إجابة بأي شكل من الأشكال بعد الاختبار.
  • عند إكمال الاختبار ، سيتم عرض نتيجة GMAT غير الرسمية الخاصة بك. سيكون لديك دقيقتان لتقرر ما إذا كنت تريد قبول النتيجة أو رفضها. إذا لم تقم بأي تحديدات ، فسيتم إلغاء الاختبار تلقائياً. إذا تم إلغاء درجاتك ، فلن تتلقى نسخة ورقية من النتيجة أو نسخة من درجاتك غير الرسمية.

ما هي أقسام امتحان جيمات؟

  • يغطي امتحان الجيمات ما مجموعه 3 ساعات و 30 دقيقة. ومع ذلك ، لديك الفرصة لأخذ فترات راحة اختيارية أثناء الاختبار. إذا أخذت فترات الراحة هذه ، فقد يتم تمديد مدة الاختبار حتى 4 ساعات.
  • يتكون امتحـان الجيمات من أربعة أجزاء او اقسام وهي:
  • تقييم الكتابة التحليلية (AWA)
  • الاستدلال او التفكير المتكامل (IR)
  • التفكير الكمي (QR)
  • التفكير الكلامي، أو الاستدلال اللفظي (VR)

تقييم الكتابة التحليلية (AWA)

يهدف تقييم الكتابة التحليلية (ASA) إلى تقييم الكتابة التحليلية للمرشحين والتفكير النقدي والقدرة على التعبير عن أنفسهم بشكل تحليلي. في هذه المرحلة من الاختبار ، يتم تقديم حجة للمرشحين ويطلب منهم تحديد الافتراضات الرئيسية التي تقوم عليها هذه الحجة وكتابة مقال يقيم هذه الحجة بشكل نقدي. الوقت المسموح به لهذا الجزء من الامتحان هو 30 دقيقة.

الاستدلال او التفكير المتكامل (IR)

من ناحية أخرى ، تم تصميم “التفكير المتكامل” (IR) لقياس قدرات الطالب المتعلقة بالمنطق والاستدلال والتحليل لدى المرشحين. هناك 12 سؤالا في هذا القسم المكون من 30 دقيقة. في هذا القسم ، يتم تقديم بيانات مختلفة مع جداول ورسوم بيانية ومن المتوقع أن يقوم المرشح بعمل استنتاجات. الآلة الحاسبة ستكون متاحة للاستخدام في هذه المرحلة.

التفكير الكمي (QR)

يوجد نوعان مختلفان من الأسئلة في قسم التفكير الكمي. الأول هو حل المشكلات والآخر هو كفاية البيانات. في هذا القسم ، يتم طرح ما مجموعه 37 سؤالاً على المرشحين. مسموح بـ 75 دقيقة لـ 37 سؤالاً. عادة ما تحتوي الأسئلة على المعرفة الأساسية بالجبر والهندسة. في هذا القسم حيث يتم طرح أسئلة على مستوى المدرسة الثانوية ، يهدف إلى قياس معرفة المرشحين حول مواضيع مثل تحليل البيانات والتقييم البياني.

التفكير الكلامي أو الاستدلال اللفظي (VR)

 هناك أنواع مختلفة من الأسئلة في قسم التفكير الكلامي ، وهو قسم آخر. بالإضافة إلى الأسئلة حول النهج النقدي للمرشحين ، يتم طرح الأسئلة التي تتضمن فهم القراءة وتصحيح الجمل. في هذا القسم ، يتم إعطاء ما مجموعه 41 سؤالاً للمرشحين. يُعرف الوقت المسموح به لهذه الأسئلة 41 بـ 75 دقيقة.

  • يحق للمرشحين البدء من أي جزء يريدونه من الامتحان.
  • يتم إجراء الاختبار على الكمبيوتر وهناك معلومات على الشاشة توضح الوقت المتبقي وعدد الأسئلة. اذ لا يمكنك العودة إلى الأسئلة التي اجتزتها في الاختبار.
  • هناك حق بإجابة واحدة فقط لكل سؤال ولا يمكن التعديل مطلقا على الإجابة.
اختبار GMAT
اختبار GMAT

تفاصيل الامتحان

  • اجزاء الامتحان عدد الأسئلة الوقت المخصص
  • تقييم الكتابة التحليلية 1 30 دقيقة
  • التفكير المتكامل 12 30 دقيقة
  • التفكير الكمي 37 75 دقيقة
  • التفكير الكلامي (الشفهي) 41 75 دقيقة

كيف يتم تقييم نتائج الامتحان؟

سوف تتلقى نسخة مطبوعة من تقرير درجاتك غير الرسمي قبل أن تغادر مركز الاختبار مع نقاط اختبـار GMAT الخاصة بك. يتضمن التقرير غير الرسمي درجاتك الكمية واللفظية والتفكير المتكامل والإجمالي. لاحظ أن هناك عقوبة لعدم إكمال كل جزء من الامتحان. إذا لم تنهي اختبـار GMAT في غضون الوقت المخصص ، فسيتم احتساب درجاتك بناءً على عدد الأسئلة التي تمت الإجابة عليها. لكل سؤال بدون إجابة ، ستنخفض درجاتك بشكل ملحوظ.

يتم الإعلان عن نتائج اختبـار GMAT في غضون ثلاثة أسابيع من تاريخ الامتحان. يتم تسجيل كل جزء من الأجزاء الأربعة التي يتكون منها الامتحان بشكل منفصل ويتم احتساب النتيجة الإجمالية على مقياس 200-800. المقاطع اللفظية والكمية في حدود 0-60 ، يقع AWA في نطاق 0-6 نقاط ، يتم تقييم IR في حدود 0-8 نقاط.

بالإضافة إلى درجة GMAT ، يتم أيضاً مشاركة المعلومات “المئوية” التي تُظهر النتائج بين المرشحين الآخرين الذين خضعوا للاختبار.
كما يمكن ان يشارك المرشحون النتائج مع الجامعات والبرامج التي يختارونها بعد الامتحان.

  • تقييم الكتابة التحليلية: يتم وضع الدرجات بين 0-6.  
  • الاستدلال المتكامل: يتم تسجيل النقاط بين 0-8.
  • الكمي: يتم تسجيل النقاط بين 0-60.
  • اللفظي: يتم التسجيل بين 0-60.

نظراً لأن الأقسام اللفظية والعددية محوسبة ، تحصل على نقاط وفقاً لعدد الأسئلة التي تجيب عليها ودقة إجاباتك ومستوى صعوبة الأسئلة التي تجيب عليها.

الإجمالي (الإجمالي): يتم التسجيل بين 200-800. هذه النتائج هي نسخة معدلة من الدرجات الأولية للأقسام اللفظية والرقمية.

وتختلف الدرجات المقبولة حسب الجامعة والبرنامج.

نتائج الامتحان

بعد إكمال الاختبار ، ستظهر لك نتائج GMAT غير الرسمية. لم يتم تضمين تقييم الكتابة التحليلية والاستدلال المتكامل في هذه النتائج. سيتم منحك دقيقتين لإلغاء النتائج أو قبولها ، وإذا لم تتخذ قراراً بعد هذا الوقت ، فسيتم إلغاء نتائجك. إذا اخترت الإلغاء ، فلن تتمكن من تلقي نتائج اختبارك غير الرسمية ولن تتمكن من الوصول إلى نتائج اختبارك الرسمية.

إذا قبلت نتائجك ، يمكنك الحصول على نسخة من نتيجتك غير الرسمية من مركز الاختبار. ومع ذلك ، لا يمكنك استخدام هذا المستند في تطبيقاتك.

يمكنك أيضاً إلغاء نتائجك في غضون 72 ساعة من إكمال الاختبار. يمكنك إلغاء نتائجك مقابل 25 دولاراً عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك على موقع MBA وبالمثل ، يمكنك العودة واستخدام النتائج الملغاة بدفع 50 دولاراً.

بعد 3 أسابيع من تاريخ الامتحان ، سيتم إرسال بريد إلكتروني لإعلامك بأنه يمكن الاطلاع على النتائج الرسمية على موقع MBA . يحتوي هذا البريد الإلكتروني أيضاً على إرشادات لمساعدتك في الحصول على نتائجك. يمكن الاطلاع على جميع نتائج الامتحانات التي حصلت عليها في السنوات الخمس الماضية ، باستثناء النتائج التي قمت بإلغائها.

في يوم الامتحان ، سيتم إرسال نتائج امتحانك مجاناً إلى ما يصل إلى 5 مؤسسات قمت بتحديدها قبل الامتحان. يمكن إرسال نتائج الامتحان عبر الإنترنت أو عن طريق البريد ، حسب تفضيلات الجامعات. بعد يوم الاختبار ، لا يمكنك إرسال نتائجك إلى الجامعات مجاناً أو تغيير الجامعات التي تختارها.

اختبار الجيمات gmat
اختبار الجيمات gmat

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!