شهادات دراسية

الحصول على درجة الماجستير Master’s Degree

تبحث لإجراء دراسات الماجستير؟ أو ربما درجة ماجستير Master’s degree ؟ ماذا كل هذه الاختصارات تعني؟ هل هناك فرق بينهما؟ هل الحصول على الماجستير يستحق كل هذا العناء؟ سيخبرك هذا الدليل بكل ما تحتاج لمعرفته حول دراسات الماجستير.

كيفية الحصول على درجة الماجستير ؟

How to get a master’s degree

ما هي درجة الماجستير ؟

أول شيء يجب أن تعرفه هو ما تعنيه درجة الماجستير في الواقع! يحتاج الطلاب المحتملون أولاً إلى إكمال برنامج درجة البكالوريوس من أجل الحصول على درجة الماجستير ، والتي تُمنح بعد إكمال برنامج دراسات عليا إضافي لمدة عام أو عامين.

ما هي درجة الماجستير - Master's Degree
ما هي درجة الماجستير – Master’s Degree

هناك العديد من أنواع درجات الماجستير: (MSc) ماجستير في العلوم Master of Science ، (MA) ماجستير في الآداب Master of Arts ، (MPhil) ماجستير في الفلسفة Master of Philosophy ،(MEd) ماجستير في التربية Master of Education ، (LLM) ماجستير في القانون Master of Law ، إلخ. سوف تعتمد على كل جامعة ، وكيف يقررون تصنيف الدرجة. العناوين الأكثر شيوعاً هي درجة MSc و درجة MA.

ما نوع برنامج الماجستير الذي يجب أن أتقدم إليه؟

هذا يعتمد على! ما هي اهدافك؟ هل تأمل في الحصول على وظيفة تتطلب مؤهلاً محدداً ، أم أنك تتطلع إلى اكتساب معرفة واسعة النطاق في مجالك الحالي؟ يمكن أن تستفيد مهنة في بعض المجالات ، مثل علم النفس Psychology أو الاقتصاد Economics ، من MA , MSc . المجالات الأخرى ، مثل الهندسة ، أكثر تحديداً في نوع برنامج الماجستير الأكثر صلة.

فكر أيضاً في نوع التعليمات الصفية التي تبحث عنها. إذا كنت تفضل نهجاً أكثر ليبرالية ، فقد يكون الحصول على درجة الماجستير مناسباً لك. إذا كنت تفضل التركيز بشكل أكبر على البحث والنظرية ، فستلائم درجة الماجستير أهدافك التعليمية!

ما هي درجة الماجستير في العلوم MSc ؟

غالباً ما تركز البرامج التي تمنح لقب ماجستير العلوم Master of Science degree ، والمعروفة أيضاً باسم ماجستير العلوم MSc ، على الأرقام والحسابات والمنهجيات العلمية.

ستشارك في البحث العلمي ، لكن هذا لا يقتصر على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM ! يمكن أن يختلف الموضوع الفعلي للدراسة اختلافاً كبيراً بين البرامج ، بدءاً من درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية أو درجة الماجستير في الهندسة إلى التعليم الدولي أو التنمية المستدامة.

أياً كان المجال الذي تختاره ، يجب أن يكون البحث العلمي على رأس قائمة أولوياتك عند اختيار دراسة ماجستير العلوم. ستكون أيضاً مستعداً جيداً لمتابعة دراسات الدكتوراه المستقبلية ، حيث يمكن أيضاً اعتبار مشروع الماجستير خطوة واحدة على الطريق نحو برنامج الدكتوراه.

ما هي درجة الماجستير في الآداب MA ؟

تركز برامج الماجستير في الآداب Master of Arts ، كما يوحي الاسم ، بشكل أكبر على الفنون والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، وكذلك الفلسفة واللاهوت.

يمكن أيضاً الحصول على درجة الماجستير في المجالات غير الفنية مثل الأعمال والتسويق والعلوم الاجتماعية ، لذا فإن خياراتك ليست محدودة! وبشكل عام ، سيعمل ماجستير الآداب MA على تعميق معرفتك في مجال ما ، وغالباً ما يركز على مجال فرعي معين أكثر من درجة الماجستير في العلوم MSc.

من المهم أيضاً معرفة أن درجة الماجستير هي درجة نهائية ، مما يعني أنها أعلى درجة يمكنك الحصول عليها في هذا المجال المحدد من البحث. ومع ذلك ، لا يزال بإمكان الطلاب اختيار الاستمرار في الحصول على درجة الدكتوراه PhD بعد الانتهاء من برنامج الماجستير MA program.

ما هي التخصصات التي يمكنني الحصول عليها في درجة الماجستير؟

كما ذكرنا سابقاً ، تميل درجات الماجستير MSc و MA إلى أن تكون أكثر الدرجات شيوعاً ، ومع ذلك ، هناك عدد من دراسات الماجستير المتخصصة ، وتتطابق عناوين الدرجات العلمية مع ذلك. يمكنك اختيار التخصص في:

  • ماجستير في الهندسة (منغ) Master of Engineering (MEng).
  • ماجستير في البحث Master of Research (MRes).
  • ماجستير في إدارة الأعمال Master of Business Administration (MBA).
  • ماجستير في الفنون الجميلة Master of Fine Arts (MFA).
  • ماجستير في الموسيقى Master of Fine Music (MM/MMus).
  • ماجستير في التربية (ميد) Master of Education (MEd).
  • ماجستير في التصميم Master of Design (MDes).
  • والعديد من المجالات الأخرى.

سيتغير هيكل الدورة التدريبية والمواد التي تحصل عليها وفقاً لتخصصك. إذ تحتوي دراسات الماجستير والدرجات الأخرى ذات الميول في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على المزيد من المواد النظرية والقراءة.

في حين أن دراسات الماجستير والدرجات المتخصصة في العلوم الإنسانية والفنون عادة ما تكون قائمة على أساس المشروع والبحث.

إذا اخترت دراسة برامج MEd (التعليم) ، فقد تحصل على تدريب داخلي كجزء من منهجك ، بالإضافة إلى البحث والأطروحة النهائية.

بصرف النظر عن العنوان الموجود في شهادتك والمواد الدراسية التي تمت تغطيتها أثناء البرنامج ، لا توجد اختلافات كثيرة في “الترتيب” أو السمعة بين الدرجات العلمية.

ومع ذلك ، قد تتطلب بعض الجامعات درجات متخصصة من أجل التقدم لبرامج دكتوراه معينة. على سبيل المثال ، من أجل الحصول على درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا PhD in Anthropology ، قد يكون لديك شرط أساسي للحصول على دراسة ماجستير مكتملة.

هذا هو السبب في أنه من المهم التحقق دائماً من متطلبات برنامج الدكتوراه الذي تهتم به. وبالمثل ، يمكن أن تتطلب بعض المناصب الوظيفية درجة ماجستير معينة – مثل الحصول على درجة الماجستير في الموسيقى من أجل العمل كأستاذ في جامعة الموسيقى .

كم من الوقت يستغرق للحصول على الماجستير؟

بشكل عام ، تستمر دراسات الماجستير من عام إلى عامين ، وبحلول نهايتها ستكون قد حصلت على 60 إلى 120 نقطة دراسية حسب نظام ECTS ، أو 30 إلى 60 نقطة ائتمانية جامعية أمريكية. يختلف العدد الدقيق للأشهر والاعتمادات بين البلدان والجامعات والدرجات العلمية.

تعتمد المدة التي ستستغرقها للحصول على درجة الماجستير على عدة عوامل. أهمها هي الدولة التي ترغب في الدراسة فيها ، وعدد الاعتمادات التي لديك حالياً من درجة البكالوريوس ووتيرة دراستك.

يختلف طول دراسات الماجستير من دولة إلى أخرى. في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، تميل إلى أن تكون عامين ، بينما في معظم البلدان خارج أوروبا برامج السنة الواحدة هي المعيار.

في الولايات المتحدة ، تكون الشهادات لمدة عام واحد أكثر شيوعاً بسبب برامج البكالوريوس لمدة أربع سنوات. في بلدان مثل المملكة المتحدة وألمانيا ، من ناحية أخرى ، تعتبر درجات الماجستير لمدة عامين نموذجية لأن برامج البكالوريوس الخاصة بهم عادة ما تكون ثلاث سنوات.

قد ترغب في التفكير في طول فترة البكالوريوس عند اختيارك لدرجة الماجستير. هذا مهم إذا كنت تخطط للتسجيل في برنامج الدكتوراه ، والذي قد يكون له حد أدنى من متطلبات الاعتمادات.

جمعت عملية بولونيا التعليم ما بعد الثانوي في أوروبا في ثلاث دورات – البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. من أجل التقدم لبرنامج الدكتوراه ، يجب عليك إكمال أول دورتين ، عادةً في “مجموعة” من 3 + 2 أو 4 + 1. بمعنى آخر ، 3 سنوات بكالوريوس + 2 سنوات ماجستير أو 4 سنوات بكالوريوس + 1 سنة ماجستير.

من المهم أيضاً مراعاة السرعة التي ترغب في الدراسة بها. يمكنك الاختيار بين دراسات الماجستير بدوام كامل Full-time master’s studies او ان تختار دراسات الماجستير بدوام جزئي Part-time master’s studies.

تتطلب برامج الدوام الكامل عبء العمل أكثر ، لكنها أقصر في الطول. توفر الدراسات بدوام جزئي مزيداً من المرونة على حساب البرنامج الذي يستغرق وقتاً أطول لإكماله.

تقدم بعض الجامعات (خاصة من الولايات المتحدة) أيضاً برامج درجة الماجستير المعجل Accelerated Master’s degree programs للطلاب الطموحين بشكل خاص.

يأخذ الطلاب في هذه البرامج دورات يتم احتساب اعتماداتها في شهاداتهم الجامعية والدراسات العليا. يتم ذلك لتقليل الوقت الإجمالي الذي يستغرقه الحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير ، ولكن الدورات أكثر صرامة.

ما هي متطلبات دراسة الماجستير؟

في معظم الحالات ، يُتوقع أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس وإثباتاً لاستيفاء متطلبات اللغة من أجل التقدم لبرامج درجة الماجستير.

ما هي متطلبات دراسة الماجستير؟
ما هي متطلبات دراسة الماجستير؟

تختلف متطلبات دخول الماجستير Requirements to Study a Master’s الدقيقة كثيراً بين البلدان والدرجات ، لذلك من المهم جداً التحقق من متطلبات التقديم للبرنامج على موقع الجامعة.

ومع ذلك ، هناك بعض المتطلبات المشتركة عبر العديد من البرامج:

  • درجات.
  • خطاب شخصي / تحفيزي.
  • خبرة العمل / البحث.
  • متطلبات درجة البكالوريوس.
  • متطلبات اللغة.

يمكن أن تكون الدرجات ، أو متوسط ​​جميع درجاتك ، مهمة جداً لبعض برامج درجة الماجستير ، مثل الهندسة أو مجالات لعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الأخرى STEM. قد يكون لدى بعض الجامعات ذات التصنيف العالمي الأعلى حداً نهائياً في المعدل التراكمي GPA بسبب القدرة التنافسية لبرامجها.

تعتبر الرسالة الشخصية أو بيان الغرض Statement Of Purpose (SOP) عنصراً مهماً آخر لنجاح قبولك. تركز بعض البلدان ، مثل السويد ، كثيراً على الرسائل الشخصية – فهي أحياناً الشرط الوحيد للاختيار (بصرف النظر عن درجة البكالوريوس ومتطلبات اللغة).

تتطلب بعض برامج درجة الماجستير أن تكون لديك خبرة سابقة في هذا المجال ، سواء كان ذلك في مجال الصناعة أو الخبرة البحثية.

اعتماداً على البرنامج الذي تتطلع إليه ، قد يؤدي هذا المطلب إلى تعويض الدرجات أو المعايير الأخرى – على سبيل المثال ، عند التقدم للحصول على درجة الماجستير في التعليم Master’s in Education أو ماجستير التعلم الآلي Master’s degrees in Machine Learning. في حالات أخرى ، يمكن أن تساعدك الخبرة العملية في التميز عن الآخرين.

تتطلب بعض برامج درجة الماجستير ، مثل درجة الماجستير في التمريض (MSN) Master of Science in Nursing أو ماجستير في الفنون البصرية Master’s degrees in Visual Arts أو درجة ماجستير في الاقتصاد Master’s degrees in Economics، أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في نفس المجال أو مجال مشابه.

من ناحية أخرى ، هناك درجات ماجستير يمكنك التقدم للحصول عليها مع أي بكالوريوس. عادة ما تكون هذه البرامج في مجالات الأعمال والإدارة والعلاقات الدولية والاتصالات.

غالباً ما يكون إثبات إتقان اللغة مطلوباً دائماً للطلاب الدوليين ، إلا إذا كنت متحدثاً أصلياً. تطلب البرامج باللغة الإنجليزية شهادات مثل TOEFL أو اختبار IELTS أو ما يعادلها.

تتطلب الدراسة باللغة الألمانية عموماً شهادات الكفاءة في المستوى C1 أو أعلى (DSH أو VWU أو من الدورات المتخصصة).

بالنسبة لدراسة البرامج باللغة الفرنسية ، يجب أن تكون مستعداً لتقديم إحدى شهادات اللغة (DELF أو DALF أو TCF أو Le TEF) أو إثبات أنك تدرس الفرنسية لعدة سنوات إذا لم يتم تحديد الشهادة.

إذا كنت تتقدم للحصول على درجة الماجستير في الولايات المتحدة Master’s in the US (أو الجامعات التي تتبع نموذج التعليم العالي الخاص بها) ، فقد يكون هناك المزيد من المتطلبات التي تحتاج إلى الوفاء بها ، مثل إكمال اختبار GRE (امتحانات سجل الخريجين) ، وإرسال حرفين على الأقل من التوصية أو تحميل السيرة الذاتية / السيرة الذاتية. استراتيجية سير عمل التسويق.

ماذا يمكنني أن أفعل مع الماجستير؟

درجات الماجستير مفيدة لأشياء كثيرة. يظهرون فهماً عميقاً لمجال عملك أو تخصصك ، والتفاني في موضوع أو موضوع البحث.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في مواصلة البحث والتسجيل في برنامج الدكتوراه ، فإن الماجستير أمر لا بد منه. إنه ليس مطلباً لمعظم برامج الدكتوراه فحسب ، بل إنه أيضاً مقدمة جيدة لعالم الدراسات العليا – نشر المجلات ، والتواصل ، والتعاون في المشاريع البحثية والمزيد. علاوة على ذلك ، قد تسمح لك الشهادة النهائية مثل MA بالعمل كأستاذ جامعي work as a professor at a university دون الحاجة إلى إكمال درجة الدكتوراه.

يساعد الماجستير أيضاً في حياتك المهنية خارج الأوساط الأكاديمية. لا يبدو الحصول على درجة الماجستير جيداً في سيرتك الذاتية فحسب ، بل يتيح لك أيضاً الحصول على راتب أعلى.

على سبيل المثال ، أظهر بحث أجرته الرابطة الوطنية للكليات وأرباب العمل أن الخريجين الحاصلين على درجة الماجستير في علم الأحياء Master’s in biology حصلوا على ما يصل إلى 86.5٪ أكثر من نظرائهم في البكالوريوس.

على الرغم من أن بعض الماجستير يخلقون إمكانية لفرق رواتب أكبر من غيرهم ، إلا أنه لا يزال من المفيد النظر في ذلك اعتماداً على المجال الذي تهتم به.

ما الذي يمكنني الحصول عليه من الماجستير؟

كطالب ماجستير ، ستجد نفسك على الأرجح تقوم بأبحاث مستقلة أكثر مما كانت عليه أثناء البكالوريوس. ستحصل على تجربة عالم البحث الأكاديمي والتواصل ونشر الأوراق وحضور المؤتمرات العلمية وغير ذلك الكثير.

كل هذه المهارات اللينة العملية ، بالإضافة إلى دراسات الماجستير المعرفية المتعمقة التي توفرها ، مطلوبة بشدة في عالم اليوم المتخصص.

تبحث الشركات باستمرار عن خبراء لحل مشاكل معينة يواجهونها ، أو للعمل في مشاريع كمستشارين. كما تسمح برامج درجة الماجستير للطلاب بالبناء على دراساتهم في البكالوريوس وتطبيق معارفهم في سياقات متخصصة مختلفة في مجالهم. هذا يجعل خريجي الماجستير قادرين على المنافسة للغاية وقابلين للتوظيف.

بصرف النظر عن قابلية التوظيف وزيادة فرص العمل والتطوير الذاتي في المجال الذي تختاره ، يمكنك أيضاً استخدام الماجستير لاستكشاف وتوسيع اهتماماتك ، وحتى تغيير المهن.

قد تدرك أنك لم تعد مهتماً بموضوع البكالوريوس بعد التخرج ، أو أي شيء آخر يثير اهتمامك. بدلاً من الحصول على بكالوريوس جديد مدته ثلاث سنوات أو أربع سنوات ، يمكنك اختيار متابعة برنامج درجة الماجستير والبحث عن فرص في مجال آخر.

ما هو متوسط ​​راتب خريج الماجستير

يختلف متوسط ​​راتب خريجي الماجستير كثيراً باختلاف البلدان والمجالات. تقدر بعض الدول درجات الماجستير الدولية international Master’s degrees أكثر ، بينما يفضل البعض الآخر الدرجات المحلية.

ومع ذلك ، فإن الاتجاه العام هو أن حاملي درجة الماجستير يميلون إلى كسب رواتب أعلى من أولئك الحاصلين على درجة البكالوريوس فقط. فيما يلي بعض الأرقام التقريبية.

متوسط راتب خريجي الماجستير

الولايات المتحدة – خريج بداية الرواتب
مجال متوسط الراتب (بكالوريوس) متوسط الراتب (ماجستير)
مادة الاحياء 37182 دولارًا 69353 دولارًا
إدارة الأعمال 54392 دولارًا 82372 دولارًا
هندسة النظم 73.559 دولارًا 106،640 دولارًا
الإنجليزية Lang & Lit 38597 دولار 54102 دولار
     
المملكة المتحدة – رواتب الخريجين
مجال   متوسط الراتب (ماجستير)
محلل مالي   31644 جنيه إسترليني
عالم البيانات   51801 جنيه إسترليني
مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات   71444 جنيه إسترليني
مهندس تصميم   36987 جنيه إسترليني
     
ألمانيا – رواتب أنواع الشهادات
درجة   متوسط الراتب (ماجستير)
ماجستير في العلوم (MSc)   52000 يورو
ماجستير في الهندسة المدنية (MCE)   47000 يورو
ماجستير في التربية (MEd)   49000 يورو
ماجستير في الآداب (MA)   45000 يورو

كم يكلف الحصول على الماجستير؟

تعتمد تكلفة درجة الماجستير على عدد كبير من العوامل: من البلد الذي ترغب في الدراسة فيه ، جنسيتك ، سواء كنت مؤهلاً للحصول على التمويل و المنح الدراسية ، إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة أم لا ، وما إلى ذلك.

في الجدول ادناه يمكن اخذ نظرة عامة على تكاليف التعليم في بعض البلدان الأكثر شعبية لدراسات الماجستير.

تكاليف التعليم في بعض البلدان

منطقة كلفة تفاصيل
الولايات المتحدة تتراوح من 10000 دولار أمريكي إلى مئات الآلاف من الدولارات الأمريكية. في المتوسط ، تقريباً. 40.000 دولار (الرسوم الدراسية فقط) كطالب دولي ، قد تكون مؤهلاً للحصول على المنح الدراسية القائمة على الجدارة أو الممولة من القطاع الخاص. بصفتك أمريكيًا ، قد تكون مؤهلاً للحصول على قروض الطلاب.
المملكة المتحدة في المتوسط 8000 جنيه إسترليني للطلاب المحليين و 15000 جنيه إسترليني سنويًا للطلاب الدوليين. الطلاب “المحليون” هم مواطنون بريطانيون أو مواطنون أيرلنديون يدرسون في المملكة المتحدة بموجب منطقة السفر المشتركة أو مواطني الاتحاد الأوروبي الذين انتقلوا إلى المملكة المتحدة قبل 21 ديسمبر 2020.
ألمانيا مجاني للجامعات العامة. تحتاج إلى دفع حوالي 300 يورو لكل فصل دراسي (مساهمة الفصل الدراسي). تقدم بعض الجامعات برامج رواتب شهرية. تتطلب بعض البرامج العامة إجادة اللغة الألمانية.
الاسكندنافية مجانًا لمواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / السويسريين. من 8000 يورو إلى 30 ألف يورو سنويًا لغير دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية. إذا كنت مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فقد يتم إعفائك من الرسوم الدراسية إذا كنت تعيش في إحدى دول الشمال بتأشيرة غير طالب.
فرنسا حوالي 250 يورو سنويًا لمواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا وحوالي 3800 يورو للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي. قد تحصل على منحة ، وفي هذه الحالة لا تحتاج إلى دفع الرسوم الدراسية.

هل يمكنني الحصول على الماجستير عبر الإنترنت؟

نعم! أصبحت دورات الماجستير عبر الإنترنت Online Master’s Courses و دورات التعلم عن بعد Distance Learning Courses حاضرة بشكل متزايد بسبب جائحة كوفيد-19 ، ويميل الطلاب إلى تفضيل هذا الخيار بسبب التكاليف الإجمالية المنخفضة ، ووقت السفر الأقل ، والمزيد من المرونة في التعلم.

كما تقدم المزيد من الجامعات دورات عبر الإنترنت Online courses وبرامج كاملة. ذلك لإنه خيار رائع إذا كنت ترغب في الدراسة في جامعة دولية Study at an International University ولكنك لا تستطيع أو لا ترغب في دفع تكاليف المعيشة في البلدان الأكثر تكلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى