الدراسة في ألمانيا

نظام التعليم في ألمانيا The education system in Germany

يخضع نظام التعليم في ألمانيا The education system in Germany لتغييرات مستمرة وإصلاحات متكررة. في السنوات الأخيرة ، كانت إعادة هيكلة المدرسة الثانوية من تسع سنوات إلى ثماني سنوات بمثابة أولوية.

بالإضافة إلى ذلك ، كجزء من إصلاح بولونيا ، تم تغيير نظام الدراسة في ألمانيا Study system in Germany ليشمل درجتي البكالوريوس والماجستير.

نظام التعليم في ألمانيا The education system in Germany

لكي تكون قادراً على الدراسة في ألمانيا Study in Germany ، يجب أن تكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (Abitur) أو مؤهل الالتحاق بالكلية التقنية المتقدمة. مطلوب درجة مماثلة للطلاب الدوليين.

نظام التعليم في ألمانيا The education system in Germany
نظام التعليم في ألمانيا The education system in Germany

لسوء الحظ ، لم يكن من الممكن حتى الآن إنشاء مكتب مركزي لتخصيص الأماكن بالجامعة ، ولهذا السبب لا يزال يتعين إرسال الطلبات مباشرة إلى الجامعات الفردية. إذ تحدد الجامعة أيضاً حدود القبول ، وبالتالي يمكن أن تختلف أيضاً في الدورات الفردية.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الكليات أو الجامعات في ألمانيا Universities in Germany:

  • الفئة الأولى تقدم كليات الفنون أو السينما أو الموسيقى تدريباً موجهاً نحو الممارسة في المجالات الفنية المعنية.
  • الفئة الثانية من ناحية أخرى ، تغطي جامعات العلوم التطبيقية الموضوعات العلمية والاجتماعية وتولي أيضاً أهمية كبيرة للتدريب العملي.
  • الفئة الثالثة هي الجامعات الفعلية. حيث أنها توفر مجموعة متنوعة من الدورات وتغطي جميع المواد. أيضاً ، هناك مراجع عملية ، لكن التركيز ينصب على التدريب النظري القوي.

يمكن التمييز بين الجامعات الحكومية والخاصة . يتم تمويل الجامعات الحكومية العامة من قبل الدولة ولا تتقاضى رسوماً دراسية.

من ناحية أخرى ، تمول الجامعات الخاصة في ألمانيا Private universities in Germany نفسها من الرسوم الدراسية ، مما يعني أن هذه الرسوم ترتفع بشكل جذري.

حيث يوجد عدد من الجامعات الحكومية في ألمانيا Public universities in Germany أكثر بكثير من الجامعات الممولة من القطاع الخاص.

نظراً لأن التعليم في ألمانيا Education in Germany يجب أن يكون في متناول الجميع على حد سواء ويجب منح الجميع الفرصة للدراسة ، فقد تم إلغاء الرسوم الدراسية في بعض الولايات الفيدرالية ، بينما في حالات أخرى تم إبقائها منخفضة قدر الإمكان. هناك أيضاً طرق عديدة للحصول على الدعم من الدولة ، مثل مدفوعات Bafög.

الدراسة في ألمانيا تعتمد على المدرسة أكثر قليلاً من بعض البلدان الأخرى. هناك محاضرات بشكل أساسي يلقيها المحاضرون وتمارين أو دروس إضافية فقط. ومع ذلك ، تحاول هذه التمارين تطبيق وإثبات ما تم تعلمه نظرياً في الممارسة.

تتكون درجات الفصول الدراسية الفردية من الاختبارات النهائية وكذلك المحاضرات وأوراق الفصل الدراسي والمشاريع العملية. يمكن أن يختلف الوزن والتكوين حسب الدورة التدريبية.

غالباً ما يتم تغطية الأهمية العملية من خلال التدريب الداخلي الإلزامي. لبضعة أسابيع أو أشهر ، يتعين على الطلاب العمل في شركة وتطبيق المعرفة النظرية لدراساتهم في الممارسة واكتساب الخبرة. وهذا يجعل من الممكن أيضاً الحد من الخيارات المهنية اللاحقة.

الدرجات التي تم الحصول عليها معترف بها وذات قيمة دولية. حيث لا يزال التعليم في الجامعات الألمانية Education in German universities من بين الأفضل.

يمكن أن تكون الدرجة الأولى التي يتم الحصول عليها بعد ستة إلى ثمانية فصول دراسية درجة البكالوريوس Bachelor’s degree. ويتبع ذلك بعد فصلين إلى أربعة فصول دراسية بدرجة الماجستير Master’s degree courses. لكلا الدرجتين ، كل من الاختبارات التي تم اجتيازها والأطروحة الخاصة بموضوع معين مطلوبة.

في مواد الطب ، وطب الأسنان ، والقانون والصيدلة ، وكذلك دورات تدريب المعلمين ، فإن امتحان الدولة مطلوب أيضاً كدرجة علمية بعد الدورة. وبعد ذلك ، يتم متابعة درجة الماجستير أولاً عند الرغبة في الحصول على الدكتوراه get a doctorate.

يهدف التدريب الأكاديمي في ألمانيا Academic training in Germany إلى نقل المعرفة الأساسية الراسخة والخلفيات النظرية بالإضافة إلى التفاصيل التقنية والتطبيق العملي. بعد إكمال دراساتهم بنجاح ، يجب أن يكون الخريجون قادرين على النجاح في جميع مجالات عالم العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى