منح دراسية

ما هو Erasmus ايراسموس برنامج التبادل الطلابي 2022

برنامج Erasmus هو برنامج لتبادل الطلاب موجود منذ أواخر الثمانينيات ويديره الاتحاد الأوروبي. إذا كنت تتساءل عن اسم برنامج Erasmus ، فهو (Desiderius Erasmus) ، عالم إنساني هولندي ، باحث في الأدب الكلاسيكي وعالم اللاهوت ، عاش بين عامي 1466 و 1536 ، وأحد أهم أساتذة عصر النهضة.

برنامج التبادل الطلابي ايراسموس Erasmus

ما هي منحة إيراسموس Erasmus Scholarship 2022

بشكل عام ، يمكننا القول أن برنامج Erasmus هو برنامج التبادل الطلابي الأكثر شعبية في العالم. بالإضافة إلى فرص التعليم والتدريب في الخارج للطلاب الجامعيين ، يتضمن برنامج إيراسموس أيضاً مشاريع لمستويات الماجستير والدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس.

يشمل البرنامج ، الذي يستمر ما بين 3-12 شهراً ، أكثر من 4000 مؤسسة للتعليم العالي من 37 دولة ، بينما تعد إسبانيا وألمانيا وفرنسا من بين الدول الأكثر تفضيلاً من قبل الطلاب الدوليين.

ما هو الغرض من برنامج ايراسموس؟ 

يهدف برنامج إيراسموس إلى المساهمة في تحسين وتطوير جودة التعليم بين الجامعات من خلال تشجيع التعاون بين مؤسسات التعليم العالي في دول الاتحاد الأوروبي والبلدان المرشحة. في الوقت نفسه ، بفضل التبادلات الدولية ، يتم منح الطلاب الفرصة للتجربة في الخارج ، والتعرف على الثقافات وأنماط الحياة المختلفة.

 
يزيد برنامج إيراسموس من التنقل بين الجامعات في أوروبا من خلال تغطية المشاريع البحثية ودراسات تطوير المناهج الأكاديمية والتعليم والنفقات المالية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. في هذا الصدد ، إذا كنت ستقدم طلباً لبرنامج Erasmus ، فمن المفيد أن تفهم وتبحث عن ماهية Erasmus وكيف يتم ذلك وما هي شروط إيراسموس.

ما هي شروط منحة ايراسموس؟ 

يجب على الطلاب الذين يرغبون في المشاركة في برنامج التبادل Erasmus تلبية شروط معينة حتى يتمكنوا من التقدم بطلب للحصول على Erasmus .

ما هي شروط منحة ايراسموس؟

شروط برنامج إيراسموس للطلاب الذين يختارون الدولة والمدينة والجامعة التي يريدون الذهاب إليها هي على النحو التالي:

  • يجب أن يكون الطالب قد أكمل السنة الأولى من دراسته الجامعية أو الدراسات العليا.
  • متوسط ​​درجة أكاديمية لا يقل عن 2.00 من 4.00 للطلاب الجامعيين و 2.50 على الأقل من 4.00 لطلاب الماجستير والدكتوراه Erasmus Master Programmes.
  • الحصول على 70 نقطة على الأقل من اختبارات إتقان اللغة الأجنبية مثل TOEFL / IELTS لبرنامج إيراسموس.
  • يجب أن تكون قد تقدمت إلى قسم مدرج في البرنامج. 

ولا تنس أنه يمكن لكل طالب الاستفادة من برنامج إيراسموس مرة واحدة فقط خلال حياته التعليمية بمنحة!

ما هي الدول التي يمكنك الذهاب إليها باستخدام برنامج إيراسموس؟ 

هناك 37 دولة يمكنك الذهاب إليها من خلال برنامج Erasmus ، حيث يمكنك الاستمتاع بتجربة غنية بالألوان والإثارة في حياتك الجامعية . قد تختلف رسوم إيراسموس ، التي ستحصل عليها وفقاً لكل بلد ومدينة ، وفقاً لتكاليف الإقامة والنقل. في هذا الصدد ، قد تتطلب منك تكاليف المعيشة المرتفعة في بلدان مثل الدنمارك وفنلندا تفضيل بلدان مثل بولندا وإستونيا بدلاً من هذه البلدان.

تعد البلدان التي بها جامعات وبرامج تعليمية مشهورة عالمياً مثل إسبانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا من بين الدول الأكثر تفضيلاً مع برنامج إيراسموس.

منح برنامج ايراسموس قد تهمك

فأحد الأسباب التي تجعل إسبانيا الدولة الأكثر زيارة بين هذه البلدان للطلاب الأجانب هو أن لديها مؤسسات تعليمية مثل جامعة فالنسيا وجامعة مدريد وجامعة إشبيلية ، والتي يفضلها طلاب إيراسموس.

اذن يمكن القول أن جامعة بولونيا هي الجامعة الأكثر اختياراً في إيطاليا ببرامجها الدولية الغنية وتاريخها الفريد .

ما هي فوائد ايراسموس؟ 

Erasmus هو برنامج التبادل الأكثر شيوعاً لجميع الطلاب الذين يعيشون في أوروبا. يمكننا سرد فوائد الحصول على تجربة إيراسموس ، والتي تقدم مجموعة واسعة من الدورات وبرامج الدراسة للطلاب ، على النحو التالي:

ما هي فوائد ايراسموس؟
ما هي فوائد برنامج ايراسموس؟
  • بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج ، فإن كونك جزءاً من Erasmus يعني اكتساب خبرة في العيش في بلد أجنبي والتعرف على أشخاص جدد ، وإن كان ذلك لفترة محدودة.  
  • ستتاح لك الفرصة لتحسين لغتك الأجنبية في البلد الذي تزوره ، والممارسة والتعلم مع طلاب من دول أوروبية مختلفة مثلك. حيث تقدم الجامعات دورات لغة مجانية للطلاب الذين يختارون معظم الدول الأوروبية مثل ليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا.
  • مع برنامج Erasmus ، ستكون قد اتخذت خطوة مهمة لخطط حياتك المهنية المستقبلية واكتسبت خبرة جيدة لتضيفها إلى سيرتك الذاتية. لا تنس أن أصحاب العمل أكثر تعاطفاً مع الموظفين ذوي التعليم والخبرة العملية في الخارج!
  • فقد أظهرت معظم الدراسات أن الطلاب المشاركين في برنامج إيراسموس لديهم شعور بالمسؤولية عندما يكونون بعيدين عن عائلاتهم وأماكن معيشتهم.
  • وبالطبع ، أفضل جزء هو أن لديك تجربة لا تُنسى في بيئة اجتماعية متطورة وتحصل على دائرة من الأصدقاء. مع Erasmus ، تقابل أشخاصاً يمكنك دائماً زيارتهم خارج حدود بلدك والذين سيأتون لزيارتك. 

ما هي مزايا وعيوب برنامج إيراسموس؟

يعد برنامج Erasmus ، الذي يوفر التنقل الدولي لطلاب الجامعات ، أحد أهم الدعم المالي لأولئك الذين يرغبون في الدراسة في الخارج. اليوم ، بفضل Erasmus ، يستفيد الطلاب من دول الاتحاد الأوروبي والدول المرشحة من برامج التبادل بين الجامعات لمدة 3 إلى 12 شهراً ، ولديهم فرصة للتعرف على ثقافات وأشخاص مختلفين واكتساب خبرة في الحياة الأجنبية والحصول على منظور عالمي .

ما هي مزايا وعيوب برنامج إيراسموس؟
ما هي مزايا وعيوب برنامج إيراسموس؟

بالنظر إلى أن ما يقرب من 3 ملايين طالب قد شاركوا في برنامج Erasmus منذ أن بدأ البرنامج ، الذي يديره الاتحاد الأوروبي ، لأول مرة في عام 1987 ، ستكون أهم تجربة في حياتك الجامعية ألا تفوت هذه الفرصة الفريدة.

منح أخرى قد تهمك

ما هي مزايا برنامج ايراسموس؟

1- أنت تسافر وتكتشف أماكن جديدة

عندما يتم ذكر مزايا برنامج إيراسموس ، فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو السفر إلى بلدان أوروبا الجميلة. لأن البرنامج يقدم للطلاب التعليم والخبرة الحياتية في واحدة من 33 دولة أوروبية.

أنت تسافر وتكتشف أماكن جديدة
أنت تسافر وتكتشف أماكن جديدة

أثناء السفر هو أحد أهم أجزاء حياتك اليومية خلال برنامج التبادل الخاص بك ، ستتاح لك الفرصة لاستكشاف البلد والمدينة التي تزورها والسفر إلى البلدان المجاورة.

بفضل هذه التجربة ، حيث سترى أماكن جديدة وتكتشف ثقافات جديدة ، وأثناء القيام بذلك ، ستكتسب أصدقاء جدد من العديد من البلدان الأوروبية ، وستكتسب مهارات من شأنها أن تقدم مساهمات إيجابية في حياتك التعليمية والعملية. لذلك ، اغتنم الفرصة لاكتساب الخبرة الدولية قدر الإمكان عن طريق السفر كثيراً خلال إيراسموس.

2- تتعلم لغة أجنبية ثانية إلى جانب اللغة الإنجليزية

يتم تقديم دورات Erasmus بشكل عام باللغة الإنجليزية وليس عليك معرفة اللغة الأجنبية للبلد الذي تزوره. لكن أفضل جزء في البرنامج هو تحسين مهاراتك اللغوية من خلال تعلم لغة جديدة غير اللغة الإنجليزية.

تتعلم لغة أجنبية ثانية إلى جانب اللغة الإنجليزية
تتعلم لغة أجنبية ثانية إلى جانب اللغة الإنجليزية

تقدم الجامعات التي تبدأ فيها الدراسة في برنامج إيراسموس دورات لغة مجانية للطلاب الدوليين. لديك أيضاً فرصة لتعلم إحدى اللغات العديدة ، مثل الإيطالية أو الإسبانية أو الألمانية أو السويدية ، مع أشخاص في مدينتك ومع الأصدقاء المحليين.

أهم نقطة يجب تذكرها هي أن برنامج Erasmus لن يوفر لك الطلاقة والكفاءة في اللغة الإنجليزية فحسب ، بل سيحسن أيضاً مهارات الاتصال لديك بغض النظر عن اللغة التي تستخدمها.

3- سيكون لديك سيرة ذاتية فعالة

مع برنامج Erasmus ، ستتمتع بتجربة أكاديمية وتعليمية وثقافية لا يمكنك الحصول عليها بأي طريقة أخرى وقد لا تجربها مرة أخرى في حياتك. بهذه الطريقة ، ستكون من بين الخريجين ذوي الخبرة الدولية الذين يحظون بتقدير العديد من أرباب العمل ، وستزيد من فرص العمل الخاصة بك من خلال سيرتك الذاتية اللافتة للنظر.

سيكون لديك سيرة ذاتية فعالة
سيكون لديك سيرة ذاتية فعالة

كأحد الأسباب الرئيسية وأكبر مزايا برامج التبادل إيراسموس ، يمكننا احتساب المزايا التي سيضيفها هذا البرنامج إلى سيرتك الذاتية. لأن اليوم 64٪ من أصحاب العمل يظهرون أن الخبرة الدولية هي العامل الأكثر أهمية في عملية التوظيف وأنه من المفيد التميز في سوق العمل.

4- ستحصل على دعم مالي

تقدم تجربة فريدة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في أوروبا اليوم ، تقدم لك Erasmus الدعم المالي من خلال تغطية نفقاتك أثناء القيام بذلك. ومع ذلك ، من الضروري الانتباه إلى ما إذا كانت دول البرنامج التي تذهب إليها تقع في شرق أو غرب أوروبا.

ستحصل على دعم مالي
ستحصل على دعم مالي

لأن الرسوم الدراسية للمنحة الشهرية في دول مثل الدنمارك وأيرلندا وبلجيكا وإسبانيا قد تختلف عن تلك الموجودة في بلدان مثل بلغاريا ولاتفيا وبولندا.

تذكر أن برنامج Erasmus يسمح للطلاب بالإعفاء من الرسوم الدراسية في البلدان التي يزورونها ويتضمن منحة تعليمية شهرية.

من بين مزايا برنامج إيراسموس ، فإن المساعدة المالية العالية التي ستتلقاها هي أهم نقطة وتتيح لك قضاء تجربة الدراسة في الخارج بشكل مريح.

5- لديك أصدقاء من جميع أنحاء العالم

يمكننا القول أن أفضل جزء من تجربة الدراسة بالخارج هو التعرف على طلاب من مختلف دول العالم مثلك والحصول على أصدقاء جدد.

لديك أصدقاء من جميع أنحاء العالم
لديك أصدقاء من جميع أنحاء العالم

بفضل Erasmus ، يمكنك مقابلة طلاب من العديد من الدول الأوروبية والحصول على تجربة ممتازة بغض النظر عن اللغة أو الثقافة أو الدين أو العرق.

عندما تعود ، يمكنك تكوين صداقات مدى الحياة عبر الحدود يمكنك دائماً زيارتها أو جعلهم يأتون لزيارتك.

6- تكتسب الوعي الثقافي

عندما تبدأ في العيش في بيئة متعددة الثقافات ، فإنك تتأثر حتما بالثقافات الأخرى وتتعلم شيئاً جديداً. يمنحك لقاء أشخاص من دول مختلفة من العالم مهارات مثل فهم الثقافات المختلفة ، وإزالة الأحكام المسبقة ، والانفتاح ، والتسامح ، والتفاهم.

تكتسب الوعي الثقافي
تكتسب الوعي الثقافي

الوعي الثقافي هو السمة التي ستحتاجها بشدة عندما تبدأ العمل في الشركات متعددة الجنسيات في حياتك العملية.

7- أنت تعيد اكتشاف نفسك ، وتعلم أن تثق

المهارات والمزايا الشخصية التي اكتسبها العديد من الطلاب الذين يدرسون في الخارج لا يمكن إنكارها.

أنت تعيد اكتشاف نفسك ، وتعلم أن تثق
أنت تعيد اكتشاف نفسك ، وتعلم أن تثق

فأثناء الدراسة في بلد أجنبي ، ستتعلم أشياء جديدة وتكتسب عادات جديدة وتحاول التكيف لتكون جزءاً من مجتمع جديد. وستكون بمفردك أثناء القيام بذلك ، لذا ستزداد ثقتك بنفسك عندما تتعلم كيفية التعامل مع المشكلات بعيداً عن منطقة الراحة الخاصة بك.

بعد هذه التجربة ، ستتمتع بمزيد من الثقة بالنفس وستعرف ما يجب عليك فعله في المستقبل.

8- تجربة طرق تعليم وتعلم مختلفة

ستجعلك الدراسة في جامعة في بلد أجنبي متقدماً بخطوة على الطلاب الذين قضوا حياتهم بأكملها يدرسون في نفس البلد. لهذا السبب ، سيوفر لك برنامج Erasmus الفرصة لتجربة العديد من طرق التعلم والتعليم المختلفة ، لمعرفة كيف تختلف من بلد إلى آخر ، والنظر إلى الأشياء من منظور مختلف.

تجربة طرق تعليم وتعلم مختلفة
تجربة طرق تعليم وتعلم مختلفة

9- تحصل على الإلهام والدافع

يؤدي القيام بنفس الأشياء مراراً وتكراراً إلى فقدان الحافز عند نقطة معينة ، الأمر الذي لا ينطبق فقط على الطلاب ولكن علينا جميعاً بعد فترة.

تحصل على الإلهام والدافع
تحصل على الإلهام والدافع

من أكثر المزايا الإيجابية التي ستجلبها لك إيراسموس أنها ستكون مصدر إلهام لك خلال فترة إقامتك في الخارج ، وبالتالي ستكون نقطة تحول لخططك المستقبلية وحياتك المهنية.

مغادرة وطنك ، البيئة التي تعيش فيها ، والحصول على فرصة لاستكشاف العالم هي مغامرة رائعة.

10- البقاء في بلد تنوي العيش فيه في المستقبل

كثير من الناس لديهم معرفة قليلة أو معدومة عن كيفية العيش في مكان آخر أو المعرفة التي يجب أن تكون لديهم حول هذا الموضوع.

البقاء في بلد تنوي العيش فيه في المستقبل
البقاء في بلد تنوي العيش فيه في المستقبل

اليوم ، بفضل الإنترنت ، يمكننا الوصول إلى معظم المعلومات التي نريدها. ومع ذلك ، لا يمكنك معرفة كيفية التكيف وظروف المعيشة وفرص العمل حتى تذهب وتجربها وتراها بنفسك.

هنا ، يقدم لك برنامج Erasmus فرصة رائعة في هذه القضية الأكثر أهمية لمستقبلك. تذكر ، اليوم ، ما يقرب من 50 ٪ من طلاب التبادل يبدون العمل في بلد آخر غير وطنهم بعد التخرج ، في حين أن خبرتهم في الخارج وكفاءتهم في لغة أجنبية زادت من قابليتهم للتوظيف.

منح دراسية قد تهمك

هل لدى ايراسموس عيوب؟

في الواقع ، بعد الحديث عن العديد من مزايا برنامج إيراسموس وفرص التعليم في الخارج المقدمة للطلاب ، فإن مسألة ما إذا كان لها أي عيوب قد تسبب علامات استفهام في ذهنك.

لكن يجب أن تعلم أنه بعد تجربة التنقل ، سواء كانت إيجابية أو سلبية ، لن تكون أبداً كما كانت وستشعر أنك مختلف تماماً بعد العودة.

  • أثناء البرنامج ، ستكون بعيداً عن أصدقائك وأحبائك.
  • أثناء وجودك في برنامج Erasmus ، تعتاد على التحدث باللغة الإنجليزية أو لغة البلد الذي تزوره ، وعندما تعود إلى بلدك ، قد تجد صعوبة في التحدث بلغتك الأم.
  • تصبح معتمدا على الجو الدولي. عندما تعود ، تشعر وكأنك أجنبي في مدينتك وتفتقد أصدقائك الأجانب.
  • يجلب ايراسموس الإثارة والتعقيد إلى الحياة الهادئة والمريحة التي عشتها من قبل.

أفضل 10 دول لبرنامج ايراسموس – الدراسة في اوروبا

تقدم الجامعات الأوروبية ، التي يفضلها كثيراً الطلاب الدوليون الذين يرغبون في الدراسة في الخارج ، اليوم أفضل تعليم عالي الجودة في جميع أنحاء العالم بعد أمريكا.

أفضل 10 دول لبرنامج ايراسموس - الدراسة في اوربا
أفضل 10 دول لبرنامج ايراسموس – الدراسة في اوروبا

حسناً ، هل يمكن أن تكون جودة الجامعة هي السبب الأول لاختيار الدولة؟ لأن السبب الأول عند اختيار الدولة التي نرغب في دراستها في الخارج قد يكون في بعض الأحيان هو المدينة التي ندرس فيها ، وظروف المعيشة ، ورسوم التعليم والإقامة ، والمنح الدراسية وفرص التدريب المقدمة للطلاب ، وفرص العمل أو ظروف العمل بعد التخرج ، بدلاً من ذلك. من مكان الجامعات في التصنيف العالمي.

اليوم ، تعد الدول الأوروبية من بين أكثر الوجهات الدراسية شيوعاً للطلاب ، سواء من حيث القرب أو الوصول إلى بلدان متعددة. لهذا السبب ، أصبح من الشائع جداً اختيار إيطاليا أو ألمانيا أو هولندا للتعليم الجامعي. في مقالتنا ، قمنا بتضمين أفضل الدول الأوروبية التي توفر التعليم الجامعي بين الطلاب من خارج اوربا.

1- ألمانيا

من بين أفضل البلدان حيث يمكنك دراسة التعليم الجامعي ، تحتفظ ألمانيا بمكانتها في المقام الأول. كأحد أهم أسباب ذلك ، يمكننا الاعتماد على فرصة الحصول على تعليم مجاني في الجامعات الحكومية ، والذي يقدمه للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

برنامج ايراسموس في المانيا
برنامج ايراسموس في المانيا

تقدم الدولة ذات الاقتصاد الأقوى في أوروبا مستقبلاً مربحاً في مدن مثل برلين وفرانكفورت وميونيخ وهامبورغ ، وخاصة في قطاعات السيارات والكيماويات والمنسوجات ، سواء للدراسة في الخارج أو إذا كان لديك أمل في كسب المال والعمل .

الهندسة هي أحد الأقسام الأكثر شعبية بين الطلاب في ألمانيا . حيث تمتلك الشركات المشهورة عالمياً مثل BMW و Mercedes Benz و Audi و Opel و Volkswagen و Adidas حصة كبيرة في تطوير الصناعة والآلات وهندسة السيارات.

أفضل الجامعات: جامعة ميونيخ التقنية ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ ، جامعة هايدلبرغ.

أكثر الأقسام تفضيلاً: الهندسة ، الكيمياء ، الطب.

2- إنجلترا

في كل عام ، يختار عدد كبير من الطلاب من جميع أنحاء العالم المملكة المتحدة للدراسة في أوروبا. إذ تقدم إنجلترا ، التي تضم أفضل المؤسسات التعليمية في العالم مثل أكسفورد وكامبردج وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بعد أمريكا ، فرصاً لا حصر لها للطلاب في مدينة لندن .

برنامج ايراسموس في انجلترا
برنامج ايراسموس في إنجلترا

استضافت إنجلترا ، التي عُرفت كواحدة من أكثر البلدان إبداعاً في العالم من الماضي إلى الحاضر ، عدداً لا يحصى من العلماء والمخترعين مثل ستيفن هوكينج ، وآلان تورينج ، وتشارلز داروين ، وإسحاق نيوتن.

يحظى قطاع البنوك والتأمين وتصميم الأزياء والأدوية بالإضافة إلى وجود شركات مثل Shell و BP و Tesco و Vodafone و HSBC بنصيب كبير في شعبية المملكة المتحدة.

تعلم اللغة الإنجليزية في نفس الوقت مع إنجلترا وخاصة مدينة لندن وهي وجهة متكررة لأولئك الذين يريدون التقدم.

أفضل الجامعات: جامعة أكسفورد ، جامعة كامبريدج ، إمبريال كوليدج لندن.

التخصصات الأكثر تفضيلاً: الاقتصاد والقانون والرياضيات والهندسة.

3- فرنسا

في الحقيقة أن فرنسا تقدم تعليماً مجانياً في جامعات عامة مثل ألمانيا ، لها دور كبير في كونها واحدة من أكثر البلدان التي يفضلها الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

برنامج ايراسموس في فرنسا
برنامج ايراسموس في فرنسا

ومع ذلك ، فقد وضعت لائحة اعتباراً من سبتمبر 2019 ، بانه ستكون الرسوم الدراسية للطلبة الجامعيين 2.770 يورو للطلاب من البلدان التي لم تعد أعضاء في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

اليوم ، فرنسا هي المدينة الأكثر زيارة في العالم ، وخاصة باريس ، مع مدارسها حيث يمكنك الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال وتعليم تصميم الأزياء.

إنها تثير الإعجاب بفرص العمل في الشركات ذات الشهرة العالمية مثل رينو ، ميشلان ، إيرباص ، سانوفي ، لوريال ، دانون ، إل في إم إتش في المدن الطلابية مثل تولوز وليون.

في الوقت نفسه ، إذا كنت ترغب في التقدم في مجال العلوم والتكنولوجيا ، فإن فرنسا تثير الإعجاب بمختبراتها الحديثة ، وأبحاثها في الفيزياء النووية ، وعلم النانو ، والاكتشافات مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية.

أفضل الجامعات: PSL University ، Ecole Polytechnique ، جامعة السوربون.

التخصصات الأكثر تفضيلاً: ماجستير إدارة الأعمال ، الهندسة ، الصيدلة ، الفن والتصميم.

4- إيطاليا

الدولة الأولى التي تتبادر إلى الذهن للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في أوروبا ستكون بلا شك إيطاليا. بيتزا مشهورة عالمياً ، تاريخ غني ، فن رائع ، شعب ودود ، مدن رائعة مثل روما ، البندقية ، فلورنسا ، ميلان ، من بينها فيريرو ، أرماني ، بولغاري ، بينيتون ، برادا ، إنديست ، ديلونجي ، ألفا روميو ، لامبورغيني ، مازيراتي ، فيراري ، مع العلامات التجارية المعروفة في معظم الصناعات مثل دوكاتي والأزياء والطعام والأثاث والسيارات ، تقدم إيطاليا للطلاب تجربة تعليمية مليئة بالفرص.

برنامج Erasmus في إيطاليا
برنامج Erasmus في إيطاليا

إذا كنت تفكر في الدراسة في إيطاليا ، فمن الجدير بالذكر أن الدولة تستضيف أسماء ملهمة مثل جاليليو وإنريكو فيرمي وفيبوناتشي وفولتا وبوتشيني وليوناردو دافنشي في مجالات مثل العلوم والموسيقى والفن والأدب والفلسفة.

أفضل الجامعات: Politecnico di Milano ، Scuola Normale Superiore di Pisa ، جامعة بولونيا.

التخصصات الأكثر تفضيلاً: التصميم الصناعي ، العمارة ، الطب ، الفيزياء ، القانون.

5- السويد

تعتبر السويد خياراً شائعاً بين أفضل الدول للدراسة الجامعية في أوروبا ، وهي واحدة من أكثر البلدان إبداعاً في العالم ، حيث تجذب الطلاب ذوي الأفكار المشرقة والإبداعية كل عام.

برنامج Erasmus في السويد
برنامج Erasmus في السويد

بعد أن حققت اختراقات في العديد من المجالات بما في ذلك الطب والطاقة والدفاع والتكنولوجيا ، أصبحت السويد رائدة في العديد من الاختراعات ، من أجهزة تنظيم ضربات القلب إلى السحابات ، ومن الديناميت إلى الفئران لأجهزة الكمبيوتر ، ومن حزام الأمان ثلاثي النقاط إلى الموجات فوق الصوتية الأولى ، ومن الهواتف المحمولة إلى علب الحليب وعلب الفاكهة.

اليوم ، تبهر السويد بفرص العمل التي تقدمها للطلاب الدوليين بعد التخرج في شركات مثل H&M و Tetra Pak و Ericsson و AstraZeneca و Volvo و Electrolux.

أفضل الجامعات: جامعة لوند ، المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH ، جامعة أوبسالا.

التخصصات الأكثر تفضيلاً: الكيمياء ، الهندسة ، التصميم الصناعي ، تصميم الأزياء.

6- النرويج

الدراسة في النرويج مجانية لجميع الطلاب الدوليين في الجامعات العامة. حيث تقدم النرويج ، وهي واحدة من أفضل الدول للدراسة في أوروبا ، للطلاب تجربة تعليمية مريحة مع جودة عالية للحياة ورفاهية اقتصادية.

برنامج Erasmus في النرويج
برنامج Erasmus في النرويج

تتمتع الدولة ، بإطلالات رائعة مع شمس منتصف الليل والأضواء الشمالية والمضايق والأنهار الجليدية والطبيعة المورقة ، بالإعجاب بحياة الحرم الجامعي المفعمة بالحيوية في العاصمة أوسلو.

أفضل الجامعات: جامعة أوسلو ، جامعة بيرغن ، الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا.

التخصصات الأكثر تفضيلاً: المالية ، الهندسة الكيميائية ، إدارة الأعمال.

7- فنلندا

تجذب فنلندا الانتباه من خلال مؤسساتها ذات السمعة الطيبة ، والبيئة الدولية ، والرسوم الدراسية والمعيشة المعقولة أكثر مقارنة ببلدان مثل إنجلترا وفرنسا للطلاب الأجانب الذين يرغبون في متابعة التعليم الجامعي.

برنامج Erasmus في فنلندا
برنامج Erasmus في فنلندا

فنلندا ، التي تهيمن على الدول الاسكندنافية بشكل عام وتتميز بجمالها الطبيعي الرائع والبحيرات ومناطق الغابات ، تثير الإعجاب أيضاً بفرص الدراسة والعمل في المدن النابضة بالحياة والحيوية مثل هلسنكي وتوركو وتامبير .

تجذب فنلندا ، مثل السويد ، الطلاب من خلال استثماراتها في الابتكار والتقدم التكنولوجي ، بينما تمتلئ جامعاتها ذات البرامج الجامعية القوية بفرص بحثية غنية.

أفضل الجامعات: جامعة هلسنكي ، جامعة آلتو ، جامعة توركو.

التخصصات الأكثر تفضيلاً: العمارة ، العلوم البيئية ، التكنولوجيا الحيوية ، الفن والتصميم.

8- هولندا

هولندا ، التي تعد واحدة من أكثر الدول أماناً وأقل معدل بطالة في أوروبا ، مع ارتفاع الحد الأدنى للأجور ، وقصر ساعات العمل ، والتوازن بين العمل والحياة ، وفرص العمل بعد التخرج في شركات مشهورة عالمياً مثل Philips و Unilever و Tamoil، C&A، Heineken، KLM. إنه طريق تعليمي رائع للطلاب.

على الرغم من أن هولندا تتصدر قائمة الطلاب ذوي الأهداف التعليمية والوظيفية ، خاصة مع مدينة أمستردام ، إلا أن الدولة تستضيف أيضاً العديد من المدن الطلابية مثل روتردام ودلفت وليدين وأوتريخت وخرونينجن.

أفضل الجامعات: جامعة دلفت للتكنولوجيا ، جامعة أمستردام ، جامعة آيندهوفن للتكنولوجيا.

التخصصات الأكثر تفضيلاً: الفن والتصميم ، العلوم والتكنولوجيا ، الهندسة.

9- سويسرا

عندما نفكر في سويسرا ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو جبال الألب ، والشوكولاتة اللذيذة ، والخدمات المصرفية ، وماركات الساعات الفاخرة ، ومدينة لوزان.

برنامج Erasmus في سويسرا
برنامج Erasmus في سويسرا

سويسرا ، وهي واحدة من أفضل البلدان للدراسة في أوروبا ، لديها في الواقع أكثر من ذلك بكثير. مع وجود اثنتين من أفضل المدارس وأنظمة التعليم العالي في العالم ، مثل ETH Zurich و EPFL ، والتي توفر أبحاثاً رائدة وتعليماً مهنياً ، فإن سويسرا ناجحة جداً في جذب الطلاب والعلماء الموهوبين إلى البلاد.

اليوم ، تستضيف البلاد شركات مثل نستله ونوفارتيس وروش وسواتش ورولكس والعديد من المنظمات الدولية مثل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، والصليب الأحمر ، و CERN ، ومنظمة التجارة العالمية ، بالإضافة إلى فرص وظيفية غنية في العديد من المدن مثل يقدم زيورخ وجنيف وبازل.

أفضل الجامعات: ETH Zurich و EPFL و University of Zurich .

التخصصات الأكثر تفضيلاً: الهندسة ، المالية ، الكيمياء ، الهندسة المعمارية.

10- إيرلندا

إذا كنت ترغب في الدراسة في أوروبا ، فهناك العديد من الأسباب لاختيار أيرلندا ، والتي توفر تجربة حياة طلابية عالية الجودة وآمنة.

برنامج Erasmus في ايرلندا
برنامج Erasmus في ايرلندا

واليوم ، فإن الدولة التي يوجد بها مقار أوروبية لشركات تكنولوجيا المعلومات المشهورة عالمياً مثل Google و Twitter و E-Bay و Apple و Facebook ، تثير الإعجاب بتكاليف التعليم والمعيشة المعقولة وفرص الدراسة باللغة الإنجليزية.

موطناً لمدن طلابية مثل غالواي وبلفاست وكورك ، بما في ذلك مدينة دبلن ، والمعروفة باسم العاصمة الثقافية لأوروبا ، فإن ايرلندا تثير الإعجاب بمؤسساتها التعليمية عالية الجودة وفرص العمل .

أفضل الجامعات: كلية ترينيتي في دبلن ، كلية دبلن الجامعية ، جامعة ايرلندا الوطنية ، غالواي.

التخصصات الأكثر تفضيلاً: اللغة الإنجليزية وآدابها ، الصحافة ، الكيمياء ، تكنولوجيا المعلومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!