منح دراسية

كيفية كتابة خطاب التوصية Letter of Recommendation للمنحة الدراسية 2024

إن التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية أو القبول في جامعة أجنبية سيتطلب منك بالتأكيد تقديم خطاب توصية Letter of Recommendation . ومن المعروف على وجه الخصوص أن المؤسسات التعليمية و المنح الدراسية الأمريكية والكورية والصينية والتركية والسعودية تطلب “كتاب خطاب توصية” مع طلب المنحة الدراسية . لذى فإنه يلعب دوراً حاسماً للغاية في نجاح طلب المنحة الخاص بك. لذلك ، فمن الضروري الاهتمام به.

كيف تكتب خطاب توصية Letter of Recommendation

خطاب التوصية هو وثيقة صادرة عن المؤسسة التي التحق بها المرشح سابقاً (الأستاذ أو المسؤول أو المدير) ، للتوصية (به/بها) في منظمة أخرى للحصول على (منحة دراسية ، أو قبول ، أو منصب وظيفي) . إذ يعد خطاب التوصية دليلاً على الشخصية المعنوية العالية والأكاديميين الجيدين ومجموعات المهارات الأخرى للمرشح. إذ إنه يخبر المراجعين لماذا سيكون هذا المرشح مصدر قوة للمؤسسة.

ما هي رسالة التوصية؟

باعتبارك مرشحاً يتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية ، يجب أن تتم توصيتك من قبل أستاذ أو مدرس أو أي مسؤول كبير في مؤسستك المعاصرة للحصول على المنحة. تتم صياغة رسالة التوصية للمحترف وإرفاقها بطلب المنحة. ومن الآن فصاعداً ، يُطلق على هذه الوثيقة عادة اسم “خطاب التوصية”.

ماذا مطلوب في خطاب توصية؟

تريد المؤسسة أو المنظمة التي تقدم المنحة أن تعرف عنك. يمكنهم القيام بذلك عن طريق مطالبتك بكتابة بيان الغرض أو خطاب التحفيز أو خطاب النوايا.

ولكن ، في حالات أخرى ، قد تطلب منك المؤسسة أو المنظمة تسليم خطاب توصيـة لا تكتبه أنت بل معلمك أو مشرفك. ومن ثم ، فإنه يسهل على المؤسسة التي تقدم المنح الدراسية ويتيح لهم إلقاء نظرة على التحليل المهني لملفك الأكاديمي والشخصي.

ماذا تكتب في رسالة التوصية؟

تنص رسالة التوصية المكتوبة بشكل مثير للإعجاب على ما يلي:

العلاقات العامة بين الطالب والمعلم

يمكن لهذا القسم الحصول على فقرة كاملة. حيث يعبر معلمك أو مديرك عن العلاقة الحالية بينه وبينك. إنه يصف مدى احترامك طوال فترة الدراسة بأكملها. كما يمكن لمعلمك أن يذكر مستوى الراحة الذي شعرت به أثناء العمل مع بعضكما البعض. باختصار ، يركز هذا الجزء من الرسالة على صفاتك الاجتماعية.

تحليل لمسيرتك الأكاديمية

يقدم معلمك/مرشدك تحليلاً لأنشطتك الأكاديمية التي كان مرتبطاً بها. سوف يصف معلمك موقفك تجاه التحديات الأكاديمية وأخلاقيات العمل لديك للتعامل مع تلك التحديات. وسوف يلقي أيضاً بعض الضوء على نقاط ضعفك وكذلك التوصيات لإصلاح هذه المشكلات.

علاوة على ذلك ، يعبر معلمك عن رأيه في أدائك العام بالإضافة إلى التقدم خلال فترة المشاركة. لجعل هذا الجزء يبدو جيداً ، يجب أن يكون التركيز الأساسي على الصفات التي تمتلكها.

ملاحظة مختصرة عن إنجازاتك

توضح هذه الفقرة جميع الأهداف التي حققتها أثناء التعامل مع معلمك. إضافة الى ذلك ، يمكن لمعلمك إضافة جميع إنجازاتك التي قمت بها حتى الآن ، لكن التركيز على الإنجازات الحديثة سيكون أفضل. تنتهي الفقرة ببيان عن قدرتك على تحقيق المزيد.

التعليقات النهائية

هذه هي الفقرة الختامية. وهو يلخص محتوى الرسالة ويثبت قضيتك للحصول على المنحة. ويعيد النقاش إلى المربع الأول ، الجدارة التي تجعلك مناسباً تماماً للمنحة والمؤسسة. ويذكر باختصار جميع العوامل التي جعلت المعلم / المرشد يوصيك بالمنحة الدراسية.

كتابة خطاب التوصية Letter of Recommendation
كتابة خطاب التوصية Letter of Recommendation

نموذج خطاب التوصية

إلى:
[أدخل اسم المستلم][أدخل التعيين والتفاصيل الأخرى للمستلم][أدخل عنوان المستلم]

من:
[أدخل اسم المرسل][أدخل التعيين وتفاصيل أخرى للمرسل][أدخل عنوان المرسل]

الموضوع: (أدخل سطر الموضوع في خطاب التوصية)

التاريخ: [أدخل التاريخ]

إلى من يهمه الأمر.

لقد كنت [المرشد/الأستاذ/المعلم] لـ [اسم الطالب هنا] لمدة [سنوات]. أنا على علم بطلب [اسم الطالب هنا] للقبول بالمنحة الدراسية في [اسم المؤسسة التعليمية هنا]. أود أن أوصي بـ [اسم الطالب هنا] للقبول في المنحة الدراسية نظراً لقدراته وكفاءته الأكاديمية.

إن تقييمي ومشروعي هو أن [اسم الطالب هنا] سيكون مصدر قوة لمؤسستك بالتأكيد. أكمل [اسم الطالب هنا] جميع المهام التي أطلبها في الوقت المناسب وبمعايير جودة ممتازة وأعتقد أن [اسم الطالب هنا] سيستمر في القيام بنفس العمل عالي الجودة في المستقبل.

[اسم الطالب هنا] يتمتع بروح معنوية عالية وطبيعة جيدة ويثبت أنه شخص لديه دوافع ذاتية ولديه القدرة على مواجهة التحديات غير المتوقعة. ولذلك ، أود أن أوصي بـ [اسم الطالب هنا] للدراسات العليا في مؤسستك.

إذا كنت تبحث عن أي معلومات إضافية أو تحتاج إلى معرفة أي شيء عنه ، فيرجى الاتصال بي على البريد الإلكتروني أو رقم الاتصال التالي.

مع خالص الأماني.

[اسم الأستاذ هنا][البريد الإلكتروني للأستاذ ورقم الاتصال هنا][الأستاذ وقع هنا]ختم الأستاذ بالتاريخ هنا]

ما الذي لا يجب كتابته في خطاب التوصية ؟

  • يواجه العديد من الطلاب الفشل لمجرد أنهم توصلوا إلى خطاب دون المستوى المطلوب وهو أمر غير مقبول على الإطلاق. لن يساعدك تنزيل نموذج الرسالة ، بغض النظر عن مدى جودة الرسالة.
  • علاوة على ذلك ، فإن مفردات الحروف ، في بعض الأحيان ، تخلق مشاكل للقارئ. تحتوي الرسالة على كلمات غير عادية يصعب تفسيرها. كلما زادت صعوبة فهم الأمر ، قلّت فرصك في التأهل.
  • يجب أن يبقى المحتوى غير ذي الصلة في مكانه. يجب ألا تحتوي رسالتك على أي حقيقة أو نقطة أو حجة تبدو غير ذات صلة بالقضية.

بعض النصائح المفيدة لكتابة خطاب التوصية

  • اجعل التعبير المكتوب محدداً للغاية. إذا كنت تتلقى خطاب توصيـة من أستاذ علوم الكمبيوتر ، فيجب أن توضح لغة الرسالة مؤهلات الكاتب.
  • احصل على خطاب يمكن أن يكون مفيداً في منتديات متعددة. لن تزعج كبار أعضاء هيئة التدريس في كل مرة تتقدم فيها بـ طلب الحصول على منحة دراسية!
  • يجب أن يكون تركيز الرسالة على تقدير النقاط الإيجابية الخاصة بك.
  • يجب أن تتبع الرسالة خطة محددة. لا ينبغي أن يكون مزيجاً من الأفكار العشوائية.
  • يمكنك تنزيل نموذج الرسالة إذا كنت تريد. وسوف يساعد بالتأكيد في تحديد نمط الرسالة.

خطوات مفيدة لك في كتابة خطاب توصية

كتابة خطاب توصية قد تكون مهمة بالنسبة لك ، سواء كنت تكتبه لصديق ، زميل عمل ، أو طالب يحتاج إلى توصية للحصول على فرصة محددة. هنا بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في كتابة خطاب توصية ناجح:

  1. قم بتحديد الغرض: قبل أن تبدأ في كتابة الخطاب ، قم بالتفكير في الغرض والهدف من هذه التوصية. هل تنصح شخصاً للعمل في مجال معين؟ هل تنصحه للحصول على وظيفة محددة؟ رؤية واضحة للغرض ستساعدك في توجيه الخطاب.
  2. قم بجمع المعلومات اللازمة: اجمع جميع المعلومات المهمة عن الشخص الذي تنوي توصيته. تأكد من أنك تفهم قدراته المهنية والشخصية والإنجازات السابقة. يمكنك الاستعانة بالسيرة الذاتية والمراجعات السابقة للمساعدة في جمع المعلومات.
  3. هيكلة الخطاب: يوصى بأن يحتوي الخطاب على ثلاثة أجزاء رئيسية: مقدمة ، جسم الخطاب ، وخاتمة. في المقدمة ، قم بتحية القارئ وتقديم سبب كتابة الخطاب. في جسم الخطاب ، تحدث عن القدرات والمهارات والخبرات للشخص الذي تنوي توصيته. استخدم أمثلة واقعية لتوضيح المزايا والإنجازات الفردية. في الخاتمة ، أعرب عن ثقتك في الشخص وقدرته على المساهمة بشكل إيجابي في المجال المعني.
  4. الاعتناء باللغة والأسلوب: حافظ على استخدام لغة مناسبة ومهذبة في الخطاب. تجنب استخدام العبارات الثقيلة أو الألفاظ الغير لائقة. كما ينصح بأن يتمتع الخطاب بأسلوب واضح وقوي ، وبثقة في التوصية.
  5. مراجعة وتحرير: بمجرد الانتهاء من كتابة الخطاب ، قم بمراجعته وتحريره للتأكد من أنه خالٍ من الأخطاء الإملائية والنحوية. يمكنك أيضاً طلب رأي شخص آخر لمراجعة الخطاب وتقديم الملاحظات.

أتمنى أن تكون هذه الخطوات مفيدة لك في كتابة خطاب توصية ناجح. بالتوفيق في مهمتك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى