منوعة

كيفية عمل جدول للمذاكرة Studying Plan في 23 خطوة

كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية Studying Plan ؟ من أفضل الخطوات للدراسة بفعالية في حياتنا التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية أن يكون لديك برنامج دراسي.

لا يتم تخصيص جدول عمل الدورة التدريبية . قد لا يكون برنامج الدراسة الذي اقترحه وأعده الآخرون مناسباً لك. بعد كل شيء ، تختلف القدرة الدراسية لكل شخص عن الحياة الاجتماعية. من خلال تعلم حيل إعداد برنامج دراسي في هذه المقالة ، يمكنك أن تتعلم كيفية عمل جدول للمذاكرة خاص.

كيفية عمل جدول للمذاكرة Studying Plan
كيفية عمل جدول للمذاكرة Studying Plan

كيفية عمل جدول للمذاكرة Studying Plan

أولاً ، حدد هدفاً من أجل الوصول إلى هدفك ، ابتعد عن حياتك الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي والألعاب وما إلى ذلك. خذ استراحة من الأشياء التي تقضي وقتاً بها. عندما توافق على ذلك ، جهز نفسك لبرنامج دراسة باتباع الخطوات أدناه وحقق أهدافك:

1. تخطيط وتنفيذ موعد نوم واستيقاظ منتظم.

2. لا تحرم من النوم ، فالأرق يسهل عليك الاستسلام.

3. قلل الأنشطة الاجتماعية وتجنب أي شيء من شأنه أن يعيق وتيرة عملك عن طريق التخطيط المسبق.

4. قم بإنشاء بيئة عمل مناسبة لنفسك في المنزل ، أو التلفاز ، أو الكمبيوتر ، أو ما إلى ذلك ، مما يزعجك. فإذا كانت هناك أدوات ، فاحتفظ بها خارج بيئة العمل.

5. إذا كنت ذاهباً إلى الفصل الدراسي ، فحاول بالتأكيد التقدم وفقاً لترتيب وسرعة المواد في الفصل.

6. إذا كنت تدرس في مدرسة ، فمن المهم الاستماع إلى المحاضرات المدرسية في الفصل ، حيث أن المواد التي يتم تدريسها في الدروس المدرسية تخرج في امتحانات الجامعة ، وهذا سيعيد لك النجاح في المدرسة وسيحفزك أكثر.

7. قبل إعداد جدول زمني للدراسة ، راقب نفسك لمدة أسبوع وحدد الساعات التي تحتاج فيها إلى الراحة كثيراً والساعات التي تدرس فيها بكفاءة. ليس هناك شك في الامتثال لهذه الساعات دقيقة بدقيقة ، فقد تختلف الساعات التي تكون فيها إنتاجيتك في أعلى مستوياتها اعتماداً على الظروف النفسية والجسدية في ذلك اليوم.

8. حدد الدروس التي تشعر أنك تفتقر إليها ، والدروس التي تجد صعوبة فيها ، والدروس التي تجيدها.

9. أعط وزناً أكبر للدروس التي تجد صعوبة فيها وتشعر بأنها غير مكتملة. بالطبع ، عند إعطاء وزنك ، ضع في الاعتبار النسبة المئوية لتأثير الدورة عليك في الامتحان. على سبيل المثال ، يجب على الطالب العددي الذي يستعد للجامعة أن يعمل على تعويض نقصه في الجغرافيا ، ولكن لا ينبغي أن يكون هذا أكثر من الرياضيات والفيزياء وما إلى ذلك.

10. يمكنك تخصيص الساعات التي تحتاجها للراحة للاسترخاء والأنشطة التي تستمتع بها.

كيفية عمل جدول للمذاكرة Studying Plan 2

11. لا تخصص يوماً لدرس واحد فقط. على سبيل المثال ، لا تدرس الرياضيات طوال اليوم. ادرس درسين على الأقل في اليوم.

12. أيام خاصة لا يمكنك الدراسة فيها وأعياد الميلاد والعطلات وما إلى ذلك. حاول التخلص من العمل الذي لا يمكنك القيام به اليوم في أقرب وقت ممكن.

13. لا تأخذ استراحة طويلة من الدراسـة. يقول بعض الطلاب إنني سأدرس الرياضيات هذا الأسبوع والكيمياء الأسبوع القادم وعلم الأحياء الأسبوع المقبل. هذا خطأ للغاية ، أخذ استراحة طويلة من الدرس يمكن أن يجعلك تنسى ذلك الدرس وتبعدك عن الدرس.

14. حاول تحديد أوقات الدراسة في نفس أوقات اليوم قدر الإمكان. بهذه الطريقة ، يصبح العمل روتيناً لك وسيساعدك على التركيز بسهولة أكبر.

15. لا تبدأ دراستك مباشرة بعد الأكل. هذا يقلل من الكفاءة في التعلم. ابدأ العمل بعد 20-30 دقيقة من تناول الطعام.

16. يجب ألا يكون عملك أقصر من 20 دقيقة ، ولا يزيد عن 40 دقيقة ، ولكن يمكنك أن تكون مرناً حوالي 40 دقيقة ، اعتماداً على ما إذا كان الموضوع قد انتهى أم لا ، يمكنك أخذ استراحة قصيرة بعد ذلك.

17. قم بتدوين ملاحظات قصيرة حول النقاط المهمة أثناء العمل على الموضوع.

18. بعد دراسة الموضوع ، مهما كان الدرس ، لا تحل مسألة الموضوع ، ولكن لا تهمل حل المشكلة ، فالنجاح الحقيقي هو حل المشكلة.

19. تعرف على حلول للأسئلة التي لا يمكنك القيام بها من خلال سؤال المعلمين والأصدقاء وما إلى ذلك.

20. الأشياء التي يتم تعلمها قبل النوم مباشرة لا تُنسى. قبل الذهاب إلى الفراش ، قم بمراجعة عامة للموضوعات التي عملت عليها خلال اليوم.

21. قم بذلك مرة أخرى حول الموضوع الذي عملت عليه في الأيام والأسابيع السابقة في عطلات نهاية الأسبوع. قد يكون هذا لحل الاختبار مرة أخرى ، لدراسة الموضوع مرة أخرى. بهذه الطريقة تظل المعلومات حديثة.

22. بعد أن تتقدم قليلاً في المواد ، يمكنك تحضير نفسك للامتحان من خلال حل المقالات.

23. لا تنسى حل أسئلة السنوات السابقة قبل الامتحان.

اضبط أوقات الدراسة والاستراحة الواردة في الاقتراحات وفقاً لنفسك. بعد كل شيء ، أنت تعرف نفسك أفضل. آمل أن تكون المعلومات مفيدة لك لإعداد جدول المذاكرة الخاص بك.

كيفية عمل جدول للمذاكرة Studying Plan
كيفية عمل جدول للمذاكرة Studying Plan

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى