الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا للطلاب الأجانب Study in Germany

الدراسة في ألمانيا Study in Germany ولكن كيف؟ هناك عدد من العقبات التي يجب التغلب عليها قبل أن يحين الوقت وقد وجد الطلاب الأجانب مكانهم في قاعات المحاضرات الألمانية. نسبة الطلاب الأجانب في الجامعات الألمانية لا تقل عن 10٪.

الدراسة في ألمانيا للطلاب الأجانب Study in Germany

ما هي مؤهلات الالتحاق بالتعليم العالي المعترف بها؟

للدراسة في ألمانيا ، تحتاج إلى مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي الذي يسمح لك أيضاً بالدراسة في بلدك. تشمل المؤهلات الثانوية دبلوم المدرسة الثانوية ، Matura ، A-Levels ، Bachillerato. هذا ينطبق على المتقدمين من دول الاتحاد الأوروبي.

يمكن استخدام قاعدة بيانات للحكومة الألمانية في وزارة التربية والتعليم (أنابين) لمعرفة ما إذا كان مؤهل الالتحاق بـ التعليم العالي للألمان مكافئاً أم لا . يجب على المتقدمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي الاتصال بالمكتب الدولي للجامعة حيث يرغبون في الدراسة للتحقق من مؤهل الالتحاق بالجامعة.

إذا لم يتم التعرف على الشهادة من بلد المنشأ ، فإن المسار في الجامعات الألمانية يكون عبر ما يسمى بـ اختبار التقييم Feststellungsprüfung (اختبار لتحديد مدى ملاءمة المتقدمين الدوليين للدراسة في جامعات جمهورية ألمانيا الاتحادية) . يتم إنشاء الكليات التحضيرية في جميع أنحاء ألمانيا وذلك للتحضير لهذا الامتحان.

إذا كنت ترغب في تجنب هذا الاختبار ، فيمكنك بدء دراستك في بلدك ، ثم ، على سبيل المثال ، التقدم إلى إحدى الجامعات الألمانية بعد إكمال دراساتك الأساسية والبدء مباشرة.

من الممكن أيضاً إكمال الكلية التحضيرية في ألمانيا Studienkollegs.

متى أحتاج تأشيرة الى ألمانيا؟

يحتاج جميع المتقدمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة (هناك استثناءات قليلة مثل سويسرا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية). تختلف تأشيرة الطالب عن التأشيرة السياحية ويجب التقدم بطلب للحصول عليها بشكل منفصل. الممثليات الألمانية (السفارة / القنصلية) بالخارج مسؤولة.

الأنواع التالية من التأشيرات متاحة للطلاب الدوليين والمتقدمين:

  • تأشيرة دورة اللغة الألمانية (تحذير ، هذه ليست تأشيرة لأغراض الدراسة ولا يمكن تحويلها لاحقاً).
  • تأشيرة طالب مقدم الطلب لمدة ثلاثة أشهر (تُمنح هذه التأشيرة لمقدم الطلب الذي لم يتم قبوله في الجامعة بعد. إذا كان القبول ناجحاً ، فيجب تحويل هذه التأشيرة إلى تأشيرة لأغراض الدراسة في مكتب الهجرة في موقع الجامعة).
  • تأشيرة لأغراض الدراسة في ألمانيا ، وهي صالحة لمدة عام واحد (هذه التأشيرة متاحة فقط لأولئك الذين يمكنهم إثبات قبولهم في دورة دراسية أو كلية تحضيرية وأمن مالي كافٍ).
الدراسة في ألمانيا للطلاب الأجانب Study in Germany
الدراسة في ألمانيا للطلاب الأجانب Study in Germany

هل أحتاج إلى معرفة اللغة الألمانية للدراسة في ألمانيا؟

من أجل الدراسة في ألمانيا ، يجب دائماً إثبات المعرفة الكافية بـ اللغة الألمانية. لا ينطبق هذا على المتقدمين الذين أكملوا شهادة الثانوية العامة (Abitur) في مدرسة ألمانية بالخارج.

هناك ثلاث طرق لإظهار المهارات اللغوية الكافية:

  • المشاركة الناجحة في DSHاختبار اللغة الألمانية للقبول الجامعي للمتقدمين الأجانب“. بعد القبول في إحدى الشهادات ، يأخذ المتقدمون الأجانب DSH ، والذي يتم عادةً قبل حوالي ثلاثة أسابيع من بداية الفصل الدراسي. يتم أخذ DSH في الموقع في الجامعة التي تم اختيارها للدورة.
  • اختبار TestDaf ناجح . TestDaF هو اختبار مركزي موحد للغة الألمانية كلغة أجنبية يمكن إجراؤه في العديد من مراكز الاختبار في ألمانيا وخارجها.
  • المشاركة الناجحة في امتحان المستوى الأعلى المركزي لمعهد جوته.
  • اختبار telc Deutsch C1 Hochschule معترف به أيضاً من قبل الكليات و الجامعات في ألمانيا Universities in Germany كدليل على القدرة اللغوية للدراسة. هذا يعني أن الاختبار يعادل امتحان DSH و اختبار TestDaF و اختبار معهد جوته.

هل من الممكن الدراسة باللغة الإنجليزية في المانيا؟

نعم ، هنالك كليات و جامعات في المانيا تدرس باللغة الانجليزية معظم هذه الجامعات والكليات لديها دورات فردية تقدم باللغة الإنجليزية. وهذا ينطبق بشكل خاص على برامج درجة الماجستير ذات التوجه الدولي.

القبول في الجامعات الألمانية

كدليل تقريبي للمواعيد النهائية لتقديم الطلبات ، ينطبق الأمر نفسه على المتقدمين من دول الاتحاد الأوروبي كما ينطبق على الطلاب الألمان المحتملين إذ تبدأ معظم الدورات في ألمانيا في الفصل الدراسي الشتوي.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات “لخريجي الثانوية العامة” هو 31 مايو ، وهذا ينطبق على الدورات التي يتم منحها في بداية الجامعة.

ينسق hochschulstart.de تخصيص الدورات التي لها قيود قبول وطنية: الطب والطب البيطري والصيدلة وطب الأسنان. الدورات التي لها قيود على القبول في الجامعة عادة ما يكون 15 يوليو “الموعد النهائي”. بالنسبة للدورات غير المقيدة بالقبول ، يمكن أن يفترض موعدها في منتصف سبتمبر.

إذ يتقدم المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي مباشرة إلى الجامعات أو عن طريق uni-assist .

هل يمكنني الالتحاق بدورة دراسات عليا في ألمانيا بدرجة أجنبية؟

من الممكن نظرياً ، لن تكون هناك مشاكل داخل الاتحاد الأوروبي. إذا كنت حاصلاً على درجة علمية من دولة غير أوروبية ، فمن المهم أن يتم الاعتراف بإنجازاتك الأكاديمية السابقة.

بمجرد الانتهاء من ذلك ، يتم إجراء تصنيف داخل برنامج الدرجة. أفضل ما يمكنك فعله هو سؤال المكتب الدولي في الجامعة الجديدة عن المكتب المسؤول عن الاعتراف بالإنجازات الأكاديمية.

ما هي أفضل طريقة لدراسة الدكتوراه في المانيا ؟

بشكل عام ، إذا كنت ترغب الدراسة في ألمانيا و الحصول على الدكتوراه Get a PhD ، فأنت بحاجة إلى أستاذ كمشرف على أطروحة الدكتوراه الخاصة بك. يجب أن يتم هذا الاتصال شخصياً.

وأفضل طريقة للقيام بذلك تختلف من شخص لآخر. ومع ذلك ، تقدم المزيد من الجامعات أيضاً برامج الدكتوراه PhD programs و كليات الدراسات العليا Graduate Schools التي يمكنك التقدم إليها للحصول على مشروع الدكتوراه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى