منوعة

ما هي افضل دول العالم؟ Best Countries

يقاس الترتيب العام لافضل دول العالم Best Countries من حيث الأداء العالمي في مجموعة متنوعة من المقاييس. فقد جاءت سويسرا كـ أفضل دولة في العالم لعام 2022.

إذا كنت متشوق لمعرفة أفضل دول العالم 2022 اكمل القراءة.

كيف تم تصنيف افضل دول العالم Best Countries

تم تصنيف افضل دول العالم من حيث ثروة الدولة ، ونجاحها ، السياسات التي تخلق الاحتمالات ، والأشخاص الذين يقودون الجهد ، والتاريخ الذي يشكل البيئة والمنظور.

تصنيف افضل دول العالم Best Countries
تصنيف افضل دول العالم

يعتمد تقرير التصنيف على كيفية تعريف التصورات العالمية للبلدان من حيث عدد من الخصائص النوعية – الانطباعات التي لديها القدرة على دفع التجارة والسفر والاستثمار والتأثير بشكل مباشر على الاقتصادات الوطنية.

تم تحديد مجموعة من 73 سمة دولة – المصطلحات التي يمكن استخدامها لوصف البلد والتي ترتبط أيضاً بنجاح الأمم الحديثة. تم تقديم سمات ودول مختلفة في استطلاع عام 2022 لأكثر من 17000 شخص من جميع أنحاء العالم في الفترة من 30 أبريل إلى 13 يوليو. فقد قام المشاركون بتقييم ما إذا كانوا يربطون سمة بأمة.

تم تسجيل كل دولة على كل سمة من سمات الدولة البالغ عددها 73 بناءً على مجموعة من الردود على الاستقصاء الفردي.

وكلما زاد تصور بلد ما على أنه يمثل خاصية معينة فيما يتعلق بالمتوسط ​​، ارتفعت درجة سمات ذلك البلد والعكس صحيح.

تم تجميع السمات في 10 تصنيفات فرعية دخلت في تصنيف افضل دول العالم: المغامرة ، والرشاقة ، والتأثير الثقافي ، وريادة الأعمال ، والتراث ، والنمو ، والانفتاح على الأعمال ، والسلطة او القوة ، والغرض الاجتماعي ، وجودة الحياة.

تم تشكيل هذه التصنيفات الفرعية الموضوعية من خلال تجميع سمات الدولة التي لها اتجاهات عالمية مماثلة في ردود الاستطلاع.

تم تحديد درجات الترتيب الفرعي تصنيف افضل دول العالم ، لكل بلد من خلال حساب متوسط ​​الدرجات التي تلقاها البلد في كل سمة من السمات التي تشتمل على هذا الترتيب الفرعي.

ترتيب افضل دول العالم لعام 2022

سنذكر هنا 10 دول جاءت في ترتيب افضل دول العالم Ranking of the best countries in the world:

10- الدنمارك

مملكة الدنمارك Denmark
مملكة الدنمارك Denmark

ظهرت مملكة الدنمارك Denmark في القرن العاشر وتضم دولتين جزريتين في شمال المحيط الأطلسي ، وهما جزر فارو وجرينلاند. إلى جانب السويد والنرويج ، تشكل المنطقة الاسكندنافية ، وهي منطقة ثقافية في شمال أوروبا.

  • العاصمة: كوبنهاغن.
  • القارة: أوروبا.
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: تعادل القوة الشرائية 64.651 دولاراً.
  • الناتج المحلي الإجمالي: 397 مليار دولار.
  • عدد السكان: 5.856.733
  • المساحة: 43.094 كيلومتر مربع.
  • ترتيب افضل دول العالم: 10.

كوبنهاغن ، عاصمة الدنمارك ، وهي موطن لمؤسسات بارزة مثل بورصة كوبنهاغن. تعمل العاصمة: أيضاً كمحور يربط شمال أوروبا ببقية العالم ، مع أكبر مطار دولي في الدول الاسكندنافية ، وميناء نشط ، ونظام مترو أنفاق ، وجسر أوريسوند ، الذي يربط المدينة بمالمو السويدية.

الدنمارك Denmark
احدى افضل دول العالم – الدنمارك Denmark

منذ عام 1849 ، تعمل الدنمارك في ظل ملكية دستورية . الملكة مارغريت الثانية هي رئيسة الدولة الحالية وميت فريدريكسن هي رئيسة الوزراء. كما ان البرلمان هو الهيئة التشريعية العليا في الدنمارك ، إذ يتم انتخاب أعضائها من قبل الشعب الدنماركي. ويُنظر إلى الحكومة الدنماركية على أنها مستقرة وشفافة للغاية.

من خلال الضرائب التصاعدية ، تستخدم الدنمارك نظام رعاية صحية شامل يحصل فيه المواطنون على رعاية طبية مجانية في الغالب.

التعليم العالي مجاني أيضاً. مما لا يثير الدهشة ، أن البنية المجتمعية والحكومة التقدمية للغاية في الدنمارك تخلق حراكاً اجتماعياً لا يُصدق.

تمتلك الدنمارك العديد من الصناعات الرائدة بما في ذلك تصنيع الأغذية والسياحة وإنتاج الحديد والصلب والآلات. كما ان صادراتها الرئيسية هي الأغذية المصنعة والآلات الزراعية والصناعية والأدوية والأثاث.

يعتمد الاقتصاد الدنماركي على نموذج الأمن المرن ، الذي يجمع بين سوق عمل مرن وسياسة للعاطلين عن العمل. إذ يتيح نموذج الأمان المرن هذا للشركات أن تنشئ نشاطاً غير مكلف وسريعاً ، حيث يوجد إشراف حكومي نادر فيما يتعلق بأمور مثل إنهاء الخدمة أو ساعات العمل. ويبلغ معدل ضريبة الشركات الدنماركية 24.5٪ ، لكن معدل ضريبة الدخل فيها من بين أعلى المعدلات في العالم.

الدنمارك عضو مؤسس في الناتو ، وعضو في العديد من المنظمات الدولية الأخرى بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومجلس الشمال ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

9- فرنسا

فرنسا France
فرنسا France

من الصعب المبالغة في التأثير الذي تمارسه فرنسا France على العالم ، سواء في الماضي أو اليوم. تقع فرنسا في أوروبا الغربية ، وهي واحدة من أقدم دول العالم ، ويمتد انتشارها حول العالم من خلال العلوم والسياسة والاقتصاد وربما قبل كل شيء الثقافة.

  • العاصمة: باريس.
  • القارة: أوروبا.
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: تعادل القوة الشرائية 50.729 دولاراً.
  • الناتج المحلي الإجمالي: 2.94 تريليون دولار.
  • عدد السكان: 67.499.343
  • المساحة: 643.801 كيلومتر مربع.
  • ترتيب افضل دول العالم: 9.

ابتداءً من العصور الوسطى ، تطورت فرنسا من خلال مملكة وإمبراطورية وأخيراً إلى جمهورية. كانت من أوائل الدول التي دافعت عن حقوق الفرد. فرنسا اليوم دولة ديمقراطية مع فصل للسلطة يقع بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية للحكومة.

فرنسا France
فرنسا France – ضمن تصنيف افضل دول العالم

يصنف البنك الدولي فرنسا كدولة غنية ذات دخل مرتفع. كما يتطلع المواطنون الفرنسيون إلى الحكومة الفيدرالية لضمان بعض الخدمات الاجتماعية ، مثل التعليم والرعاية الصحية والمعاشات التقاعدية للتقاعد.

الاقتصاد الفرنسي هو أحد أكبر الاقتصادات في العالم وهو مزيج من الشركات الخاصة والمشاركة الحكومية. فالسياحة هي مساهم رئيسي في الاقتصاد – إذ تتصدر فرنسا بشكل عام قوائم البلدان الأكثر زيارة. تشمل القطاعات الاقتصادية الرئيسية الأخرى الصناعة والزراعة والطاقة والدفاع. الدولة هي واحدة من أكبر مصدري الأسلحة في العالم.

كان الشعب الفرنسي تقليدياً مزيجاً من الأعراق السلتية والجرمانية واللاتينية. ومع ذلك ، فإن موجات الهجرة في القرنين العشرين والحادي والعشرين تعمل على تغيير سكان البلاد. إذ يأتي المهاجرون عادة من شمال إفريقيا وأجزاء أخرى من أوروبا.

أظهرت استطلاعات الرأي أن المواقف العامة تجاه الإسلام والمهاجرين تزداد سوءاً ، اختار الناخبون مرشحاً خارجياً ، إيمانويل ماكرون ، رئيساً جديداً لهم.

كما تواجه البلاد تباطؤ النمو الاقتصادي و البطالة المتزايدة. تؤثر البطالة بشكل خاص على الشباب في البلاد ، وقد أطلقت الحكومة جهداً لإصلاح سوق العمل للمساعدة في معالجة البطالة المرتفعة.

فرنسا لديها تراث ثقافي غني . بدأ الأدب الفرنسي في العصور الوسطى ، وتتمتع البلاد بتاريخ طويل في الفنون الجميلة والموسيقى والرقص. وتحتل السينما مكانة مهمة في الحياة الثقافية للبلاد. إذ يحظى المطبخ الفرنسي بشعبية في جميع أنحاء العالم.

فرنسا عضو مؤسس في الأمم المتحدة ولها مقعد دائم في مجلس الأمن. وتشمل المجموعات الرئيسية الأخرى التي تنتمي إليها الاتحاد الأوروبي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وحلف شمال الأطلسي.

8- المملكة المتحدة

المملكة المتحدة United Kingdom
المملكة المتحدة United Kingdom

المملكة المتحدة United Kingdom دولة عالية التطور تمارس تأثيراً اقتصادياً وسياسياً وعلمياً وثقافياً دولياً كبيراً. تقع قبالة الركن الشمالي الغربي من أوروبا ، وتشمل الدولة جزيرة بريطانيا العظمى – التي تحتوي على إنجلترا واسكتلندا وويلز – والجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا .

  • العاصمة: لندن.
  • القارة: أوروبا.
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: تعادل القوة الشرائية 49.675 دولاراً.
  • الناتج المحلي الإجمالي: 3.19 تريليون دولار.
  • عدد السكان: 67.326.569
  • المساحة: 243.610 كيلومتر مربع.
  • ترتيب افضل دول العالم: 8.

يواجه دور الدولة على المسرح العالمي أسئلة جديدة مع انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي . تحدد عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قواعد جديدة لكيفية عمل المملكة المتحدة والكتلة الأوروبية مع بعضهما البعض.

المملكة المتحدة United Kingdom
المملكة المتحدة United Kingdom – ضمن تصنيف افضل دول العالم

على سبيل المثال ، انتهت حرية العيش والعمل بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وسيحتاج مواطنو المملكة المتحدة إلى تأشيرة إذا كانوا يريدون البقاء في الاتحاد الأوروبي لأكثر من 90 يوماً في فترة 180 يوماً.

تعود جذور التأثير العالمي في بريطانيا إلى الإمبراطورية البريطانية التي تشكلت خلال الحقبة الاستعمارية الأوروبية وبلغت ذروتها في أوائل القرن العشرين قبل الشروع في إنهاء الاستعمار بعد الحرب العالمية الثانية.

تعود المملكة المتحدة اليوم إلى تشكيل مملكة إنجلترا في العصور الوسطى ، وفي وقت لاحق ، تأسيس ملكية دستورية وديمقراطية برلمانية في القرن السابع عشر. الحكومة الوطنية مقسمة بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية. رئيس الوزراء هو رأس الحكومة ويعين أعضاء مجلس الوزراء. تعد العاصمة: لندن مركزاً مالياً دولياً رئيسياً وواحدة من أكثر المدن زيارة في العالم.

تعد الصناعات المصرفية والسياحة جزءاً من قطاع خدمات أكبر يحرك جزءاً كبيراً من النمو الاقتصادي للبلاد. حيث بدأت الثورة الصناعية في المملكة المتحدة ، والتصنيع – بقيادة صناعتي السيارات والطيران – آخذ في الانحدار على الرغم من أنه لا يزال جزءاً مهماً من اقتصاد البلاد.

اجتذبت المملكة المتحدة المهاجرين لعدة قرون. ابتداءً من النصف الثاني من القرن العشرين ، بدأت مصادر الهجرة تتنوع ، قادمة من جنوب آسيا وإفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وكذلك من وسط وشرق أوروبا. أصبحت الهجرة محوراً رئيسياً للنقاش العام في القرن الحادي والعشرين.

لبريطانيا تاريخ طويل من المساهمات الرئيسية في الفنون والعلوم. إذ يعتبر ويليام شكسبير أحد أعظم الكتاب في تاريخ الأدب الإنجليزي.

اكتشف علماء بريطانيون الجاذبية والهيدروجين والبنسلين وطوروا نظريات في الديناميكا الهوائية والتطور الطبيعي. ولا تزال في الصدارة العلمية والتكنولوجية. أنتج ستيفن هوكينج عملاً رائداً في علم الكونيات ، واخترع عالم الكمبيوتر تيم بيرنرز لي شبكة الويب العالمية.

المملكة المتحدة هي موطن لبعض من أفضل جامعات العالم ، بما في ذلك جامعةأكسفورد و إمبريال كوليدج لندن و جامعة كامبردج.

المملكة المتحدة عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وعضو في المنظمات الدولية الكبرى بما في ذلك الاتحاد الأوروبي ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدولي وحلف شمال الأطلسي ومجموعة العشرين.

7- أستراليا

أستراليا Australia
أستراليا Australia

يحتل كومنولث أستراليا Australia القارة الأسترالية. حيث تضم الدولة أيضاً بعض الجزر ، وأبرزها تسمانيا. كما احتل السكان الأصليون الأرض لما لا يقل عن 40 ألف عام قبل المستوطنات البريطانية الأولى في القرن الثامن عشر.

  • العاصمة: كانبرا.
  • القارة: أوقيانوسيا.
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: تعادل القوة الشرائية 55.807 دولار.
  • الناتج المحلي الإجمالي: 1.54 تريليون دولار.
  • عدد السكان: 25.739.256
  • المساحة: 7.741.220 كيلومتر مربع.
  • ترتيب افضل دول العالم: 7.
أستراليا Australia
أستراليا Australia – ضمن تصنيف افضل دول العالم

أستراليا Australia لديها حكومة ديمقراطية برلمانية مماثلة للمملكة المتحدة . بينما تقسم الحكومة الفيدرالية إلى “ثلاثة أذرع” – البرلمان والسلطة التنفيذية والقضائية – فإن السلطة التنفيذية تجيب على البرلمان. في عام 1986 ، أنهت الأمة جميع الروابط الدستورية مع المملكة المتحدة ، على الرغم من أن الملك تشارلز الثالث لا يزال رئيس الدولة الشرفي.

منذ أواخر القرن الثامن عشر ، تأثرت أستراليا بالثقافة البريطانية والسلتية والأمريكية. لكن في العقود الأخيرة ، أدت الهجرة من الدول غير الناطقة بالإنجليزية – بشكل أساسي من آسيا – إلى تغيير الصورة الديموغرافية للأمة وأثرت على ثقافتها الشعبية .

تعتبر أستراليا دولة غنية ذات اقتصاد قائم على السوق ولديها ناتج محلي إجمالي مرتفع نسبياً ودخل للفرد. يعتمد اقتصادها على قطاع الخدمات وتصدير السلع.

استراليا لديها نسبة عالية من المشاركة في الأنشطة الرياضية وتفتخر بمتوسط ​​عمر متوقع مرتفع نسبياً لكل من الإناث والذكور. تحرز مدنها الرئيسية بشكل روتيني نتائج جيدة في استطلاعات الحياة العالمية. في أواخر عام 2017 ، أيد الناخبون بأغلبية ساحقة تقنين زواج المثليين ، وإرسال القضية إلى المشرعين الفيدراليين.

الاستراليين بشكل خاص لا يزالون قلقون بشأن القضايا البيئية ، وفقاً لمسح وبيانات حكومية. صادقت البلاد على بروتوكول كيوتو ، معاهدة الأمم المتحدة التي تدعو الدول إلى الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. ومع ذلك ، فإن نصيب الفرد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مرتفع نسبياً بين الدول.

أستراليا عضو في المنظمات الدولية والإقليمية الرئيسية ، بما في ذلك الأمم المتحدة ، ومجموعة العشرين ، ومنظمة التجارة العالمية ، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، ورابطة الأمم المتحدة والتعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ.

6- اليابان

اليابان Japan
اليابان Japan

اليابان Japan ، واحدة من أكثر دول العالم معرفة بالقراءة والكتابة و الدولة الأكثر تقدماً تقنياً ، هي دولة أرخبيل شرق آسيا تتكون من أربع جزر أولية وأكثر من 6.800 جزيرة أخرى. في حين أن معظم اليابان مغطاة بالجبال والمناطق المشجرة بكثافة ، يعيش سكان البلاد أسلوب حياة حضري مميز. متأثرة ثقافياً بجيرانها منذ فترة طويلة ، تمزج الدولة اليوم بين تقاليدها القديمة وجوانب من الحياة الغربية.

  • العاصمة: طوكيو.
  • القارة: آسيا.
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: تعادل القوة الشرائية 42.940 دولاراً.
  • الناتج المحلي الإجمالي: 4.94 تريليون دولار.
  • عدد السكان: 125.681.593
  • المساحة: 377.915 كم مربع.
  • ترتيب افضل دول العالم: 6.

يمكن للبلاد تتبع توحيدها السياسي في أواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس قبل الميلاد. ازدهرت الحضارة في أواخر القرن الثامن إلى أواخر القرن الثاني عشر ، تلتها قرون أخرى من الحكم العسكري. كانت الدولة معزولة من أوائل القرن السابع عشر حتى منتصف القرن التاسع عشر ، حيث فتحت موانئها على الغرب.

اليابان Japan
اليابان Japan – ضمن تصنيف افضل دول العالم

كان لليابان طموحات إقليمية كبيرة في القرن العشرين ، حيث غزت العديد من البلدان ، لكنها هزمت في الحرب العالمية الثانية.

اليابان لديها حكومة برلمانية ذات ملكية دستورية. لا يزال الإمبراطور يحمل لقبه كرمز للوحدة الوطنية ، لكن السياسيين المنتخبين يتمتعون بسلطة صنع القرار الفعلية.

الدولة التي لديها ثالث أكبر اقتصاد في العالم ، تعافت اليابان إلى حد كبير من الاضطراب التصنيعي الناجم عن زلزال 2011 وكارثة تسونامي. تعد البلاد من بين أكبر منتجي السيارات والمعدات الإلكترونية والصلب في العالم. يشكل قطاع الخدمات أعلى نسبة من الاقتصاد من حيث الناتج المحلي الإجمالي والعمالة .

تشتهر اليابان في جميع أنحاء العالم بفنونها التقليدية ، بما في ذلك احتفالات الشاي والخط وتنسيق الزهور. تمتلك البلاد ميراثاً مميزاً من الحدائق والنحت والشعر.

تعد اليابان موطناً لأكثر من اثني عشر موقعاً من مواقع التراث العالمي لليونسكو وهي مسقط رأس السوشي ، أحد أشهر صادراتها في الطهي . طورت البلاد العديد من أشكال فنون الدفاع عن النفس. أشهر رياضاتها التقليدية هي مصارعة السومو ، والتي تعود أصولها إلى القرن الثامن.

أدى تصاعد التوترات مع كوريا الشمالية بشأن برنامج الصواريخ النووية إلى مطالبة بعض السياسيين اليابانيين بتعديل دستور البلاد السلمي بعد الحرب. أدت التجارب والتهديدات النووية المستمرة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في شرق آسيا إلى سعي طوكيو للحصول على تأكيدات من واشنطن بأن أمريكا ملتزمة بالدفاع عنها.

على الصعيد المحلي ، تتصارع اليابان مع العواقب الاقتصادية لوجود أكبر عدد من السكان في العالم وتراجع معدلات المواليد.

اليابان عضو في العديد من المنظمات الدولية ، بما في ذلك الأمم المتحدة وبنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي.

5- السويد

مملكة السويد Sweden
مملكة السويد Sweden

مملكة السويد Sweden ، التي تحيط بها النرويج من الغرب وبحر البلطيق من الشرق ، تمتد عبر معظم شبه الجزيرة الاسكندنافية وهي واحدة من أكبر الدول في الاتحاد الأوروبي من حيث الكتلة الأرضية. تأسست العاصمة: ستوكهولم في القرن الثالث عشر.

  • العاصمة: ستوكهولم.
  • القارة: أوروبا.
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: تعادل القوة الشرائية 59.324 دولاراً.
  • الناتج المحلي الإجمالي: 627 مليار دولار.
  • عدد السكان: 10.415.811
  • المساحة: 450.295 كم مربع.
  • تصنيف افضل دول العالم: 5.

على الرغم من جذورها العسكرية ، ظلت السويد على الحياد في أوقات الحرب لعدة قرون. وبدلاً من ذلك ، ساعد الالتزام بحقوق الإنسان والخدمة العامة والاستدامة في جعلها رائدة محترمة في الشؤون الدولية.

السويد Sweden
السويد Sweden – ضمن ترتيب افضل دول العالم

تعمل السويد وفقاً لنموذج مشابه لنموذج دول الشمال الأوروبي الأخرى: ذات رأسمالية كبيرة مع توجه نسبة كبيرة من الإنفاق نحو الخدمة العامة. بمجرد أن تكون أعلى بكثير من المتوسط ​​العالمي ، انخفضت معدلات الضرائب ، وتساعد البنية التحتية المتطورة وشبكة النقل في التوزيع المتساوي للثروة.

الرعاية الصحية ، بالإضافة إلى التعليم الجامعي ، مجانية ، ويفتخر شعبها بواحد من أطول متوسطات العمر المتوقع في العالم. يتم إعادة تدوير كل نفايات السويد تقريباً.

السويديون هم من أكثر الناس كرماً في العالم ، حيث يتبرعون بحوالي 1 بالمائة من الناتج القومي الإجمالي لبرامج المساعدات الإنسانية كل عام. يستمر المجتمع في التنويع حيث يتم الترحيب بعدد متزايد من اللاجئين ، الذين يمثلون حالياً 10 في المائة من السكان.

وباعتبارها ديمقراطية برلمانية ، فإن النواب المنتخبين للبرلمان ، المسمى بالريكسداغ ، يقودون الأمة بملك كرئيس شرفي للدولة. انضمت السويد إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1995 ، لكنها رفضت التحول إلى عملة منطقة اليورو بعد تصويت عام في عام 2003.

ومع ذلك ، فإن الاقتصاد السويدي المعتمد على التصدير يتكامل بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي. لقد تعثر كلاهما مع الانخفاض الأخير في اليورو ، لكن السويد تشهد انتعاشاً مطرداً وتسعى لتوسيع الأسواق التجارية للأخشاب والطاقة المائية وخام الحديد.

السويد هي شريك الفرص المعزز لمنظمة حلف شمال الأطلسي. وهي أيضاً عضو في الأمم المتحدة ، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، ومنظمة التجارة العالمية.

4- الولايات المتحدة

الولايات المتحدة United States
الولايات المتحدة United States

الولايات المتحدة United States هي دولة في أمريكا الشمالية هي القوة الاقتصادية والعسكرية الأكثر هيمنة في العالم. وبالمثل ، فإن بصمتها الثقافية تمتد عبر العالم ، مدفوعة إلى حد كبير بالثقافة الشعبية التي يتم التعبير عنها في الموسيقى والأفلام والتلفزيون.

  • العاصمة: واشنطن.
  • القارة: أمريكا الشمالية.
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: تعادل القوة الشرائية 69.288 دولاراً.
  • الناتج المحلي الإجمالي: 23.0 تريليون دولار.
  • عدد السكان: 331.893.745
  • المساحة: 9.833.517 كيلومتر مربع.
  • تصنيف افضل دول العالم: 4.

تكافح البلاد مع جائحة COVID-19 والركود الاقتصادي العميق الذي أعقب ذلك. وتدعو إلى مزيد من العدالة الاجتماعية التي أعيد إشعالها في البلاد بعد وفاة الأمريكي الأسود جورج فلويد على يد الشرطة في مايو 2020.

الولايات المتحدة United States
الولايات المتحدة United States – ضمن ترتيب افضل دول العالم

المطالب العامة بمعالجة عدم المساواة العرقية في البلاد ، والتي يتم التعبير عنها في مؤسسات مثل نظام العدالة الجنائية والرعاية الصحية ، حفزت حركات مماثلة في بلدان حول العالم.

في تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 ، انتخب الناخبون في البلاد جو بايدن الرئيس 46 للبلاد ، بعد إزاحة دونالد ترامب بعد فترة ولاية واحدة.

تصارع الدولة في عام 2021 سياسات شديدة الاستقطاب. يسلط الهجوم المميت في 6 يناير / كانون الثاني على مبنى الكابيتول الأمريكي من قبل أنصار ترامب الذين رفضوا نتيجة انتخابات نوفمبر 2020 ، الضوء على مخاوف بشأن صحة ومستقبل الديمقراطية الأمريكية.

أعلنت المستعمرات الأمريكية استقلالها عن الإمبراطورية البريطانية في عام 1776 وتم الاعتراف بها كدولة جديدة في عام 1783. انقسمت البلاد تقريباً إلى قسمين خلال حرب أهلية في منتصف القرن التاسع عشر ، لكنها استعادت موطئ قدمها في القرن العشرين ، وخلال ذلك الوقت كان على الجانب الفائز في كلتا الحربين العالميتين.

الولايات المتحدة جمهورية فيدرالية قائمة على الدستور وتتألف من 50 ولاية. الاقتصاد الأمريكي هو الأكبر في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي ، وهو أيضاً الأقوى من الناحية التكنولوجية.

أهم صادرات البلاد هي أجهزة الكمبيوتر والآلات الكهربائية والمركبات والمنتجات الكيماوية والأغذية والحيوانات الحية والمعدات العسكرية. تمتلك الولايات المتحدة أيضاً أكبر احتياطيات من الفحم في العالم.

تتميز الولايات المتحدة بالتنوع الثقافي والعرقي ، وقد شكلتها موجات كبيرة من الهجرة من أوروبا وما وراءها. يعكس الأدب والفن والموسيقى الأمريكية التراث الغني للشعب. فهي هي مسقط رأس موسيقى الجاز ، إذ يعتبر لويس أرمسترونج ، الأمريكي من أصل أفريقي ، أحد أكثر الموسيقيين شهرة وإعجاباً في البلاد.

تتم مع صناعة الإعلام في الولايات المتحدة بجمهور عالمي ، حيث يتم توزيع برامجها التلفزيونية ومقاطع الفيديو الموسيقية والأفلام في جميع أنحاء العالم.

البلد موطن لبعض من أفضل الجامعات في العالم ، بما في ذلك جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

على الرغم من كونها القوة العالمية الأولى ، لا تزال الولايات المتحدة تواجه تحديات محلية ، بما في ذلك التوترات العرقية وعدم المساواة في الدخل واستقطاب الناخبين بشكل متزايد. كانت كل هذه الانقسامات ظاهرة خلال رئاسة ترامب ، حتى أن حزبه منقسماً بشأن بعض أهم التشريعات في البلاد.

في حين أن الأمن القومي هو مصدر قلق ، كذلك ، فإن الديون المتكبدة من الحروب والنفقات على السكان المسنين. الولايات المتحدة تتصدر العالم المتقدم في الوفيات بسبب الأسلحة النارية.

غالباً ما تلعب الولايات المتحدة دوراً رائداً في المنظمات الدولية ، وكانت القوة المؤسسة وراء مؤسسات مثل الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي والبنك الدولي.

3- كندا

كندا Canada
كندا Canada

تحتل كندا Canada حوالي خمسي قارة أمريكا الشمالية ، مما يجعلها ثاني أكبر دولة في العالم بعد روسيا . البلد ذات كثافة سكانية منخفضة ، حيث يعيش معظم سكانها على بعد 125 ميلاً من حدودها مع الولايات المتحدة. إذ تلعب برية كندا الممتدة إلى الشمال دوراً كبيراً في الهوية الكندية ، وكذلك سمعة البلاد في الترحيب بالمهاجرين.

  • العاصمة: أوتاوا.
  • القارة: أمريكا الشمالية.
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: تعادل القوة الشرائية 52.085 دولاراً.
  • الناتج المحلي الإجمالي: 1.99 تريليون دولار
  • عدد السكان: 38.246.108
  • المساحة: 9.984.670 كيلومتر مربع.
  • تصنيف افضل دول العالم: 3.

على الرغم من أن الإسكندنافيين استقروا لفترة وجيزة في كندا خلال القرن العاشر ، تسارع الاستكشاف الأوروبي في القرن السادس عشر. إذ سعت فرنسا وبريطانيا للسيطرة على المنطقة ، حيث عزز البريطانيون هيمنتهم في عام 1763. وكانت البلاد عبارة عن مجموعة من المستعمرات البريطانية حتى أصبحت دولة ذات حكم ذاتي في عام 1867.

كندا Canada
كندا Canada – ضمن ترتيب افضل دول العالم

يفخر الكنديون بأنفسهم في تشجيع جميع مواطنيهم على احترام ثقافاتهم . في عام 1971 ، تبنت كندا سياسة وطنية للتعددية الثقافية ، والتي تحتفي بالتنوع في البلاد .

في الوقت نفسه ، تواجه كندا تحديات وطنية تتعلق بمخاوف السكان الأصليين ، الذين يعيشون في مقاطعة كيبيك ذات أغلبية ناطقة بالفرنسية. في حين أن الضمانات الدستورية تسمح للمقاطعة باستقلال ثقافي ولغوي واسع النطاق ، فإن حركات الاستقلال الكامل تأتي على شكل موجات.

قائمة الكتاب والفنانين الكنديين البارزين والمنتقدين طويلة. جوني ميتشل ، أفريل لافين ودريك هم مجرد عدد قليل من الكنديين الذين تركوا انطباعاً في الموسيقى الحديثة.

من الناحية الفنية ، تعتبر كندا ملكية دستورية مع ملك المملكة المتحدة كرئيس للدولة. يتم تمثيل الزعيم الملكي محلياً من قبل حاكم عام شرفي إلى حد كبير يعينه رئيس الوزراء الكندي . تتبع الحكومة النمط البريطاني للديمقراطية البرلمانية. كما تقع العاصمة: أوتاوا في مقاطعة أونتاريو.

كندا هي مجتمع صناعي عالي التقنية يتمتع بمستوى معيشي مرتفع . فقد عززت الاتفاقيات التجارية في الثمانينيات والتسعينيات التجارة بشكل كبير مع الولايات المتحدة ، والآن أصبحت المقاطعات أكبر شريك تجاري لبعضهما البعض.

في حين أن قطاع الخدمات هو المحرك الاقتصادي الأكبر لكندا ، تعد الدولة مُصدِّراً مهماً للطاقة والغذاء والمعادن. إذ تحتل كندا المرتبة الثالثة في العالم من حيث احتياطيات النفط المؤكدة و رابع أكبر منتج للنفط في العالم.

كندا عضو في الأمم المتحدة ، والتي من خلالها شاركت في العديد من بعثات حفظ السلام. كما أنها عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي وكومنولث الأمم.

2- ألمانيا

ألمانيا Germany
ألمانيا Germany

تمتلك ألمانيا Germany ، الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الاتحاد الأوروبي ، أحد أكبر الاقتصادات في العالم وقد شهدت دورها في المجتمع الدولي ينمو بشكل مطرد منذ إعادة التوحيد.

تقع ألمانيا وسط أوروبا على حدود تسع دول ، وتتنوع مناظرها الطبيعية ، من السهول الشمالية التي تصل إلى الشمال وبحر البلطيق إلى جبال الألب البافارية في الجنوب.

  • العاصمة: برلين.
  • القارة: أوروبا.
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: تعادل القوة الشرائية 57.928 دولاراً.
  • الناتج المحلي الإجمالي: 4.22 تريليون دولار.
  • عدد السكان: 83.129.285
  • المساحة: 357.022 كم مربع.
  • تصنيف افضل دول العالم: 2.

تعود القبائل الناطقة باللغة الجرمانية في شمال أوروبا إلى العصور القديمة ، لكن الدولة الألمانية الحديثة تشكلت في القرن التاسع عشر. فقد تركت الهزائم في الحربين العالميتين في القرن العشرين البلاد منقسمة ، وحدث التوحيد في عام 1990 بعد انهيار الدولة الشيوعية في ألمانيا الشرقية.

ألمانيا Germany
ألمانيا Germany – ضمن ترتيب افضل دول العالم

ألمانيا كديمقراطية برلمانية. يعبر إرث النازية عن نفسه اليوم في شكل قوانين صارمة تتناول كلاً من خطاب الكراهية وإنكار الهولوكوست.

تستخدم ألمانيا اقتصاد السوق الاجتماعي – رأسمالية السوق المفتوحة التي تحمل أيضاً ضمانات خدمة اجتماعية معينة. فاقتصادها هو واحد من أكبر الاقتصادات في العالم وألمانيا هي واحدة من أكبر المستوردين والمصدرين في العالم.

تساهم الخدمات ، التي تشمل صناعات مثل الاتصالات والرعاية الصحية والسياحة ، بأكبر قدر في اقتصاد البلاد. الصناعة والزراعة من القطاعات الاقتصادية الهامة الأخرى.

تمتلك ألمانيا قوى عاملة غنية وذات مهارات عالية. ومع ذلك ، فإن سكان البلاد يتقدمون في السن ، مما يثير تساؤلات حول ارتفاع مستوى الإنفاق على الخدمات الاجتماعية. فالغالبية العظمى من المواطنين هم من أصل ألماني ، حيث يمثل الأتراك والأوروبيون الآخرون أقلية كبيرة.

تعد ألمانيا واحدة من أكثر وجهات الهجرة شهرة في العالم ، على الرغم من أن سياسة الباب المفتوح التي تتبعها أصبحت خلاف في أعقاب الجرائم التي ارتكبت داخل حدود البلاد مؤخراً.

فقد واجهت المستشارة أنجيلا ميركل تحديات لسلطتها بعد الأداء المتواضع لحزبها في الانتخابات الوطنية في سبتمبر 2017 ، وهو تطور تردد صدى في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

ثقافياً ، أنتجت ألمانيا بعضاً من الشخصيات البارزة في العالم في العلوم الطبيعية والاجتماعية ، فضلاً عن الفنون. إذ تمتلك الأرض التي ولدت فيها المطبعة الحديثة ، لودفيج فان بيتهوفن وإيمانويل كانط تقاليد قوية في الأدب والموسيقى والفلسفة. لا تزال المهرجانات الشعبية تحظى بشعبية في ألمانيا الحديثة ، وأبرزها مهرجان أكتوبر السنوي.

تنتمي ألمانيا إلى المنظمات الدولية الكبرى ، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

1- سويسرا

سويسرا Switzerland
سويسرا Switzerland

سويسرا Switzerland ، التي يطلق عليها رسمياً الاتحاد السويسري ، هي دولة صغيرة في وسط أوروبا تتكون من 16.000 ميل مربع من جبال الألب والبحيرات والوديان المنحوتة بالجليد. كما إنها واحدة من أغنى دول العالم ، وقد اشتهرت منذ قرون بحيادها.

  • العاصمة: برن.
  • القارة: أوروبا.
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: تعادل القوة الشرائية: 77.324 دولاراً.
  • الناتج المحلي الإجمالي: 813 مليار دولار.
  • عدد السكان: 8.697.723 نسمة.
  • المساحة: 41.285 كم مربع.
  • تصنيف افضل دول العالم: 1.

تأسس الاتحاد السويسري في البداية عام 1291 كتحالف دفاعي بينها كانتونات. في عام 1499 ، استقل الاتحاد عن الإمبراطورية الرومانية المقدسة. في عام 1848 ، حول دستور جديد الكونفدرالية إلى حكومة فيدرالية مركزية ، منهية فترة من الصراع. منذ ذلك الحين ، تمتعت البلاد بهدوء نسبي.

سويسرا Switzerland
افضل دول العالم – سويسرا Switzerland

سويسرا لديها بطالة منخفضة ، وقوة عاملة ماهرة وواحد من أعلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم ، وفقاً لكتاب حقائق العالم لوكالة المخابرات المركزية. الاقتصاد القوي للبلاد مدعوم بمعدلات ضرائب منخفضة على الشركات ، وقطاع خدمات متطور للغاية تقوده الخدمات المالية وصناعة التصنيع عالية التقنية.

سويسرا جمهورية اتحادية تتكون من 26 كانتوناً وعاصمة إدارية في برن. يعيش معظم مواطنيها في البلدات والمدن ، وأكثرها اكتظاظاً بالسكان هي زيورخ – أكثر مدن البلاد عالمية. تفتخر الدولة بتنوعها ، وهي موطن لمناطق ذات هويات ثقافية متميزة. تتمتع جميع اللغات الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانشية بمكانة وطنية.

المساهمات الثقافية للبلاد لا تتناسب مع حجمها الصغير. فاز المواطنون السويسريون بجوائز نوبل وسجلوا عدداً من براءات الاختراع للفرد أكثر من العديد من الدول الأخرى. وقد اجتذب حيادها خلال فترات الصراع بعضاً من أعظم العقول في العالم للهجرة ، بما في ذلك جيمس جويس وجورج بايرون وفولتير.

تتميز سويسرا أيضاً بقطاعها المصرفي السري . أدت قواعد الإبلاغ والتشريعات إلى مزيد من الشفافية ، ولكن قواعد السرية لا تزال قائمة ويسمح لغير المقيمين بممارسة الأعمال التجارية من خلال كيانات خارجية ووسطاء مختلفين.

لطالما تم تكريم حياد سويسرا من قبل جيرانها الأوروبيين – لم تنحاز سويسرا إلى أي طرف في أي من الحربين العالميتين وليست عضواً في الاتحاد الأوروبي.

ونتيجة لذلك ، فإن سويسرا ، ولا سيما جنيف ، هي موقع مقار شهير للمنظمات الدولية ، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة ، على الرغم من أن سويسرا لم تنضم إلى الأخيرة حتى عام 2002 . البلد هو أيضا عضو في صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى