الدراسة في الخارجالدراسة في ألمانياالدراسة في النرويج

أين يمكنني الدراسة في الخارج مجاناً؟

ربما تسئل نفسك أين يمكنني الدراسة في الخارج مجاناً؟ ، بينما تستمر الرسوم الجامعية في الارتفاع في أجزاء كثيرة من العالم ، قد يفكر بعضكم في أن الحصول على مؤهل معترف به ، سواء في بلدك أو في الخارج ، أمر مستحيل دون وجود ميزانية مكونة من أربعة أو خمسة أرقام تحت تصرفك ، أو بدون الحصول على منحة دراسية.

أين يمكنني الدراسة في الخارج مجاناً
أين يمكنني الدراسة في الخارج مجاناً

هناك العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم ، إذ يمكن للطلاب الدراسة في الخارج مجاناً أو مقابل مبلغ معقول جداً. أنت بحاجة فقط إلى أن تعرف أين تنظر.

ستجد أدناه مجموعة مختارة من البلدان التي تقدم رسوماً دراسية منخفضة التكلفة أو مجانية ، مع تفاصيل حول الشروط والرسوم الجامعية الحالية (المنخفضة) التي يمكنك توقعها. للعثور على جامعات مشهورة عالمياً في هذه البلدان ، أقراءه أيضاً عن اغلى الجامعات في العالم.

الدراسة في ألمانيا مجاناً

الاهتمام بـ الدراسة في الخارج في ألمانيا مستمر في النمو. هذا يرجع إلى حد كبير إلى حقيقة عدم وجود رسوم دراسية للطلاب الجامعيين في معظم الجامعات الحكومية في ألمانيا.

الدراسة في ألمانيا مجاناً
الدراسة في ألمانيا مجاناً

وهذا ينطبق على كل من الطلاب الألمان و الطلاب الأجانب ، بغض النظر عن الجنسية. يتم فرض رسوم جامعية رمزية صغيرة فقط ، تبلغ حوالي 150-250 يورو ، لتغطية تكاليف الإدارة.

الاستثناء هو ولاية بادن فورتمبيرغ في جنوب غرب ألمانيا ، والتي أعادت فرض الرسوم الدراسية لغير – للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية في خريف 2017.

يجب أن يدفع هؤلاء الطلاب 1500 يورو للفصل الدراسي (3000 يورو أو حوالي 3320 دولاراً أمريكياً) كل سنة).

لا يتأثر طلاب الدكتوراه واللاجئون ، ويتم تخفيض الرسوم لمن يسعون للحصول على درجة ثانية (إلى 650 يورو للفصل الدراسي ، أي 1.300 يورو في السنة. سيتبعون الرسوم ويعيدون فرضها في المستقبل ، حيث يسعون إلى الاستثمار في التعليم الجامعي وتحسينه ، لذا احترس من ذلك.

تجعل تكاليف الدراسة المنخفضة في ألمانيا ، إلى جانب اقتصادها القوي ونظام التعليم العالي الممتاز ، احتمالية إجراء الدراسة في ألمانيا جذابة للغاية لكل من الطلاب وأولياء أمورهم في جميع أنحاء العالم.

تم تصنيف أكثر من 40 جامعة ألمانية بين قادة العالم في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية – مرة أخرى ، لم تتفوق عليها سوى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة – مع احتلال جامعة ميونيخ التقنية أعلى مرتبة .

إذا نجحت في العثور على جامعة حيث يمكنك الدراسة في ألمانيا مجاناً ، فستظل بالطبع بحاجة إلى ميزانية لتكاليف المعيشة. إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة طالب ألمانية ، فستحتاج إلى ثبات أن لديك حوالي 10.236 يورو سنوياً لتغطية نفقات المعيشة (بمتوسط ​​ينفق الطالب 850 يورو في الشهر).

تم تصنيف اثنتين من أفضل الوجهات للدراسة في ألمانيا ، ميونيخ و برلين ، أيضاً ضمن أفضل 30 مدينة ميسورة التكلفة للدراسة في تصنيف افضل المدن الطلابية ضمن تصنيفات QS العالمية.

الدراسة في فرنسا مجاناً (أو بتكلفة منخفضة)

قد لا تكون فرنسا معروفة على نطاق واسع مثل ألمانيا للحصول على تعليم عالي بأسعار معقولة ، ولكن قد يفاجأ الطلاب الدوليون عندما يسمعون أنه يمكنهم أيضاً الدراسة في فرنسا مجاناً (أو بتكلفة منخفضة جداً) ، بغض النظر عن جنسيتهم.

الدراسة في فرنسا مجاناً
الدراسة في فرنسا مجاناً

على الرغم من وجود رسوم جامعية تقنياً في الجامعات الحكومية في فرنسا ، إلا أنها مجرد جزء بسيط من الرسوم في معظم البلدان ، والتي تصل إلى 170 يورو فقط سنوياً على المستوى الجامعي لطلاب الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا.

ومع ذلك ، بدءاً من العام الدراسي 2019/2020 ، بدأ الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية في دفع معدلات أعلى ، مع رسوم تصل إلى 2770 يورو سنوياً للحصول على درجة البكالوريوس. ومع ذلك ، ستضاعف الحكومة الفرنسية ثلاث مرات مقدار المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين ، من 7.000 إلى 21.000.

يمكن أن تؤدي الرسوم الإضافية إلى رفع سعر دراستك ، خاصة بالنسبة للبرامج الأكثر تخصصاً مثل الطب والهندسة ، ولكن ليس بشكل كبير. إذا كنت تتطلع إلى الدراسة في مدرسة كبرى رائدة ، أن تختلف الرسوم على نطاق واسع.

كما هو الحال في ألمانيا ، يتم تدريس غالبية البرامج التي تتيح فرصة الدراسة في فرنسا مجاناً باللغة الأم. ومع ذلك ، هناك عدد متزايد من الفرص للدراسة باللغة الإنجليزية ، وخاصة على مستوى الدراسات العليا.

بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضاً الالتحاق بمدرسة تحضيرية لإتقان مهاراتك في اللغة الفرنسية قبل بدء شهادتك ، ولكن سيتعين عليك الدفع مقابل ذلك.

تعتبر تكاليف المعيشة في فرنسا أيضاً ميسورة التكلفة نسبياً ، حيث تصل إلى حوالي 9.600 يورو سنوياً ، على الرغم من أنه يجب أن تتوقع دفع المزيد إذا اخترت العيش في العاصمة باريس.

الدراسة في دول شمال أوروبا مجاناً

تشتهر دول شمال أوروبا (المعروفة باسم دول الشمال) بجودة حياتها العالية وطبيعتها المذهلة وسياساتها الليبرالية ، وتضم أيضاً بعضاً من أقوى أنظمة التعليم العالي في العالم.

الدراسة في دول شمال أوروبا مجاناً
الدراسة في دول شمال أوروبا مجاناً

تقدم دول الشمال الدنمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج والسويد فرصاً للدراسة مجاناً أو بتكلفة منخفضة:

الدراسة الجامعية في النرويج متاحة مجاناً لجميع الطلاب ، بغ النظر عن مستوى الدراسة أو الجنسية. مثل ألمانيا ، ستحتاج فقط إلى دفع رسوم الفصل الدراسي ، في هذه الحالة حوالي 300-600 كرونة نرويجية (حوالي 33-66 دولاراً أمريكياً).

يتم تدريس غالبية برامج البكالوريوس باللغة النرويجية فقط ، ويحتاج الطلاب الدوليون إلى إثبات الكفاءة في اللغة النرويجية من أجل الدراسة في هذا المستوى. على مستوى الماجستير والدكتوراه ، تعد برامج اللغة الإنجليزية أكثر شيوعاً ولا تزال الرسوم الدراسية المجانية سارية.

في أيسلندا ، لا توجد رسوم دراسية في الجامعات الحكومية الأربع في البلاد ، مع رسوم تسجيل تبلغ حوالي 75.000 كرونا أيسلندية (600 دولار أمريكي تقريباً) سنوياً.

تقدم الدنمارك والسويد وفنلندا مؤخراً امتيازات التعليم العالي المجانية للطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا ، مما يعني أنه يجب على الطلاب من خارج هذه المناطق دفع الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير.

ومع ذلك ، يتم تمويل برامج الدكتوراه في هذه البلدان بالكامل ، مما يوفر لمرشحي الدكتوراه الاستثنائيين فرصة للحصول على شهادتهم دون دفع رسوم ، وكسب راتب.

يمكن للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أيضاً الدراسة في فنلندا مجاناً إذا كانوا يدرسون باللغة السويدية أو الفنلندية.

تختلف الرسوم الدولية على مستويي البكالوريوس والماجستير في الدنمارك والسويد وفنلندا. في الدنمارك ، تتراوح الرسوم الدراسية بين 45.000 كرونة دنماركية و 120 ألف كرونة دنماركية (حوالي 6.670-17.800 دولاراً أمريكياً) سنوياً.

بينما تقع في السويد بين 80 ألف كرونة سويدية و 145 ألف كرونة سويدية (حوالي 8.200-14.870 دولاراً أمريكياً) لمعظم الدورات.

في فنلندا ، تبلغ الرسوم الدراسية التي تم تقديمها مؤخراً ما لا يقل عن 10.500 يورو (حوالي 1.700 دولار أمريكي) سنوياً ، على الرغم من أن معظم الطلاب سيدفعون ما بين 6.000 – 18.000 يورو (حوالي 6.640-19.900 دولار أمريكي) سنوياً.

لكن ماذا عن تكاليف المعيشة؟ حسناً ، هذا هو المقصود ، حيث تعد تكاليف المعيشة في شمال أوروبا من بين أعلى المعدلات في القارة.

يرجع هذا إلى حد كبير إلى الاقتصاد السليم في المنطقة وقوة عملات الشمال ، لذا فإن دفع المزيد مقابل العيش عندما تكون الشوارع نظيفة والناس سعداء ربما لا يكون سيئاً للغاية.

تم تصنيف أربع عواصم من بلدان الشمال الأوروبي من بين أفضل المدن الطلابية في العالم: كوبنهاغن وهلسنكي وأوسلو وستوكهولم.

الدراسة في أوروبا مجاناً (أو بتكلفة منخفضة)

ماذا عن الأماكن الأخرى من أجل الدراسة في أوروبا مجاناً أو بتكلفة منخفضة؟ هناك عدد من الدول الأوروبية التي تقدم جامعات بأسعار معقولة أو مجانية ، دون الحاجة إلى التضحية بالجودة. انظر أدناه لمزيد من الأمثلة.

الدراسة في أوروبا مجاناً
الدراسة في أوروبا مجاناً

الدراسة في النمسا مجاناً

يمكن للطلاب الدراسة في أوروبا مجاناً (أو بتكلفة منخفضة جداً) هي النمسا . يتمتع طلاب الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية بنفس الحقوق التي يتمتع بها النمساويون عندما يتعلق الأمر بتكلفة التعليم العالي ، ويمكنهم الدراسة مجاناً في أي مستوى.

بعد هذا الوقت ، يدفع الطلاب رسوماً تبلغ 363 يورو فقط لكل فصل دراسي. ويجب أن يتوقع الطلاب الدوليون من خارج الاتحاد الأوروبي / أو الطلاب الدوليون من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية رسوماً أعلى قليلاً تبلغ حوالي 726 يورو (حوالي 803 دولاراً أمريكياً) لكل فصل دراسي.

ستعيد تكاليف المعيشة جميع الطلاب إلى ما يقرب من 11.400 يورو (حوالي 12.600 دولار أمريكي) في السنة. حيث احتلت فيينا ، عاصمة النمسا ، المرتبة 14 في تصنيف كيو اس QS لأفضل المدن الطلابية 2022.

الدراسة في بلجيكا مجاناً

هناك مجموعتان لغويتان رئيسيتان في بلجيكا ، لكل منهما موقفه الخاص من الرسوم الجامعية. ومع ذلك ، سيدفع طلاب الاتحاد الأوروبي 906 يورو كحد أقصى فقط في السنة.

وعلى الرغم من أن طلاب الاتحاد الأوروبي هم فقط من يحصلون على الفوائد الرئيسية المتمثلة في قدرتهم على الدراسة في أوروبا مجاناً ، إلا أن الرسوم لا تزال معقولة إلى حد ما بالنسبة للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي ، حيث تبلغ حوالي 4.175 يورو (حوالي 4.620 دولاراً أمريكياً) سنوياً.

يمكنك العيش في بلجيكا بميزانية تبلغ حوالي 11400 يورو (حوالي 12600 دولار أمريكي) في السنة. احتلت بروكسل ، العاصمة ، المرتبة 43 في تصنيف كيو اس QS لأفضل المدن الطلابية 2022.

الدراسة في جمهورية التشيك مجاناً

يمكن للطلاب الذين يتحدثون التشيكية الدراسة في جمهورية التشيك مجاناً في أي جامعة عامة. يمكن للطلاب الذين يرغبون في الدراسة باللغة الإنجليزية أيضاً الدراسة بسعر رخيص إلى حد ما ، بحوالي 4.000-12.000 يورو (حوالي 4.425-13.275 دولاراً أمريكياً) سنوياً.

تكاليف المعيشة في جمهورية التشيك ميسورة التكلفة وذلك في أكثر مما هي عليه في العديد من البلدان في أوروبا الغربية ، بحوالي 9.000 دولار أمريكي سنوياً. فقد احتلت براغ ، عاصمة جمهورية التشيك ، المرتبة 45 في تصنيف كيو اس QS لأفضل المدن الطلابية 2022.

الدراسة في اليونان مجاناً

يمكن لجميع الطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية الدراسة في اليونان مجاناً في الجامعات والكليات العامة ، باستثناء بعض برامج الماجستير.

الطلاب الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي مؤهلون أيضاً للحصول على تعليم عالي منخفض التكلفة ، بحوالي 1.500 يورو (حوالي 1.660 دولاراً أمريكياً) سنوياً. إذ تقدم اليونان واحدة من أقل تكاليف المعيشة في الاتحاد الأوروبي.

الدراسة في إيطاليا مجاناً

على الرغم من أنه من المعروف أن الجامعات الخاصة في إيطاليا تفرض رسوماً دراسية عالية إلى حد ما ، إلا أن الجامعات العامة في إيطاليا أرخص بشكل ملحوظ ، حيث تتقاضى ما بين 900 يورو و 4.000 يورو (حوالي 995-4.420 دولاراً أمريكياً) سنوياً لبرامج البكالوريوس.

كما ان الطلاب في الاتحاد الأوروبي مؤهلون للحصول على نفس فرص التمويل مثل الطلاب الإيطاليين ، بما في ذلك القروض و المنح الدراسية وإعفاءات الرسوم.

وتحتل مدينة ميلان المرتبة 46 في أحدث تصنيف المدن الطلابية QS 2022، بينما تحتل العاصمة روما المرتبة 69.

الدراسة في إسبانيا مجاناً

لا يُطلب من طلاب الاتحاد الأوروبي دفع رسوم تعليم عالية في إسبانيا ، في حين أن الطلاب الدوليين قادرون على الدراسة في إسبانيا مقابل ما بين 750 و 2.500 يورو (حوالي 830 إلى 2.760 دولاراً أمريكياً) سنوياً في المؤسسات العامة.

كما يتم فرض الرسوم على أساس كل ائتمان ويمكن أن تكون أعلى على مستوى الدراسات العليا. للعيش في إسبانيا ، يجب أن تتوقع إنفاق ما بين 10.800 يورو و 13.200 يورو (حوالي 11.940 دولاراً أمريكياً – 14.600 دولاراً أمريكياً) سنوياً على تكاليف المعيشة.

كما تم تصنيف كل من مدريد وبرشلونة وفالنسيا في أفضل المدن الطلابية في QS ، حيث احتلت مدريد المرتبة 40 ، واحتلت برشلونة المرتبة 34 فيما احتلت فالنسيا المرتبة 86.

الدراسة في الخارج مجاناً (أو بتكلفة منخفضة)

أين يمكنني الدراسة في الخارج مجاناً
الدراسة في الخارج مجاناً

الدراسة في الأرجنتين مجاناً

بينما يتمتع الطلاب الأرجنتينيون جميعاً بالوصول إلى الجامعات المجانية ، يجب أن يتوقع الطلاب الدوليون دفع رسوم رمزية صغيرة للتسجيل في الجامعات العامة في البلاد.

من ناحية أخرى ، يمكن للمؤسسات الخاصة في الأرجنتين أن تتقاضى ما يزيد عن 5.000 دولار أمريكي سنوياً. في تصنيف QS لأفضل المدن الطلابية 2022، تقع العاصمة الأرجنتينية بوينس ايرس في المرتبة 22.

الدراسة في الهند مجاناً

من أجل الدراسة في الهند ، يدفع الطلاب الدوليون عادةً رسوماً دراسية لا تزيد عن 7.300 دولار أمريكي سنوياً ، على الرغم من أن رسوم الجامعات الخاصة والخريجين تكون أكثر تكلفة.

من المرجح أن تكون تكاليف المعيشة في الهند جذابة للغاية بالنسبة لمعظم الطلاب ، إذ إن أسعار المستهلك أرخص بنسبة 163 بالمائة من أسعارها في المملكة المتحدة ، في حين أن أسعار الإيجارات أرخص بنسبة تصل إلى 391 بالمائة.

بشكل عام ، يجب أن تكون قادراً على العيش بشكل مريح بأقل من 4.300 دولار أمريكي سنوياً. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه لا يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل في الهند أثناء دراستهم.

الدراسة في تايوان مجاناً

تقدم الرسوم الدراسية في تايوان قيمة كبيرة ، حيث تقدم أفضل جامعاتها برامج ميسورة التكلفة. على سبيل المثال ، جامعة تايوان الوطنية (NTU) ، الجامعة الرائدة في الموقع في المرتبة 68 في تصنيف جامعة كيو إس العالمية ، تفرض رسوم دراسية على الطلاب الجامعيين فقط 100.920 – 124.200 دولار تايواني (حوالي 3.200-3.965 دولاراً أمريكياً) سنوياً.

في تصنيفات QS لأفضل المدن الطلابية 2022 ، احتلت تايبيه المرتبة 27 في العالم والمرتبة 29 من حيث القدرة على تحمل التكاليف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى