شهادات دراسية

ما هو اختبار جي ار اي GRE 2022؟

يعد اختبار جي ار اي GRE العام أحد أكبر برامج التقييم في العالم لقبول الطلاب الخريجين الراغبين في متابعة دراساتهم العليا / الماجستير أو الدكتوراه في الولايات المتحدة او دول أخرى ومنها تركيا. اذ يتم إدارة هذا الاختبار من قبل مؤسسة ( ETS ) (خدمة الاختبارات التعليمية).

اختبار الجي ار اي GRE

ما هو اختبار GRE
ما هو اختبار GRE

ما هو اختبار جي ار اي GRE؟

اختبار GRE ، مختصر (Graduate Record Examination) يطلق عليه (اختبار تقييم الخريجين) ، وهو امتحان مصمم لتحديد مستوى الطلاب الحاصلين على البكالوريوس الذين يرغبون في الدراسة للحصول على الماجستير والدكتوراه خاصة في كليات الهندسة والعلوم الاجتماعية في جميع الجامعات التي تُدرس باللغة الإنجليزية ، بما في ذلك الجامعات التركية.
حيث تم اجراءه لأول مرة من قبل خدمة الاختبارات التعليمية في عام 1949. اذ يقيس مهارات الطلاب اللغوية والعددية والكتابية والتفكير.

كما إنه يعد من أحد الاختبارات التي يتم قبولها في جميع أنحاء العالم اليوم ، ويجب إجراؤها لطلبة الدراسات العليا في العديد من الجامعات ، وخاصة في الولايات المتحدة ، وفي السنوات الأخيرة ، قامت بعض الجامعات أيضاً بطلب الاختبار من الطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في إدارة الأعمال.

ويتم قبول درجات امتحـان GRE للمرشحين للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في الآلاف من برامج الدراسات العليا في جميع أنحاء العالم. إذ يخضع أكثر من نصف مليون شخص في أكثر من 160 دولة ، لـ اختبار جي ار اي العام ، من كل عام في 1000 مركز اختبار أنشأتها (خدمات الاختبارات التربوية).

تقبل أكثر من 1200 كلية إدارة أعمال في جميع أنحاء العالم درجات اختبـار GRE ، بما في ذلك برامج ماجستير إدارة الأعمال الأعلى تصنيفاً ، كما وتقبل كليات الحقوق الأمريكية درجات امتحـان GRE.

ما هي أنواع امتحان GRE؟

هناك نوعان من الاختبارات وهما:

  • اختبار GRE العام
  • اختبار موضوع GRE.

اختبار GRE العام

هو اختبار عام شامل ويجب أن يتقدم به الطلاب الذين يتقدمون إلى جميع برامج الماجستير والدكتوراه التي تم تحديد اختبار GRE لها على أنه اختبار متطلبات القبول.

  • يتم تقيم الامتحان من 800 نقطة.
  • يستغرق هذا الاختبار 3 ساعات.
  • يكون الاختبار باستخدام الكمبيوتر.
  • يمكن إجراء هذا الاختبار حتى 5 مرات في عام واحد ، بشرط ان تكون بين مرة وأخرى على الأقل 21 يوماً.
  • تكون درجة الاختبار صالحة لجميع برامج الدراسات العليا.
  • كتيبات الامتحان وعينات من الأسئلة توجد على موقع GRE.
  • يتكون من 3 أقسام مختلفة هي الاستدلال اللفظي (التفكير اللفظي) والتفكير الكمي (التحليل العددي) والكتابة التحليلية (التكوين).

وتكون الأسئلة متعددة الاختيارات. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد أيضاً قسم يتكون من سؤالين يمكن تسميتهما بالتأليف أو كتابة المقالة. يجب على الطلاب تخصيص 45 + 30 دقيقة لهذا القسم بإجمالي ساعة و 15 دقيقة. في الجزء الأول ، يتوقع من الطلاب الإجابة بتعليقات على موضوع معين ، وفي الجزء الثاني ، يتم فيه طلب رأي حول موضوع ما.

يتم أخذ درجة ما بين 200-800 لكل قسم. يمكنك رؤية درجاتك على الشاشة بعد انتهاء الاختبار مباشرة. فكلما زادت درجة GRE الإجمالية الخاصة بك ، زادت فائدة ذلك بالنسبة لك.

ما تتوقعه الجامعات من الطلاب الأجانب هو أنهم يقومون بعمل جيد في الأجزاء التحليلية والعددية من الامتحان. نظراً لأن الجزء اللفظي مصمم للمتحدثين الأصليين ، فليس من المتوقع أن تقوم بعمل جيد في هذا الجزء على أي حال. في هذا القسم ، ستكون هناك بعض الأسئلة التي لا تعرف أياً من الكلمات التي ستظهر. لكن مرة أخرى ، لا نتوقع درجة عالية في هذا القسم ، لأنه حتى المتحدثين الأصليين للغة الإنكليزية قد يواجهون صعوبات في هذا القسم.

 تقيس الجامعات كفاءة الطلاب الأجانب في اللغة الإنجليزية من خلال  اختبار TOEFL . إذا كانت لديك درجة جيدة في اختبار TOEFL ، فلا داعي للقلق بشأن إتقان اللغة الإنكليزية. لذلك ليست هناك حاجة لقضاء بعض الوقت في حفظ مفردات الجزء اللفظي من GRE. ما لم تكن ، بالطبع ، تتقدم للحصول على درجة الدكتوراه في الأدب الإنكليزي.

بشكل عام ،  على عكس اختبار TOEFL ، لن يكون هناك حد معين تتوقعه الجامعات منك. هذا لا يعني أن درجات GRE لا تؤخذ في الاعتبار ، لكن الجامعات لا تقضي على المرشح بسهولة لمجرد أن درجات GRE منخفضة. فدرجات GRE هي مجرد واحدة من المعايير التي يتم النظر اليها.

أثناء الاختبار ، قد يُطلب منك أيضاً حل الفصل الرابع الإضافي. في مثل هذه الحالة ، سيتم تقييم ثلاثة فقط من الأقسام الأربعة التي قمت بحلها ولن يتم تسجيل القسم الإضافي. يمكن أن يكون الجزء الإضافي الذي ستواجهه عددياً أو لفظياً أو تحليلياً. فـ ( ETS ) (خدمة الاختبارات التعليمية) هي المؤسسة التي تنظم الامتحان لمثل هذه الأقسام الإضافية. وتسميه (القسم التجريبي). وبالتالي ، فإنهم يجربون أنواع الأسئلة التي يعتقدون أنهم سيطرحونها في الاختبارات المستقبلية على المرشحين الذين يؤدون الامتحان. بالطبع ، لا توجد قاعدة تقضي بوجود قسم إضافي في كل مرة ، وقد يختلف هذا في كل اختبار.

سيكون من المفيد أن تضع في اعتبارك أنك قد تواجه مثل هذا الموقف وأن تقوم بعملك وفقاً لذلك. أثناء التحضير ، بعد حل امتحان تدريبي مكون من 3 أجزاء ، لا تقوم وتحاول حل اختبار تحليلي إضافي ، بهذه الطريقة ، ستكون مجبر على الجلوس في اختبار GRE لمدة 4 ساعات.

أثناء الاختبار ، ستتابع الأسئلة التي تظهر على الشاشة ، وستحصل على قلم وورقة يمكنك استخدامها كمسودة.

في القسم الكمي ، توجد أسئلة رياضيات سهلة فلا يوجد سبب كبير لعدم حصولك على درجات كاملة في هذا القسم.

الاستدلال اللفظي:

في هذا القسم ، والذي يمكن أن يسمى أيضاً التفكير اللفظي ، حيث من المتوقع أن تقوم بتحليل النصوص المكتوبة ويتم قياس استنتاجاتك منها. أيضا من الممكن ان تكون الأسئلة مثل فهم القراءة وإكمال النص وتحديد الجملة المكافئة.
وهناك أنواع مختلفة من الأسئلة ، مثل البحث عن مرادف للكلمة المرغوبة ، وإنشاء علاقات بين العبارات ، والإجابة على أسئلة حول قطعة ما. هذا القسم صعب للغاية لأنه مصمم للمتحدثين الأصليين باللغة الإنكليزية، ولن تتوقع الجامعات منك أداءً جيداً في هذا القسم.

  • يتكون من جزئين
  • هناك 40 سؤالاً في المجموع ، 20 سؤالاً لكل قسم.
  • الوقت الإجمالي 60 دقيقة ، بواقع 30 دقيقة لكل قسم.
  • يقيس ميزات مثل التحليل والاستدلال ، واختيار النقاط المهمة في النص ، وفهم معاني الكلمات والجمل والنصوص.

الاستدلال الكمي:

هذا القسم هو الجزء العددي من الامتحان. في هذا القسم ، ستواجه أسئلة من مجالات الحساب والجبر والهندسة ، أنماط الأسئلة مثل المقارنة العددية والاختيار من الاجوبة المتعددة وإدخال البيانات.

  • يتكون من جزئين.
  • العدد الإجمالي للأسئلة هو 40 سؤالاً ، بواقع 20 سؤالاً لكل قسم.
  • الوقت الإجمالي 70 دقيقة ، بواقع 35 دقيقة لكل قسم.
  • يقيس ميزات مثل الرياضيات الأساسية والحساب والهندسة وتفسير البيانات وفهم المعلومات العددية وتفسير هذه المعلومات وحلها باستخدام النماذج الرياضية.

الكتابة التحليلية:

هذا القسم ، يهدف إلى قياس مهارات الكتابة النقدية والتحليلية للمرشحين. ومن المتوقع أن يكتب المرشحون مقالتين ، ولهذا يتم طرح سؤالين على المرشحين. في السؤال الأول. يُطلب من المرشحين إبداء تعليقاتهم على موضوع معين ، بينما يطلب السؤال الثاني منهم التفكير في مناقشة ما.

  • يتكون من جزئين ، تحليل الموضوع وتحليل المناقشة.
  • الوقت الإجمالي 60 دقيقة ، بواقع 30 دقيقة لكل قسم.
  • يقيس التصريح الواضح استخدام قواعد اللغة الإنجليزية مع دعمها بالأسباب والأمثلة.

يمكن القول أن قسم التحليلات هو الجزء الوحيد من GRE الذي يتطلب بالفعل التحضير. الأسئلة في أسلوب لعبة الذكاء. يمكن أن تكون الخيارات متناقضة للغاية. الوقت الممنوح لك قد لا يكون كافيا. هذا هو السبب في إيلاء اهتمام خاص لدراسة قسم التحليلات.

اذ تكتسب السرعة وأنت تحل الاختبار ، فلا تثبط عزيمتك إذا كانت درجاتك منخفضة في الاختبارات الأولى التي تجريها. ونظراً لوجود أنماط أسئلة معينة ، فإن حل أكبر عدد ممكن من الاختبارات التحليلية سيمنحك الفرصة لرؤية المزيد من أنواع الأسئلة وستتحسن درجاتك في وقت قصير.

اختبار جي ار اي gre
اختبار جي ار اي gre

كيف تحضر لاختبار GRE العام؟

على الرغم من أنها تختلف من شخص لآخر ، إلا أن فترة 15-20 يوماً كافية لتحضير اختبـار الجي ار اي العام. كلما زاد عدد الأسئلة التي قمت بحلها أثناء دراستك ، كان ذلك أفضل بالنسبة لك. بصفتك بنكاً للأسئلة موثوقاً ، يمكنك استخدام (الدليل الرسمي لـ ETS ) الذي يحتوي على أسئلة عن اختبار GRE القديمة.

كما يمكنك أيضاً الاستفادة من الموارد الأخرى التي يتم تسويقها على صفحة الويب الخاصة بـ (موقع GRE الرسمي) ، وأهم نقطة هي التعرف على بيئة الكمبيوتر قبل إجراء الاختبار.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي الحصول على برنامج يسمى PowerPREP. في هذا البرنامج ، توجد امتحانات تدريبية يمكنك حلها في بيئة الكمبيوتر. يمكنك الحصول على البرنامج من صفحة الويب الخاص بـ GRE مقابل 45 دولاراً. اذ يوصى بشدة باستخدام هذا البرنامج قبل إجراء الاختبار الفعلي.

يتم تصنيف الأسئلة في GRE بشكل مختلف عن تلك الموجودة في اختبار TOEFL (نظام التسجيل المتدرج). هذا يعني أن السؤال الأول الذي سيظهر عند بدء كل فصل سيكون متوسط ​​الصعوبة. فإذا أجبت على السؤال بشكل صحيح ، فسيكون السؤال التالي أكثر صعوبة. إذا أجبت بشكل غير صحيح ، فسوف تواجه سؤالاً أسهل. إذا أجبت على سؤال صعب بشكل صحيح ، فسيساهم ذلك أكثر في درجاتك.

الطريقة التي يتم بها ترتيب نظام التسجيل لا تعتبر مؤهلة للحصول على GRE عبر الحاسوب. إذ يضيف ميزتين مهمتين.
أول هذه الميزات هو أن الأسئلة التي يواجهها شخصان يقومان بإجراء الاختبار في نفس الوقت في نفس اليوم يمكن أن تكون مختلفة.
ثانياً ، والأهم من ذلك ، أن أول 5-6 أسئلة يتم طرحها في بداية كل قسم لها تأثير كبير على درجاتك. فإذا أجبت على هذه الأسئلة بشكل صحيح ، فسترتفع درجة جهاز الكمبيوتر الخاص بك فجأة إلى نطاق 770-800. حتى لو ارتكبت بعض الأخطاء لاحقاً ، يمكنك التمسك بهذا النطاق. إذا ارتكبت أخطاء متتالية في هذه الأسئلة الخمسة إلى الستة الأولى ، فستستمر في نطاق منخفض وعليك ارتكاب أخطاء قليلة جداً لتحسين درجاتك.

يستخدم GRE نظام التسجيل هذا ، تماماً كما هو الحال في العلاقات الإنسانية ، مع المنطق القائل بأن الانطباع الأول أكثر فعالية. لذلك ، كونك أكثر حرصاً وقضاء المزيد من الوقت في أول 5-6 أسئلة من كل قسم سيسمح لك بالحصول على درجة أفضل.

إذا لم تسر الأمور على ما يرام أثناء الاختبار ، بعد الانتهاء من الاختبار ، سيسألك الكمبيوتر عما إذا كنت تريد إلغاء الاختبار قبل أن تتمكن من رؤية درجاتك. إذا اخترت خيار الإلغاء ، فلن تتمكن من رؤية درجاتك ولن يتم تسجيل النقاط التي تلقيتها. ما لم يكن هناك موقف مخالف تماماً ، فمن المفيد أن ترى درجاتك.

أخيراً ، قم بمراجعة موقع GRE بالتفصيل الكامل قبل إجراء الاختبار. يمكنك العثور على عينات وتفاصيل الامتحان على الموقع. وبالمثل ، يمكنك الوصول إلى جميع المعلومات التي تحتاجها حول مواعيد الامتحان. ويمكنك التسجيل عبر الإنترنت باستخدام خيار التسجيل في اختبـار الجي ار اي.

التسجيل على اختبار GRE العام

لإجراء الاختبار يجب عليك التسجيل عبر الإنترنت على موقع ETS من خلال إنشاء حساب ، ويمكنك أيضاً أن تفعل الشيء نفسه عن طريق الهاتف أو الفاكس أو رسالة بالبريد. كما يمكنك دفع رسوم الاختبار عن طريق بطاقة الائتمان.

مراكز تقديم اختبار GRE في تركيا

خدمة الاختبارات التعليمية ، ص.ب. 6000 برينستون ، نيو جيرسي 08541-6000 ، الولايات المتحدة الأمريكية ، هاتف: 609-771-7670 ، فاكس: 609-771-7906
يتم إجراء اختبار GRE Subject Test القائم على الكمبيوتر في مدن أنقرة وإسطنبول وأزمير في تركيا.
 يتم إجراء امتحان GRE المستند إلى ورقة في تركيا في كلية روبرت الأمريكية في اسطنبول.

نتائج اختبار GRE العام

هل اختبار ال GRE صعب؟ يختلف مستوى صعوبة اختبار GRE وفقاً للإجابات الصحيحة أو غير الصحيحة التي قدمها الطالب للأسئلة. اذ يتم إرسال النتائج المستلمة في غضون 10-15 يوماً من نهاية الاختبار. لمعرفة مواقع الاختبار وتواريخه وللتسجيل ، تحتاج إلى إنشاء حساب على ETS

من الممكن إرسال نتائج اختبـار الجي ار اي العام عبر الإنترنت إلى الجامعات التي تختارها. إذا لم تحصل على الدرجة التي تريدها ، يمكنك استعادة درجة الامتحان من الجامعة التي أرسلت لها النتيجة.

في يوم الاختبار ، في نهاية أقسام التحليل اللفظي والتحليل الكمي ، بعد أن ترى نتيجة GRE غير الرسمية ، سيتم سؤالك عن الجامعات التي تريد إرسال هذه النتيجة إليها. يمكنك إرسال درجاتك دون أي تكلفة إضافية لما يصل إلى 4 جامعات.

إذا لم تكن الجامعة المطلوبة مدرجة في القائمة ، فاطلب من مسؤول مركز الاختبار إكمال نموذج إرسال هذه النتيجة إلى الجامعة غير المسجلة. يجب عليك تقديم النموذج قبل مغادرة مركز الاختبار.
خلاف ذلك ، لن يتم قبول النموذج الخاص بك. بعد يوم الاختبار ، إذ يمكنك إرسال درجاتك عبر الإنترنت إلى الجامعة مقابل 25 دولاراً لكل إرسال.

تقييم اختبـار الجي ار اي العام

ما يتوقعه الاختبار من الطلاب ، هو القدرة على التركيز ، القواعد الأساسية ، المنطق ، الرياضيات ، الفهم ومهارات التفكير ، سلطة حل المشكلات والقدرة على استخدام هذه المهارات بشكل فعال في فترة زمنية معينة.

إذ يتم تقييم الأقسام اللفظية والكمية على الفور ، ولكن يتم شرح تقييم قسم التكوين (الكتابة التحليلية) بالنتائج الرسمية.

  • تقييم الأقسام اللفظية والكمية: 0 – 60.
  • درجات الامتحان بأكمله: 200 – 800.
  • يتراوح التقدير في قسم التكوين بين 0 و 6 ويتم تقييمه بشكل منفصل عن الأقسام الأخرى.

وعلى الرغم من أنه يتغير كل عام ، إلا أن الجدول التالي يوضح النسبة المئوية لأولئك الذين أجروا الاختبار ومتوسط ​​الدرجات.

  • 96-99٪ – 720 نقطة
  • 79-90٪ – 630 نقطة
  • 61-75٪ – 570 نقطة
  • 37-50٪ – 500 نقطة
اختبار موضوع GRE
اختبار موضوع GRE

اختبار موضوع GRE

يتم إجراء اختبار موضوع GRE لقياس كفاءة الطلاب الذين يرغبون في اكمال الدراسات العليا في المجالات التي يرغبون دراستها. إذ يتم إجراء اختبار موضوع GRE لثمانية تخصصات ، ستكون مفصلة أدناه.
وتطلب بعض المؤسسات التعليمية اختبار الموضوع جنباً إلى جنب مع الاختبار العام.

التخصصات الثمانية

  • علم الأحياء
  • الكيمياء
  • الكيمياء الحيوية والخلية والبيولوجيا الجزيئية
  • علوم الكمبيوتر
  • الأدب الإنكليزي
  • الرياضيات
  • الفيزياء
  • علم النفس

اذ يستغرق كل اختبار في هذه المجالات ساعتين و 50 دقيقة

اختبار موضوع الأحياء GRE – (ETS Biology)

هذا الاختبار يحتوي على ما يقرب من 200 سؤال مع 5 اختيارات. يمكن تجميع بعض الأسئلة فيما يتعلق بالمعرفة المعملية والرسوم البيانية والنتائج التجريبية. يقيس المعرفة حول ثلاثة مواضيع رئيسية ، وهي البيولوجيا الخلوية والجزيئية ، والبيولوجيا العضوية ، وعلم البيئة والتطور. بالإضافة إلى النتيجة الإجمالية ، يتم أيضاً الإشارة إلى الدرجات الخاصة بكل موضوع رئيسي في تقرير الاختبار.

أسئلة الامتحان التي يتم تسجيلها في الخلية والبيولوجيا الجزيئية من الدرجة الإجمالية تكون عادةً من 34٪ علم البيئة والتطور و 33٪ بيولوجيا الكائن الحي و 34٪ من الأسئلة المتعلقة بالخلية والبيولوجيا الجزيئية.

كما هو الحال في مجال الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الخلوية والجزيئية ، يمكن ربط المعرفة المختبرية بالمخططات والنتائج التجريبية.

اختبار موضوعات الكيمياء GRE – (ETS Chemistry)

يحتوي الاختبار هذا على ما يقرب من 130 سؤالاً من أسئلة الاختيارات المتعددة. توجد بعض الثوابت الضرورية والمعاملات الضرورية لتحويلات وحدات النظام الدولي للوحدات في كتيب اختبار الجدول الدوري.

يمكن حل الأسئلة المعدة على شكل اختبارات من خلال المعرفة الرياضية الأساسية ، لذلك لا حاجة لاستخدام الآلات الحاسبة أو الجداول اللوغاريتمية. فإذا كانت المعلومات اللوغاريتمية مطلوبة او ضرورة يتم ذكرها بالفعل في السؤال.

يهدف الاختبار إلى قياس معرفة المرشحين في الكيمياء التحليلية والكيمياء غير العضوية والكيمياء العضوية والكيمياء الفيزيائية.

بالإضافة إلى النتيجة الإجمالية ، يتم أيضاً الإشارة إلى الدرجات الخاصة بكل موضوع رئيسي في تقرير الاختبار. في درجات الامتحان ، عادةً ما تكون أسئلة الكيمياء التحليلية 15٪ من مجموع الدرجات ، أسئلة الكيمياء غير العضوية 25٪ ، أسئلة الكيمياء العضوية 30٪ ، الأسئلة المادية 30٪.

اختبار موضوع الكيمياء الحيوية والخلية والبيولوجيا الجزيئية GRE

هذا الاختبار يحتوي على ما يقرب من 180 سؤال متعدد الخيارات. يمكن تجميع بعض الأسئلة فيما يتعلق  بالمعلومات المختبرية والرسوم البيانية والنتائج التجريبية.

يهدف الاختبار إلى قياس معرفة المرشحين في ثلاثة مواضيع رئيسية ، وهي الكيمياء الحيوية ، وبيولوجيا الخلية والبيولوجيا الجزيئية ، وعلم الوراثة.

بالإضافة إلى النتيجة الإجمالية ، يتم أيضاً الإشارة إلى الدرجات الخاصة بكل موضوع رئيسي في تقرير الاختبار. ففي درجات الامتحان ، تشكل أسئلة الكيمياء الحيوية عادةً 36٪ من مجموع الدرجات ، فيما تسجل أسئلة بيولوجيا الخلية 28٪ ، وأسئلة البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة 36٪ من درجة الاختبار.

امتحان الجي ار اي gre
امتحان الجي ار اي gre

اختبار علوم الكمبيوتر GRE – (ETS Computer Science)

يحتوي اختبار هذا على ما يقرب من 70 سؤالاً متعدد الخيارات. يمكن تجميع بعض الأسئلة جنباً إلى جنب مع المخططات والرسوم البيانية. فالاختبار يهدف إلى قياس المعرفة في أربعة مواضيع رئيسية ، وهي أنظمة ومنهجية البرمجيات ، وتنظيم الكمبيوتر والهندسة المعمارية ، والنظرية والبنية التحتية للنظرية والرياضيات وغيرها من الموضوعات.

بالإضافة إلى النتيجة الإجمالية ،  يشار أيضاً إلى درجات كل موضوع رئيسي في تقرير الامتحان  . في درجات الاختبار ، عادةً ما تكون أسئلة أنظمة البرامج والمنهجية 40٪ من مجموع الدرجات ، وأسئلة تنظيم الكمبيوتر والهندسة المعمارية عادةً 15٪ من إجمالي الدرجات ، وأسئلة الخلفية النظرية والرياضية عموماً 40٪ من إجمالي الدرجات .وتشكل أسئلة العناوين الأخرى عادةً 5٪ من إجمالي الدرجات.

اختبار موضوعات الأدب الإنكليزي (GRE – (ETS Literature

يحتوي الاختبار هذا على ما يقرب من 230 سؤالاً. يتم استخلاص الأسئلة من موضوعات الشعر والدراما والسيرة الذاتية والتأليف والقصص القصيرة والرواية والنقد والنظرية الأدبية وتاريخ اللغة.


على الرغم من أن الأسئلة عادة ما تغطي الأدب الإنجليزي ، إلا أنه يمكن أيضاً تضم ن أدب البلدان الأخرى حيث يتم التحدث باللغة الإنجليزية كلغة أم في الأسئلة.


حوالي 40-50٪ من علامة الامتحان هي تحليل أدبي ، 15-20٪ اعتراف بالكاتب معرفة عمل المؤلف في التاريخ والأسلوب ، 20-25٪ منها لظروف ثقافية وتاريخية ، 15-20٪ النقد الأدبي حيث تغطي موضوعات في التاريخ والنظرية الادبية.

اختبار موضوع الرياضيات GRE – (ETS Mathematics)

هذا الاختبار يحتوي على ما يقرب من 66 سؤال متعدد الخيارات. معظم الأسئلة تعادل صعوبة التعليم الجامعي.
يتكون 50٪ من الامتحان من أسئلة يمكن الإجابة عليها من خلال المعرفة الرياضية الأساسية ، و25٪ منها عبارة عن جبر من المستوى الأول ، و25٪ تشمل الأسئلة المتبقية من موضوعات مهمة أخرى في الرياضيات.

اختبار موضوع الفيزياء GRE

يحتوي هذا الاختبار على ما يقرب من 100 سؤال مع 5 خيارات. يمكن تجميع بعض الأسئلة جنباً إلى جنب مع المخططات والرسوم البيانية. هذه أسئلة يصعب الإجابة عليها بمعرفة الفيزياء في التعليم الجامعي. اذ يتم استخدام وحدات القياس في النظام الدولي للوحدات. يتم توفير الأرقام الثابتة ومعاملات التحويل بين الوحدات التي قد تكون مطلوبة في كتيب الاختبار.


الاختبار يتكون من 20٪ من الأسئلة الميكانيكية الكلاسيكية ، 18٪ كهرومغناطيسية ، 9٪ بصريات وموجات تردد ، 10٪ ديناميكية حرارية وميكانيكية ساكنة وإحصاءات ، 12٪ ميكانيكيا الكم ، 10٪ فيزياء ذرية ، 6٪ النظرية النسبية ، 6٪ طرق مختبرية و  9٪ يغطي مواضيع مهمة أخرى.

اختبار موضوع علم النفس GRE – (ETS Psychology)

يتكون اختبار هذا من ما يقرب لـ 205 من أسئلة متعددة من 5 اختيارات. يمكن الإجابة على معظم الأسئلة من خلال المعلومات التي اكتسبت في التعليم الجامعي. في نهاية الاختبار ، بالإضافة إلى النتيجة الإجمالية ، يشار أيضاً إلى درجتي قسم فرعيين.
تغطي أسئلة علم النفس التجريبي والطبيعي 40٪ من الأسئلة المتعلقة بالنتائج ، والأسئلة الاجتماعية أو المتعلقة بالعلوم الاجتماعية تغطي 43٪ من الدرجات ، وتغطي الموضوعات الأخرى 17٪ من أسئلة الاختبار.

معلومات عامة عن اختبار GRE
معلومات عامة عن اختبار GRE

معلومات عامة عن اختبار GRE

سؤال وجواب

هل احتاج إلى معرفة كيفية استخدام الكمبيوتر لأداء اختبار GRE المحوسب؟
لا ، ليس عليك ذلك. يكفي فقط معرفة كيفية استخدام لوحة المفاتيح والماوس.

ما الذي يجب أن نحضره معنا إلى الامتحان؟
يجب أن يكون لديك بطاقة هوية أو جواز سفر أو رخصة قيادة معك. يجب أن يكون لديك أيضاً أسماء وعناوين الجامعات التي تريد إرسال نتيجة GRE الخاصة بك إليها.

ما هو الجي ار اي العام للتكيف مع المستوى – الحاسوب؟
يصمم هذا الاختبار نفسه وفقاً للإجابات التي سيقدمها الشخص للأسئلة. على الكمبيوتر ، أولاً وقبل كل شيء ، الأسئلة السهلة التي يمكن للشخص الإجابة عليها تأتي واحدة تلو الأخرى. تصبح الأسئلة أكثر صعوبة وفقاً للإجابات الصحيحة المعطاة لهم. كلما أجبت على الأسئلة بشكل غير صحيح ، أصبحت الأسئلة أسهل. لذلك ، قد يواجه كل شخص يقوم بإجراء الاختبار أسئلة مختلفة.

كيف يتم حساب الدرجة في اختبار GRE المحوسب؟
وفقاً للإجابات الصحيحة المعطاة للأسئلة في كل قسم ، يتم احتساب الدرجة لهذا القسم.

كم مرة يمكنني إجراء اختبـار الجي ار اي؟ 
يمكنك إجراء الاختبار بحد أقصى 5 مرات في السنة. بعد كل اختبار ، من الضروري أخذ استراحة لمدة شهرين.

متى يمكنني إجراء الاختبارات الموضوعية؟
تقام اختبارات المواد الخاصة في نوفمبر وديسمبر وأبريل.

كم رسوم اختبار ال GRE المحوسب؟
للمتقدمين للاختبار في الولايات المتحدة الأمريكية (105) دولاراً
للمتقدمين للاختبار في البلدان الأخرى (130) دولاراً
في حالة تغيير تاريخ الاختبار (40)دولاراً

 رسوم الامتحان حسب الموضوع (اختبارات الموضوع)؟
لإجراء الامتحان في الولايات المتحدة (130) دولاراً
لأداء الامتحان في بلدان أخرى (150) دولاراً أمريكياً

رسوم اختبـار الجي ار اي الكتابي؟
للمتقدمين للاختبار في الولايات المتحدة الأمريكية (50) دولاراً
للمتقدمين للاختبار في البلدان الأخرى (60) دولاراً
في حالة تغيير تاريخ الامتحان (40) دولاراً أمريكياً

أين وكيف يتم دفع رسوم اختبـار الجي ار اي؟
يجب كتابة الشيك البنكي (بالدولار الأمريكي) إلى ETS -GRE-CBT.
بطاقات الائتمان VISA أو MasterCard أو American Express
عن طريق التحويل البنكي · Eurocheck

ما الغرض من اختبـار الجي ار اي؟

  • قياس المعرفة والقدرات الأكاديمية المناسبة لتعلم التخرج.
  • يقيس الاختبار العام القدرة على التفكير اللفظي والعددي والتحليلي.
  • اختبارات الموضوع تقيس المعرفة في مجالات موضوعية محددة.
  • الامتحان الكتابي يقيس التفكير النقدي والكتابة التحليلية.

أوقات الاختبار

  • الاختبار العام: 4 ساعات
  • اختبارات الموضوع: 3 ساعات
  • الامتحان الكتابي: ساعتان
امتحان جي ار اي gre
امتحان جي ار اي gre

ما هو الاختبار المطلوب؟

الطلاب الذين سيتقدمون لبرنامج الماجستير أو الدكتوراه يكونون مطالبين بـ اختبـار الجي ار اي ، كما يجب على الطلاب الذين يسعون للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال إجراء اختبار GMAT.
أيضاً يجب على جميع الطلاب المرشحين استشارة مؤسسات التخرج الخاصة بهم حول الاختبارات التي يجب عليهم إجراؤها في المجال الذي يختارونه. إذ تطلب بعض الجامعات اختبار جي ار اي العام فقط ، بينما قد تتطلب جامعات أخرى الاختبارات الثلاثة.

نموذج اختبار GRE

الاختبار العام هو اختبار محوسب ، ولكن في بعض البلدان يتم تقديمه على شكل اختبار كتابي في مواعيد محدودة.
الاختبارات الموضوعية والاختبارات الكتابية هي اختبارات كتابية وتجرى في تواريخ معينة. الامتحان الكتابي في جميع أنحاء العالم ، باستثناء دول معينة. لا يمكن إجراءه في نفس يوم اختبارات موضوع GRE.

أوقات اختبار GRE

اختبار GRE العام والامتحان الكتابي ، في بعض البلدان يتم إجراؤهما في تواريخ محدودة في شكل اختبار تحريري.
يمكنك التسجيل في اختبار جي ار اي في الأسابيع الثلاثة الأولى من كل شهر على مدار العام ، ولكن تأكد من التسجيل مبكراً خلال أوقات الاختبار المزدحمة من نوفمبر إلى يناير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!