الدراسة في الإمارات

الدراسة في الإمارات Study in The UAE 2023

تعد الدراسة في دولة الإمارات العربية المتحدة Study in the UAE فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر للانغماس في تجربة ثقافية فريدة من نوعها في بلد نابض بالحياة اقتصادياً وفكرياً من شأنه أن يتحدى وجهة نظرك ويثير إحساسك بالمغامرة.

أبو ظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة هي الإمارات (الدول) السبع التي تتكون منها دولة الإمارات العربية المتحدة. تسود تضاريس البلاد سهول من الحصى والكثبان الرملية الصحراوية ، وتقع غالبية مدنها الرئيسية ومراكزها الحضرية على طول سواحلها.

على الرغم من صغر حجمها ، فقد برزت الإمارات العربية المتحدة كمشارك رئيسي في الشؤون الإقليمية والدولية. الإمارات العربية المتحدة هي مفترق طرق حديث ، وتوحد الشرق والغرب ، وتتمتع بموقع استراتيجي في الخليج العربي وعلى بعد ثماني ساعات طيران لثلثي سكان العالم.

الدراسة في الإمارات العربية المتحدة

Study in The UAE

وفقاً لتصنيفات جامعة كيو إس العالمية ، فإن للدراسة في الإمارات العربية المتحدة مزايا مختلفة ، بما في ذلك الشمس والبحر والرمال ، والأرباح المحتملة المعفاة من الضرائب بعد التخرج ، وبعض أفضل الجامعات في منطقة الخليج العربي.

أفضل الجامعات للدراسة في الإمارات العربية المتحدة

لا شك أن هناك عدداً من أفضل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة. تقدم جامعة الإمارات العربية المتحدة العديد من الدورات التدريبية في كل موضوع ، ولكن إذا كنت تخطط للدراسة في الإمارات العربية المتحدة ، فيجب أن تعلم أن بعض من أفضل الجامعات في الإمارات بالترتيب هي كالتالي:

أفضل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة
أفضل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة

جامعة خليفة

تأسست جامعة خليفة Khalifa University في العام 2007. ويوجد في الجامعة حوالي 3.208 طالب وطالبة. كما تحتل الجامعة المرتبة 181 عالميا و 9 عربياً في التصنيف العالمي QS.

جامعة الإمارات العربية المتحدة

تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة United Arab Emirates University في عام 1976. ويوجد بالجامعة حوالي 13.000 طالباً جامعياً وحوالي 676 طالب دراسات عليا. تحتل الجامعة المرتبة 296 عالميا و 5 عربياً في التصنيف العالمي QS.

الجامعة الأمريكية في الشارقة

تأسست الجامعة الأمريكية في الشارقة American University of Sharjah في عام 1997. ويوجد بالجامعة حوالي 5.198 طالباً منهم 4.593 طالباً جامعياً وحوالي 519 طالب دراسات عليا. تحتل الجامعة المرتبة 369 عالميا و 8 عربياً في التصنيف العالمي QS.

جامعة الشارقة

تأسست جامعة الشارقة University of Sharjah في عام 1997. يوجد في الجامعة حوالي 14.756 طالباً منهم 13.843 طالباً جامعياً وحوالي 1.500 طالب دراسات عليا. وتحتل الجامعة المرتبة ما بين 601-650 عالميا و 15 عربياً في التصنيف العالمي QS.

الجامعة الأمريكية في دبي

تأسست الجامعة الأمريكية في دبي American University in Dubai عام 1995. وهي واحدة من افضل الجامعات في دبي حيث يبلغ عدد طلابها حوالي 2.624 طالباً. تحتل الجامعة المرتبة ما بين 651-700 عالميا و 28 عربياً في التصنيف العالمي QS.

جامعة عجمان

تأسست جامعة عجمان Ajman University في العام 1988. ويوجد بالجامعة حوالي 5.041 طالب وطالبة. تحتل الجامعة المرتبة ما بين 651-700 عالميا و 30 عربياً في التصنيف العالمي QS.

جامعة أبو ظبي

تأسست جامعة أبوظبي Abu Dhabi University عام 2003. وهي واحدة من افضل جامعات ابوظبي ويوجد بالجامعة حوالي 8.000 طالب وطالبة. الجامعة تقف في المركز ما بين 651-700 عالميا و 37 عربياً في التصنيف العالمي QS.

جامعة زايد

تأسست جامعة زايد Zayed University في عام 1998. ويوجد في الجامعة حوالي 9.585 طالب وطالبة. تحتل الجامعة المرتبة ما بين 701-750 عالميا و 20 عربياً في التصنيف العالمي QS.

منح للطلاب الدوليين للدراسة في الإمارات العربية المتحدة

يمكن للطلاب الدوليين التقدم للحصول على عدد من المنح للدراسة في الامارات . قد تمكن هذه المنح المواطنين الأجانب من الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في جامعات تقدم منح دراسية في الامارات بتكلفة مخفضة بشكل كبير.

وفيما يلي قائمة بـأشهر برنامج المنح الدراسية في الامارات العربية المتحدة:

  • منحة الاستحقاق الأكاديمي بجامعة ولونجونج بدبي.
  • منحة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.
  • منحة جامعة KU MED للخريجين للوافدين.
  • منحة بحث الخريجين / مساعد التدريس (GRTA).
  • منح أبحاث الدكتوراه لمؤسسة القاسمي.
  • المنح الدولية لجامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • منحة جامعة زايد الدولية للطلبة الجامعيين.
  • منحة دراسية دولية ، جامعة ميدلسكس دبي.
  • منحة البكالوريوس الدولية بجامعة دبي.

أنواع الدرجات العلمية في دولة الإمارات العربية المتحدة

درجة البكالوريوس Bachelor’s Degree:

درجة البكالوريوس هي أول مؤهل جامعي يعد الطلاب لمهنة مهنية أو درجة الدراسات العليا. في دولة الإمارات العربية المتحدة ، تستغرق درجة البكالوريوس أربع سنوات لإكمالها بدوام كامل.

الماجيستير Master’s Degree:

يحسن MS في الإمارات القدرات المهنية وهو متوفر في مجموعة متنوعة من المهن. عادةً ما تستغرق درجة الماجستير في الإمارات العربية المتحدة من 18 شهراً إلى عامين من الدراسة بدوام كامل ، ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على مقدار الوقت المستغرق لإكمال هذه الدرجة على مستوى الدراسات العليا.

درجة الدكتوراه Doctorate Degree:

بعد الانتهاء من درجة الماجستير في الإمارات العربية المتحدة ، تتطلب درجة الدكتوراه ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الدراسة. فقط عدد قليل من الجامعات في الإمارات العربية المتحدة تقدم برامج الدكتوراه.

تقدم جامعة الإمارات العربية المتحدة درجة دكتوراه في إدارة الأعمال و دكتوراه في الصيدلة (UAEU). تسمح لك دراسات الدكتوراه بتقييم معرفتك الحالية وإجراء البحوث للعثور على إجابات لبعض المشكلات الرئيسية في المجال الذي اخترته.

دكتوراه الفلسفة Ph.D. Degree:

من أجل الحصول على درجة الدكتوراه في الإمارات العربية المتحدة ، يجب على الطلاب اختيار مجال اهتمام خاص لتوجيه أبحاثهم الأصلية وإنهاء أطروحة الدكتوراه. عادة ما يكمل الطلاب درجة الدكتوراه في الإمارات العربية المتحدة في أربع سنوات ، حسب المجال والطالب.

الرسوم الدراسية السنوية التقريبية للدراسة في الإمارات العربية المتحدة

  • برنامج البكالوريوس من 37.500 إلى 70.000 درهم إماراتي.
  • برنامج الماجستير من 55000 إلى 75000 درهم إماراتي.
  • برنامج الدكتوراه من 129.600 إلى 359.964 درهم إماراتي.

أفضل الدورات للدراسة في الإمارات للطلاب الدوليين

لا شك أن هناك عدداً من افضل جامعات الامارات العربية المتحدة. إذ تقدم جامعة الإمارات العربية المتحدة العديد من الدورات التدريبية في كل موضوع ، ولكن إذا كنت تخطط للدراسة في الإمارات العربية المتحدة ، فيجب أن تعلم أن بعض الدورات الأكثر شعبية التي تقدمها أفضل الجامعات في الإمارات تشمل ما يلي:

  • دراسة الهندسة والتكنولوجيا في الإمارات.
  • دراسة دراسات الأعمال والإدارة في الإمارات العربية المتحدة.
  • دراسة علوم الحاسب ونظم المعلومات في الإمارات العربية المتحدة.
  • دراسة الهندسة المعمارية في الإمارات Study architecture in UAE.
  • دراسة علوم الحياة والطب في الإمارات.

متطلبات الدراسة في الإمارات للطلاب الدوليين

من أجل الحصول على القبول في أفضل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة ، سوف تحتاج إلى عدة مستندات. تختلف متطلبات المستندات من جامعة إلى أخرى ولكن بعض المستندات الشائعة المطلوبة من قبل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة هي:-

الدراسة في الإمارات العربية المتحدة Study in The UAE
الدراسة في الإمارات العربية المتحدة Study in The UAE
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • شهادة الميلاد للتحقق من السن.
  • 4 نسخ من جواز السفر.
  • 12 صورة شخصية حديثة بحجم جواز السفر بخلفية بيضاء.
  • خطاب عرض القبول من جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • كشف حساب بنكي للتحقق من القدرة المالية.
  • عقد الإيجار.
  • نسخة من إيصال الرسوم الدراسية للعام الحالي.
  • نسخة من إيصال رسوم التأشيرة للعام الحالي.
  • شهادة دراسية من المدرسة / الكلية السابقة.
  • شهادة لغة إنجليزية صالحة.
  • يجب أن يخضع الطالب لفحص طبي بعد وصوله إلى الإمارات العربية المتحدة.

لماذا الدراسة في الإمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة دولة شابة وحيوية ومثيرة للاهتمام ومعروفة بتنوعها الكبير وكرم ضيافتها واستقرارها السياسي وحيويتها الاقتصادية وأمانها وتسامحها الديني. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل هذه الدولة المزدهرة وجهة للدراسة بالخارج:

مرافق تعليمية ممتازة

الإمارات العربية المتحدة لديها القدرة على جعل أو كسر تجربتك الجامعية. إذا كنت تدرس في الإمارات العربية المتحدة ، فستحصل على دبلوم معترف به دولياً مع اللغة الإنجليزية كوسيلة للتدريس. أيضاً ، لن تحتاج إلى إجراء المزيد من الاختبارات للتحقق من مهاراتك اللغوية إذا تابعت دراساتك العليا في مكان آخر.

المرافق والموارد المتاحة

تحرص الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة على إتاحة الفرصة للطلاب للدراسة في الخارج لمدة فصل دراسي أو أكثر. مع تزايد المنافسة بين الجامعات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ستصبح هذه الفرصة المثيرة في متناول الجميع.

ثقافة وتجارب رائعة

بفضل اقتصادها المتنامي وإرثها الغني وثقافتها المنفتحة والودية ، رسخت دولة الإمارات العربية المتحدة نفسها كدولة مرموقة يلتقي فيها القديم بالجديد ، ويلتقي التقليد بالتكنولوجيا.

كما تشتهر أيضاً برياضاتها الخارجية عالية الأدرينالين. إذ تعد صحراء البداير مكاناً رائعاً لركوب الكثبان الرملية وركوب الدراجات الرباعية ، في حين أن جبال الحجر الصخرية يجب رؤيتها إذا كنت تفضل المشي لمسافات طويلة.

خطة التأشيرة الذهبية الجديدة

أعلنت حكومة الإمارات العربية المتحدة عن خطة تأشيرة جديدة للطلاب الموهوبين وعائلاتهم. يمكن للطلاب المؤهلين وأسرهم التقدم للحصول على تأشيرة ذهبية بموجب “نظام التأشيرة الذهبية للطلاب الموهوبين” ، والذي يمنحهم حالة الإقامة لمدة 10 سنوات.

كيفية التقديم للدراسة في الإمارات العربية المتحدة

فيما يلي بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها للتقدم إلى أفضل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة:

  • حدد البرنامج الذي تريد دراسته ثم حدد الجامعة التي تختارها.
  • تحقق من متطلبات الدخول والمواعيد النهائية.

تختلف متطلبات القبول والمواعيد النهائية للجامعات الإماراتية من جامعة إلى أخرى. من المهم جداً أن يتحقق المرشح من التفاصيل مثل المتطلبات الأكاديمية والمتطلبات اللغوية قبل التقدم إلى أي جامعة في الإمارات العربية المتحدة.

  • تقديم طلبك.
  • التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب.
  • جهز اموالك.

تذكر أنه إذا كان المرشح لا ينتمي إلى دولة ناطقة باللغة الإنجليزية ، فقد يتعين عليه إجراء اختبار إجادة اللغة الإنجليزية. تقدم بعض جامعات الإمارات العربية المتحدة دورات باللغة العربية فقط ، لذا يتعين على المرشح تقديم دليل على كفاءته في اللغة العربية.

متى يبدا التقديم للدراسة في الإمارات العربية المتحدة

يجب أن يعلم المرشحون أن أفضل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة تعلن عن فترة التقديم على مواقعها الرسمية. فإذا كنت ترغب في الدراسة في الإمارات العربية المتحدة ، فيجب أن تعلم أيضاً أن الدورة الأكاديمية الأولى في جامعة الإمارات العربية المتحدة تبدأ عادةً في أشهر مايو ويونيو ويوليو بينما تبدأ السنة الأكاديمية الثانية في شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

تأشيرة طالب لدولة الإمارات العربية المتحدة

يحق للمرشحين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في الإمارات العربية المتحدة. إذ تُمنح تأشيرة الطالب في الإمارات العربية المتحدة لمدة عام واحد في البداية ويمكن تمديدها لاحقاً من خلال إظهار دليل على استمرار برنامج الدراسة في الإمارات العربية المتحدة.

يمكن منح الطلاب الذين لديهم مهارات أكاديمية جيدة للغاية تأشيرة طالب طويلة الأجل في الإمارات العربية المتحدة والتي ستكون صالحة لمدة 5 سنوات.

فرص عمل

إذا كنت ترغب في العمل بعد الدراسة في الإمارات ، فيجب أن تكون خطوتك الأولى هي التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل لذلك ستحتاج إلى الحصول على وظيفة بدوام كامل في الإمارات العربية المتحدة. سيتعين عليك التبديل إلى تأشيرة برعاية صاحب العمل من تأشيرة الكفيل الطالب لتتمكن من العمل بشكل قانوني في الإمارات العربية المتحدة.

بعد حصولك على وظيفة في الإمارات العربية المتحدة ، تقع على عاتق صاحب العمل مسؤولية بدء عملية طلب تأشيرة العمل نيابة عنك. سيكون عليك فقط تقديم المستندات المطلوبة.

بعد الحصول على تأشيرة العمل ، ستحتاج أيضاً إلى الحصول على تأشيرة إقامة للعمل في الإمارات العربية المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى