الدراسة في تركيا

الجامعات التركية التي تدرس باللغة الانجليزية Turkish Universities Teach in English

من اجل ان تعرف ما هي الجامعات التركية التي تدرس باللغة الانجليزية Turkish Universities Teach in English ، يعتقد الكثير من الناس أن أهم سبب لوجود الجامعات هو تدريب العلماء والأكاديميين الذين سيقومون بأنشطة علمية ، ولكن الاعتقاد السائد اليوم هو أن الجامعات تقرأ للعثور على وظيفة ، ومن أهم متطلباتها العثور على وظيفة جيدة هو دراسة قسم باللغة الإنجليزية في جامعة جيدة.

لذلك ، في هذا المقال سوف نتحدث بإيجاز عن الجامعات حيث يمكن التسجيل في أقسام اللغة الإنجليزية لأولئك الذين ليس لديهم الفرصة للذهاب إلى الجامعات الخاصة ولكنهم يرغبون في دراسة أقسام اللغة الإنجليزية ، اللغة الإنجليزية وآدابها فقط ، تدريس اللغة الإنجليزية.

ماذا تعرف عن تركيا

  • العاصمة: أنقرة ، بينما تعد اسطنبول كأكبر مدينة في تركيا.
  • اللغة الرسمية: التركية. كما يتحدثون الكردية والعربية والأرمينية واليونانية أيضا.
  • الديانة: الرئيسية هي الإسلام
  • عدد السكان: يبلغ حوالي 85 مليون نسمة.
  • العملة: الليرة التركية.
  • رمز الاتصال الدولي: +90 .
  • مجال الإنترنت: tr
  • الحدود الجغرافية: مع ثماني دول هي من الشمال جورجيا وأرمينيا ، ومن الغرب بلغاريا واليونان ، و الجنوب العراق وسوريا ، ومن الشرق ، إيران وأذربيجان.
  • المساحة: حوالي 3٪ من مساحة اليابسة في القارة الأوروبية و 97٪ في قارة آسيا.
  • الصناعة: تشمل القطاعات الصناعية الرئيسية البترول والصلب والتعدين ومصنع السيارات والمنسوجات وإنتاج الأغذية.
  • اكلات: من المحتمل أن يشتهر المطبخ التركي التقليدي بالكباب (اللحم المطبوخ على السيخ) ، والمقبلات (أطباق صغيرة متنوعة) ، والبقلاوة (حلوى حلوة للغاية قائمة على المعجنات).

الجامعات التركية التي تدرس باللغة الانجليزية

Turkish Universities Teach in English

ما هي متطلبات اللغة في الجامعات التركية

يُنصح بالعديد من الجامعات كمؤسسات مضيفة مناسبة للطلاب الناطقين باللغة الإنجليزية مع برامج دراسية متاحة باللغة الإنجليزية ، سواء على مستوى البكالوريوس أو مستوى الدراسات العليا .

نظراً لأن الغالبية العظمى من الفصول يتم تدريسها باللغة الإنجليزية في معظم الجامعات التأسيسية (الخاصة) وبعض الجامعات الحكومية ، إذ يتم وضع الطلاب الحاصلين على درجة إتقان لغة مؤسسية في برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا. حيث تضمن هذه الجامعات إعداد الطلاب لغوياً للبرامج الأكاديمية.

عادةً ما يُطلب من الطلاب ، عند قبولهم في برامج التحدث باللغة الإنجليزية في الجامعات ، إجراء اختبار تحديد المستوى بالجامعة لتحديد مستواهم في اللغة الإنجليزية إذا لم يتمكنوا من تقديم أي درجة إجادة لغة مؤسسية.

بالنسبة للطلاب الذين لا تفي إجادتهم للغة الإنجليزية بالمستوى المطلوب من الجامعة ، هناك برنامج إعداد لغوي مكثف وسريع للدراسة قبل أن يبدأوا دراساتهم الجامعية (دراسة لغة سنة تحضيرية).

برنامج إعداد اللغة الإنجليزية في الجامعات التركية

يتم وضع الطلاب الذين لا تكفي لغتهم الإنجليزية للحصول على الدرجات المطلوبة التي تحددها الجامعة في برنامج إعداد اللغة للدراسة الذي يتناسب مع احتياجاتهم ويتراوح من المبتدئين إلى المستويات المتقدمة.

فلكل مستوى منهجه الخاص والذي يمكن للطلاب من خلال تلك المناهج إيجاد فرص لكي يمارسوا مهاراتهم في تعلم اللغة الإنجليزية في مجموعات متنوعة من الإعدادات والطرائق المختلفة.

فالهدف من البرنامج التحضيري السنوي لتعلم اللغة الإنجليزية هو في تحسين ومساعدة الطلاب على من مستواهم في تعلم اللغة الإنجليزية لكي يكونوا قادرين على دراسة تخصصاتهم وأن يكونوا مؤهلين في مجالات دراستهم في المستقبل.

عادة ما يكون أعضاء هيئة التدريس في مدارس إعداد اللغة حاصلين على درجة الماجستير على الأقل في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو مجال وثيق الصلة.

في الغالب ، يتمتع جميعهم بعدة سنوات من الخبرة في تدريس اللغة الإنجليزية وهم محترفون في مجالاتهم.

الجامعات التركية التي بها لغة تدريس إنجليزية 100٪

في هذه الفئة ندرج الجامعات التي تدرس جميع الأقسام باللغة الإنجليزية.

الجامعات التركية التي بها لغة تدريس إنجليزية 100٪
الجامعات التركية التي تدرس باللغة الانجليزية 100%

1- جامعة بوغازيتشي

جامعة بوغازيتشي Boğaziçi University ، التي تقع في اسطنبول ولها تاريخ عميق الجذور ، هي الجامعة التي يحلم بها كل طالب. فهي أفضل جامعة في تركيا عندما نقوم بإدراج جميع الجامعات ، وليس فقط الجامعات الحكومية.

بفضل جودة التعليم والمرافق الاجتماعية والهيكل الثقافي ، توفر جميع أقسام التعليم باللغة الإنجليزية. حيث يوصى حتى أن يتم التحدث باللغة الإنجليزية بين الطلاب في الحرم الجامعي.

كما ان درجات الأقسام في الجامعة عالية أيضاً. بقدر ما يلاحظ ، فإن ثقافة البوسفور هي ثقافة مختلفة.

2- جامعة الشرق الأوسط التقنية

جامعة الشرق الأوسط التقنية METU عاصمة تعليم اللغة الإنجليزية ، هي جامعة عالية الجودة تصنع لنفسها اسماً في العالم بجودة تعليمها ، والتي تظهر في وسائل التواصل الاجتماعي وفي الصحافة الوطنية مع مرور الطلاب حيث يتم عرض لافتات مع رسائل اجتماعية في حفلات التخرج كل عام.

METU ، التي دربت أسماء مشهورة عالمياً في مجال الهندسة ، فهي تعد أفضل جامعة حكومية في أنقرة توفر تعليم اللغة الإنجليزية في جميع أقسامها.

3- معهد إزمير للتكنولوجيا

معهد إزمير للتكنولوجيا İzmir Institute of Technology ، الذي يوفر تعليم اللغة الإنجليزية بنسبة 100 ٪ في جميع أقسامه وهو الجامعة الوحيدة الناطقة باللغة الإنجليزية في إزمير ، فهو جامعة ذات جودة عالية مثل جامعتي جامعة الشرق الأوسط التقنية و جامعة بوغازجي.

يوجد بالجامعة أقسام العلوم والتكنولوجيا فقط كما إنها تعد من بين أفضل الجامعات الحكومية في تركيا بمجالات التطبيق وبيئات المختبرات والعديد من الفرص التعليمية المختلفة.

الجامعات التركية التي بها أقسام تعليم اللغة الإنجليزية 100٪

في هذه الفئة ، الجامعات التي تقدم التعليم باللغة التركية واللغات الأخرى (الألمانية ، الفرنسية ، إلخ) إلى جانب أقسام اللغة الإنجليزية.

الجامعات التركية التي تدرس باللغة الانجليزية Turkish Universities Teach in English
الجامعات التركية التي تدرس باللغة الانجليزية Turkish Universities Teach in English

1- جامعة اسطنبول التقنية

حتى وقت قريب ، كانت جامعة اسطنبول التقنية (ITU) تقدم التعليم التركي في جميع أقسامها. ومع ذلك ، مع فترة التعليم الأخيرة أغلقت العديد من الأقسام ، وتحول إلى تعليم باللغة الإنجليزية في جميع الأقسام ، وخاصة في هندسة الكمبيوتر والهندسة الصناعية.

فيما ستدرج جامعة اسطنبول التقنية أقسامها التركية التي أغلقت في نطاق الجامعات الحكومية التي توفر التعليم باللغة الإنكليزية وذلك ابتداءً من الفترة المقبلة.

تعد جامعة اسطنبول التقنية من أقدم الجامعات التقنية في العالم ، حيث تتجه نحو عامها الـ 250. فهي أول جامعة تقنية في تركيا لتدريس الهندسة والعمارة.

فما يتمثل وجودها في توسيع حدود المعرفة في العلوم والفن والتكنولوجيا والاستجابة لاحتياجات المجتمع من خلال تطبيقاتها.

يوجد بالجامعة عدد من المعاهد والأقسام التي تقدم الدورات التالية: الهندسة المعمارية والكهرباء والإلكترونيات والكيمياء والتعدين والعمارة البحرية وعلوم البحار.

بالإضافة إلى تلك الأقسام يوجد الطائرات وعلوم الفضاء والأدب العلمي وتقنيات النسيج والتصميم والحاسوب والمعلومات.

2- جامعة اسطنبول

تأسست جامعة اسطنبول İstanbul University في عام 1453 وهو نفس العام الذي تم فيه فتح اسطنبول ، توفر تعليم باللغة الإنجليزية في جميع أقسام العلوم السياسية وكليات إدارة الأعمال والاقتصاد. حيث تقدم تعليماً باللغة الإنجليزية بنسبة 100٪ ويتنافس الطلاب في هذه الأقسام عموماً مع طلاب جامعة مرمرة.

3- جامعة مرمرة

توفر جامعة مرمرة Marmara University كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية وهي الكلية الوحيدة التي قدمت التعليم بأربع لغات (التركية والإنجليزية والفرنسية والألمانية).

في الأقسام الأخرى ، يتم تقديم التعليم باللغة الإنجليزية بنسبة 100٪ ، إذ يتم تدريس جميع الأقسام في كلية الهندسة باللغة الإنجليزية على وجه الخصوص ، حيث يتم تقديم مستوى تعليمي عالٍ جداً في كلية الهندسة.

4- جامعة دوكوز ايلول

جامعة دوكوز ايلول Dokuz Eylül University واحدة من أفضل الجامعات العامة في إزمير ، على الأقل هذا هو الخيار الأكبر للطلاب الذين يعيشون في إزمير.

5- جامعة الأناضول

جامعة اناضولو Anadolu University هي أكاديمية اسكيشهير للعلوم الاقتصادية والتجارية تأسست عام 1958. المؤسسة ، التي تحولت إلى جامعة الأناضول في عام 1982 ، سرعان ما أخذت مكانها ليس فقط في الدولة ولكن أيضاً كجامعة معاصرة وديناميكية ومبتكرة من بين أعظم جامعات العالم.

تعمل هذه الجامعة على إعداد طلابها بأحدث التسهيلات التكنولوجية في أفضل مستقبل ممكن في بيئات تعليمية إبداعية وديناميكية ، ولكل منها هيئة تدريس كبيرة ، يحاول كل منهم أن يكون الأفضل في هذا المجال ويشارك كل وقته مع طلابه.

تشترك جامعة اناضولو في تركيا مع العالم في تعليم قادة الأعمال في المستقبل الذين يتم منحهم تدريباً تحضيرياً باللغة الإنجليزية لجميع الوحدات تقريباً من حيث أهمية مهارات اللغة الأجنبية.

توفر جامعة الأناضول ، وهي الجامعة التي تضم أكبر عدد من الطلاب في تركيا نظراً لكونها كلية تعليم مفتوح ، التعليم باللغة الإنجليزية في جميع أقسامها. يتم تدريس جميع الدورات في كليات الهندسة والاقتصاد باللغة الإنجليزية.

في نطاق كلية التعليم المفتوح ، هناك أقسام تدرس باللغة الإنجليزية. إذ يعد قسم الأعمال باللغة الإنجليزية والعلاقات الدولية باللغة الإنجليزية من بين الأقسام التي استقبلت معظم الطلاب في السنوات الأخيرة.

6- جامعة يلدز التقنية

تقدم جامعة يلدز التقنية  Yildiz Technical University حرماً جامعياً مريحاً للغاية لطلابها من خلال حرمها الجامعي بشيكتاش ودافوت باشا في إسطنبول ، وتقدم تعليماً للغة الإنجليزية بنسبة 30٪ ، على عكس الجامعات الأخرى. هذا هو السبب الرئيسي في انخفاض درجاتها مقارنة بالجامعات التقنية الأخرى.

7- جامعة حاجة تبة

تشتهر جامعة حجة تبة Hacettepe University ، التي تتمتع بمكانة جيدة جداً بين الجامعات الحكومية في أنقرة التي تشتهر بكلية الطب بها وبأعضاء هيئة التدريس في الطب.

إذ يتم تدريس أقسام باللغة الإنجليزية بنسبة 100٪ في العديد من الكليات ، وخاصة في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

8- جامعة أنقرة

تُظهر جامعة أنقرة Ankara University ، التي تلبي احتياجات البيروقراطيين منذ تأسيس جمهورية تركيا والمعروفة باسم Mülkiye ، تنوعاً في تعليم اللغة الإنجليزية.

يتم تدريس جميع الأقسام في جامعة انقرة باللغتين التركية والإنجليزية ، الإضافة إلى ذلك ، فقد يتم أيضاً توفير التعليم باللغة الإنجليزية بما نسبته 30٪.

الجامعة لديها رؤية لتكون جامعة مبتكرة تجري البحوث المؤهلة ، وتستخدم معارفها ومواهبها لصالح البشرية والبلد ، وتوجه المستقبل بإحداث فرق على المستوى العالمي.

تضم 18 كلية تشمل دورات مثل الزراعة والفنون والعلوم التطبيقية والعلوم النووية والعلوم الطبية / الصحية والهندسة والقانون والعلوم والشريعة والاتصالات وطب الأسنان ومعاهد الدراسات العليا 13 ومجموعة من المعاهد المهنية ومركزان تعليميان.

9- جامعة عبد الله غول

جامعة عبد الله غول Abdullah Gül University ، التي تقع في قيصري ، هي جامعة حكومية تأسست عام 2010. لديها 6 كليات ، بما في ذلك كليتي الهندسة المعمارية والهندسة ، وكذلك كلية اللغات الأجنبية. يتم توفير تعليم اللغة الإنجليزية والتركية داخل الجامعة.

10- جامعة غازي

تأسست جامعة غازي Gazi University في العام 1926 وذلك بتوجيه من غازي مصطفى كمال أتاتورك فيما قد تم تغيير اسمها إلى جامعة غازي في العام 1982.

كما تعد الجامعة من الجامعات الرائدة على المستوى المحلي والعالمي وتتمتع أيضاً بتعليم رفيع المستوى مع توفر أنشطة إبداعية وخدمات في مجموعة واسعة من الأبحاث الأصلية التي تتراوح ما بين العلوم والتكنولوجيا إلى الفن والجراثيم.

وبسبب الدراسات متعددة التخصصات ، أصبح العديد من برامج الجامعة معتمد ويوثر في جذب الانتباه.

هناك أيضاً أوجه تعاون حيث تقدم جامعة غازي ، التي لديها أيضاً برامج للغة الإنجليزية مثل الطب و الهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والإلكترونية والهندسة الصناعية.

11- جامعة فرات

بدأت جامعة فرات Firat University خدماتها التعليمية والتدريبية في عام 1967 في إيلازيغ ، التي تتمتع بحياة ثقافية غنية.

تتمثل مهمتها في تثقيف الأفراد المؤهلين ، ورياديي الأعمال ، والمبدعين ، والواثقين ، والمسؤولين عن التساؤل ، والمسؤولية الاجتماعية في التعليم والبحث ، وتعزيز القيم العلمية والعلمية والأخلاقية.

بالإضافة إلى مراعاة توقعات أصحاب المصلحة وإنتاج العلوم والفنون والتكنولوجيا على المستويين الوطني والدولي وتوجيه مستقبل تركيا.

تفتخر جامعة فرات بكلياتها ومعاهدها ومدارسها الثانوية والمدارس الثانوية المهنية القائمة على الأبحاث والأقسام التنظيمية ومراكز البحث.

الجامعة تقدم بشكل أساسي برامج تدرس باللغة الإنجليزية والتي تشمل: طب الأسنان والتعليم والعلوم والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

بالإضافة إلى العلوم الاقتصادية والإدارية ، والاتصالات ، والعمارة ، والهندسة ، والعلوم الصحية. وكذلك الطب البيطري وعلوم الرياضة والمنتجات المائية والتعليم الفني والتكنولوجيا.

12- جامعة جبزي التقنية

تعد جامعة كبزة التقنية Gebze Technical University من الجامعات الرائدة التي يمكنك اختيارها لتكون الجيل الجديد من الجامعات التقنية. تأسست الجامعة في عام 1992 من قبل معهد جبزي للتكنولوجيا على أساس الخبرة.

جامعة كبزة التقنية ، هي أصغر جامعة وأكثرها خبرة لتكون أهم قاعدة علمية في تركيا ببنيتها التحتية ومعداتها وطاقمها الأكاديمي.

تستعد الجامعة لتوفير التعليم على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا وفقاً للمعايير العالمية ، وإجراء البحوث العلمية والتكنولوجية الأساسية والتطبيقية ، ونشرها في المجلات والكتب الدولية ذات السمعة الطيبة باعتبارها الأصول الرئيسية.

تقدم جامعة كبزة تكنيك دورات في هندسة الكمبيوتر وهندسة الإلكترونيات و الهندسة الحيوية والهندسة البيئية. بالإضافة إلى الهندسة الصناعية و الهندسة الميكانيكية وهندسة الخرائط والهندسة المدنية والهندسة الكيميائية وعلوم المواد والهندسة.

أيضاً ، الفيزياء والكيمياء والرياضيات والبيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة وعلوم استراتيجية التشغيل والهندسة المعمارية. بالإضافة إلى تخطيط المدينة والمنطقة ، وتصميم المنتجات الصناعية ، وهي مكونات 4 كليات و 9 معاهد.

13- جامعة كافكاس

جامعة كافكاس Kafkas University هي جامعة حكومية تركية توفر التعليم العالي على المستوى المهني (مشارك) ، والبكالوريوس ، والماجستير ، والدكتوراه في إطار الطلب العالمي والمحلي.

علاوة على ذلك ، تتمتع جامعة كافكاس بتعاون وثيق مع مختلف قطاعات الصناعة ، بما في ذلك الزراعة والسياحة والأعمال لتطوير وتنفيذ حلول للقضايا الإقليمية والدولية.

الجامعات التركية الحكومية التي تدرس باللغة الانجليزية

فيما يلي قائمة ببعض الجامعات في تركيا التي تقدم برامج تعليم تدرس باللغة الإنجليزية ومتطلباتها الأساسية:

الجامعات التركية الخاصة التي تدرس باللغة الانجليزية

تقدم الجامعات التركية الخاصة التدريس باللغة الإنكليزية ، نأخذ منها على سبيل المثال بعض من تلك الجامعات:

الجامعات التركية التي تدرس باللغة الانجليزية
الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية

1- جامعة كوتش

تأسست جامعة كوج Koç University عام 1993 في إسطنبول ، وهي جامعة مؤسسية غير ربحية. إضافة الى كونها مركزاً للتميز ، تجمع جامعة Koç بين المدربين القيمين والشباب الموهوبين المتميزين علماً بان الغرض منه هو المساهمة ورفع المستوى العالمي للمعرفة.

تقدم جامعة Koç ، برؤيتها المتمثلة في أن تكون مركزاً للتميز ونهجاً يركز على الطالب في التدريس ، حوالي اكثر من 7000 طالب.

تضم الجامعة ، التي توفر التعليم في العلوم الإنسانية والآداب ، والاقتصاد والعلوم الإدارية ، والعلوم ، والهندسة ، وكلية القانون و الطب ، وكلية التمريض ، 22 برنامجاً جامعياً ، و 29 برنامجاً للدراسات العليا ، و 25 برنامجاً للدكتوراه.

2- جامعة أتيليم

تأسست جامعة Atilim University في 1997 وتقع في أنقرة بهدف أن تكون جامعة توفر تعليماً جيداً وتنتج العلوم والتكنولوجيا وتجري الأبحاث وتنير مستقبل البلاد.

تم تنظيم الجامعة لخلق ثقافة بحثية للطلبة الجامعيين ورفع مستوى الباحثين والطلاب المبدعين في الجامعة ، كما تعد مشاريع البحث الجامعية (LAP) من أهم برامج جامعة أتيليم.

3- جامعة بيلكنت

تأسست جامعة بيلكنت Bilkent University في عام 1984 كجامعة خاصة وتمت الموافقة عليها لاحقاً بموجب قانون صادر عن البرلمان ، فقد كانت مهمتها إنشاء مركز امتياز في التعليم العالي والبحث.

لطالما كان هدف القادة المؤسسين إنشاء جامعة خاصة تتميز بتعليمها وبحثها عالي الجودة. لتسهيل موثوقية البرامج التعليمية والبحثية ، وقعت الجامعة شراكة مع الكثير من الجامعات في الخارج .

4- جامعة قبرص الدولية

جامعة قبرص الدولية Cyprus International University هي جامعة خاصة حديثة تقع في ضاحية هاسبولات في ضواحي نيقوسيا ، عاصمة قبرص. التي تقع في حجر الزاوية لثلاث قارات ، فهي غنية بالتاريخ والثقافة ، تقدم شمال قبرص ، لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط ​​، تجربة دولية حقيقية ، تأسست CIU في عام 1997.

مهمة الجامعة هي خلق تجربة دولية حقيقية من خلال تطوير ونشر المعرفة العالمية لصالح المجتمع بأسره.

كما تضم الجامعة كليات أكاديمية في التخصصات التالية: العلوم والتقنيات الزراعية الفنون والعلوم الاتصال والاقتصاد والعلوم الإدارية والتعليم والهندسة والفنون الجميلة والصيدلة والقانون.

بالإضافة إلى ذلك ، يوجد في جامعة قبرص الدولية أيضاً ثلاث مدارس متخصصة ومعهد دراسات عليا: كلية السياحة وإدارة الفنادق والعلوم التطبيقية والمدرسة المهنية (تقدم أربعة برامج مدتها سنتان). معهد الدراسات العليا والبحوث (وذلك لتنسيق برامج الماجستير والدراسات العليا البحثية).

5- جامعة الشرق الأدنى

تقع جامعة الشرق الأدنى Near East University في نيقوسيا ، عاصمة شمال قبرص ، وباعتبارها مؤسسة دولية للتعليم العالي توظف موظفين مؤهلين تأهيلا عاليا ، فهي تقدم فرص التعليم الجامعي والدراسات العليا الأكثر شمولا لأكثر من 30 ألف طالب وطالبة وذلك لأكثر من 100 دولة.

منذ إنشائها في عام 1988 ، حققت جامعة الشرق الأدنى ، التي تهدف في المقام الأول إلى تثقيف الأفراد الواثقين بأنفسهم والمؤهلين تأهيلا عاليا والمتفانين والمصممين ، تقدما مذهلا وتحولت إلى أكبر مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي ومركز ثقافي في البلاد.

كما تهدف الجامعة إلى تطوير العلاقات الثقافية والاجتماعية والأكاديمية بين المجتمع الدولي والمجتمع التركي وذلك وفقاً للمبادئ الحضارية المعاصرة ، كذلك تهدف الجامعة إلى المساهمة في المرافق التعليمية لدول الجوار ودول العالم الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى