الدراسة في ألمانيا

كيفية التقديم إلى إحدى الجامعات في ألمانيا؟ في 6 خطوات

بالنسبة للطلاب الذين يفكرون في الدراسة في الخارج ، تعد ألمانيا واحدة من أكثر البلدان المفضلة لأولئك الذين يرغبون في التقديم الى إحدى الجامعات في ألمانيا Applying to University in Germany والدراسة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا ، وخاصة في الهندسة وعلوم الكمبيوتر والرياضيات.

كيف تتقدم إلى إحدى الجامعات في ألمانيا؟

هناك العديد من البرامج الألمانية والإنجليزية للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات في ألمانيا ، والتي تجذب الانتباه بمدنها الحديثة والتاريخية مثل برلين وميونيخ وهامبورغ وشتوتغارت.

هنا يمكنك الحصول على معلومات عن كيفية التقديم إلى إحدى الجامعات في ألمانيا ، والتي تجذب الانتباه بطبيعتها الرائعة وأنشطتها الخارجية ومنتجعات التزلج وعروض المسرح وأسابيع الموضة!

كيف تتقدم إلى إحدى الجامعات في ألمانيا
كيف تتقدم إلى إحدى الجامعات في ألمانيا – Applying to University in Germany

1- اختيار الجامعة

حيث أن ألمانيا هي واحدة من أكثر الدول شعبية بالنسبة للطلاب الدوليين ، إلا أنها تمتلك جامعات مرموقة وعالية الجودة تحتل المرتبة الأولى في التصنيف العالمي. أول ما يجب على الطلاب الذين قرروا الدراسة في ألمانيا القيام به هو اختيار الجامعة والبرنامج المناسبين لهم.

بينما تنقسم الجامعات في الدولة إلى مجموعتين ، حكومية وخاصة ، لا يوجد التزام بدفع رسوم للحصول على درجات البكالوريوس لكل من المواطنين والطلاب الدوليين في المؤسسات التعليمية الحكومية.

بالنسبة للطلاب الذين سيتقدمون للالتحاق بجامعة في ألمانيا ، توجد جامعة واحدة على الأقل في جميع مدن البلاد تقريباً تقدم تعليماً بجودة عالية وبمعايير دولية. أفضلهم هم:

  • يمكننا الاعتماد على Freie Universität Berlin ، واحدة من أفضل الجامعات البحثية في برلين. يتكون ما يقرب من ثلث المؤسسة التعليمية من الطلاب الأجانب.
  • Technische Universität München ، الواقعة في ميونيخ ، هي من بين الخيارات الأولى خاصة للطلاب الذين يفضلون دراسة هندسة في المانيا. من المهم أيضاً أن تتعاون مع المؤسسات التعليمية الرائدة في أمريكا مثل MIT و Stanford و Georgia Tech. جامعة أخرى متكاملة مع الثراء الثقافي والتاريخي لمدينة ميونيخ هي Ludwig Maximilians Universität München. تأسست الجامعة عام 1472 ، وهي واحدة من المؤسسات التعليمية الأكاديمية والبحثية الرائدة في أوروبا.
  • جامعة هايدلبرغ Universität Heidelberg هي جامعة بحثية تأسست عام 1386. تستضيف المؤسسة طلاباً دوليين من 130 دولة ، وتقع في هايدلبرغ ، ألمانيا.

2- المستندات المطلوبة للتقديم

يجب على الطلاب الذين يفكرون في التقدم إلى إحدى الجامعات في ألمانيا الانتباه إلى بعض الخطوات المهمة. والأهم من ذلك هو التطبيق المبكر. بينما تنقسم الفترة الدراسية في الدولة إلى شتاء وصيف. ينتهي فصل الشتاء بين سبتمبر وفبراير ، وتنتهي الفصل الصيفي في مارس وأغسطس.

من المفيد للطلاب الذين سيتقدمون للفصل الشتوي استكمال مستنداتهم بحلول 15 يوليو ، والتسجيل بحلول 15 يناير خلال الفصل الصيفي.

المستندات المطلوبة لتقديم الطلبات هي كما يلي:

  • شهادة الثانوية العامة من المؤسسة التي تخرجت منها.
  • شهادة تأهيل الالتحاق بالجامعة.
  • خطاب نوايا مكتوب إلى الجامعة التي تتقدم إليها.
  • جواز سفر.
  • صورة بيومترية.
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية والألمانية. بشكل عام ، نتائج اختبار TOEFL 550 أو IELTS 6.5 باللغة الإنجليزية كافية للتطبيقات الجامعية في ألمانيا. ومع ذلك ، تتطلب بعض الجامعات والبرامج منك إثبات إجادتك للغة الألمانية. في هذه الحالة ، ما عليك القيام به هو الحصول على مستندات إجادة TestDaf (اختبار اللغة الألمانية للقبول بالجامعة) أو DSH (اختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية).

إنها لفكرة جيدة أن تحصل على معلومات دقيقة حول مواعيد التقديم للجامعة في ألمانيا والمستندات المطلوبة من الاستشاريين الذين ستتواصل معهم على الموقع الإلكتروني لجامعتك ، وأن تقدم طلباً مبكراً عن طريق التحقق بشكل متكرر.

3- الرسوم والمنح الدراسية الألمانية

بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا مجاناً ، تقدم الجامعات الحكومية في ألمانيا خدماتها في جميع برامج البكالوريوس ، بينما تُفضل مؤسسات التعليم الخاصة بفضل المنح الدراسية التي تقدمها.

على الرغم من أن الرسوم الدراسية تُفرض للتسجيل في برامج الماجستير في ألمانيا ، إلا أن الرسوم ميسورة التكلفة أكثر مما هي عليه في بلدان مثل إنجلترا وأمريكا وأستراليا.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأولئك الذين يرغبون في الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية بمنحة دراسية في ألمانيا للحصول على درجة الماجستير الاستفادة من فرص المنح الدراسية لكل من الجامعات والحكومة قبل عملية التقديم.

قبل إرسال مستندات التقديم للجامعة الألمانية التي أعددتها وفقاً للجامعة التي اخترتها ، قد تفرض المؤسسة التعليمية رسوم تسجيل معينة. بعد الحصول على الموافقة ، نوصيك بالذهاب إلى تخطيط الميزانية للنفقات ، مع مراعاة النفقات التي ستتكبدها لإجراءات جواز السفر والتأشيرة.

4- إجراءات التقديم

يمكن للطلاب الذين سيتقدمون إلى إحدى الجامعات في ألمانيا التقديم من خلال بوابة القبول المركزية للطلاب الدوليين ، والتي تديرها DAAD ، وهي خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية ، وتشمل جميع الجامعات. يمكنهم أيضاً الاستفادة من المواقع الرسمية للجامعات.

بينما تختلف مواعيد التقديم للتسجيلات النهائية بين المؤسسات ، قد تطلب كل مؤسسة تواريخ ووثائق مختلفة ضمن برامجها الخاصة. لذلك لا تنسى تفقد مواقع الجامعات!

في الوقت نفسه ، مع الأخذ في الاعتبار المشكلات التي ستواجهها ، نوصيك بالتقدم قبل 6 أسابيع على الأقل لتتيح لنفسك الوقت للوثائق المفقودة والتصحيحات والإضافات.

تستجيب المؤسسات في غضون شهر أو شهرين بعد انتهاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات. لاحظ أن الشرط الأول للقبول هو أنه يجب توثيق جميع المستندات وترجمتها إلى اللغة الألمانية وإكمالها!

5- تأشيرة طالب في ألمانيا

إذا تلقيت ردود فعل إيجابية من إحدى الجامعات في ألمانيا ، فإن أول شيء ستفعله هو إكمال إجراءات التأشيرة في أسرع وقت ممكن.

على الرغم من أن شروط الحصول على تأشيرة طالب ألمانية تختلف باختلاف الدول ، إلا أنه لا توجد متطلبات تأشيرة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

بالنسبة للطلاب الدوليين ، من المفيد الحصول على معلومات دقيقة أكثر حول إجراءات التأشيرة من الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية أو من القنصليات والسفارات في مدينتك.

عند التقدم للحصول على تأشيرة طالب ألماني ، يجب الانتباه إلى النقاط التالية:

  • قد تستغرق معالجة التأشيرة أحياناً شهراً أو شهرين. من المفيد تقديم طلباتك مبكراً وإكمال مستنداتك بالكامل.
  • يجب أن يكون جواز سفرك أطول من فترة الدراسة. لأنه إذا انتهت صلاحية جواز سفرك أثناء الدراسة في ألمانيا ، فقد تضطر إلى العودة إلى بلدك وتمديد الفترة.

هناك مسألة ضرورية أخرى للحصول على تأشيرة وتصريح إقامة ألمانية وهي التأمين الصحي. سوف تحصل على تصريح الإقامة الخاص بك للاستقرار والإقامة في إحدى الجامعات في ألمانيا ، مع تأمين صحي ساري المفعول في الدولة. بينما يبدأ التأمين الخاص بك ، الذي سيغطي فترة إقامتك ، من عامين ، يمكنك تمديده وفقاً لمدة برنامجك.

6- خيارات الإقامة في ألمانيا

إذا تلقيت رداً من إحدى الجامعات في ألمانيا بأنه قد تم قبولك ، فيجب أن تكون قد أكملت إجراءات الإقامة الخاصة بطلبات الحصول على تأشيرة طالب ألمانيا.

نظراً لأن الجامعات الألمانية لا تقدم سكناً للطلاب أثناء التسجيل ، فإن الجزء الخاص بالبحث متروك لك في هذه المرحلة. نوصيك بالبحث عن أماكن للبقاء على الإنترنت والعثور على سكن طلاب أو شقة مشتركة لمدة 3-6 أشهر في المقام الأول. يمكنك أيضاً الاطلاع على خيارات الإقامة المختلفة أثناء تعليمك في البلد.

لمزيد من المعلومات ، يمكنك الاتصال بـ Studentenwerk (مكتب الخدمات الاجتماعية للطلاب) الذي تدعمه الحكومة الألمانية حيث يمكنك إلقاء نظرة على كل شيء من التعليم إلى الإقامة وفرص العمل بدوام جزئي للطلاب.

7- قم بالتسجيل

إذا كنت قد تقدمت إلى إحدى الجامعات في ألمانيا وتم قبولك ، يمكنك الآن إكمال عملية التسجيل الخاصة بك. بعد الحصول على التأشيرة والتأمين الصحي مع المستندات التي تثبت قبولك من المدرسة ، تحتاج إلى إكمال تسجيلك النهائي للمرافق التي ستوفرها الجامعة مثل بدء الدورة والمكتبة وبطاقة هوية الطالب.

في نفس الوقت ، يجب عليك إعادة التسجيل في كل فصل دراسي طوال العام الدراسي ودفع الرسوم المحددة. اعتماداً على الجامعات ، يمكنك إرسال المستندات اللازمة لعملية التسجيل يدوياً أو عبر البريد الإلكتروني. الوثائق هي كما يلي:

  • إرفاق جواز السفر بالتأشيرة أو تصريح الإقامة.
  • صورة جواز السفر.
  • استمارة تسجيل.
  • شهادة قبول.
  • التأمين الصحي.
  • إيصال دفع رسوم الفصل الدراسي.

طالما أكملت كل هذه الإجراءات والخطوات ، فلن تكون هناك عقبات أمامك للدراسة في ألمانيا مجاناً. المهم هو أن تنتبه إلى مواعيد التقديم وأن تتم الموافقة على مستنداتك.

هل تفكر في التقدم إلى جامعة للدراسة في الخارج؟ ثم يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول تفاصيل القسم ومتطلبات القبول عن طريق مشاهدة أفضل الجامعات في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى