منوعة

أغرب 10 مباني جامعية في العالم Unusual University Buildings

هل تود التعرف على أغرب 10 مباني جامعية في العالم The most unusual university buildings in the world في حين أنه لا ينبغي أن يكون ذلك هو أولويتك الوحيدة عند اختيار الجامعة المناسبة لتحقيق حلمك بالدراسة في بالخارج ، إلا أنه من الصعب التغاضي عن الهندسة المعمارية الحديثة المذهلة في هذه الجامعات.

أغرب 10 مباني جامعية في العالم Unusual University Buildings
أغرب 10 مباني جامعية في العالم Unusual University Buildings

ليس عليك أن تكون طالباً في الهندسة المعمارية (أو في الواقع تعرف أي شيء عن الهندسة المعمارية) لتقدير جمال مبنى جامعي جيد التصميم أو غير عادي.

على الرغم من أن الهندسة المعمارية الجامعية قد تعيد إلى الأذهان الأديرة القديمة والمكتبات القديمة ذات الإضاءة الخافتة ، إلا أن الجامعات في جميع أنحاء العالم هي موطن لبعض المباني الأكثر حداثة وفريدة من نوعها على هذا الكوكب.

ما هي أغرب 10 مباني جامعية في العالم

The Most Unusual University Buildings

في نهاية اليوم ، من المحتمل أن يكون حرمك الجامعي هو المكان الذي ستقضي فيه معظم وقتك كطالب ، لذلك لا يضر إذا كان من الجيد أيضاً النظر إليه.

1- معهد لاتروب للعلوم الجزيئية

افتتح معهد لا تروب للعلوم الجزيئية La Trobe Institute for Molecular Science ضمن جامعة لا تروب في استراليا في عام 2013 ، ومن الصعب تفويته. جزء من حرم جامعة لا تروب في ملبورن .

هذا المبنى الرائع مستوحى من الهياكل الجزيئية – الشيء ذاته الذي تم البحث فيه بداخله. تشبه نوافذها الذرات الرابطة كيميائياً ، وتتشكل أعمدة المبنى مثل X و Y لتمثيل الكروموسومات.

2- الخلية ، جامعة نانيانغ التكنولوجية

كانت الهياكل الدائرية لمركز التعلم هذا في جامعة نانيانغ التكنولوجية Nanyang Technological University في سنغافورة مستوحاة من شكل خلايا النحل ، على الرغم من أن الكثيرين أشاروا منذ ذلك الحين إلى التشابه المذهل للمبنى مع سلال ديم سوم.

فقد صممه توماس هيذرويك ، تم إنشاء المبنى مع وضع أسلوب التدريس في الفصل الدراسي المعكوس في الجامعة في الاعتبار ، حيث يشاهد الطلاب محاضراتهم عبر الإنترنت ، ثم يأتون إلى الحرم الجامعي للتعمق في مواضيعهم في الدروس المستندة إلى المناقشة.

3- متحف ويسمان للفنون

يشتهر فرانك جيري بتصميم متحف غوغنهايم في بلباو وقاعة والت ديزني للحفلات الموسيقية في لوس أنجلوس. كما وجه يده إلى هذه التحفة الفنية ، التي تضم مجموعة متحف وايزمان للفنون Weissman Art Museum في جامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة.

المبنى له وجهان. جانب واحد هو واجهة من الطوب ، تمتزج مع المباني التاريخية المحيطة بالمتحف ، على طول نورثروب مول. الجانب الآخر مغطى بألواح الفولاذ المصقولة المميزة من Gehry والتصميم المنحني الزواية.

4- مركز شارب للتصميم

تم بناء مركز شارب للتصميم Sharp Centre for Design في كلية اونتاربو للفنون والتصميم في كندا عام 2004 ، وهو أحد أكثر المباني شهرة في تورنتو.

يقع المبنى المكسو بالبلاط الأسود والأبيض المصمم على سطح الطاولة على 12 أرجل فولاذية ذات ألوان زاهية ، يرتفع كل منها أربعة طوابق.

ويصادف أنه يقع أيضاً بجوار أقدم مبنى في الحرم الجامعي ، مما يسلط الضوء حقاً على التباين بين نمطي المبنيين.

5- مبنى Kuggen

يستخدم هذا المبنى الأسطواني الأحمر Kuggen Building في جامعة جوتنبرج في السويد أحدث تقنيات المباني الخضراء وهو موطن لبرنامج الماجستير بالجامعة في تصميم الألعاب ، بالإضافة إلى مكتبة تشالمرز.

الكلمة السويدية kuggen تعني “cog” في اللغة الإنجليزية ، وتمثل الرابط بين العالم الأكاديمي ومجالات الاتصالات الرقمية والوسائط الآخذة في التوسع والتي تتم دراستها في المبنى.

6- اتحاد الحرم الجامعي الغربي

عندما احتاج اتحاد الحرم الجامعي الغربي West Campus Union بجامعة ديوك في نورث كارولينا إلى التجديد ، فعل المهندسون المعماريون أكثر من مجرد استعادة التصميم الأصلي في عشرينيات القرن الماضي.

يربط هذا الصندوق الزجاجي القديم والجديد ، حيث يعمل كبوابة حديثة بين العمارة القوطية الجديدة لمباني الحرم الجامعي الأصلية ، ويعمل كمساحة اجتماعية مركزية للطلاب.

7- الماسة ، جامعة بانكوك

مع شكل مستوحى من الماس غير المبلور The Diamond, Bangkok University ، تم تصميم المباني الماسية في جامعة بانكوك تايلاند لترمز إلى مهمة المؤسسة لإطلاق الإبداع المتأصل في طلابها.

أصبحت المباني الجريئة المنحوتة من المعالم البارزة في حد ذاتها ، وهي بمثابة بوابة للحرم الجامعي. يوجد في الداخل العديد من المساحات المضيئة وجيدة التهوية للدراسة ، بالإضافة إلى الفصول الدراسية والاستوديوهات وحتى مركز البرمجيات.

8- المبنى C13

يتميز مركز الطلاب C13 في جامعة فروتسواف للعلوم والتكنولوجيا في بولندا بنوافذ دائرية تم وضعها بشكل عشوائي ، مما يجعلها تبرز من مباني الجامعة الكلاسيكية التي تحيط بها. إنه مثال رائع على العمارة الحداثية في بولندا والمفضل لدى الطلاب.

9- مبنى آرتس ويست

تتميز الواجهة الخارجية لمبنى آرتس ويست Arts West Building في جامعة ملبورن أستراليا بصف تلو صف من الزعانف المعدنية التي ، عند عرضها من بعيد ، تعرض صوراً مطبوعة لأشياء وتماثيل مختارة من مجموعة الجامعة.

يوجد داخل المبنى العديد من غرف التدريس الخاصة مع درجة حرارة مخصصة والتحكم في الطاقة الشمسية ، مما يسمح للطلاب بالاقتراب والشخصية من مجموعة القسم من القطع الأثرية القديمة دون إتلافها.

يشتمل المبنى الحديث أيضاً على جزء من مبنى هيئة التدريس الأقدم ولكنه يقوم بتحديثه بدرج ملتوي على طراز عصر النهضة وورق حائط من Vivienne Westwood.

10- كلية إدارة الأعمال UTS

تصميم آخر لفرانك جيري ، افتتحت كلية إدارة الأعمال UTS Business School في جامعة التكنولوجيا في سيدني أستراليا أبوابها في عام 2015.

سارع النقاد إلى مقارنتها بحقيبة ورقية بنية اللون ، مما دفع بيتر كوسجروف ، الحاكم العام لأستراليا آنذاك ، إلى إعلان أنها “أجمل حقيبة ورقية بنية اللون رأيتها على الإطلاق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى