منوعة

Cyber Security ما هو الأمن السيبراني ؟

العالم الرقمي الجديد الذي نعيش فيه جعل مصطلح الأمن السيبراني Cyber security ذا أهمية متزايدة. في الوقت الحالي ، نستخدم الإنترنت في معظم جوانب حياتنا اليومية: الوصول إلى حسابنا البنكي ، والترفيه (الموسيقى ، الألعاب ، الأفلام ، …)، الاستشارات من أي نوع ، المراسلة الفورية مع الأصدقاء والعائلة ، اجتماعات الفيديو ، إلخ.

إذا نقلنا هذا التفكير إلى مجال الشركات ، فستكون المخاطر أكبر ، نظراً لأنها تعمل مع عدد كبير من البيانات الشخصية من العملاء والشركاء وموظفي المنظمة نفسها. إذا أضفنا أيضاً إلى ذلك انقطاع الخدمة المحتمل أو سرقة معلومات حساسة للشركة ، فمن الضروري أن تظل بياناتك آمنة ومحمية ، مع مراعاة الجوانب الأربعة للأمان: السرية والنزاهة والتوفر والمصادقة.

يعد منع سرقة البيانات و سرقة كلمات المرور والمستندات وما إلى ذلك أمراً حيوياً لأي مستخدم أو شركة. وانطلاقاً من أساس أن الأمن هو غياب المخاطر ، يمكننا تعريف الأمن السيبراني Cybersecurity بأنه النظام المسؤول عن تقييم ودراسة وإدارة المخاطر المرتبطة بالعالم الرقمي. توجد برامج ضارة وهي كامنة لسرقة الأموال أو الابتزاز للحصول عليها.

مع الأخذ في الاعتبار أن الإنترنت هي قناة المعلومات الرئيسية الموجودة العصر الحديث ، فقد أصبح المتسللون عبر الإنترنت يتدفقون عبر هذه الوسيلة. ومن الضروري أن ندرك ذلك ونبدأ في تطبيق السلوكيات والممارسات الجيدة لتحديث أنظمتنا والعمل بأمان تام.

هل تريد معرفة المزيد عن الأمن السيبراني؟ لنبدأ!

ما هو الأمن السيبراني Cyber Security ؟

نحن نعرف الأمن السيبراني Cyber Security على أنه ممارسة حماية الأجهزة والأنظمة والشبكات والبيانات من الهجمات أو الأغراض الضارة الأخرى. باختصار ، يتعلق الأمر بـ أمن تكنولوجيا المعلومات ويتم تطبيقه في سياقات مختلفة جداً ، بدءاً من تطبيقات الهاتف المحمول وحتى الشركات نفسها. وبهذه الطريقة ، نتحدث عن أمن الشبكات والمعلومات و أمن التشغيل واستمرارية الأعمال ، من بين أمور أخرى.

إذا كانت الشركات بحاجة إلى الحفاظ على أنظمتها وبنيتها التحتية التكنولوجية لوابل من الأخطاء المعلوماتية يوماً بعد يوم ، فقد زادت الحاجة إلى ذلك خلال جائحة فيروس كورونا (COVID-19) ، حيث تمكنت العديد من الشركات من المضي قدماً في العمل عن بعد.

كما ان الهدف الرئيسي للأمن السيبراني هو تجنب المخاطر التي قد تؤدي إلى الحصول على معلومات من خلال أدوات مختلفة ، مثل: تحليل الأمن السيبراني ، و خدمات المراقبة وحل المشكلات ، والتدريب لرفع وعي الموظفين ، الصيانة المستمرة للأنظمة والأدوات ، إلخ.

عمليات تدقيق الأمن السيبراني Cyber Security
عمليات تدقيق الأمن السيبراني

ما الغرض من عمليات تدقيق الأمن السيبراني؟

بادئ ذي بدء، للحد من المخاطر الأمنية. إحدى الخطوات الأولى لحماية نفسك بشكل صحيح هي تحديد نقاط الضعف في الأنظمة التي نعمل معها. يعد تدقيق الأمن السيبراني الأداة المثالية لتحديد حالة البنية التحتية والشبكة الخارجية. ودعونا لا ننسى العاملين عن بعد أيضاً.

تدير معظم الشركات المعلومات الحيوية على المنصات المتصلة بالإنترنت ، لذا فهي بحاجة إلى تعزيز أدواتها والاستثمار في الأمـن السيبراني. وبهذه الطريقة، سيكونون قادرين على:

  • الحفاظ على البيانات.
  • قم بحماية معلوماتك ضد عمليات التلاعب المحتملة.
  • حماية الوصول إلى البيانات وتشغيل النظام وسلامته.
  • تجنب تثبيت التجسس.
  • تجنب سلاسل احصنة طروادة أو تنشيط البوابات التي تسمح لك بالتحكم في أنظمتنا.
  • قم بحماية الأجهزة الشخصية (الأجهزة المحمولة والهواتف المحمولة) من الضياع والسرقة.
  • ضمان هوية الأشخاص الذين يتم التواصل مهعم عن بعد.

لقد جلب لنا عام 2020 العديد من مخاطر الأمن السيبراني للشركات ، بدءاً من زيادة السرقة عبر الإنترنت من خلال الأجهزة المحمولة و هجمات الرسائل النصية القصيرة SMShing ، الى تطبيقات الألعاب عبر الإنترنت والمواقع المصرفية (أماكن سهلة للنسخ وانتحال الشخصية) .

وربما كانت الشركات الكبيرة أول من راهن على هذه الأدوات كقيمة تفاضلية ، ولكن في الوقت الحالي هناك العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تراهن على هذا النوع من التدابير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى