منح دراسية

44 أفضل أسئلة مقابلة المنحة الدراسية واجاباتها مع الأمثلة

هل تستعد لمقابلة منحة دراسية وتريد معرفة الأسئلة الشائعة؟ فيما يلي قائمة بأفضل 44 سؤالاً عن مقابلة المنحة الدراسية وعينة من الإجابات. فإذا كنت تريد حقاً الفوز بهذه المنحة ولكنك لا تعرف أسئلة وأجوبة مقابلة المنحة المشتركة التي قد تنشأ من قبل لجنة المنح الدراسية؟ إذاً لا تقلق لفترة أطول.

هذا هو المكان المناسب للحصول على دليل شامل حول كيفية الإجابة على أسئلة مقابلة منحة دراسية وعينة من الإجابات.

ما هي اسئلة مقابلة المنحة الدراسية

إذا كنت قد وصلت إلى مرحلة تمت فيها دعوتك لإجراء مقابلة منحة دراسية ، فهذا رائع. هذا يعني أنك المرشح المختار لجائزة المنحة الدراسية.

ما هي اسئلة مقابلة المنحة الدراسية
ما هي اسئلة مقابلة المنحة الدراسية

يرغب مجلس الجامعة في إزالة الغموض عن مدى أهمية هذه المنحة بالنسبة لك. إذ يريدون أن يكونوا على دراية بكيفية تحقيق المنحة لأهدافك المهنية.

لذا قبل أن تتمكن من المطالبة بجائزة المنحة الدراسية الخاصة بك ، تحتاج إلى الإجابة على بعض أسئلة المقابلة الشخصية. لذلك أن كنت تستعد لمقابلة منحة دراسية. ستحاول الجامعة تقييم أهليتك من إجاباتك.

لا تقلق! ستتناول هذه المقالة بعض أسئلة مقابلة المنحة المحتملة ، فهنا أسئلة مقابلة المنحة الدراسية الأكثر شيوعاً. وقد دعمنا تلك الأسئلة بالإجابات عليها مع إعطاء مثال او اكثر لكل سؤال.

أفضل 44 سؤال واجابة لمقابلة المنح الدراسية

أفضل 44 سؤال واجابة لمقابلة المنح الدراسية
أفضل 44 سؤال واجابة لمقابلة المنح الدراسية

1. أخبرنا عن نفسك!

هذا هو السؤال الأكثر شعبية بين جميع أسئلة وأجوبة مقابلة المنحة. فهو سؤال مفتوح إلى حد ما. في سؤال “أخبرني عن نفسك” عن المنحة الدراسية ، قد تميل إلى التعبير عن الكثير من المعلومات عنك.

لكن لا تفعل! عادة ما تكون الإجابة على هذا السؤال موجزة وهادفة. هنا سلط الضوء على النقاط الرئيسية في سيرتك الذاتية بشكل مختصر ، مثل انجازاتك وسماتك الشخصية ومهاراتك وخبراتك وقيمك وأهدافك (على المدى القصير والطويل المدى) التي ستجعلك مرشحاً مثالياً للمنحة الدراسية.

كما ان هذا سؤال مفتوح يسمح لك بقيادة المحادثة. إذ يريد القائم بإجراء المقابلة معرفة ما الذي يجعلك متميزاً عن الآخرين. إنهم يبحثون عن التفاصيل وليس العموميات.

أضف الى ذلك انه يمكنك أن تبدأ بشيء عام عن نفسك ثم تضييقه إلى حكاية أو نقطة معينة، فهذه أيضاً فرصة جيدة لتسليط الضوء على مجموعات المهارات المهمة والقابلة للتطبيق.

ونظراً لأنه واسع جداً ، فقد تكون غريزتك الأولى هي الإجابة على نطاق واسع. يمكنك أن تبدأ بشيء عام عن نفسك ثم تضييقه على حكاية أو نقطة معينة. هذه أيضاً فرصة جيدة لتسليط الضوء على مجموعة من المهارات التي لديك.

مثال إجابة:

مثال1: أهتم بشكل شخصي بالناس ووظائفهم. لهذا السبب أخطط لدراسة إدارة الموارد البشرية وأن أصبح خبيراً في اكتساب المواهب.

أنا بالفعل خبير موارد بشرية معتمد من قبل بعض الجهات. عندما لا أعمل ، أستمتع بقراءة كتب التنمية الشخصية ومشاهدة الأفلام الوثائقية عن التاريخ.

مثال2: أنا شغوف حقاً بالحيوانات. لهذا السبب أخطط للتخصص في تربية الحيوانات وأن أصبح طبيبة بيطرية ذات يوم! لقد رعيت بالفعل العديد من الحيوانات الصغيرة وأتطوع بانتظام في مأوى الحيوانات. إذ يسمح لي الطبيب البيطري المتجول بمراقبة الإجراءات وتعلم كيفية رعاية الحيوانات المصابة. على سبيل المثال ، ساعدته في تضميد ساق كلب بعد أن صدمته سيارة. أنا أكره أن أرى حيواناً يتألم!.

مثال3: أنا طالب في السنة الاخيرة في مدرسة س. لقد كنت شغوفاً بالتكنولوجيا وتأثيرها على حياة الإنسان منذ أيام طفولتي المبكرة. هوايتي هي مساعدة زملائي الطلاب في تطبيقات Android وألعاب البرامج الخاصة بهم.

على مدار السنوات القليلة الماضية ، وبمساعدة والديّ والمدرسين ، تمكنت من استكشاف هذا الشغف من خلال تلقي دورات إضافية في لغات البرمجة مثل C ++ ، وتطوير تطبيقات Android ، وتصميم الرسوم.

مثال4: أنا شخص شغوف حقاً بالمحيط. لهذا السبب أخطط للتخصص في علم الأحياء البحرية وأن أصبح عالماً يوماً ما! لقد حصلت بالفعل على شهادة الغطس وذهبت في عدد من فعاليات الغطس. عندما لا أكون في الماء ، أستمتع بقراءة الشعر أو التطوع في برنامج محو الأمية الصيفي للأطفال في مكتبتنا المحلية.

2. ما هي أكبر نقاط قوتك؟

هذا أحد أكثر أسئلة مقابلة المنح الدراسية شيوعاً ، حيث يشير إلى السمة الإيجابية لشخصيتك. إذ إن الجواب يدل على أنك شخص مدرك لذاتك.

فعندما تتحدث عن قوتك ، لا تكن متواضعا. أعط أمثلة حتى لا تتحدث فقط عن نفسك ، لكي تجعل الإجابة تبدو أكثر تأثيراً.

يجب ان تسلط الضوء على إحدى نقاط القوة ثم ناقش كيف تغلبت على نقطة ضعف في الماضي أو ستتغلب عليها في المستقبل.

قم بإعداد قائمة بنقاط القوة والضعف التي تعتقد أنها ستكون ذات قيمة أكبر بالنسبة لطلبك الجامعي ، مثل المهارات التحليلية القوية أو الإبداع العالي مع التاكيد على القدرة المحدودة في إدارة الوقت.

مثال إجابة:

مثال1: أود أن أقول إن أعظم نقاط قوتي هي إصراري. عندما أفعل شيئاً ما ، أريد أن أفعله بشكل صحيح ، لذلك أنا على استعداد لبذل الوقت والجهد لتحقيق ذلك.

مرة في مشروع مدرسي ، كان علينا بناء نموذج للذرة واخترنا بناء عنصر الهافنيوم ، الذي على عدد ذري ​​قدره 72 ، مما يعني أن النموذج سيكون ضخماً. عرض الأستاذ السماح لنا بالتبديل ، لكنني قررت عدم القيام بذلك ، لذلك بقيت بعد المدرسة لمدة ساعة كل يوم لمدة أسبوع لإنهائها. يسعدني أن أقول إنني حصلت على درجة ممتازة في المشروع.

مثال2: القوة التي أفتخر بها هي اعمالي. عندما أكون شغوفاً بمشروع معين ، أضمن استخدامي لجميع الموارد المتاحة تحت تصرفي حتى تؤتي ثمارها. ذات مرة ، كان لدي اقتراح بحث في المدرسة مع دراسة حالة كانت صعبة للغاية. ومع ذلك ، أخذت الطاقة والموارد (المالية وغير المالية). لقد استخدمت أداة تحليل البيانات اللازمة وحصلت على نتائج جوهرية. نتيجة ذلك تأثر مشرفي برؤية أنني أنجزت المستحيل.

مثال3: إن أعظم نقاط قوتي هي أنني قادر على تحديد أولويات ما يجب القيام به أولاً اليوم وأي المهام يمكن أن تنتظر حتى الغد. هذا يسمح لي أن أكون فعالاً في مهاراتي في إدارة الوقت حتى أتمكن من النجاح في المدرسة وأنشطتي اللامنهجية.

3. ما هي أكبر نقاط ضعفك؟

هذا سؤال نموذجي آخر لمقابلة المنحة. هنا يُتوقع منك أن تشرح نقطة ضعف كانت تمثل تحدياً. وضح كيف تحاول عملياً تحسين ضعفك. سيظهر هذا أنك مدرك لذاتك وأنك تسعى جاهدة لتحقيق الفعالية الشخصية.

تأكد من عدم الالتفاف حول مسألة نقاط الضعف. قد يكون من الشائع أن يقول الطلاب إنهم منشدون للكمال ، على سبيل المثال ، والتي قد لا يعتبرها البعض نقطة ضعف. أنت تريد أن تُظهر أنك قادر على التفكير والتعرف على أخطائك ، ولكن أيضاً أنك على استعداد وقادر على تحسينها.

بالنسبة للضعف ، حاول تصويره على أنه شيء عنك تحاول تحسينه ، أو كعقبة تريد التغلب عليها. مرة أخرى. ادعم مطالبتك بمثال يدعم كيفية عملك على تطوير نفسك.

مثال إجابة:

مثال1: الإحباط هو بالتأكيد شيء أحاول العمل عليه. إذا لم يتغبر شيء معي على الفور ، فيمكنني أن أغضب من نفسي. أفهم أن الأمر يستغرق وقتاً حتى أتقن شيئاً ما ، لذلك أحاول أن أتعلم أن أكون أكثر صبراً. على سبيل المثال ، كنت أستخدم الألوان المائية كهواية ، ولكن نظراً لأنها مهارة جديدة ، فأنا لست جيداً بعد وأميل إلى كره كل ما أبتكره. لموازنة ذلك ، كنت أشاهد البرامج التعليمية وأحاول إعادة طلاء الأشياء وجعلها أفضل.

مثال2: عندما أكون مضغوطاً بسبب المشاريع الهائلة أو تجاوز المواعيد النهائية. أميل إلى الشعور بالقلق. ذات مرة ، طلب مني مشرفي إجراء مقابلات مع ثلاثة مدراء تنفيذيين في غضون يومين ، كنت مرتبكاً للغاية لدرجة أنني انتهيت من إجراء مقابلة واحدة فقط. منذ ذلك الوقت ، كنت أتلقى دروساً في إدارة الوقت واعتمدت أساليب متنوعة في انهاء المهام.

ومع ذلك ، فإن أكبر نقطة ضعف لدي هي أنه يمكنني التركيز بشكل كبير على مهمة واحدة ونسيان المهام أو المشاريع الأخرى التي تحتاج إلى الاهتمام. لقد كنت أعمل على هذا من خلال تعيين التذكيرات في التقويم الخاص بي على مدار اليوم.

4. لماذا تستحق هذه المنحة؟

إنه احد اسئلة مقابلة المنحة ، فهو سؤال صعب ، نعم. ولكن إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها إبهار المحاورين هي اختصار ما ورد في مقال المنحة الخاص بك. يجب أن تكون قد أوضحت أسباب التقدم بطلب للحصول على المنحة. سيكون من السهل تحديد البيانات الرئيسية من مقالتك.

كن صريحاً ومنفتحاً. لقد تقدمت بطلب للحصول على هذه المنحة لسبب ما ، والآن تحتاج إلى وضع ذلك في كلمات.

لذلك انظر إلى هذا السؤال باعتباره فرصة أخرى للمحاور لمعرفة المزيد عنك. لقد تقدمت بطلب للحصول على هذه المنحة الدراسية لسبب ما ، لذا كن منفتحاً وصادقاً. إذ يريد القائم بإجراء المقابلة أن يرى أن لديك اهتماماً شخصياً بالمنحة الدراسية وأن هذه ليست مجرد محاولة للحصول على أموال من الجامعة.

مثال إجابة:

مثال1: ابن عمي مصاب بالتليف الكيسي ، وقد رأيت أطباء أطفال في أفضل حالاتهم. لهذا السبب أريد رعاية الأطفال المصابين بالأمراض المزمنة. كلية الطب باهظة الثمن ، وستساعدني هذه المنحة في تحقيق هدفي بأن أصبح طبيبة ومساعدة الأطفال المرضى مثل ابن عمي”

سبب الإجابة: لم يكتف هذا الطالب بتحديد هدف نبيل (أن يصبح طبيب أطفال) ، بل أقر أيضاً كيف ستساعدهم المنحة في تحقيق أهدافهم. كما تساعد اللمسة الشخصية لابن العم على ترسيخ القصة في ذهن القائم بإجراء المقابلة.

مثال2: علم النفس في دولة س مقوم بأقل من قيمته الحقيقية. إذ يتكون المجتمع من عدد منطقي من الأشخاص المصابين بصدمة نفسية. ومع ذلك ، لم يتم استكشاف قطاع علم النفس الإكلينيكي كحل لعدد كبير من الحوادث المؤلمة. وبالتالي ، أود أن أقدم علاجاً نفسياً مرضياً لكل مريض يحتاج إلى انتباهي.

5. أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

يتم طرح هذا السؤال في محاولة للتأكد من مدى تركيزك على الهدف. كل طالب دراسات عليا لديه رؤية لنفسه أو لنفسها قبل متابعة فرص المنح الدراسية. لذا فإن اللجنة يريدون أن يعرفوا عن مستقبلك. لذلك في هذا السيناريو ، يجب ان تشرح شغفك وتربطه بأهدافك المستقبلية وتربط كيف ستفيدك المنحة الدراسية.

كما ان هذا السؤال أيضاً هو فرصة منك للجنة المنح الدراسية ، تظهر فيه أنك مستعد للكلية وما بعدها. وتريد أن توضح إجابتك أن لديك خطة للمضي قدماً. إذ لا يجب أن تكون محددة للغاية أو ثابتة ، ولكن يجب أن تكون لديك فكرة عما تأمل في تحقيقه.

مثال إجابة:

مثال1: احب الارقام. وأنا أستمتع دائماً بتقديم المشورة لرجال الأعمال بناءً على الوضع المالي. لهذا السبب أخطط لإنشاء شركة تدقيق خاصة بي في غضون 5 سنوات من الآن.

أحصل حالياً على جميع الشهادات والتراخيص التي أحتاجها لتحقيق هذا الحلم. لذا فإن الحصول على درجة الماجستير في قسم المحاسبة المالية ستزودني بالمعرفة اللازمة لمتابعة أهدافي المستقبلية.

مثال2: أنا أحب الاقتصاد. أحب دراسة كيفية عمل الاقتصاد وأرغب في العمل في البنوك ، وتحديداً في المبيعات الدولية. تجذبني هذه المهنة لأنها سريعة الخطى ولديها أيضاً فرص نمو كبيرة داخل الشركات. أخطط أيضاً للعمل بنشاط من أجل تحقيق ماجستير إدارة الأعمال بمجرد تخرجي.

6. من هو قدوتك؟

هنا من المتوقع أن تربط شخصاً في حياتك كان له تأثير كبير فيك. يمكن أن يكون قريباً أو صديقاً أو زميلاً أقدم أو أحد المشاهير. في كلتا الحالتين ، عليك أن تذكر وتشرح سبب إعجابك به أو بها وربما تقدم مثالاً عن فضائله. بهذه الطريقة ، يمكن لإجابتك على هذا السؤال أن تخبر المحاور الخاص بك عن نوع الشخص الذي تتمنى أن تصبح يوماً ما مثله.

يمكن أن تشمل الأمثلة على القدوة أفراد الأسرة والأساتذة والشخصيات التاريخية والسياسيين والناشطين وغير ذلك. صف سبب إعجابك بهذا الفرد وأي صفاته ترغب في تقليدها. توقع هذا السؤال هو معرفة الصفات التي تعجبك ، ومن المحتمل أن تكون قد شكلت اهتماماتك أو ساعدتك في أن تصبح ما أنت عليه اليوم.

يمكن أن تكون شخصية عامة ، أو معلم ، أو أستاذ ، أو فرد من العائلة ، أو صديق – أي شخص. يجب أن توضح إجابتك قيمك ويجب أن تتوافق مع قيم المنحة الدراسية. تأكد من النظر في هذا مسبقاً. يقول الأشخاص الذين تحبهم الكثير عنك ، ويجب أن تكون قادراً على شرح ذلك. هل هو شخص مشهور؟ هل هو أحد أفراد الأسرة؟ معلم؟ من المهم أيضاً أن تتذكر عيوب شخصية قدوتك.

مثال إجابة:

مثال1: أنا معجب بـ س . وهي مؤلفة للعديد من كتب التنمية الشخصية التي شكلت وجهة نظري وحفزتني على أن أصبح نسخة أفضل مني. ذات مرة ، أرسلت لها رسالة تقدير عبر البريد الإلكتروني. فأجابت! كان لدينا جلسة تدريب. فقد كنت سعيدا لمقابلة هذه السيدة المتواضعة. منذ ذلك الحين ، أشعر بسعادة غامرة لكنني متحمس أكثر من أي وقت مضى لتفعيل التنمية الشخصية للأشخاص من حولي.

مثال2: قدوتي هو جدي الراحل ، الذي أسس في سن 25 عاماً شركة نسيج نمت لتصبح مشروعاً ناجحاً. لقد كان رجلاً لامعاً بنى حلمه من الألف إلى الياء وأعاد الجميل للمجتمع طوال حياته. أنا معجب أيضاً بالطريقة التي تمكن بها من إيجاد التوازن بين العمل والحياة وقضاء الوقت مع عائلته. إنه الشخص الذي ألهمني لمتابعة درجة الأعمال

7. اخبرني عن وقت تغلبت فيه على التحدي / الشدائد

لا شيء يُظهر مرونتك وتصميمك أكثر من قصة تدور حول موقف صعب. فكر في شيء كان صعباً عليك ، ولكنه سمح لك أيضاً بالنمو كفرد. يمكنك حتى أن تذكر كيف ستساعدك هذه التجربة في التعامل مع المحن التي قد تواجهها في المستقبل.

فالمعنويات في هذا السؤال هي أن ترى كيف تتغلب على موقف غير مرحب به. ستوضح إجابتك كيف تكون قادراً على الاستجابة بحكمة للتحديات. هل تعرضت للتخويف؟ هل كنت ضحية سرقة؟ هل كان لديك مشاكل احترام الذات؟ اشرح كيف تعاملت مع الموقف ، وترك ملاحظة متفائلة.

مثال إجابة:

مثال1: ذات مرة ، كنت أعود إلى المنزل. في طريقي ، تعرضت للسرقة تحت التهديد. كان الأمر مرعبا للغاية. شعرت بالخوف الشديد ومع ذلك ، عندما وصلت إلى المنزل بأمان وسليمة ، اتخذت قراراً بعدم التركيز على التجربة الصادمة التي مررت بها قبل بضع دقائق والاستعداد لامتحاناتي الصباحية.

وهكذا فعلت. في اليوم التالي أجريت امتحاني النهائي. قمت بتطبيق الذكاء العاطفي ، وكتبت امتحاني بشكل مرضٍ ، ثم قدمت بلاغاً للشرطة. ثم جاءتني أخبار جيدة! لقد استرجعت أغراضي المسروقة.

مثال2: سأخبرك عن وقت أسيء فهمي فيه من قبل زملائي. في المدرسة الثانوية ، أحب العديد من الطلاب ممارسة الرياضة وكانوا في الغالب متحمسين للمشاركة في ممارسات ما بعد المدرسة. لسوء الحظ ، جعل هذا الأمر من الصعب عليّ الحصول على فرصة للعب لأنني لم أكن رياضياً على الإطلاق.

عندما حاولت الانضمام إلى فريق كرة القدم ، فشلت في ذلك لأنني لم أمتلك الخبرة الكافية في سيرتي الذاتية. بدلاً من الشعور بالأسف على نفسي ، قررت الانضمام إلى فريق السباحة وبدأت التدريب مع أحد أفضل السباحين في المدرسة. شعرت بالمساواة مع بقية أعضاء الفريق. وبحلول نهاية السنة الثانية ، تأهلت لبطولات على مستوى المحافظة!

8. ما هي أهدافك المهنية؟

يبدو هذا مشابهاً لسؤال “أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن”. هذا هو بنفس القدر من أسئلة مقابلة المنحة الدراسية الشائعة. لكن على عكس السؤال الأخير ، فإن السؤال الأول خاص بالطموحات المهنية.

إذ ترغب اللجنة في فهم إلى أين ستأخذك المنحة الدراسية في رحلتك للنمو الوظيفي. من المستحسن أن تحدد الخطوط العريضة لأهدافك طويلة المدى وقصيرة المدى ويفضل أن تكون خططك لرد الجميل للمجتمع.

اضف الى ذلك يجب أن تضع إجابتك على هذا السؤال خطة لمستقبلك. اشرح ماذا أو من ألهمك لمتابعة مجال معين ولماذا. قم بتضمين كيف ستساعدك هذه المنحة في مسار حياتك المهنية وما الذي ترغب في القيام به بمجرد الانتهاء من الكلية أو البرنامج.

بالنسبة لهذا السؤال ، فإن أعضاء اللجنة يتطلعون لمعرفة ما إذا كان لديك أيضاً خطة. ماذا ستفعل بعد الكلية؟ إذا كان بإمكانك عرض كيف ستقربك هذه المنحة من أهدافك المهنية ، فهذه خطوة جيدة من أجل الحصول على المنحة الدراسية.

مثال إجابة:

مثال1: درجة الماجستير في الدراسات الدولية والدبلوماسية ستؤهلني لأن أصبح دبلوماسياً مشهوراً وسفيراً لبلدي. أنا أتقدم حالياً للحصول على تدريب داخلي في وزارة الخارجية. كما أنني أحصل على الشهادات التي أحتاجها وأهدف إلى رد الجميل لمجتمعي من خلال تأمين أموال التنمية الدولية.

مثال2: أدركت لأول مرة أنني أريد رعاية الناس عندما كانت أختي تتعافى من الجراحة قبل أربع سنوات وتحتاج إلى المساعدة. حلمي اليوم هو أن أصبح ممرضة مسجلة حتى أتمكن من تكريس نفسي لمساعدة الآخرين في بيئة مثيرة ومليئة بالتحديات.

بعد حصولي على درجة البكالوريوس في التمريض هنا في جامعة س ، أرغب في العمل في نظام الرعاية الصحية المحلي لاكتساب الخبرة. بعد ذلك ، أعتزم متابعة درجة الماجستير في التمريض ، حتى أتمكن من أن أصبح ممرضة ممارسة.

مثال3: هدفي النهائي هو امتلاك شهادة زراعية. كان أجدادي يمتلكون مزرعة صغيرة ، وكنت دائماً أحب الزراعة عندما كنت طفلاً. من خلال ذلك ، تعلمت أهمية زراعة الغذاء للمجتمع. لذلك أرغب في دراسة العلوم الزراعية في جامعة س لأن برنامج العلوم الزراعية بها مشهور على المستوى الوطني.

بمجرد تخرجي ، أخطط للعمل في مزرعة محلية وكسب ما يكفي للبدء بأنشاء حقول خاصة بي. حتى أنني أخطط للتبرع ببعض المحاصيل لملاجئ الايتام واللاجئين والمشردين تكريما لجدّي.

سبب الإجابة: حدد الطالب بوضوح أهدافه طويلة المدى وقام بتفصيل الأهداف قصيرة المدى الضرورية لتحقيق حلمه. العديد من رعاة المنح الدراسية يقدرون المجتمع ، وقد ذكر هذا الطالب تقدير المجتمع أيضاً – كما دعم هذا الادعاء بخطط للتبرع بالطعام للمحتاجين.

9. لماذا اخترت هذه الجامعة أو الكلية؟

نظراً لأنه من غير المحتمل جداً أن تكون قد اخترت كلية بشكل عشوائي ، يجب أن تكون قادراً على الإجابة عن هذا السؤال بسهولة تامة.

هل كان ذلك بسبب عرض برنامج معين؟ هل حضر أحد أفراد الأسرة أيضاً؟ هل كانت هذه دائماً كلية أحلامك؟ اشرح قليلاً عن إجاباتك – إنهم يبحثون عن شخص لديه شغف ، ويلتزم أيضاً بالحصول على شهادة في تلك المؤسسة. يريدون معرفة إجابتك على “لماذا تريد الذهاب إلى كليتنا”.

فهذا سؤال سهل للغاية لأنه من المتوقع أن تكون على دراية بما تقدمه الكلية التي تختارها. لكن اللجنة تريد منك أن تعبر عن حماسك للبرنامج وتفهم أسبابك للحصول على شهادة تطمح لها. تذكر ما يثير اهتمامك في الكلية. كن موجزا ولكن صادقا.

فقد تم صياغة هذا السؤال لقياس مدى اهتمامك ومدى ملاءمته للكلية. لذلك تأكد من الاستعداد بموارد أو خصائص محددة تدعم أهداف كليتك. وحاول اختيار شيء لا تجده في كل مكان. لذا عليك استخدم إجابتك لتسليط الضوء على شغفك بالجامعة أو الصناعة أو الموضوع. صف الجوانب الأكثر أهمية بالنسبة لك.

مثال إجابة:

مثال1: كخبير تسويق عنيد ، كنت أرغب دائماً في تكثيف قدرتي على الكسب بالمعرفة. على الرغم من وجود العديد من الكليات التي تقدم شهادات عليا في التسويق ، إلا أن هذه هي الجامعة الوحيدة التي تدرس التسويق بتوجه عالمي.

أثار عنوان برنامج “الاتصالات الدولية وإدارة التسويق” اهتمامي لأنه يجسد نيتي في أن أصبح مدير علامة تجارية لشركة متعددة الجنسيات.

مثال2: ذهبت أمي وخالتي واثنين من أبناء عمومتي إلى جامعة س ، لذلك كنت قد أحببت الذهاب معهم منذ الصغر. لكن ما جذبني حقاً إلى هو برنامج الكتابة الرائع. ذهبت إلى اثنين من معسكرات الكتابة الصيفية هناك ورسخت حلمي بالرغبة في أن أصبح كاتباً. عندما قمت بجولة في الحرم الجامعي ، شعرت وكأنني في المنزل.

مثال3: أخطط لمضاعفة التخصص في الأعمال والدراسات التنظيمية. تمتلك الجامعة برنامجاً رائعاً للأعمال الجامعية وهي واحدة من أفضل الجامعات في هذا المجال.

أصبحت مهتماً ببرنامج جامعي يسمى “الأعمال في أوروبا الشرقية” على وجه الخصوص ، لأن هدفي هو العمل في منطقة البلطيق. أرغب في معرفة المزيد عن سوق أوروبا الشرقية من أجل زيادة نجاح حياتي المهنية المستقبلية في هذا المجال.

مثال4: اخترت جامعة س لأن برنامجها للعلماء الشباب هو واحد من ثلاثة برامج فقط في البلاد. سيسمح لي الحصول على فرصة للعمل في معمل فيزياء الكم على أحدث طراز باكتساب خبرة عملية باستخدام نفس التكنولوجيا والمعدات التي سأحتاج إلى استخدامها في حياتي المهنية.

10. ما هي الأنشطة التي تشارك فيها في المدرسة او المجتمع؟

يعد سؤال مقابلة المنحة الدراسية هذا رائعاً بشكل خاص للطلاب ذوي الأدوار القيادية. هذا هو المكان الذي تشرح فيه الأشياء الأخرى التي قمت بها بصرف النظر عن الدراسة.

تحدث عن تجاربك والأنشطة الأخرى اللامنهجية ومدى اهتمامك بها. وأظهر أنك قائد من خلال مشاركتك في النوادي أو الرياضة. يمكنك أيضاً التحدث عن كيفية مساهمتك في مجتمعك أو مساعدة المحتاجين.

فلإجابة على هذا السؤال ، تجاوز مجرد سرد جميع الأنشطة اللامنهجية الخاصة بك . واختر اثنين أو ثلاثة من أنشطتك أو مؤسساتك الأكثر أهمية بالنسبة لك ، وقم بتضمين أي مهارات ساعدتك في تطويرها.

كما هو الحال مع طلب الالتحاق بالجامعة ، سترغب في إثبات أنك تعمل بوقتك أكثر من الدراسة. هذه فرصة رائعة لإظهار رغبتك في العمل مع أشخاص آخرين ، وإظهار أن لديك أخلاقيات عمل جيدة في وظيفتك. لا يجب أن تسرد كل شيء عن الأنشطة. وتأكد من ذكر الأنشطة التي تتعلق بالمنحة أيضاً ، إن وجدت.

مثال إجابة:

مثال1: لعب الشطرنج كان شيئاً استمتعت به حقاً. لقد زود تفكيري الاستراتيجي والنقدي. فقد ساعدني هذا النشاط في توقع تحركات الجانب المقابل. لذلك ، فقد غرس في داخلي الرغبة في تعلم تقنيات التنبؤ. هذا النشاط له مساهمة كبيرة في هدفي المتمثل في دراسة الإحصاء.

مثال2: لقد لعبت في فريق كرة القدم بالمدرسة الثانوية لمدة أربع سنوات ، وأخيراً وصلنا إلى بطولة المحافظة العام الماضي. من خلال القيام بذلك ، تعلمت قيمة أخلاقيات العمل القوية واكتسبت القدرة على العمل بشكل جيد مع الفريق.

أنا أيضاً متطوع في حوض السمك المحلي ، الذي فتح عيني على عالم الأحياء البحرية والمحافظة عليها. أود ممارسة مهنة في هذا المجال أيضاً.

مثال3: المحاكمة الصورية هي نشاطي الأساسي خارج المنهج في المدرسة. لقد كنت جزءاً من فريق المناقشة في مدرستنا منذ الصف الثامن وأحببته كثيراً لدرجة أنني أخطط لأن أصبح محامياً في يوم من الأيام.

عندما لا أدرس لحضور فصل دراسي أو لمسابقة ، أتطوع في مأوى الحيوانات المحلي عن طريق تمشية الكلاب. يتطوع معي عدد قليل من أصدقائي في فريق المناظرة.

مثال4: نعم ، في مدرستي أنا محرر صحيفة مدرستنا. بصفتي محرراً ، أدير طلاباً آخرين يكتبون مقالات للجريدة ويخرجون بأفكار موضوعية. بالإضافة إلى ذلك ، أشارك في علم الروبوتات وفريق السباحة. أستمتع بالتوازن بين الأنشطة البدنية والفكرية لأنها تجعلني نشيطاً بطرق مختلفة.

11. حدثنا عن إنجاز شخصي يجعلك فخوراً!

فكر جيداً! فهذا من أهم أسئلة مقابلة المنحة ومثير للاهتمام للمتقدمين للمنح الدراسية. هل كان صراعاً شخصياً ولكنك تجاوزت العمل الإضافي؟ يمكن وصف هذا بأنه إنجاز شخصي. قم برواية قصة قصيرة عن عيب كان عليك التعامل معه وشرح مدى فخرك بنفسك.

يتيح لك هذا السؤال التباهي بنفسك قليلاً. اكتشف شيئاً يجعلك متميزاً عن الطلاب الآخرين ، خاصةً إذا كان مرتبطاً بالمنحة الدراسية التي تتقدم لها! سواء كان ذلك الفوز بجوائز أو مسابقات ، أو كونك رئيساً لمؤسسة ، أو تتخرج وانت متميز على صفك ، أو أي شيء آخر يعزز طلبك.

يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما يجعلك فخوراً بالحياة. وتوضح الإجابة الجيدة المثابرة وكيف يمكن للآخرين تكرار نجاحك. إذ يجب ان تغتنم هذه الفرصة لشرح إنجاز مهم أو مشروع عملت عليه. اشرح سبب أهمية ذلك بالنسبة لك ، فيما يتجاوز الإنجاز نفسه.

مثال إجابة:

مثال1: لطالما أحببت فكرة التطوير الوظيفي ، لكني خجول جدا. تتمثل إحدى طرق متابعة التطوير الوظيفي في التواصل مع الأشخاص في مجال تخصصي ، وهذه مهمة شاقة للغاية.

ذات مرة ، حضرت معرضاً للوظائف ، شعرت بالخجل من بدء المناقشة مع أي شخص. لقد كنت محرج ، لكنني قبلت التحدي وقررت أن أكون أكثر اجتماعية. لذلك بدأت مع الشبكات الافتراضية وأصبحت فيما بعد بارعاً في بدء المحادثات مع الزملاء وإدامتها في أحداث الشركة.

مثال2: أنا محرر في فريق الكتاب السنوي بمدرستي ، وفي العام الماضي فزنا بجائزة أفضل كتاب سنوي. كان الفوز بهذه الجائزة من أكثر اللحظات التي أفتخر بها لأننا في نهاية العام الدراسي لم نكن متأكدين من الانتهاء من الكتاب.

لقد كافحنا مشكلات التمويل واضطررنا إلى العثور على طابعة جديدة في منتصف شهر مارس ، لكننا تغلبنا على تلك العقبات وحافظنا على تكريسنا للجودة لإنتاج كتاب سنوي جميل ومؤثر.

مثال3: أنا شخص خجول بطبيعتي وأعاني من رعب مسرحي منهك ، كما انني أحب الشعر. اصطدم هذان الجزأين مني عندما اقترح أستاذ اللغة عليّ الدخول في مسابقة شعرية. كنت أرغب حقاً في القيام بذلك ، لكنني كنت خائفاً جداً من أن أتجمد أو أفسد الامر واردت أن أتراجع.

وللعمل على خوفي من المسرح ، تدربت على قراءة القصائد بصوت عالٍ في نادي الكتاب. وبمرور الوقت ، أصبحت مرتاحاً أكثر للوقوف أمام الناس ، وكلما تدربت على القصيدة ، كان من الأسهل تذكرها.

فقد أخبرني الأستاذ في بداية العام أنني سأذهب إلى المواطنين وأتلو قصيدة أمام قاعة تضم 10000 شخص ، فلم أصدق. ولكنني فعلتها. حتى أنني حصلت على المركز الرابع في المسابقة!

مثال4: في المدرسة الثانوية ، ساعدت في تنفيذ برنامج سماد يستخدم بقايا طعام الطلاب كسماد لحديقة المدرسة. واجهنا الكثير من الضغوط في البداية من مجلس إدارة المدرسة ، حيث لم يكونوا على دراية بالفوائد البيئية للتسميد.

وبعد التحدث في 3 اجتماعات لمجلس الإدارة ، حصلت على إذن لبدء البرنامج. تم منحنا أنا وفريقي إذناً خاصاً لبدء “نادي الحديقة” حيث تمكنا الاستمرار في زراعة الخضروات الطازجة لزملائنا. ومنذ ذلك الحين ، اتبعت خمس مدارس ثانوية إضافية هذا البرنامج.

مثال5: خلال سنتي الأخيرة ، ساعدت في التخطيط لأول حدث تجريبي وهمي في مدرستنا الثانوية. كان فريق المناقشة موجوداً منذ سنتي الأولى ، لكنهم لم يفكروا أبداً في تجربة صورية حتى سنتي التخرجية.

أردت أن أترك انطباعاً أولياً جيداً عن فريق المناظرة منذ أن كنت أنوي أن أصبح قائد الفريق. لإظهار التزامي بالفريق ، تطوعت لأكون منسقاً رئيسياً مشاركاً لفريقنا مما يعني أنني ساعدت في تجنيد المشاركين ، وتنظيم خطة عملنا ، وكانت إحدى نقاط الاتصال الرئيسية لمجموعتنا قبل وأثناء العرض.

بالنتيجة. لقد حققت المنافسة نجاحاً كبيراً ، وساعدت مدرستنا الثانوية على التميز كواحدة من أفضل مدارس المناظرة في المنطقة. بعد ذلك ، طُلب مني أن أصبح قائد فريق المناظرة.

12. صِف أكبر خطأ لك

قد يبدو هذا مشابهاً لمعرفة نقاط ضعفك. هذا هو المكان الذي تريد لجنة مقابلة المنحة معرفة المزيد عن وعيك بنفسك. فكل شخص لديه عيوب. لذلك عندما تعترف بذلك ، فهذا يشير إلى أنك متواضع. لذا تأكد من دعمك لها بالطريقة التي تحملت بها مسؤولية أفعالك.

فعند تسمية نقطة ضعف في نفسك ، فإنهم يبحثون عن وعي ذاتي بعيوبك. لا يوجد إنسان كامل. والأهم من ذلك أنهم يريدون منك أيضاً أن تشرح ما تعلمته من إخفاقاتك . كيف مررت كشخص أيضاً بسبب تلك التجربة؟

لذلك يجب التفكير في إجابة تؤكد أنك تعرف كيفية التعلم من التجارب السابقة. كما يجب عليك أيضاً الإشارة إلى أنك لست عالقاً في الماضي. بينما تقر بأنك أخطأت ، أشر أيضاً إلى الطرق التي تحسنت بها.

مثال إجابة:

مثال1: أتذكر عندما كنت في المدرسة الابتدائية ، كنت حسوداً من الوافد الجديد الذي كان دائماً يحظى باهتمام أصدقائي. لذلك ذات يوم سكبت شراباً على الحقيبة المدرسية للطالب الجديد ، مما أدى إلى إتلاف جميع الكتب.

لم أكن أعلم أن هناك كاميرات تسجل تحركاتي! لذلك تم محاسبتي. لكن أكثر ما أصابني هو خيبة الأمل في وجوه معلمي وأصدقائي. فقد اعتذرت لكن سمعتي شوهت لفترة طويلة. لذلك تعلمت أن الحسد هو شعور سام يجب أن يتوقف عند اكتشافه وأن أفكر دائماً في عواقب أفعالي مسبقاً.

مثال2: في الصف السابع ، قمت بتخريب مدرستنا من خلال رسم شعارنا على النوافذ. في الماضي ، أنا كنت سعيد بفعلي ذلك ، الى ان تم القبض علي ، وعلى الرغم من أنني واجهت الكثير من المتاعب في ذلك الوقت.

بالإضافة إلى تعويضي وإجباري على تنظيف النوافذ يوم العطلة ، كما تم إيقافي من الأنشطة اللامنهجية ، مما يعني أنه لا يمكنني الذهاب إلى مسابقات كرة القدم مع فريقي. لقد أصيب مدربي وزملائي بخيبة أمل حقاً. كنت أعلم أنني سأخذلهم. لقد تعلمت درساً قيماً من هذا الخطأ: أنه لن يكون لأفعالي عواقب فحسب ، بل يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الأشخاص الذين أهتم بهم. ومنذ ذلك الحين ، فكرت بالتأكيد في الأمور قبل القيام بها.

13. أخبرنا عن تجربتك في القيادة!

هنا سؤال مقابلة مثير للفضول لمرشحي المنح الدراسية. فهو يهدف الى معرفة قدرتك حول القيادة وحول التعرف على إمكانات أعضاء فريقك وتوجيههم في تعظيم إمكاناتهم بأفضل طريقة ممكنة.

كما يهدف هذا السؤال إلى تحديد ما إذا كان لديك حب صادق للتعلم. فربما تكون قد شغلت منصباً قيادياً بشكل رسمي أو غير رسمي. لا يتعين عليك إعطاء أمثلة محددة عن كيفية ظهورك في الفصل. ومع ذلك ، يجب أن تكون قادراً على شرح ما يعجبك في هذا الموضوع.

مثال إجابة:

مثال1: كنت أنتمي إلى مجموعة التعلم والمشاركة في المدرسة حيث تم تعييني كمستشار داخلي. خلال موعدي ، لاحظت أن معظم الأعضاء لم يكونوا على دراية بشأن حياتهم المهنية.

لذلك قمت بإجراء جلسات تدريب مهني مع كل عضو من شأنها أن تساعدهم على الاقتراب من الوظيفة التي يحلمون بها. من خلال هذه التجربة ، قمت بتزويد مهاراتي في حل المشكلات والمهارات التحليلية.

مثال2: لقد عملت سابقاً كواحد من أربعة رؤساء مشاركين لنادي (س) في مدرستي الثانوية. في هذا الدور ، أقوم بالعمل والإشراف على تنظيم جميع الاجتماعات والفعاليات التي نحضرها لزيادة الوعي حول المواضيع التي كانت تطرح. لقد علمتني هذه التجربة كيفية إدارة فريق بفعالية والوفاء بالمواعيد النهائية المتعددة بطريقة منظمة.

14. ما هو كتابك أو فيلمك أو أغنيتك المفضلة؟ ولماذا؟

قد يبدو هذا سخيفاً بالنسبة لك لسؤال في مقابلة المنحة الدراسية. لكن المجلس يريد أن يثير جانباً مثيراً للاهتمام فيك. لذا اربط كتاباً أو فيلماً أثار إعجابك واشرح سبب أهميته لك كثيراً.

فهذا السؤال يطلب منك إظهار شخصيتك حقاً. إذ تريد اللجنة التعرف على هويتك حتى يتمكنوا من تحديد ما إذا كنت ستكون مناسباً جيداً للمنحة الدراسية. إنهم يريدون فقط معرفة المزيد عنك – فهذه هي فرصتك للإجابة على أي أسئلة ربما فاتتك في قسم آخر من التطبيق!

مثال إجابة:

مثال1: أنا حريص على قوة الانضباط الذاتي من قبل (الكاتب س). يشرح هذا الكتاب كيف أن فن الانضباط الذاتي له تأثير هائل في مختلف جوانب الحياة ، من التميز الشخصي إلى راحة البال والسعادة. لقد شكل هذا الكتاب وجهة نظري وجسد جودة الانضباط الذاتي في تعليمي وعملي وحياتي المهنية وغير ذلك.

مثال2: كتابي المفضل هو (س) بقلم (الكاتب س). تم اخذ الشخصية الرئيسية (ص) الى حياة العبودية ، حيث تأمل في البداية أن يأتي شخص من ماضيها لإنقاذها. لا تعتقد أنها تستطيع الهروب لأنها صغيرة وليست قوية جداً. لكن في النهاية ، انتهى بها الأمر بإنقاذ مجموعة من الفتيات الأخريات عندما وضعت خطة هروب لهن.

يعجبني هذا الكتاب لأنني أود أيضاً العمل على إنهاء الاتجار بالبشر. مثل (ص) ، أشعر أحياناً أنني لا أستطيع فعل أي شيء للمساعدة ، لكنها تمنحني الشجاعة للمحاولة.

15. ما هي مادتك المفضلة في المدرسة؟

هنا ، يتم توجيه سؤال مقابلة المنحة الدراسية في المدرسة الثانوية لفهم موقفك تجاه التعلم والتطوير. يمكنك التفكير في موضوع يثير اهتمامك أكثر. لا يهم حقاً وجود (س) أو (ص) في الموضوع ، ما يهم هو الدرس المحدد الذي جذبك للموضوع.

مثال إجابة:

مثال1: مادتي المفضلة هي اللغة (س) القديمة. من المثير للاهتمام بشكل خاص تعلم اللغة التي ولدت اللغة (س) وساهمت في اللغة (ص). هذا هو أحد الموضوعات التي جعلتني أفكر في دراسة علم اللغة. كما ساعدني الموضوع على تقدير تاريخ اللغة.

16. كيف ستستخدم أموال المنحة؟

الآن ، إليك سؤال وجواب مقابلة المنحة الدراسية. ينشأ هذا السؤال في محاولة للتأكد من أهدافك الشخصية أو أهدافك الأكاديمية حتى أهدافك المهنية أو أهدافك المالية. من المتوقع أن تخاطبهم بطريقة موجزة ومقنعة.

المطلوب هنا هو التأكد من أن المنحة ستستخدم بشكل جيد. يريد القائم بإجراء المقابلة معرفة ما إذا كنت جاداً بشأن طلب المنحة وسيمثل راعي المنحة الدراسية بشكل إيجابي. إذا لم تكن لديك خطة حقيقية ، فسيكون من الصعب عليهم تصديق أن هذه المنحة ستكون مفيدة لأي من الطرفين.

مثال إجابة:

مثال1: ستقطع أموال المنحة الدراسية شوطاً طويلاً في تمويل شهادات إدارة المشاريع الخاصة بي. كما ستتاح لي الفرصة للسفر لحضور حدث المؤتمر الذي يعالج القضايا الحالية المتعلقة بإدارة المشروع. هذا المؤتمر سيقويني أكاديميا للحصول على درجة الماجستير.

مثال2: سأستخدم هذا المال للحصول على درجة البكالوريوس في علم الاجتماع مع تخصص في علم الشيخوخة. علاوة على ذلك ، أود أن أغتنم هذه الفرصة لمواكبة أخصائي الشيخوخة والتطوع في دار لرعاية المسنين حتى أتمكن من اكتساب مزيد من الخبرة في هذا المجال.

إذ سيسمح لي الحصول على هذه المنحة الدراسية الاطمئنان بشأن عدم الحاجة في العثور على وظيفة لتمويل مصاريف الدراسة ، وسيسمح لي بالتركيز أكثر على دراستي.

17. هل يمكنك إعطاء مثال عن الوقت الذي واجهت فيه صعوبة في المدرسة؟

يريد القائمون على المقابلات هنا اكتشاف ما تعتقد أنه صعب. لا يُتوقع منك مناقشة مشكلة شخصية ، بل يُتوقع منك الكشف عن كيفية حل المشكلة. يفضل أن تناقش مشكلة تتعلق بدراستك.

مثال إجابة:

مثال1: في المدرسة ، كان لدي مشروع بحثي للشروع فيه ، وكنت على وشك الانتهاء من الفصول الخمسة الأولى من رسالتي. كان الأمر محبطاً للغاية عندما طلب مني مشرف المشروع تغيير الموضوع وإعادة كتابة كل شيء.

لذا بدلاً من الاستياء منه لتجاهل جهودي ، قررت حل النزاع بالتفاوض. رأى المشرف الأسباب معي ثم قرر تصحيح بعض أجزاء عملي. في النهاية ، لم أتمكن فقط من الدفاع عن عملي الشاق ، ولكنني أيضاً أنشأت علاقة جيدة مع مشرفي.

18. كيف تصف بيئة مدرسية جيدة؟

يدرك أعضاء لجنة مقابلة المنحة الدراسية أن الطلاب يبدعون بشكل أفضل في بيئة تعليمية رائعة. فهم يريدون أن يروا ما هي بيئتك المدرسية المثالية. تأكد من أن إجابتك تتوافق مع رؤية المدرسة.

فهذا سؤال يسمح لك بتصور بيئتك المثالية ، وما هي أولوياتك إذا كنت مسؤولاً. إذا طرح أحد المحاورين هذا السؤال ، فهذا يعني أنه يحاول معرفة ما إذا كان بإمكانك أن تنسجم مع ثقافة الكلية الخاصة بهم.

مثال إجابة:

مثال1: إن بيئتي المدرسية المثالية هي المكان الذي سيتم فيه زيادة تعلمي من خلال المكتبات الصديقة للمعرفة ، والمساحات الموجهة للصحة والسلامة والمحاضرين الملتزمين. أنمو أكثر في بيئة يحركها الفريق حيث يمكن تحقيق المشاريع الجماعية بالكامل.

مثال2: أعتقد أن أهم شيء في المدرسة هو القدرة على تخصيص وقت للتعلم. أبحث عن مكان يمكنني فيه تعلم تفاصيل مجال عملي ، ولكن لدي أيضاً الحرية في متابعة طرق مختلفة للتعلم.

على سبيل المثال ، في صفي للغة الإنكليزية ، كنا نتعلم اللغة والهوية ، وكان علينا كتابة ورقة تحلل الأعمال المحددة التي درسناها في النهاية. سألت أستاذي إذا كان بإمكاني بدلاً من ذلك كتابة ورقة شخصية عن تجربتي مع اللغة والهوية أثناء دمج الأعمال. أريد الالتحاق بمدرسة يكون فيها هذا النوع من الحرية الأكاديمية هو القاعدة.

19. ما هو تعريفك للفشل؟

يمكن وصف الوصول إلى مرحلة مقابلة المنحة الدراسية بحق على أنه نجاح. لكن لجنة المقابلة يريدون منك أيضاً أن تكشف كيف ترى الفشل. قبل الإجابة ، ابحث عن توقعات الجامعة من الوافدين الجدد. وتجنب الكذب.

إذ يهدف هذا السؤال إلى معرفة كيف ترد عند مواجهة التحدي. من المهم ألا تقول ببساطة إن الفشل يعني الاستسلام ، لأن هذا سيظهر أنك تفتقر إلى المبادرة والقيادة. أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال هي استخدام التجربة الشخصية وإظهار ما تعلمته منها.

مثال إجابة:

مثال1: أعرّف الفشل على أنه الموقف الذي لا يرقى فيه المرء إلى مستوى توقعات المدرسة أو المعلمين. أعتقد أيضاً أن الفشل يحدث عندما لا يضيف المرء قيمة إلى نفسه أو للمدرسة التي يدرس فيها.

مثال2: أعرّف الفشل على أنه فرصة ضائعة. عندما بدأت لعب كرة السلة مرة في سنتي الأولى في المدرسة الثانوية ، أدركت بسرعة أن فريقنا لم يكن قوياً للغاية. في بعض الأحيان ، بدا الأمر وكأننا سنخسر كل مباراة. لكن بدلاً من ترك هذا يحبطني ، رأيت أن الموسم يمثل فرصة بالنسبة لي لأحاول جاهداً وأن أصبح لاعباً مؤثراً في الملعب.

مع مرور الوقت ، واصلت التحسن وأصبح فريقنا أقرب معاً. بدأت خسائرنا في التحول إلى فرص للفوز ، وبحلول العام الأول ، تم ترشيحي كقائد. لقد بذلت كل ما في وسعي للتأكد من نجاح زملائي في الفريق – على الرغم من أن ذلك يعني أننا سنخسر حتماً أكثر مما فزنا على لوحة النتائج.

20. كيف تحدد الأهداف الأكاديمية والوظيفية؟

هذه سؤال أخر من الأسئلة المحتملة لمقابلة المنحة الدراسية قد تقابلها. هنا ، يريد القائمون على المقابلات معرفة مدى وضوح وتنظيم أهدافك الأكاديمية. من المتوقع أن تتخذ نهجاً عملياً تجاه أهدافك وتعطي تلميحاً عن سبب تحديدك لها.

مثال إجابة:

مثال1: أنا موجه نحو المستقبل لذلك أضع الأهداف وفقاً للمستقبل الذي أتخيله. أضع أهدافاً طويلة المدى ثم أهدافاً قصيرة المدى من شأنها أن تتحقق أهدافي. أكتب وأراجع هذه الأهداف على قطعة من الورق بانتظام لأن هذا التمرين من شأنه تدريب عقلي الباطن على أن يصبح أكثر تحفيزاً على النتائج.

21. كيف تتعامل مع المواعيد النهائية أو المهام المتعددة؟

تريد لجنة مقابلة المنحة الدراسية أن يكونوا على دراية بكيفية مواجهتك للمواعيد النهائية التي ستنشأ في سياق مشروع الفصل أو مهمة الطالب. أثناء الإجابة ، تذكر أن تحمل المحاور طوال خطتك لتحقيق المواعيد النهائية في المهمة. يُتوقع منك أيضاً أن تكون منظماً وان تعطي الأولوية جيداً.

مثال إجابة:

مثال1: أنا أضمن أن لدي نظرة إيجابية للمهمة التي بين يدي ، ثم أضع خطة حول كيفية تنفيذها والوفاء بالموعد النهائي المحدد لها. أفهم أهمية المواعيد النهائية. لكن إذا لم أتمكن من الوفاء بالموعد النهائي ، فسأطلب بتواضع تمديداً.

22. أخبرني عن الوقت الذي تعمل فيه أو تقود فريقاً

عند طرح هذه الأسئلة ، يسعى القائمون على المقابلات إلى التأكد من كفاءتك في هذه الحالة. من المتوقع أن تعطي مثالاً على المكان الذي أظهرت فيه العمل في فريق. تأكد من أنك لا تبدو كسولاً أو غير محترف.

مثال إجابة:

مثال1: قام محاضر تكنولوجيا المعلومات لدينا بتقسيم فصلنا الدراسي إلى فرق مختلفة وطلب منا تصميم موقع ويب من البداية. لذلك قررت أنا وفريقي إنشاء موقع صيدلية. كان البعض مثقلاً بمسؤولية تعلم أساسيات لغة البرمجة. بحث آخرون عن الصور بينما طور آخرون المحتوى. في النهاية ، تم تصنيف موقعنا الإلكتروني على أنه الأفضل والأكثر تنظيماً.

23. كيف تتعامل مع التوتر؟

يهدف هذا السؤال إلى تحديد كيفية تعاملك مع المواقف الصعبة. إذ يدرك اعضاء اللجنة أنه في بعض الأحيان يمكن أن تسبب الفصول الدراسية ضغوطاً عاطفياً للطلاب. وما يريد القائم بإجراء المقابلة أن يعرفه هو كيف تستجيب للتوتر.

حيث يستجيب معظم الطلاب بأنهم يحبون التركيز على ما يحدث في الوقت الحاضر ، ولكن هذه الإجابة ستظهر أنه ليس لديك استراتيجية للتعامل مع الضغوطات.

أفضل طريقة للإجابة على هذا هو ذكر مهارة أو عادة معينة قمت بتطويرها بمرور الوقت. ويمكنك أن تعطي مثالاً عن كيفية تعاملك مع التوتر بشكل جيد في الماضي وتوجيه المقابلة معك في كيفية إدارتك للضغط.

مثال إجابة:

مثال1: لطالما كانت إدارة الوقت والراحة بمثابة ترياق للتوتر. أعلم أنني لا أستطيع دائماً تجنب التوتر. ولكن عندما يكون ذلك في حدود سلطتي ، أضمن أن أدير وقتي وأقسم مشاريعي إلى مهام أصغر وأخذ بعض فترات الراحة بينهما.

على سبيل المثال ، مرة في المدرسة ، طُلب مني تأليف ثلاث مقالات في غضون يوم واحد. كان الأمر صعباً للغاية لأنه كان لدي اختبار للكتابة في اليوم التالي. لكن تطبيق إدارة الوقت ساعدني بالتأكيد.

مثال2: أنا شخص منظم للغاية ، وعندما يكون لدي الكثير من العمل لأقوم به ، أقسمه إلى مهام يمكن إدارتها. قد تكون رؤية كل ما يجب القيام به في جلسة واحدة أمراً مربكاً بالنسبة لي ، ولكن إذا أعطيت نفسي أهدافاً أصغر للوفاء بها كل يوم ، فسيصبح ذلك أكثر قابلية للإدارة.

بالإضافة إلى ذلك ، عندما أشعر بالإرهاق أو التوتر بشأن العمل ، أحب أن آخذ بضع دقائق وأذهب في نزهة على الأقدام. هذا يساعدني على التفكير في كل شيء بشكل أكثر وضوحاً ، وأشعر براحة أكبر بعد ذلك.

24. كيف تبني علاقات مع أعضاء الفريق الآخرين؟

يمكن أن تحدد العلاقة التي تبنيها مع أعضاء فريقك مدى إنتاجيتك في العمل. تطرح لجنة مقابلة المنحة الدراسية هذا السؤال لمعرفة مدى جودة العمل في فريق ولرؤية مستوى العلاقة بينكما.

مثال إجابة:

مثال1: أنا أستخدم فن النقد البناء. أعتقد أن التواصل هو مفتاح العمل الجماعي المنظم. عندما لا يفي أعضاء الفريق الزملاء بالتوقعات ، فإنني احييهم في البداية لتقديمهم أفضل ما لديهم ، وأوصي بالمجالات التي يجب تحسينها وأشير إلى أنني أؤمن بحكمهم.

25. كيف تصِف نفسك؟

قد يؤدي هذا السؤال إلى إبعادك عن التوازن وفي الوقت نفسه ، يريد القائم بإجراء المقابلة الحصول على لمحة عن شخصيتك وتحديد ما إذا كنت مناسباً أم لا. لذا ركز على المهارات والقدرات التي تميزك عن الآخرين.

وسلط الضوء على سمات شخصيتك ذات الصلة بالمنحة الدراسية. إذا كنت تعرف ما الذي يبحثون عنه ، فاذكر هذه المهارات! يعد هذا أمراً رائعاً للطلاب الذين قد لا يكون لديهم أنشطة غير منهجية تتعلق بالمنحة الدراسية ولكن لديهم بدلاً من ذلك صفات تجعلهم مصدر قوة للمنظمة.

إذ يبحث القائم بإجراء مقابلة المنحة عن لمحة عن شخصيتك لمعرفة ما إذا كنت مناسباً أم لا. وتأكد من التركيز على مواهبك ومهاراتك الفريدة في استجابتك.

مثال إجابة:

مثال1: أنا متحمس ومسؤول ومنظم.

مثال2: موقفي الإيجابي وقدرتي على العمل في بيئة جماعية هما ما أعتقد أنه يساهم في شخصيتي.

مثال3: أود أن أقول إنني واسع الحيلة وخلاق واستباقي.

26. ماذا ستفعل إذا كان هناك انقطاع في التواصل في فريق الدراسة الخاص بك؟

لجنة مقابلة المنحة على علم بانهيار الاتصالات العرضي الذي قد يحدث من وقت لآخر في فريق المشروع. كما هو الحال في كل سيناريو ، يريدون تحديد ردك على مثل هذه المشكلة. يمكنك إظهار أنك تدرك أهمية التواصل.

مثال إجابة:

مثال1: سأكون سريعاً في التأكد من سبب الانهيار. بعد الاستماع إلى أعضاء فريقي ، سأقدم حلولاً لمعالجة أي مشكلة قد تطرأ حتى نتمكن من العودة إلى العمل.

ذات مرة ، كان لدى فريقي وأنا عرضاً تقديمياً مهماً. لذلك في اليوم السابق ، كان هناك بعض المشاحنات بين اثنين من أعضاء الفريق. لقد قمت بحل المشكلة بسرعة قبل أن تتصاعد ، وبالتالي ، عدم مقاطعة إنتاجية عملنا.

27. كيف تبدأ مشروع؟

قد يبدو هذا كواحد من أسئلة مقابلة المنحة الدراسية هذه. لجنة مقابلة المنحة هنا يبحثون عن مهارات الاتصال الخاصة بك. إنهم يريدون التأكد من عملية تفكيرك ، لذا ركز على أهمية التواصل في كل مشروع وتجنب الانطباع بأنك مثالي.

حيث يهدف هذا السؤال إلى تحديد عمليتك لإنجاز شيء ما. ويريد القائم بإجراء المقابلة معرفة ما إذا كنت منظماً أم تقفز إلى الأشياء.

مثال إجابة:

مثال1: أنا أؤيد قيمة التواصل. هذه هي القوة الدافعة الوحيدة للعمل الجماعي. لذلك عندما يتم تكليفي بمشروع ما ، أحاول فهم النتائج المتوقعة أو الهدف المطلوب تحقيقه. ثم أنقل هذا إلى أعضاء فريقي للتأكد من أننا جميعاً ندرك تماماً ما هو متوقع منا.

مثال2: أولاً ، سأضع قائمة بجميع الأشياء التي يجب القيام بها. بعد ذلك ، سأبحث في كل شيء موجود حول هذا الموضوع للتأكد من أن المشروع ممكن. بمجرد أن أكون راضياً عن مقدار معرفتي ، سأقضي بعض الوقت في وضع مخطط تفصيلي لنفسي قبل أن أبدأ أي شيء آخر.

28. ما هو أهم نزاع بينك وبين زميل آخر وكيف تم حله؟

هذا سؤال سلوكي يطلبه أعضاء لجنة مقابلة المنحة لفهم ما قد يفعله الطالب على الأرجح عندما يتم منحه القبول في المنحة الدراسية. وهنا يجب ان تظهر أن لديك مهارات في حل النزاعات وان تدعم مطالبتك بمثال.

مثال إجابة:

مثال1: ذات مرة ، بينما كنت أنا وفريقي نعمل في مشروع مدرسي ، أهانني أحد أعضاء الفريق وادعى مراراً وتكراراً أنني منافق. في البداية شعرت بالحرج ولكن بعد لحظات قررت الاقتراب منه والتحدث معه في نفس اليوم.

لقد اعتذرت عن جعله يشعر بهذا لكنني عبرت عن نواياي غير المؤذية. استمعت ثم تبين أنه سوء فهم بسيط تم حله بسرعة.

29. صف بعض الأوقات التي لم تكن فيها راضياً أو مسروراً بأدائك

تود اللجنة تحديد مدى اهتمامك بعروضك التقديمية وكيف تقيس نجاحك. تأكد من أن الحديث عن مشروع أو مهمة سابقة تم التعامل معها بشكل جيد مع مثال ذي صلة بالمنحة الدراسية التي تتقدم لها.

مثال إجابة:

مثال1: ذات مرة كان لدي عرض تقديمي للتعامل معه في الفصل يحتوي على الكثير من البيانات. أثناء تفكيري في التحليل ، قاطعني أستاذي وادعى أن بياناتي قد تم تحريفها ونشرها بشكل خاطئ.

لقد تحطمت. ومع ذلك ، قررت أن أذهب في ورشة عمل لمدة يومين حول تحليل البيانات المتقدم. لقد استخدمت تقنيات جديدة في مهمتي وطلبت من المحاضر أن يعطيني فرصة أخرى. هو فعل! قدمت عملي. كان المحاضر مندهشاً ، وقد أعجب الفصل وكنت فخوراً بنفسي.

30. أخبرني عن الوقت الذي تجاوزت فيه واجبك للقيام بمشروع ما

يريد اعضاء لجنة مقابلة المنحة الدراسية التأكد من مدى شغفك وتعمدك عندما تشارك في وظيفة. إنهم يريدون أيضاً عرض مستوى مسؤوليتك. لذلك عند الإجابة على هذا السؤال ، ركز على الصفات وليس على الموقف.

إذ يهدف هذا السؤال إلى معرفة كيفية تفكيرك في المواقف الصعبة. ويريد القائم بإجراء المقابلة معرفة ما إذا كنت قادراً على تقديم ملاحظات بناءة ، وما هو نهجك عند اتخاذ موقف ضد قرارات قد تواجهك.

مثال إجابة:

مثال1: ذات مرة ، عندما كنت في المدرسة ، كان لدى فريقي وأنا مسرحية في قاعة معينة ولكننا كنا في حالة من الفوضى بحيث لا يمكن التدرب عليها. وكان العرض في اليوم التالي. لذا انضممت انا وفريقي في غرفة غير منظمة بشكل كبير. وفي النهاية ، تدربنا في الوقت المناسب.

مثال2: شعرت بخيبة أمل شديدة عندما قرر مجلس إدارة المدرسة عدم شراء كتب علمية جديدة لمكتبتنا المدرسية. في حين أنه من المنطقي توفير المال لشرى تلك الكتب ، قررت أنني بحاجة إلى كتابة خطاب حول مخاوفي.

ومن خلال شرح كيف سيؤثر ذلك على اكتشاف الطلاب للأفكار والمعرفة الجديدة ، تمكنت من إقناع زملائي في الصف بالانضمام إلي في توقيع عريضة. ولحسن الحظ ، اتفقوا مع وجهة نظري وغيّر مجلس إدارة المدرسة قرارهم.

31. أخبرني عن وقت لم توافق فيه على قرار تم اتخاذه في المدرسة

يدرك القائمون على مقابلات المنحة الدراسية أن الفريق يمكنه العمل بشكل متماسك ولكن سيكون هناك خلاف من وقت لآخر. يريدون أن يروا كيف تتعامل مع الخلافات. لذا فأنت تركز على القرار الذي لم توافق عليه ، ولماذا والبديل الذي قدمته.

مثال إجابة:

مثال1: تم تعييني أنا وفريقي كمخططي أحداث حفلة نهاية العام. اقترح قائد فريقي أن نخلق الوعي عن طريق طباعة منشورات إعلانية وتوزيعها على الفصول. لم أوافق على الاقتراح لأنني اعتقدت أنه كان سيستغرق وقتاً طويلاً ومكلفاً.

أوصيت بالتواجد عبر الإنترنت والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كان سعيداً. لقد استخدمنا هذه الاستراتيجية وكان هناك إقبال كبير في الحفلة.

32. هل يمكن أن تعطيني مثالاً على الوقت الذي حللت فيه مشكلة؟

ببساطة ، تطلب لجنة مقابلة المنحة الدراسية مهارات حل المشكلات لديك وكيف تتعامل مع التحديات بشكل جيد. لذلك من المتوقع أن تحدد المشكلة التي سبق لك حلها وأن تشرح بوضوح الطريقة التي استخدمتها.

مثال إجابة:

مثال1: بصفتي مستشاراً داخلياً في مجموعة طلابية ، لاحظت أن مدرسينا يركزون على تنوير أعضائنا فيما يتعلق بالمؤهلات المهنية والمهارات التقنية واللينة ولكننا لم نعلم طلابنا كيفية جني الأموال.

لذا اقترحت أن نحول تركيزنا إلى محو الأمية المالية وريادة الأعمال. منذ ذلك الحين ، سمعنا أن الكثير من الأعضاء يكتسبون مؤهلات مهنية بأنفسهم.

33. ماذا ستفعل لو كان لديك محاضر سيئ؟

هذا واحد من أسئلة مقابلة المنحة الدراسية المهمة. قد يكون للمحاضرين في الجامعة أيديولوجية مختلفة عنك. لذلك ، تود لجنة مقابلة المنحة الدراسية أن ترى كيف يمكنك التعامل مع مثل هذه الاختلافات.

مثال إجابة:

مثال1: في البداية ، قد أسأل الطلاب الآخرين عن كيفية تعاملهم مع شخص مثل هذا. سأحاول أن أفهم شخصيته. أود أيضاً أن أكتشف ما يكره حتى أتجنب أي شيء قد يزعجه أو ما يحبه حتى أقترب منه كثيراً.

34. ماذا يعني لك الدافع؟

يمكن أن يكون السؤال خادعاً لأنه واسع النطاق. لذا ركز على التحدث بصدق عن شيء يحفزك واربطه بالمنحة الدراسية التي تتقدم لها.

مثال إجابة:

مثال1: إن ممارسة التأكيدات الإيجابية هو دافع كبير بالنسبة لي. يساعد في إعادة تعريف عقلية أكثر تفاؤلاً تحتضن الآمال وتحديد الأهداف. تساعد التأكيدات الإيجابية على الحصول على وجهة نظر حتمية وتكون مدفوعة بالنتيجة.

35. كيف تقلل من مخاطر الأخطاء في مهامك؟

هذا سؤال قائم على الكفاءة يتم استخدامه لتقييم دقة المرشح الى المنحة الدراسية وتحمل المسؤولية. يمكنه أو يمكنها تقليل الأخطاء في مشروع الكلية. هنا من المتوقع أن تعطي أمثلة على دقتك.

مثال إجابة:

مثال1: إحدى الطرق التي أضمن بها أنني أقدم خطأ – العمل الخالي من خلال التدقيق اللغوي. هذا يساعدني كثيراً في إعطاء مهمة لا تبدو وكأنها. عندما يتعلق الأمر بالبيانات ، فإنني أستخدم برامج مشهورة يمكنها تعزيز جمع البيانات وتحليلها وعرضها بالشكل المناسب.

36. أخبرنا شيئاً عن نفسك لا يعرفه أحد غيرك!

يمنحك هذا السؤال الفرصة لمشاركة معلومة تمثلك بأفضل صورة ممكنة. يمكنك أن تكشف شيئاً مثيراً للاهتمام أو فريداً عن نفسك مثل إنجاز ، أو هواية ، أو موهبة ، أو اهتمام ، أو تجربة ، وما إلى ذلك طالما أنها إيجابية وليست شخصية للغاية.

مثال إجابة:

مثال1: أنا بارع في لغة الإشارة. لطالما كان هذا شغفي ، حيث أرغب في العمل مع الأطفال في بيئة سريرية يعانون من الصمم أو ضعاف السمع في يوم من الأيام. لقد درست لغة الإشارة طوال المدرسة الثانوية ، وأخطط لمواصلة التعلم في الجامعة حتى أتمكن من التفاعل مع هؤلاء الأطفال دون أي حاجز لغوي.

37. أخبرنا بما قمت به للتحضير لهذه المنحة؟

قد ترغب لجنة مقابلة المنحة الدراسية ، في هذه الحالة ، في معرفة ما إذا كان لديك ما يلزم للدراسة في مؤسستهم. ستكون مهمتك هي إقناعهم بأن لديك التعليم والمؤهلات والخبرة والمهارات اللازمة لهذه المنحة.

مثال إجابة:

مثال1: لقد كان حلمي بالتأكيد دراسة درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية والأدب. أستطيع أن أتذكر بوضوح الساعات العديدة التي كنت أقضيها في قراءة أدب (اذكر شخصية ادبية). سرعان ما تم تحفيزي لدراسة اللغة الإنجليزية والأدب كطالب جامعي .

بعد ذلك ، بدأت نادي الكتاب الخاص بي وأنا مؤلف مرخص. لذلك أنا مقتنع بأن لدي فرصة للفوز بجائزة هذه المنحة الدراسية.

38. ما هو الموضوع المفضل لديك في المدرسة؟

هذا سؤال آخر حيث تريد إظهار شخصيتك أكثر من مجرد سرد حقائق عشوائية عن نفسك. يجب عليك اختيار موضوع يتعلق بالمنحة الدراسية أو موضوع أنت متحمس له. يمكنك أن تذكر كيف يجعلك هذا الموضوع متحمساً ، ولماذا من المهم أن تدرس ، وما إلى ذلك. توضح إجابتك اهتمامك بالتعلم والمضي قدماً في تعليمك.

مثال إجابة:

مثال1: مادتي المفضلة هي التاريخ لأنني أجد أنه من المثير للاهتمام دراسة كيفية تفاعل الناس مع بعضهم البعض على مدار الوقت. إنه لمن المنعش رؤية جميع وجهات النظر المختلفة للثقافات المختلفة ودراسة الشخصيات التاريخية المهمة.

تشكل كل إجابة كيف نرى عالمنا اليوم ، لذلك أعلم أن دراستي في هذا الموضوع ستساعدني في تشكيل آرائي حول المجتمع أيضاً. أتمنى أن أصبح مؤرخاً ذات يوم ، وأنا أعلم أن دراسة التاريخ ستمنحني المنظور والخبرة البحثية ومهارات الكتابة اللازمة للنجاح.

39. هل لديك أي أسئلة لي؟

لا تجري مقابلة أبداً دون التخطيط لسؤالين مسبقاً. يجب أن يكون لديك دائماً أسئلة لطرحها في مقابلة المنحة الدراسية. يظهر أنك أتيت مستعداً ومنظماً.

هنا يبحث القائم بإجراء مقابلة المنحة عن اهتمامك بالبرنامج عن طريق طرح الأسئلة. يجب أن تكون إجابتك مصممة وفقاً لاهتماماتك الخاصة ، وأي مخاوف قد تكون لديك خلال هذه المقابلة.

مثال إجابة:

مثال1: ما هي آفاق مسيرتي المهنية من هذه الدورة الدراسية؟ ماذا تتوقع الجامعة مني؟ هل لديكم أي نصائح وأنا أستعد للكلية؟

مثال2: ما هو الجزء المفضل لديك من برنامج المنح الدراسية؟ (أو ماذا يقول الطلاب أنه أفضل جزء في هذا البرنامج؟). ما الذي يفعله متلقو المنح الدراسية السابقون الآن ، خاصة أولئك الذين يعملون في المجالات التي أهتم بها؟

40. هل هناك أي شيء تود إضافته؟

قم بمراجعة بعض الأسئلة التي أجبت عليها مسبقاً ومعرفة ما إذا كان هناك أي شيء نسيت إضافته. إذا لم يكن كذلك ، قم بإنهاء المحادثة بتقدير.

خذ هذا السؤال على محمل الجد. فلجنة مقابلة المنحة الدراسية يمنحونك الفرصة للتحدث عن أي شيء تشعر أنه لم تتم تغطيته بشكل كافٍ من خلال أسئلة مقابلة المنحة الدراسية الأخرى .

فمن الأهمية بالإمكان أن تُظهر للجنة المقابلة أنك جاد بشأن هذا برنامج المنحة الدراسية. إذ يمنحك هذا السؤال فرصة لإبداء أي نقاط إضافية أو إبراز أي شيء ربما لم تغطيه في إجابتك مسبقاً.

مثال إجابة:

مثال1: أعتقد أنني مرشح مثالي لهذا البرنامج لأن خلفيتي التعليمية وخططي المستقبلية تتماشى مع ما يقدمه هذا برنامج المنحة الدراسية. حيث يسعدني أن أكون جزءاً من هذا البرنامج ، وأتطلع إلى الاستماع منك.

مثال2: نعم! أود أن أعرب عن مدى امتناني لفرصة المنحة هذه. تدور مؤسستك حول إعادة التدوير والحفاظ على مجتمعنا نظيفاً وصديقاً للبيئة. لقد أحببت التطوع خلال أيام تنظيف الشاطئ على مدار السنوات الأربع الماضية. لا أطيق الانتظار للانضمام إلى مجموعة إعادة التدوير في الكلية العام المقبل.

اسباب الاجابة: من المهم أن نشكر القائم بإجراء المقابلة على وقته وجهوده وأن تكون ممتناً لفرصة الحصول على المنحة الدراسية هو جزء من ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يدل على أن الطالب مرشح مثالي يتوافق مع مهمة المنظمة الخاصة.

مثال3: أشكركم على إتاحة الفرصة لإجراء مقابلة والوقت للتحدث معي!

41. ما هي الوظيفة التي تحلم بها؟

يجب أن تكون إجابتك محددة ، ولكن ليست ضيقة جداً. لا تريد بالضرورة أن تعتقد لجنة مقابلة المنحة الدراسية أنك مهتم فقط بنوع واحد من الوظائف أو أنه لا يمكنك العمل إلا مع نوع واحد من الشركات. ومع ذلك ، لا تريدهم أيضاً أن يفكروا في أنهم سيحتاجون إلى إيجاد مجموعة متنوعة من الوظائف لك لأنك ليس لديك اهتمام خاص.

مثال إجابة:

مثال1: وظيفة أحلامي هي العمل في صناعة الإعلام كمنتج أو محرر. أنا متحمس لمشاركة قصص الناس وأرغب في طرح الأفكار التي يمكننا من خلالها خلق المزيد من الوعي من خلال تقاريرنا. ستسمح لي هذه المهنة باستخدام إبداعي مع الاستمرار في التأثير بشكل إيجابي على الآخرين.

42. ما هي التجربة المفيدة أو الصف الدراسي الذي مررت به في المدرسة؟

هذا السؤال مشابه لسؤالك عن كتابك المفضل ، ولكنه أكثر تقدماً قليلاً. يريدون في لجنة مقابلة المنحة الدراسية منك أن توضح لهم كيف شكلت الدورات الدراسية اهتماماتك وأظهرت لك وجهات نظر جديدة حول موضوعات معينة.

مثال إجابة:

مثال1: في السنة الأخيرة من دراستي الثانوية ، التحقت بدورة حول الإعلام والمجتمع. أتذكر على وجه التحديد مهمة المقالة النهائية حيث كان علينا مقارنة عنصرين وسائط مختلفين. كان تحليل صورة المرأة في إعلانات ألعاب الفيديو هو موضوعي لهذا المشروع. في البداية ، كنت متوترة حقاً بشأن هذا الموضوع ، هل أسيء إلى بعض الأصدقاء داخل دائرة الألعاب الخاصة بي؟ لم أكن أريد أن أبدو لاعبة مفرطة الحساسية.

ولكن ، أتاح لي إجراء البحث فهماً أفضل لكيفية وضع النساء في كثير من الأحيان كموضوع في الإعلانات ، وبعد التحدث إلى أصدقائي ، انتهى بهم الأمر إلى أن يكونوا داعمين حقاً لمشروعي وأصبحنا منذ ذلك الحين أكثر وعياً بأنواع الوسائط التي نتبعها.

43. ما الذي يحفزك؟

يُطرح هذا السؤال في مقابلة المنحة الدراسية عادةً لمعرفة ما الذي يحفزك على بذل قصارى جهدك. يجب عليك اختيار إجابة توضح التصميم أو نكران الذات أو الرغبة في التعلم. قد يكون من المفيد أن تذكر كيف يحفزك نجاح الآخرين من حولك.

مثال إجابة:

مثال1: الفضول هو حافزي الرئيسي. أحب تعلم أشياء جديدة ، وأحاول باستمرار اكتشاف كيفية عمل الأشياء. يقودني هذا الشغف بالاكتشاف أيضاً إلى الرغبة في إيجاد طرق جديدة لمساعدة الآخرين. من خلال رد الجميل و تحسين حياة الآخرين ، أشعر أنني أحدث فرقاً في العالم.

44. كيف اخترت تخصصك؟

هذا السؤال هو لمعرفة المزيد عن اهتماماتك. ربما يريد القائمين بإجراء مقابلة المنحة الدراسية هذه منحها لك لأنهم يعتقدون أنك ستكون مناسباً جيداً لتلك المنحة ، لكنهم يحتاجون إلى التأكد من تحفيزك بالطريقة الصحيحة.

مثال إجابة:

مثال1: والدي طبيب وأمي ممرضة. لقد علموني أن التعليم هو أساس كل شيء ، لذلك كنت دائماً أتعامل مع المدرسة بجدية ، وقد استمتعت بشكل خاص بدروس العلوم.

في البداية لم أرغب في الخوض في مجال الرعاية الصحية لأنني لم أرغب فقط في “اتباع خطى” والدي ، ولكن بعد متابعة طبيب ليوم واحد ، أدركت أن المجال مناسب لي لأنه يجمع بين التعليم بمساعدة الآخرين.

لا أريد أن أصبح طبيبة أو ممرضة مثل والدي ، لكني آمل أن أكون مهندساً طبياً حيوياً للمساعدة في بناء تقنيات مبتكرة وأن أكون متعلماً مدى الحياة.

أسئلة لطرحها على لجنة المنح الدراسية

كما ذكرنا سابقاً ، ستترك انطباعاً أكبر إذا كان لديك أسئلة تريد طرحها خلال مقابلة المنحة الدراسية. سيُظهر مدى فضولك ومدى استعدادك لأخذ هذه المنحة الدراسية!

مثل هذه الأسئلة؟

  • ما هي آفاق مسيرتي المهنية من هذه الدورة الدراسية؟
  • ماذا تتوقع الجامعة مني؟
  • هل لديكم أي نصائح وأنا أستعد للكلية؟

5 من أسئلة مقابلة المنحة القوية

5 من أسئلة مقابلة المنحة القوية
5 من أسئلة مقابلة المنحة القوية
  • أخبرنا عن نفسك!
  • ما هي اكبر قوة لديك؟
  • ما هي أكبر نقطة ضعف لديك؟
  • لماذا تستحق هذه المنحة؟
  • أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى