تخصصات دراسية

7 أسباب تدفعك لدراسة تخصص STEM في عام 2022

تغطي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM كمجال مجموعة واسعة من المواد الأكاديمية ، مع آفاق وفرص مثيرة للخريجين الذين لديهم صلة بالعلوم والتحليلية والتقنية.

تخصص العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM

إذ يُعد اختيار ما ستدرسه في الجامعة أحد أكبر القرارات التي ستتخذها على الإطلاق! إنه أمر مرهق بشكل خاص إذا لم تكن متأكداً تماماً مما تريد القيام به. حسناً ، هل تريد معرفة ما إذا كان هناك ما يناسبك؟

ما هو STEM ؟

STEM يعني العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. تشترك كل هذه التخصصات في العديد من المجالات المشتركة ، وهي اختصار مريح للإشارة إليها. إذا كنت تحب حل المشكلات والتفكير النقدي والتعلم والاستكشاف ، فمن شبه المؤكد أنك ستجد موضوعاً في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يناسب اهتماماتك

  • العلم: هو الاستكشاف الفكري والعملي واكتشاف كل شيء! من قاع المحيط إلى النجوم أعلاه وكل شيء بينهما ، العلم هو السعي لفهم كيفية عمل كل شيء في الكون وكيف يمكننا تطبيق هذه المعرفة لجعل العالم مكاناً أفضل.
  • التكنولوجيا: هي عملية صنع الآلات. تأتي كلمة “تكنولوجيا” من الكلمة اليونانية Techne والتي تعني “حيلة اليد” وهذا هو بالضبط ما يفعله التقنيون – فهم يأخذون المعرفة ويحولونها إلى شيء عملي. فأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والألواح الشمسية وتوربينات الرياح وأجهزة تنظيم ضربات القلب وآلات غسيل الكلى وأجهزة الميكروويف وما إلى ذلك كلها بفضل التكنولوجيا.
  • الهندسة: هي دراسة المواد ، وتطبيق العلوم والرياضيات لإنشاء آلات وهياكل وعمليات عاملة. يقوم المهندسون باختراع وتصميم وبناء واختبار الآلات والأشياء والهياكل. بدون المهندسين ، لن يكون لدينا طريقة لسد الفجوة بين النظرية وجعل شيء حقيقي.
  • الرياضيات: غالباً ما تُعتبر الرياضيات أنقى أشكال اللغة ، وهي طريقة لوصف وفهم كل شيء في الكون باستخدام الصيغ والأرقام. الرياضيات هي أساس تخصصات STEM الأخرى وهناك حاجة لعلماء الرياضيات في جميع المجالات. يحللون الأرقام لحل مشاكل عملية ويسعون لإيجاد أنماط العالم الطبيعي.

بصرف النظر عن “STEM” ، تجد أحياناً اختصارات متشابهة ولكنها متغيرة قليلاً مع معاني مختلفة:

  • STEMM  العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والطب.
  • STEAM  العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات.

عادةً ما يشير STEAM و STREAM إلى الطريقة التي يتم بها تعليم أطفال المدارس – لتعزيز نظرة شاملة للتعليم المدرسي. وبالنسبة لك كطالب جامعي محتمل ، فإن مصطلح STEM هو المصطلح المناسب!

لماذا الدراسة للحصول على درجة STEM ؟

هناك العديد من الأسباب العظيمة التي تدفعك الى الحصول على درجة جامعية في العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات. فيما يلي أهمها:

1- إنه أمر مثير

العلم والتكنولوجيا مجالان دائمان في التطور ، لذلك ستتعلم دائماً شيئاً جديداً أو تكتشفه. بشهادة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، ستكون في قمة الموجة.

سواء كنت تريد أن تصبح باحثاً أو محترفاً في الصناعة ، يمكنك قضاء حياتك في متابعة الأفكار الجديدة والتطورات الجديدة ، لذلك لن يكون لديك يوم ممل أبداً!

2- فرص عمل جيدة

ترتبط العلوم والتكنولوجيا والهندسة بكل صناعة تقريباً يمكنك تخيلها. هذا يعني أنه مع درجة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ، سيكون لديك مجموعة واسعة من الخيارات المهنية.

سيحتاج العالم دائماً هؤلاء المحترفين ، وبما أن التكنولوجيا والمعرفة أصبحت أكثر تقدماً ، فإن هذه الحاجة ستزداد فقط مما يضمن لك مستوى عالٍ من السلامة الوظيفية.

3- رواتب عالية

تتطلب مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الكثير من التدريب ، وغالباً ما يتحمل المحترفون الكثير من المسؤولية. لهذا السبب ، فإن العديد من وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تحصل على أجر جيد جداً ، خاصة بمجرد حصولك على درجة الماجستير.

كما هو الحال في جميع المسارات الوظيفية ، كلما زادت خبرتك ومعرفتك ، زادت قيمتك. يمكن أن تختلف الرواتب اختلافاً كبيراً عبر الصناعات والأدوار ، لذلك يجدر بك استكشاف ما يتم دفعه للوظيفة التي تحلم بها قبل أن تختار متابعتها.

4- إحداث تأثير

يقوم محترفو العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) بوظائف مهمة للغاية. يعود الأمر إلى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) لحل أكبر المشكلات التي نواجهها – بدءاً من تطوير الطاقة الخضراء والمستدامة ، لحل مشكلة تغير المناخ وعلاج الأمراض وضمان مستقبل العالم الطبيعي.

إذا كنت ترغب في تغيير العالم ، فإن الحصول على شهادة STEM في مادة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يعد طريقة رائعة للبدء.

5- مهارات قابلة للتحويل

العديد من المهارات التي ستتعلمها أثناء الحصول على درجة STEM قابلة للتحويل بشكل كبير. معرفة كيفية البحث بشكل صحيح ، وكيفية تصميم التجارب والمشاريع وتشغيلها ، وكيفية التعامل مع البيانات ورمز البرنامج – تمنحك درجة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مجموعة واسعة من المهارات القابلة للتحويل.

6- فرص سفر رائعة

ستأخذك وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) إلى جميع أنحاء العالم – فكل دولة في العالم تحتاج إلى متخصصين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). يمكن أن يأخذك عملك أو بحثك إلى بعض الأماكن النائية والمثيرة للاهتمام!

7- هناك شيء للجميع

بغض النظر عن مجال اهتمامك ، هناك مجال STEM يناسبك. ستجد غالباً أن مجال اهتمامك يتداخل مع العديد من المجالات الأخرى ، مما يؤدي بك إلى مسارات جديدة وغير متوقعة.

كيفية اختيار الجامعة المناسبة لشهادة STEM

اختيار الجامعة المناسبة ليس قراراً سهلاً أبداً. لحسن الحظ ، مع درجات STEM ، هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تسهيل الأمر – أو على الأقل طرق لتضييق نطاق اختياراتك:

ما الذي يغطيه برنامج STEM ؟

ابحث عن بعض الدورات التي تهتم بها واطلع على الفصول أو الوحدات التي يتضمنها المنهج. تحقق مما يتم تغطيته في كل سنة من سنوات البرنامج! بعض الدورات أكثر عملية ، وبعضها يعتمد على الفصول الدراسية. يتضمن بعضها مواضع العمل.

ما هي الروابط التي تمتلكها الجامعة ؟

العديد من الجامعات لديها اتصالات حكومية أو صناعية خاصة من خلال البحث والعمل الذي يقومون به. يمكن أن تكون هذه الاتصالات مفيدة للغاية عندما يتعلق الأمر بوظيفتك الأولى أو مواضع عملك.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في دراسة علم الفلك ، فهل للجامعة صلات مع مرصد جيد؟ أو إذا كنت مهتماً بـ هندسة السيارات ، فما مدى قربها من مصنعي (قطع غيار) السيارات؟

ما هو البحث الذي يقومون به ؟

إذا كنت تعتقد أن العمل في الأوساط الأكاديمية يناسبك ، فقم بإلقاء نظرة على صفحات ما بعد الدكتوراه على موقع الجامعة. سوف يسردون جميع موظفيهم وما يبحثون عنه. ما الذي يبحث عنه المحاضرون؟ هل هذه الموضوعات التي أنت مهتم بها أيضاً؟

ما هي الفرص اللامنهجية المتوفرة ؟

النوادي والجمعيات جزء لا يتجزأ من الحياة الجامعية. ألق نظرة على الأنشطة اللامنهجية التي يمكنك الاستمتاع بها في الجامعة. إنها ليست فقط طريقة رائعة لمقابلة الأشخاص والانغماس في اهتماماتك ، ولكنها أيضاً طريقة رائعة لتعلم المهارات التي قد تكون ذات صلة بمهنة أحلامك.

على سبيل المثال ، هل تريد أن تصبح عالم أحياء بحرية؟ ثم الانضمام إلى نادي الغوص سيكون فكرة رائعة.

كيف يتم ترتيبهم ؟

العديد من التصنيفات لا تحقق العدالة الفعلية لجودة التدريس ولا ينبغي أن تكون العامل الوحيد الذي يجب النظر إليه. أيضًا ، نادراً ما تقول التصنيفات العامة الكثير عن مواضيع محددة. لكن التصنيفات التي تركز على الموضوع يمكن أن تكون مؤشراً على ما إذا كانت الجامعة خياراً جيداً بالنسبة لك.

ما هو موضوع STEM المناسب لي ؟

إن الشيء العظيم في STEM هو أن هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها ، ويضمن لك العثور على موضوع وبرنامج دراسة ستحبهما. تغطي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، وفي كل فئة من هذه الفئات الأربع توجد خيارات كثيرة. فيما يلي نظرة عامة تقريبية على العديد من الأشياء التي يمكنك الاختيار من بينها:

العلوم

العلم هو الدراسة الفكرية والعملية لكيفية عمل العالم الطبيعي من خلال البحث والتجريب. ينقسم العلم إلى مجموعة متنوعة من الموضوعات المختلفة. يمكن دراسة كل منها بشكل مستقل أو بالاشتراك مع مناطق أخرى. مثل هذه الموضوعات تشمل:

  • مادة الاحياء.
  • كيمياء.
  • الفيزياء.
  • العلوم البيئية.
  • الفلك.
  • جيولوجيا.

تكنولوجيا

تتضمن دراسة التكنولوجيا أخذ المعرفة العلمية وإيجاد استخدامات عملية لها. عندما يتعلق العلم بفهم العالم الطبيعي ، فإن التكنولوجيا تدور حول معالجة القضايا والتحديات بفعالية.

على سبيل المثال ، يريد علماء الأحياء النظر إلى البكتيريا ، لذا فإن التكنولوجيا تصنع لهم مجهراً. التكنولوجيا لأولئك الذين يحبون العمل بشكل عملي ، أولئك الذين يحبون أن تتعب أيديهم في حل المشاكل.

هندسة

ترتبط الهندسة ارتباطاً وثيقاً بالتكنولوجيا ، وهي دراسة العلوم والرياضيات بهدف بناء الهياكل والآلات. يقوم المهندسون حرفياً ببناء العالم من حولنا – تصميم واختبار وبناء البنية التحتية مثل المباني والجسور والطرق.

مثل التكنولوجيا ، الهندسة مجال لحل المشكلات. إذا كنت تحب الرياضيات وحل المشكلات والتفكير بشكل كبير ، فقد تكون الهندسة مناسبة لك!

الأنواع الرئيسية للهندسة هي:

  • الفضاء.
  • السيارات.
  • المواد الكيميائية.
  • مدني.
  • الكهربائية والإلكترونية.
  • ميكانيكي.
  • المجالات المتعلقة بعلم الأحياء ، مثل الطب الحيوي أو البيئي.

الرياضيات

الرياضيات هي الدراسة المجردة والعملية للأرقام. يسعى علماء الرياضيات لشرح كيفية عمل كل شيء في الكون باستخدام الأرقام والمعادلات ، ولا يمكن لأي تخصص علمي أو تقني أن يعمل بدون أساس رياضي.

إذا كنت تحب العقل والتفكير المجرد وتحليل المشكلات والإبداع وإيجاد حلول للأسئلة الكبيرة ، فقد تكون الرياضيات مناسبة لك.

أفضل الجامعات للحصول على درجات STEM في عام 2022

يمكن أن يكون تصنيف الجامعات مؤشراً مفيداً عند تحديد مكان الدراسة. فقط ضع في اعتبارك أنه لا يوجد ترتيب مثالي ، وهناك الكثير من الأشياء حول دراستك الجامعية التي لا يمكنهم التفكير فيها.

إذا كنت تريد البحث عن جامعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ذات التصنيف الأعلى ، فلا يجب عليك بالضرورة إلقاء نظرة على التصنيفات “العامة” ولكن بالأحرى إلى التصنيفات الخاصة بالموضوع.

مكان جيد للبحث هو “الترتيب العالمي السنوي للموضوعات الأكاديمية” من قبل المشار إليه على نطاق واسع لتصنيف شنغهاي. فيما يلي مجموعة مختارة من الجامعات الأوروبية التي تم تصنيفها ضمن أفضل 100 عالمياً لبعض مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الشهيرة في أحدث إصدار:

  • الفيزياء: جامعة باريس ساكلاي (فرنسا) ، جامعة كامبريدج (المملكة المتحدة) ، جامعة سابينزا في روما (إيطاليا).
  • علوم الكمبيوتر: جامعة آلتو (فنلندا) ، جامعة ميونخ التقنية (ألمانيا) ، جامعة كوبنهاغن (الدنمارك).
  • الهندسة المدنية: الجامعة التقنية الوطنية في أثينا (اليونان) ، جامعة سابينزا في روما (إيطاليا) ، جامعة غينت (بلجيكا).
  • الهندسة الكهربائية والإلكترونية: جامعة ألبورغ (الدنمارك) ، جامعة ميونخ التقنية (ألمانيا) ، جامعة تشالمرز للتكنولوجيا (السويد).
  • علوم وهندسة الطاقة: المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا لوزان (سويسرا) ، معهد كارلسروه للتكنولوجيا (KIT) (ألمانيا) ، جامعة كامبريدج (المملكة المتحدة).
  • الهندسة الميكانيكية: جامعة كامبريدج (المملكة المتحدة) ، جامعة لوفين (بلجيكا) ، جامعة لوند (السويد).
  • الرياضيات: ETH زيورخ (سويسرا) ، جامعة بون (ألمانيا) ، جامعة فيينا (النمسا).

المساواة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

العلماء الحقيقيون أو المهندسون أو “المهوسون” لا يمانعون من أين أنت أو ما هي معتقداتك أو خيارات أسلوب حياتك – كل ما يهم هو عقلك.

لفترة طويلة ، كانت مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تعتبر مجالات للذكور – ولكن ليس أكثر! في كل عام ، ينضم المزيد من النساء إلى صفوف المتخصصين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. في حين أن بعض المجالات متأخرة قليلاً عن غيرها ، فإن STEM هي صناعة تكافؤ الفرص.

تشجع العديد من الجامعات من خلال مبادرات لتشجيع المزيد من التنوع في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، وستجد الكثير من الدعم والتشجيع لأي مجال من مجالات الدراسة التي تختارها.

إذا حصلت على شهادة STEM ، فهل لا يزال بإمكاني أن أصبح مديراً لاحقاً ؟

قد تكون مهتماً بمجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ولكنك تفكر في نفس الوقت في الانتقال إلى دور إداري لاحقاً في حياتك المهنية.

إذا كنت تتساءل عما إذا كانت الدرجة التقنية أو درجة الأعمال هي الخيار الأفضل اليوم ، فضع في اعتبارك أن بعض الصناعات تتطلب أن يكون لديك خلفية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) لكي تصبح مديراً أو رئيس قسم.

من الشائع جداً بالنسبة للمديرين المتوسطين والعليا في الشركات الكيميائية أو التقنية أو الهندسية الكبيرة الحصول على درجات علمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات: لاتخاذ قرارات تشغيلية وتجارية ذكية وناجحة ، فأنت بحاجة إلى معرفة تفصيلية بالعمليات الأساسية.

ستعلمك شهادة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أيضاً العديد من المهارات القابلة للتحويل والتي تكون مفيدة أيضاً في سياق الأعمال – على سبيل المثال مهارات الأشخاص ومهارات الاتصال وإدارة المشاريع والميزانية.

إذا شعرت بالتمزق بين “العالمين” ، فابحث عن دورة تجمع بين الجوانب الفنية والإدارة. ولكن أيضاً ، لا تقلق من أنك ستظل مقيداً في دور معين إلى الأبد: إذا لم تظهر فرصة التطور إلى دور إداري بشكل طبيعي خلال حياتك المهنية.

فمن الممكن دائماً العودة إلى الجامعة أو كلية إدارة الأعمال للحصول على ماجستير في إدارة الأعمال أو درجة ماجستير في إدارة الأعمال . فقد تم تصميم العديد من برامج ماجستير إدارة الأعمال خصيصاً للأشخاص ذوي الخلفيات العلمية أو الهندسية!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى