تكنولوجيا

ما الذي يجب مراعاته عند شراء لاب توب ؟ 9 نقاط What to consider when buying a new laptop

ما الذي يجب مراعاته عند شراء لاب توب ؟ what to consider when buying a new laptop ، من الضروري توخي الحذر عند شراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة بالأسعار الحالية لآلاف الليرات. سوف ندرس النقاط التي يجب الانتباه إليها عند شراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو كمبيوتر جديد!

ما الذي يجب مراعاته عند شراء لاب توب ؟ What to consider when buying a new laptop

سنشرح النقاط التي يجب الانتباه إليها عند شراء جهاز لاب توب ، أولاً في شكل قائمة ، ثم نشرح بالتفصيل.

  • السعر
  • الغرض من الاستخدام
  • المعالج
  • مقدار ذاكرة الوصول العشوائي
  • كارت الشاشة
  • مساحة التخزين
  • حجم الشاشة ودقتها
  • عمر البطارية
  • الوزن

السعر Price

سعر الجهاز هو أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة. مع ارتفاع سعر الدولار ، ارتفعت أيضاً أسعار أجهزة الـ لاب توب والأجهزة الإلكترونية. في بداية عام 2022 ، هناك أجهزة يمكنك ممارسة ألعابها بحوالي 5000 ليرة تركية ، في حين أن أنسب كمبيوتر محمول للألعاب يبدأ الآن من 7000 ليرة تركية.

ومع ذلك ، لا يوجد موديل لاب توب مفيد أقل من 2000 ليرة تركية. كما قلنا ، لا يوجد نموذج عملي. بمعنى آخر ، شراء هذا الكمبيوتر المحمول ، سوف يستغرق معك سنوات عديدة ويمكنك التعامل مع العديد من الأشياء ، يتراوح النطاق السعري بين 3000-4000 ليرة تركية.

الغرض من الاستخدام

نعم ، لقد وصلنا إلى النقطة الثانية وربما الأهم التي يجب الانتباه إليها. أيها الأصدقاء ، هدفك مهم جداً. هل ستستخدم اللاب توب للألعاب أو العمل أو مشاهدة البرامج التلفزيونية أو الأفلام أو التعلم عن بعد؟

لأن ميزات أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي ستشتريها لممارسة الألعاب أفضل أيضاً من الطرز الأخرى. بالطبع ، ترتفع الأسعار أيضاً في هذه المرحلة.

تحدثنا عن العمل. إذن أي نوع من العمل؟ إذا كنت ستستخدم تطبيقات Microsoft Office فقط (PowerPoint ، Excel ، Word) ، فلن تحتاج إلى دفع رسوم من 5 إلى 6 آلاف ليرة تركية. ومع ذلك ، وصف وظيفتك ، الرسم والتصميم والبرمجة ، تحتاج إلى اختيار أجهزة كمبيوتر محمولة ذات ميزات أفضل.

بالطبع ، إذا كنت ستقوم بعمل في مجال البرمجة والبرمجيات أو إذا كنت طالب هندسة ، فسوف تزداد احتياجاتك كما قلنا. لأن مثل هذه الوظائف قد تتطلب من الجهاز متطلبات أداء عالية.

من ناحية أخرى ، إذا كنت ستشاهد المسلسلات التلفزيونية والأفلام فقط ، فسيكون جهاز لابتوب بين 3000 و 5000 ليرة تركية كافياً لك. لا ينبغي التغاضي عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة في هذا النطاق.

المعالج Processor

سنتحدث الآن عن ميزات الأجهزة التي يجب الانتباه إليها. بادئ ذي بدء ، ما هو المعالج وماذا يفعل؟ تسمى الأجهزة الإلكترونية التي تتحكم في تشغيل وحدات الكمبيوتر وتدفق المعلومات بين وحدات الكمبيوتر هذه بالمعالجات.

المعالج Processor
المعالج Processor

علاوة على ذلك ، لا توجد المعالجات في أجهزة الكمبيوتر فقط. يمكن إعطاء غسالات الصحون والغسالات وأجهزة التلفزيون والآلات الحاسبة كأمثلة على الأجهزة ذات المعالجات.

لذا ، لنكون أكثر تحديداً ، ماذا يفعل المعالج؟ لن نكون مخطئين إذا قلنا أن المعالجات هي قلب أجهزة الكمبيوتر. يمر كل الدم الذي يدور في الجسم عبر القلب. هنا ، تمر أيضاً جميع البيانات المقدمة والمعالجة في الكمبيوتر عبر المعالج. بمعنى آخر ، يعد المعالج من أهم الأجهزة الإلكترونية للكمبيوتر.

آمل أن نكون قادرين على التوضيح. يبدو أنني أسمع السؤال عن الكيفية التي يجب أن يكون عليها اختيار المعالج. عند اختيار المعالج ، يظهر السؤال عما ستفعله مرة أخرى. هناك أنواع عديدة من المعالجات في أجهزة الكمبيوتر المحمولة في الوقت الحاضر. ومع ذلك ، لا يوجد سوى علامتين تجاريتين كعلامة تجارية معالجات. يمكننا القول أن العلامات التجارية Intel و AMD تنتج جميع المعالجات في العالم.

أثناء النظر إلى المعالج ، يجب أن تسأل نفسك السؤال عن الغرض من شراء هذا الكمبيوتر المحمول. إذا كنت ستستخدمه فقط للمسلسلات التلفزيونية أو البرامج مثل (Excel أو Word) ، فيمكنك اختيار أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع معالجات Intel Celeron أو Intel Core i3 .

ومع ذلك ، إذا كنت ستلعب الألعاب والرسم والتصميم ، فإن نموذجاً ينتمي إلى عائلة Intel Core i5 سيفي بالغرض. بالطبع ، قد تحتاج إلى شراء جهاز كمبيوتر محمول مع عائلة Intel Core i7 وفقاً لمتطلبات اللعبة التي ستلعبها والبرامج التي ستستخدمها.

في الوقت الحاضر ، تبدأ أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بمعالجات Intel Core i5 من 5500 ليرة تركية على الأقل. إذا كنت ستشتري جهاز كمبيوتر محمول مع معالجات Intel Core i7 ، فسيتعين عليك تجاوز 7000 او حتى 8000 ليرة تركية.

مقدار ذاكرة الوصول العشوائي RAM

شبهنا المعالجات بقلوب البشر. يمكننا تشبيه ذاكرة الوصول العشوائي بالشرايين. إذ ان ذاكرة الوصول العشوائي هي وحدات تخزين تسمح لكتابة الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف وقراءتها بسرعة. نعم ، لقد سمعت جيداً ، ذاكرة الوصول العشوائي هي وحدة تخزين. ومع ذلك ، فإن ذاكرة الوصول العشوائي هي وحدة تخزين فورية.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM
ذاكرة الوصول العشوائي RAM

على سبيل المثال ، تعد الأقراص الثابتة وحدة تخزين. ومع ذلك ، يقومون بتخزين المعلومات بشكل دائم. ذاكرة الوصول العشوائي تخزنها على الفور. من ناحية أخرى ، يتيح التخزين الفوري هذا تنفيذ العديد من المهام التي تقوم بها على الكمبيوتر.

إذن كيف تختار ذاكرة الوصول العشوائي؟ إذا كنت تبحث عن كمبيوتر محمول للتعليم عن بعد ، أو مسلسلات تلفزيونية ، أو أفلام ، أو عمل يومي ، فيجب أن تكون ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك 2 جيجابايت على الأقل. في الواقع ، يجب أن يكون 4 جيجابايت على الأقل. يؤسفني جداً أن أقول إن الأسعار تتغير بنفس القدر.

بقدر ما يمكننا رؤيته في بعض المواقع ، يُذكر أنه عند شراء كمبيوتر محمول للهندسة والرسم والألعاب والبرمجة ، من الضروري وجود ذاكرة وصول عشوائي (RAM) لا تقل عن 16 جيجابايت. أصدقائي ، هذا ليس تحديداً خاطئاً ، ولكن تمت مناقشة دقته أيضاً. إذا كنت ترغب في ممارسة الألعاب ، فستكون لعبة PubG و GTA V و CS: GO و LoL وما إلى ذلك سعة 8 جيجابايت على الأقل كافية. بالطبع ، إذا كنت تريد أداءً عالياً ، فستكون سعة 16 جيجا بايت خياراً جيداً لتلعب لعبة أكثر متعة.

إذن ما الذي يجب أن يفعله أولئك الذين يشترون جهاز كمبيوتر محمول للتصميم والرسم والبرمجة والبرمجيات؟ الأفكار المذكورة أعلاه صالحة لك أيضاً. ما لا يقل عن 8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، كلما تجاوزت هذا المقدار ، كان ذلك أفضل.

كارت الشاشة (بطاقة العرض) Graphics card

هناك إجابة أخرى لسؤال ما الذي يجب علي الانتباه إليه عند شراء جهاز كمبيوتر محمول وهي بطاقات الفيديو. في حين أن بطاقات الفيديو لها أهمية كبيرة في جودة الصورة ، فإنها ستزيد من أداء كل من أنت وجهاز الكمبيوتر الخاص بك في العمل الذي ستقوم به.

إذن لمن تعتبر بطاقات الرسومات مهمة؟ إذا كنت ستقوم بتصميم ثلاثي الأبعاد أو استخدام برامج الرسم أو ممارسة الألعاب ، فعليك الانتباه إلى اختيار بطاقة الفيديو.

من ناحية أخرى ، إذا كنت تبحث عن كمبيوتر محمول لـ EBA أو للعمل اليومي ، فلا بأس حتى لو لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على بطاقة فيديو خارجية. إذن ماذا تعني بطاقة الجرافيكس الخارجية؟ اليوم ، يفضل نوعان من بطاقات الرسومات بشكل عام. كروت الشاشة الخارجية والداخلية.

من الممكن القول أنك ستحصل على جهاز كمبيوتر محمول ببطاقات رسومات خارجية وستحصل على تصميم أفضل وأداء أفضل في الألعاب. من ناحية أخرى ، فإن بطاقات الرسومات الداخلية هي بطاقات فيديو يتم استخدامها كمشتركة. إنها أكثر ملاءمة وملاءمة لقرائنا الذين يرغبون في القيام بعملهم اليومي.

التخزين HDD SSD

يمكننا القول أن محركات الأقراص الصلبة SSD قد تجاوزت محركات الأقراص الثابتة اليوم ووصلت إلى القمة في عالم الكمبيوتر.

التخزين HDD SSD
التخزين HDD SSD

بالطبع أقراص SSD أغلى من محركات الأقراص الثابتة لكونها أسرع! هذه السرعة لا ينبغي الاستهانة بها. سواء كنت تبحث عن كمبيوتر محمول 3000 ليرة تركية أو 4000 ليرة تركية. إذا اشتريت جهاز كمبيوتر محمول مع SSD ، فسترى أن سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك تزداد. لن يكون الكمبيوتر في 7-8 ثوانٍ رائعاً؟

هذا هو المكان الذي يلعب فيه السعر. على الرغم من أن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة سريعة ، إلا أنها باهظة الثمن أيضاً. ومع ذلك ، فإن محركات الأقراص الصلبة هي أبطأ وأرخص من محركات أقراص الحالة الصلبة. بالطبع ، قد يكون من الأفضل شراء محرك أقراص صلبة SSD سعة 256 جيجابايت بدلاً من محرك أقراص ثابتة سعة 1 تيرابايت. إذا كنت لن تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتخزين ، فيجب عليك اختيار كمبيوتر محمول مزود بذاكرة مصنوعة من مكونات صلبة (SSD) . وإذا كنت تبحث عن كمبيوتر محمول للوظائف عالية الأداء ، فهناك أجهزة مزودة بكل من SSD و HDD .

باختصار ، إذا كنت ستلعب العديد من الألعاب ، فمن الطبيعي أن تزداد حاجتك إلى مساحة التخزين. ثم يمكنك اختيار الطرازات المزودة بـ 500 جيجا بايت HDD و 128 جيجا بايت SSD.

إذا كنت لا تحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة للاستخدام اليومي ، نوصي باستخدام 128 أو 256 جيجا بايت SSD . لأن هذه الطرز لها أداء منخفض للمعالج وذاكرة الوصول العشوائي. سيؤدي هذا إلى أن يكون الكمبيوتر بطيئاً. يمكنك استعادة الوضع مع SSD .

حجم الشاشة ودقتها (العرض والقرار) Screen Size and Resolution

هناك العديد من النقاط التي يجب أن نذكرها حول الشاشة والدقة. وهنا يطرح السؤال ما هو الغرض من الحاسب؟

إذا كنت تريد أن يكون حجم الشاشة صغيراً أو إذا لم يكن لديك ميزانية كبيرة ، يمكنك اختيار الطرز ذات الشاشات الصغيرة. القرار ، من ناحية أخرى ، لا يزال متروكاً لك.

إذا كنت تتعامل مع أعمال مثل التصميم والرسم ، فيمكنك اختيار أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بلوحات IPS . لأن نقل الألوان الأكثر دقة يكون على لوحة IPS .

إذا كنت تنوي ممارسة الألعاب ، فننصحك بألا يقل حجم الشاشة عن 15.6 بوصة. إذا كنت تمتلك ميزانية اكبر ، فيمكنك أن تصل إلى 17.3 بوصة.

عمر البطارية Battery Life

يمكنك اختيار الطرز التي يزيد عمر البطارية فيها عن 4 ساعات. كيف تستعمل البطارية؟ كل شخص لديه رأي مختلف في هذا. تسأل الخدمة الفنية ، يقولون أخرجها عندما يكون الشحن ممتلئاً. شخص آخر يستمر في القول إنه متصل بالكهرباء. أنا شخصياً أستخدم جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بي مع توصيل الشاحن طوال الوقت. إنها مسألة اختيارك.

ثقل الجهاز Weight

الوزن هو أيضا قضية مهمة. إذا كنت تحمل الكمبيوتر المحمول معك باستمرار ، فيمكنك اختيار طرازات خفيفة الوزن. واليوم توجد موديلات يصل وزنها إلى 1 كيلوجرام بينما هناك موديلات بوزن 3 كيلوجرام. لهذا السبب ، يجب عليك اختيار النموذج ذي الوزن الأثقل لنفسك.

لقد أجبنا على أسئلة مثل ما يجب مراعاته عند شراء جهاز كمبيوتر محمول ، وما الذي يجب علي الانتباه إليه عند شراء جهاز كمبيوتر محمول. نأمل أن تكون مقالة مفيدة لك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!