منح دراسيةالدراسة في تركيا

أسئلة مقابلة المنحة التركية وإعلان النتيجة Türkiye Bursları Mülakat

ما أهمية مقابلة منحة الحكومة التركية (Türkiye Bursları Mülakat) ، و ماهي المنحة التركية ، وهل المنحة برنامج دراسي ممول بالكامل؟ وهل هي متاحة للطلاب الدوليين للدراسة أو إجراء البحوث في تركيا مجاناً.

التقديم على منحة الحكومة التركية
التقديم على منحة الحكومة التركية Türkiye Bursları

قد يدور في ذهنك ما هي المنحة التركية المجانية ، الجواب المنحة التركية هي واحدة من أكثر المنح الدراسية التي يمكن الوصول إليها لمعظم الطلاب ، حيث تتم عملية التقديم عبر الإنترنت دون الحاجة إلى إرسال أي نسخة ورقية. في العام الماضي ، تلقت المنحة حوالي 165000 طلباً من 178 دولة.

هذه المنحة لها برنامجان رئيسيان: منحة الحكومة التركية مخصصة للدراسات الجامعية والدراسات العليا بينما برنامج المنح البحثية للحكومة التركية مخصص للإقامة البحثية في تركيا. حيث ساعد البرنامج بالفعل آلاف الطلاب الذين حصلوا على شهادات جامعية بعد الدراسة في تركيا.

كما تقدم المنح الدراسية في تركيا المزايا التالية للمتقدمين الناجحين مثل: الالتحاق بالجامعة والبرنامج ، وراتب شهري ، والرسوم الدراسية ، وتذكرة الطيران ، والتأمين الصحي ، والإقامة ، ودورة تحضيرية في اللغة التركية لمدة عام واحد ، وما إلى ذلك.

حيث تعد مقابلة المنحة التركية ، وإعلان النتائج ، وطلب التأشيرة جزءاً من مراحل التقديم للمنحة.

كما ان الجدول الزمني لتقديم طلبات المنحة التركية 2023 هو كما يلي:

  • التسجيل: 10 يناير 2023 – 20 فبراير 2023.
  • تقييم الطلبات: مارس – أبريل – مايو 2023.
  • فترة المقابلات: يونيو – يوليو 2023.
  • إعلان النتائج: أوائل أغسطس 2023.
  • اتفاقية المنحة وإجراءات التأشيرة: أغسطس 2023.
  • الوصول إلى تركيا: سبتمبر 2023.

كيف يتم تقييم طلب منحة الحكومة التركية؟

التقييم الأولي: بعد فترة التقديم ، تتم مراجعة المستندات المقدمة واستمارة الطلب بعناية من قبل لجان الخبراء.

ويتم الاختبار باستخدام مجموعة من المعايير بما في ذلك الأداء الأكاديمي ، والاهتمامات ، والأهداف المهنية ، والمؤهلات ، ووضوح خطاب النوايا ، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية ، والحد الأقصى للسن والمستندات المطلوبة وما إلى ذلك.

إذ تتم المراجعة على أساس المعايير الرئيسية بدقة من قبل لجان الخبراء ، وفي النهاية ، يتم اختيار المرشحين المؤهلين للمنحة التركية لإجراء المقابلات.

أسئلة مقابلة المنحة التركية وإعلان النتيجة

Türkiye Bursları Mülakat

تعتبر المنحة التركية من أفضل المنح الدراسية في الخارج التي يسعى الطلاب والباحثون من جميع أنحاء العالم إلى دراستها وإكمال درجتي الماجستير والدكتوراه.

المنحة التركية للطلاب الأجانب Türkiye Bursları
المنحة التركية Türkiye Bursları

لأن هذه المنح تحتوي على ميزات مهمة وسهلة ورائعة ، وما تقدمه الجامعات التركية من دراسة رفيعة المستوى لكل من الطلاب والباحثين الجدد أيضاً ، في جميع المجالات.

كما أنها توفر العديد من خيارات الدراسة المتنوعة والمثيرة للاهتمام ، مما يجعل التقدم بطلب الحصول على المنحة التركية يتدفق إليه العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

ماهي مقابلة المنحة التركية 2023

مقابلة المنحة التركية هي الخطوة الثانية بعد القبول المبدئي للمنحة وهي المرحلة التي يتم فيها تحديد قبولك النهائي للمنحة واستحقاقك لها.

لذلك من المهم جداً أن تستعد لها جيداً ، كما سنخبرك في هذا المقال بالشروط والنصائح والتعليمات التي ستساعدك في التغلب عليها بنجاح.

مقابلة منحة الدراسة التركية ، هي مقابلة لجنة الابتعاث مع الطالب وهي أيضا المرحلة الثانية للقبول والتي يذهب فيها الطالب إلى مكان ووقت محددين ، وتكون مدة المقابلة غالبا ما بين 15 و 30 دقيقة.

موعد مقابلة المنحة التركية ، بعد التسجيل على موقع المنحة التركية هناك مرحلة تسمى مرحلة التقييم وفي هذه المرحلة إما أن يتم قبول ملفك أو رفضه. بعد ذلك تنتقل إلى المرحلة الثانية ، والتي تتضمن موعداً يخبرك بمكان ووقت المقابلة ، عادة ما بين شهري (يونيو – يوليو).

رسالة مقابلة المنحة التركية

سيتلقى المرشحون المختارون للمقابلة رسالة بريد إلكتروني من Türkiye Burslari تشير إلى أنه تم اختيارهم لإجراء مقابلة.

رسالة مقابلة المنحة التركية
رسالة مقابلة المنحة التركية

سيحتوي البريد الإلكتروني على معلومات مفصلة حول المقابلة مثل التاريخ والوقت والمكان وغيرها من المعلومات المهمة (مثل وقت الاختبار الكتابي لمن يحتاجون إلى حضوره).

سيتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني لدعوات المقابلة إلى المرشحين المختارين مسبقاً خلال الفترة المذكورة أعلاه.

لذلك ، يُنصح المرشحين بالتحقق من صندوق رسائل البريد الإلكتروني و مجلد البريد العشوائي بانتظام. في الواقع ، قد يتم إرسال هذا البريد الإلكتروني أحياناً إلى مجلد البريد العشوائي وقد ينتهي بك الأمر في عداد المفقودين للمقابلة وبذلك قد تكون فقدت فرصتك في الاختيار.

كيف يتم تنظيم مقابلة المنحة التركية؟

منذ عام 2019 ، يسبق مرحلة المقابلة امتحان كتابي يختبر معلوماتك وفقاً لمجال الدراسة المختار. يبدو أن الامتحان الكتابي يخص فقط أولئك الذين تقدموا لبرامج البكالوريوس.

فالامتحان الكتابي يدور حول الرياضيات والاختبار النفسي والتقني. الاختبار مشابه لامتحان قبول الطلاب الأجانب أو الأجانب الراغبين في الدراسة على المستوى الجامعي في تركيا.

اسم الامتحان باللغة التركية هو YÖS (YABANCI UYRUKLU ÖĞRENCİ SINAVI) ويمكنك استخدام هذه الكلمة الرئيسية للعثور على الاختبارات التي تم اجتيازها.

يرجى ملاحظة أن اختبار YÖS تنظمه الجامعات التركية وقد تختلف الأسئلة من جامعة إلى أخرى. يمكنك النقر هنا للاطلاع على الاختبارات التي نظمتها الجامعات التركية ، باستخدام مفتاح الإجابة الخاص بها.

مرة أخرى ، لا نقول إن هذا سيكون الاختبار الدقيق الذي ستجتازه. نحن نحاول فقط تزويدك ببعض الأفكار حول ما نعتقد أنه قد يتعلق بالامتحان الكتابي للمتقدمين الجامعيين.

كيف تكون مقابلة المنحة الشفوية بشكل عام؟

مقابلة المنحة التركية الشفوية
مقابلة المنحة التركية الشفوية

ترحيب ومقدمة

تقدم اللجنة نفسها وتشرح سير المقابلة. ثم يطلبون منك تقديم نفسك. قدم نفسك بإيجاز وأضف أي معلومات تعتقد أنها قد تميزك عن المرشحين الآخرين.

مراقبة الوثائق

أثناء تقديم نفسك ، يقوم أحد أعضاء اللجنة بفحص مستنداتك. فقط تأكد من إحضار النسخ الأصلية من المستندات التي قدمتها في نظام التقديم عبر الإنترنت.

دافع المرشح

في هذه المرحلة ، من المتوقع أن يشرح المرشحون سبب رغبتهم في الدراسة في الخارج ، ولماذا يختارون تركيا كوجهة للدراسة وأي أسباب أخرى.

على سبيل المثال ، قد يختار البعض الدراسة في الخارج للحصول على درجة الدكتوراه لأن هذا التخصص غير موجود أو غير راسخ في بلدانهم. قد يكون الآخرون مهتمين بمعرفة المزيد عن الثقافة التركية أثناء الدراسة والحفاظ على علاقة قوية بين تركيا ودولهم بعد دراستهم.

المعرفة الأكاديمية والأهداف المهنية

هذا القسم مهم للغاية ويجب أن تكون قادراً على إظهار أن لديك معرفة أساسية بالمجال الذي ترغب في دراسته. قد تُطرح عليك أسئلة حول المجال الأكاديمي الذي أكملته بالفعل أو ترغب في البدء ، وماهي خطط حياتك المهنية؟ ، و ماهي أهدافك المستقبلية؟. إذ يقيم هذا الجزء مكانتك الأكاديمية وخططك المستقبلية.

أسئلة الختام وماذا يدور في ذهنك

في نهاية المقابلة ، ستقدم لك اللجنة بعض المعلومات حول مكان وزمان الحصول على نتائج مقابلة المنحة التركية. سيسمحون لك بطرح أي سؤال قد يدور في ذهنك. وسيختتمون بتوجيه الشكر لك وتمنياتي لك بالتوفيق.

ملحوظة:

في كل قسم مذكور أعلاه ، قد يتم طرح العديد من الأسئلة عليك. ومع ذلك ، يجب أن تدرك أن معظم الأسئلة ستكون متعلقة بالمعلومات التي قدمتها أثناء ملء طلبك عبر الإنترنت.

في الواقع ، سيكون لديهم نسخة من طلبك عبر الإنترنت أثناء المقابلة. لذلك ، من المهم أن تقدم إجابة دقيقة من خلال قول الحقيقة والاتساق مع المعلومات المقدمة في النموذج عبر الإنترنت.

أسئلة مقابلة المنحة التركية

بعض الأسئلة التي قد تطرح عليك خلال مقابلة المنحة التركية:

  • لماذا اخترت المنحة التركية؟
  • لماذا اخترت الدراسة في مجال معين؟
  • أين ترى نفسك في السنوات القادمة؟
  • لماذا اخترت جامعة س أو ص؟
  • ماذا ستكون مساهمة هذا المجال المحدد لبلدك من حيث التنمية؟
  • هل هو مجال به نقص في العمالة في بلدك؟
  • كيف تعتقد أنه يمكنك تقوية العلاقات بين تركيا وبلدك بعد تخرجك؟
  • ما هي خطتك المهنية المستقبلية؟
  • أخبرنا عن قوتك ونقاط ضعفك؟
  • أخبرنا عن نفسك؟
  • ما الذي يجعلك مميزاً للحصول على منحتنا الدراسية؟
  • من هو قدوتك؟
  • أخبرنا بالوقت الذي تغلبت فيه على التحدي؟
  • هل هناك أي شيء تود أن تقوله بالإضافة إلى ذلك؟
  • لماذا تعتقد أنك تستحق هذه المنحة؟
  • كيف ستستخدم أموال البرنامج؟
  • هل تخطط للقيام بأي شيء من أجل كليتنا؟

قد تُطرح عليك أيضاً أسئلة عامة حول الجمهورية التركية مثل اسم الرئيس واسم رئيس الوزراء ومن كان أتاتورك وما إلى ذلك. من المهم أن يكون لديك بعض المعلومات حول الجامعات التي اخترتها ومعرفة عامة عن تركيا وتاريخها (على سبيل المثال ، الإمبراطورية العثمانية).

بالإضافة إلى ذلك ، قد يتم سؤالك عما إذا كنت تتحدث اللغة التركية. لا داعي للذعر إذا لم تفعل. معظم المتقدمين لا يتحدثون اللغة التركية.

علاوة على ذلك ، تشمل المنحة فصلاً دراسياً تركياً لمدة عام واحد قبل بدء دراسات رئيسية محددة. ومع ذلك ، نعتقد أن اللجنة ستنبهر بسماعها منك مع بعض الكلمات الأساسية باللغة التركية.

الرجاء النقر هنا من اجل تعلم اللغة التركية عبر الإنترنت كما هو الحال في معاهد اللغة التركية. المنصة التي يوفرها معهد يونس إمري ، هي أداة سهلة ومسلية لتعلم اللغة التركية.

النظام عبر الإنترنت مجاني للاستخدام ويوفر “عبارات لا غنى عنها” يمكنك استخدامها في المحادثات اليومية حتى يكون لديك بعض المهارات اللغوية الأساسية قبل الوصول إلى تركيا.

إجابات على بعض الأسئلة الشائعة حول منحة الحكومة التركية

س 1: هل أحتاج إلى الدفع عند التقدم بطلب للحصول على المنحة التركية؟

ج: لا ، التقديم على المنحة التركية مجاني من خلال التطبيق ويتم تنفيذ العملية عبر الإنترنت.

س 2: لقد أخطأت في نموذج الطلب الخاص بي. ماذا يجب ان افعل الان؟

ج: ليست مشكلة ، إذا كنت في مثل هذا الموقف. أثناء المقابلة ، سيتم سؤالك عما إذا كان هناك شيء ترغب في تصحيحه في نموذج الطلب الخاص بك. إذا لم يكن الأمر كذلك ، أخبر اللجنة ببساطة أنك ارتكبت خطأ وسيتم تصحيحه.

س 3: كيف يمكنني معرفة ما إذا تم اختياري لمقابلة المنحة التركية؟

ج: الطريقة الوحيدة لمعرفة حالتك هي من خلال بريدك الإلكتروني و / أو حساب المنحة التركية عبر الإنترنت . إذا تم اختيارك ، فستتلقى رسالة بريد إلكتروني بالمعلومات الضرورية حول المقابلة.

ملاحظة :قد يقع البريد الإلكتروني في مجلد البريد العشوائي. لا تنس التحقق من ذلك أيضاً أو وضع Türkiye Burslari في صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك.

س 4: متى نحصل على نتائج المنح التركية؟

ج: وفقاً للإعلان الرسمي ، فأن نتائج المنح التركية يجب أن يبدأ المرشحون بتلقيها في يوليو 2020.

مرة أخرى ، إذا تم اختيارك ، فستتلقى رسالة بريد إلكتروني تشير إلى ذلك. أيضاً ، لا تنس التحقق من حسابك بانتظام على منصة المنحة التركية عبر الإنترنت.

ما أهمية الحصول على أسئلة مقابلة المنحة التركية وإجاباتها؟

من أهم الخطوات التي يجب على المتقدمين اجتيازها للحصول على المنحة التركية هي أسئلة المنحة وكيفية الإجابة عليها بشكل صحيح ، و التحضير الجيد للمقابلة الشخصية لأنها خطوة مهمة وأساسية ، ليس فقط في المنحة التركية ولكن في منح دراسية مختلفة في دول مختلفة.

بمجرد اجتياز هذه الخطوة المهمة ، يمكن للطالب أو الباحث الاستمتاع براحة البال والاستعداد لبدء رحلة دراسية ممتعة.

ما هي أسئلة وأجوبة مقابلة المنحة التركية؟

سوف نقدم الآن بعض الأسئلة حول المنحة التركية ، حتى نتمكن من القيام بجولة تخيلية حول ما قد يحدث خلال المقابلة ، لتزويدك بكافة المعلومات حتى تتمكن من اجتياز المقابلة مع أفضل النتائج:

عرفني بنفسك؟

ستكون هناك لجنة مكونة من أكثر من شخص ، وغالباً ما يكون في اللجنة شخص واحد يتحدث العربية وشخص آخر يتحدث الإنجليزية ، حيث يمكنك التحدث باللغة التي تتقنها جيداً ، من أجل السماح لـ شخص يعبر عن نفسه بشكل جيد

التعرف على البيانات المرسلة من قبل المستفيد

يتم التحقق من صحة جميع البيانات التي تم إرسالها من قبل (أثناء تقديم طلب الحصول على المنحة التركية) ، بحيث ترى اللجنة كيف يمكن للشخص أن يلقي هذه البيانات بشيء من الوجود الحقيقي ، مما يؤكد هذه البيانات جيداً إلى لجنة.

خاصة أثناء البدء والتحدث بثقة ، فإنه يعطي أيضاً انطباعاً جيداً ومتعمقاً عن شخصية الطالب المتقدم للحصول على المنحة التركية.

لماذا اخترت التقديم على المنحة التركية؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة خلال مقابلة المنحة التركية. يجب أن يكون لدى الطالب أو الباحث قائمة مقنعة من الأسباب المنطقية التي تجعل اللجنة مقتنعة بتلك الدوافع للشخص للتقدم بطلب للحصول على المنحة التركية.

وكذلك تجعله أكثر تأهيلا من غيره لها ، مع وجود الإجابة الصحيحة مع الأوراق الصحيحة. إذ سيكون هذا أحد أهم العوامل التي تدعم المتقدمين للحصول على المنحة التركية.

ما التخصص الذي تريد دراسته ولماذا؟

من المهم جداً الاستعداد جيداً لهذا السؤال المهم ، حيث إنه أحد أهم الأسئلة التي يتم طرحها خلال مقابلة المنحة التركية. يجب أن تكون الإجابة على هذا السؤال مقنعة ومحددة وواضحة ، وأن يكون لدى الطالب بالفعل الأسباب والشهادات المؤهلة لدراسة التخصص المطلوب.

وأيضاً أن يكون هذا التخصص متاحاً للدراسة ويستوفي الشروط المطلوبة ، وهذه من أهم النقاط التي يجب على الطلاب أخذها في الاعتبار أثناء محاولة اجتياز المقابلة.

ما هو الغرض من دراستك للتخصص المطلوب؟

يعتبر هذا السؤال أيضاً جزءاً مهماً من السؤال السابق. إذ يجب توضيح جميع أهداف الدراسة بنقاط واضحة ومقنعة ، ويجب أن يكون لدى الطالب الثقة والقوة في التحدث.

مع العلم أنه يجب عليك تجنب الإلهاء وعدم المبالغة ، والقدرة على الانتقال من نقطة إلى أخرى بسلاسة وهدوء مقنع ، وهذه من أهم النقاط التي يجب مراعاتها للحصول على المنحة التركية.

ما هو الدور الذي تريد أن تلعبه في التخصص الذي تتقدم إليه؟

معنى هذا السؤال كيف يرى الطالب نفسه في المستقبل؟ وما هو الدور الذي يريد أن يلعبه في مجتمعه ، وما الفرق الذي يمكن أن يحدثه من خلال تواجده في هذا التخصص بالنسبة له أو للمجتمع والعالم بأسره ، وهذا من أهم الأسئلة خلال المقابلة التي تسبق القبول في المنحة التركية.

أسئلة في مواضيع عامة تعبر عن شخصية المتقدم للمنحة التركية

تلك الأسئلة التي يجب على الطالب الإجابة عنها ببعض الحيادية ، وأن تكون لديه خلفية ثقافية واقتصادية جيدة ، وبالطبع لديه ثقافة ومعرفة بمعظم ما يتعلق بالدولة التركية من جميع النواحي.

كيف ترتب شؤون عائلتك وأنت متزوج؟

هذا السؤال مهم وخاصة للمتزوجين حيث أن المنحة التركية لا تغطي التكاليف المادية لأسر الزوجين وإذا تم إحضار الأسرة إلى تركيا فإن المسؤولية المالية ستكون على الطالب وهذا أمر مهم يجب على الطالب الاستعداد للإجابة عليها بطريقة منظمة ومقنعة ومحددة.

هل يمكنك الدراسة باللغة التركية؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الحيوية التي يمكن أن تؤهل للقبول في المنحة التركية ، والإجابة يجب أن تكون لها إمكانية الدراسة باللغة التركية ، معبرة عن رغبة قوية في تعلم هذه اللغة ، ومعبرة عن الترحيب والمرونة لذلك.

ملاحظات مهمة يجب مراعاتها عند الإجابة على أسئلة المنحة التركية:

  • إظهار الكثير من الحب والاهتمام بتركيا ، والإعراب عن التقدير لتجربة التعليم في تركيا.
  • إظهار الرغبة في التعلم بطريقة إيجابية وجيدة ، وعدم التحدث عن أي سلبيات.
  • عدم إظهار أي قرابة مع أي من المتقدمين الآخرين للمنحة التركية ، لأن هذه النقطة لن تكون في صالح المتقدمين.
  • إحضار جميع الأوراق الأصلية ، ومراجعة جميع النقاط التي تمت كتابتها في طلب المنحة ، وجميع الإجابات ، لأن اللجنة عليها فقط الاستفسار عن تلك الإجابات لمعرفة مدى الجدية والاهتمام بالحصول على المنحة التركية.

إعلان نتيجة Türkiye Burslari وتوقيع الاتفاقية

بعد مرحلة المقابلات ، سيكون هناك تقييم ثانٍ للطلبات. ستتخذ لجنة التقييم بعد ذلك قرارها النهائي في اختيار الفائزين بالمنحة التركية وترتيب مواضعهم في الجامعات التركية.

إعلان نتيجة المنحة التركية
إعلان نتيجة المنحة التركية

إذ سيتم التصويت على المرشحين من قبل لجان المقابلة ويتم تقييم نتائج المقابلة من قبل لجنة الاختيار وتوضع في قائمة المرشحين الذين سيتم منحهم المنح الدراسية. حيث ستعمل مرحلة التقييم النهائية هذه على تقييم الأهلية العامة للمرشح وأهليته في الحصول على المنح التركية.

كما سيتلقى المرشحون المختارون بريداً إلكترونياً من Türkiye Burslari للإعلان عن اختيارهم للمنحة الدراسية. يجب عليهم أولاً قبول عرض المنحة ، ثم تنزيل اتفاقية المنحة من خلال النظام الأساسي عبر الإنترنت والتوقيع عليها. ستحتفظ أقرب سفارة أو قنصلية تركية بنسخة من الاتفاقية الموقعة.

عملية طلب تأشيرة المنحة التركية

يحتاج الطلاب الأجانب الراغبون في الدراسة في تركيا إلى الحصول على تأشيرة لدخول البلاد. لذلك ، سيحصل الفائزون بمنحة الحكومة التركية على جميع المستندات اللازمة التي يحتاجون إليها للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة.

يجب على المرشحين الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية تركية للحصول على مزيد من المعلومات والتقدم بطلب للحصول على التأشيرة. إذ يتطلب طلب تأشيرة الطالب عموماً المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • عرض المنحة.
  • يتم الحصول على استمارة طلب التأشيرة من القنصليات.
  • صورة جواز السفر.
  • رسوم التأشيرة إذا لزم الأمر.

يرجى ملاحظة : قد تطلب القنصليات مستندات أخرى أيضاً.

بعد هذه الخطوة ، سيُطلب من المرشحين تقديم التواريخ المحتملة التي يرغبون في السفر إليها إلى تركيا. سيتم حجز تذاكر الطيران باسمهم ، وسيتلقون نسخة إلكترونية من تلك التذاكر. إذن ، يمكن للمرشحين بعد ذلك ركوب رحلاتهم لبدء مغامرتهم الجديدة في تركيا.

ملاحظة : لا تنس إحضار جميع المستندات اللازمة (النسخ الأصلية) حيث ستحتاج إليها لتنفيذ إجراءات المنح الدراسية والتسجيل الجامعي في تركيا.

للتعرف على الكثير من اسئلة مقابلة المنحة الدراسية مع الإجابات عليها مدعومة بأمثلة اضغط هنا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى