منح دراسية

كيف تكتب رسالة الدافع Motivation Letter لطلب المنح الدراسية 2024؟

إذا كنت تريد أن تبرز من بين جميع المتقدمين للمنح الدراسية ، فأنت بحاجة إلى كتابة خطاب تحفيزي (رسالة الدافع Motivation Letter) مقنع يسوقك كأفضل متقدم للمنح الدراسية إلى لجنة مراجعة المنح الدراسية ولهذا السبب كتبت هذه المقالة لمساعدتك في عملية كتابة خطاب دافع لطلب المنحة الدراسية.

كيف تكتب رسالة تحفيز للمنحة الدراسية

يتم تعريف خطاب التحفيز للمنحة الدراسية على أنه وثيقة أكاديمية تصور اهتمام مقدم الطلب بالدورة وبرنامج الشهادة والجامعة والمنح الدراسية والبحث.

أثناء التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية ، لا يعرف أغلبية المتقدمين حتى الطريقة الصحيحة للتقديم ويعتقدون أن التقدم بطلب للحصول على المنحة هو الشيء الوحيد المطلوب لإتمام عملية الاختيار ، ولكن في معظم الحالات ، لا تسير الأمور بهذه الطريقة.

هل تعلم أن الواقع مختلف تماماً لأن المنظمات الحكومية والجامعات تتلقى الآلاف من طلبات المنح الدراسية مما يعني أنه يصبح من الصعب على مكتب القبول اختيار الأفضل منها. لهذا السبب ، طرحوا متطلبات مجموعة معينة من وثائق طلب المنح الدراسية ، وأهمها هو خطاب التحفيز الذي يقدم بوضوح رؤى حول سبب ميل الطالب للتقدم لموضوع معين أو مستوى درجة علمية في تلك الجامعة المحددة.

كتابة رسالة دافع نظيفة لتطبيق المنح الدراسية

يقدم خطاب الدافع المكتوب لطلب المنحة من مقدم الطلب إلى لجنة المنح الدراسية ويخبرهم بفوائد منح المنحة لمقدم الطلب لأنه يحفز أيضاً السلطات المراجعة على الإيمان بالطرق التي يمكن لمقدم الطلب من خلالها إضفاء البهجة على اسم جامعتكم ، لذا يمكن أن تكون الدوافع أيضاً تُعرف بأنها وثيقة تسويقية للطالب.

خطاب التحفيز هو في الواقع خطاب يتم إرساله مع طلب المنحة من قبل المتقدمين لبرنامج المنح الدراسية إلى لجنة الاختيار. إنها رسالة يصف فيها المرشح سبب استحقاق مقدم الطلب للمنحة الدراسية. فهو يصف الأهداف والخطط المستقبلية للمرشح ويقنع اللجنة بالنظر في هذا الاقتراح من خلال التفكير المنطقي وبطريقة احترافية أيضاً.

بواسطة من ولمن يتم كتابة رسالة التحفيز

بشكل عام ، يتم كتابة خطاب التحفيز من قبل المتقدمين للمنح الدراسية ليتم إرساله إلى لجنة القبول أو مراجعة المنحة. مطلوب خطابات التحفيز جنبا إلى جنب مع طلبات المنح الدراسية من قبل المرشحين المهتمين لبرامج الدراسات العليا.

ومع ذلك ، في الوقت الحاضر مع تزايد المنافسة في المجال التعليمي ، أصبح الخطاب التحفيزي مطلباً إلزامياً من قبل معظم الجامعات التي تقدم المنح الدراسية الجامعية. إذ تعتبر عملية خطاب التحفيز عادلة للغاية ، حيث يجب أن تؤخذ النوايا والتخطيط المستقبلي للمرشحين في الاعتبار أثناء منح المنحة الدراسية بحيث لا يحصل عليها إلا الشخص المستحق.

أهمية رسالة التحفيز

تتمتع رسالة التحفيز الفعالة والملفتة للنظر بأهمية كبيرة إذا نجحت في جذب اهتمام القارئ. أثناء كتابة طلب للحصول على منحة دراسية ، علمت أنه يترك الانطباع الأول لدى لجنة المراجعة من خلال النتائج والجوائز الأكاديمية السابقة.

تضع رسالة التحفيز انطباعاً ثانياً وأكثر تأثيراً على اللوحة. إنها يصور خططك المستقبلية لإحداث تغيير أفضل من أي شخص آخر ، ويعرض خطاب التحفيز هذا أيضاً إمكاناتك وأهدافك وملخص خطة التنفيذ لتحفيز الجهات المراجعة على اختيارك.

شعار كل جامعة في العالم هو “خلق القادة” أو “تغيير العالم بطريقة إيجابية”، وبالتالي ، يجب أن يكون للطلاب الذين يحتاجونهم في جامعاتهم نفس الهدف. ولهذا السبب من المفيد لمقدم الطلب التركيز على هذا العامل لجعل خطاب التحفيز الخاص به أقوى.

بشكل عام، سيُطلب من المرشح كتابة خطاب تحفيزي في أي من الحالات الأربع التالية:

  • أثناء التقدم للحصول على منحة دراسية أو فرصة القبول.
  • أثناء اتخاذ خطوة للأمام لبدء التدريب.
  • إظهار الاهتمام بمنظمة غير ربحية كمتطوع.
  • أثناء إقناع المجلس بمنحة تمويل الأبحاث.

تنسيق خطاب التحفيز لطلب المنح الدراسية

هناك طريقتان يمكنك من خلالهما إنشاء خطاب التحفيز الخاص بك:

  • تنسيق رسالة التحفيز العامة.
  • صيغة رسالة تحفيز للمنح الدراسية.

التنسيق العام لرسالة التحفيز

في الشكل العام ، يتكون خطاب التحفيز من ثلاثة أجزاء ، تماماً مثل المقال ، فقرة تحتوي على أسطر المقدمة ، وفقرة أخرى تحتوي على الغرض الرئيسي ، والفقرة الأخيرة التي تختتم الرسالة بأكملها وتلخصها. هذه الطريقة كلاسيكية ولكن الطريقة الثانية عادةً ما يوصى بها أكثر ، كما هو الحال في هذا الأسلوب ، الرسالة تسير في تدفق دون كسر. الطريقة الرتيبة في الكتابة تجعلها مملة وأقل جاذبية للمراجع.

تنسيق رسالة تحفيز المنح الدراسية

ويؤكد التنسيق الثاني على جعل ما لا يقل عن خمس فقرات والحد الأقصى سبع فقرات. وتعتبر هذه الطريقة أكثر فائدة حيث أنه في هذا التنسيق يتم ذكر النقاط في كل فقرة على وجه التحديد. إذ تتكون المقدمة من فقرة واحدة ، والمتن خمس فقرات وفي كل فقرة يتم مناقشة هدف جديد للمتقدم ، والفقرة الأخيرة تدعو إلى الخاتمة.

كتابة رسالة الدافع Motivation Letter
كتابة رسالة الدافع Motivation Letter

ما هي الخطوط العريضة لرسالة التحفيز

  • التفاصيل الشخصية وتفاصيل الاتصال موجودة في قسم الرأس.
  • عنوان رسالة التحفيز.
  • فقرات تمهيدية.
  • القصة وراء إنجازاتك.
  • توفير بيانات عن المهارات المكتسبة.
  • فقرة لإظهار الاهتمام بمنحة دراسية أو قبول أو فرصة أخرى.
  • اقتراح ملخص للأهداف ذات الصلة.
  • تقديم خطة التنفيذ.
  • تقديم الأسباب لماذا أنت مرشح محتمل.
  • اختتم خطاب التحفيز.

تخطيط رسالة الدوافع مثيرة للإعجاب

خطاب التحفيز ليس خطاباً عادياً تكتبه لعائلتك وأصدقائك. ومع ذلك ، في عصرنا ، لا يوجد شيء اسمه الحروف ، لأنها أصبحت من الماضي. إن اختيار الكلمات والقواعد وأسلوب الكتابة مهم في خطاب التحفيز. إنه بمثابة خطاب رسمي تماماً وتعتمد عليه منحتك الدراسية بشكل كامل. لذلك، يجب عليك اتباع هذه التعليمات للحصول على خطاب التحفيز الخاص بك.

كم عدد الكلمات التي يجب أن تحتوي عليها رسالة التحفيز؟

بشكل عام، لا يوجد أي قيود على الحد الأقصى لعدد الكلمات في خطاب التحفيز. ومع ذلك ، يوصى بأن يتراوح عدد الكلمات بين 500-1000 كلمة لتشكيل خطاب تحفيزي مثالي الطول. ولكن الأمر يعتمد عليك أيضاً ، سواء كنت تحتفظ به لفترة طويلة أم قصيرة.

ولكن يجب ألا تكون رسالة التحفيز المثالية طويلة جداً أو قصيرة جداً. والغرض الرئيسي هو تقديم الفكرة والحجة. شيء آخر يجب ذكره هو أنه لا تنس ذكر التفاصيل الصغيرة لأنك لا تعرف أبداً متى تصنع القطرات نهراً. يجب أن يحتوي خطاب التحفيز على تفاصيل نجاحك التعليمي وسيرتك الذاتية ومهاراتك بالإضافة إلى أهدافك المستقبلية.

أعط الانطباع بأنك ملتزم بمجالك

يجب أن يخبر خطاب التحفيز المراجع أن الأكاديميين لديك مرتبطون بخطتك المستقبلية وأنهم جميعاً يعتمدون على المنحة الدراسية. يجب أن يوضح أن لديك شغفاً بهذا المجال المحدد وأنك تقدمت بطلب للحصول على المنحة الدراسية. يجب أن يوضح خطاب التحفيز أن لديك رؤية واضحة وشغفاً يتعلق بمجال معين وأنك تعرف ما تفعله. هذا العامل سيجعل خطاب التحفيز الخاص بك أكثر أهمية.

كيفية كتابة فقرة مقدمة في رسالة التحفيز؟

قبل البدء في كتابة فقرة المقدمة ، قم أولاً بكتابة رقم الاتصال الخاص بك في أعلى الصفحة. ثم تبدأ بالجزء التعريفي الذي تكتب فيه عن نفسك وعن مدرستك ومدرستك الثانوية والمعاهد التعليمية التي التحقت بها في الماضي. بخلاف ذلك ، عليك إعلام المراجع بالبرنامج الذي تتقدم به. ولا تنس أن تذكر سبب التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية.

كيفية كتابة فقرة الجسم في رسالة التحفيز؟

الجزء الثاني هو الأطول من بين الأجزاء الثلاثة لأنه يركز على المحتوى الرئيسي لرسالة التحفيز هذه. يجب أن تحتوي هذه الفقرة على الإنجازات ، سواء كان ذلك في أي مجال آخر غير المجال الذي تتقدم إليه ، والمواهب والمهارات والخبرة الوظيفية ، سواء كانت مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر. إذا كنتم قد تطوعتم في أي برامج في مدارسكم أو في أي مكان له علاقة بالتعليم ، فلا تترددوا في ذكر ذلك.

في الفقرات التالية ، اذكر شغفك بمجالك وأظهره كحاجة في حياتك لتجعل من نفسك خبيراً في هذا المجال. أعط انطباعاً بأنك شخص ذو توجه وظيفي يريد أن يكون قائداً ويغير العالم. كما سيعطي المراجع رسالة مفادها أنه يمكنك بطريقة أو بأخرى تحسين اسم الجامعة في المستقبل.

كيفية كتابة الفقرة الختامية لرسالة التحفيز؟

الفقرة الختامية هي ببساطة ملخص للفقرات المذكورة أعلاه. أعد ذكر خططك المستقبلية طويلة المدى وجميع نقاط القوة في جسدك في الجزء الختامي. أكد على فكرة كونك المرشح المثالي والمستحق للمنحة الدراسية. لا تنس أن تقول الشكر وإظهار الامتنان في نهاية الرسالة.

أسلوب كتابة Motivation Letter

الحجة المنطقية

يجب ألا تظهر في الرسالة على الإطلاق أي إشارة إلى التوسل أو المطالبة. والمفتاح هو استخدام التفكير المنطقي والحجج. إذا حاولت المطالبة بالمنحة الدراسية أو التوسل إليها ، فقد لا تتمكن حتى من اجتياز المرحلة الأولى من عملية الاختيار.

اللغة العامية محظورة

عندما تكتب رسالة إلى المسؤولين الكبار في مؤسسة تعليمية ، يجب ألا تنسى اختيار الكلمات الصحيحة. استخدام الكلمات العامية سيفقدك المنحة الدراسية. الكلمات الصحيحة تشمل الكلمات الصغيرة الحروف ولكن لها معاني عميقة بدلاً من استخدام عبارة “سأكون شاكراً لك ، يمكنك أن تقول سأكون ممتناً”.

اصبر

أثناء كتابة خطاب التحفيز ، ضع في اعتبارك أنه لن يكون مثالياً دفعة واحدة. تحتاج إلى عمل بعض المسودات واختيار الأفضل منها على الإطلاق. يمكنك بالتأكيد الحصول على خطاب التحفيز إذا اتبعت هذه الخطوات. أتمنى لك حظاً سعيداً في كتابة خطاب التحفيز الخاص بك!

نموذج رسالة تحفيزية لمقدم طلب منحة الدراسات العليا

اسمي سسس. تابعت درجة البكالوريوس في علم النفس من جامعة صصص . لدي شغف بعلم النفس ولذلك أنوي الحصول على مزيد من التعليم في هذا المجال. أتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية لأنني أعتقد أنني مؤهل بما يكفي لصنع اسم في مجال البحث في علم النفس.

لدي الكثير من القدرات التي يجب الاعتراف بها من قبل مؤسسة تعليمية مرموقة مثل مؤسستك. لقد كنت دائماً متميزاً في العلوم ووقفت على مستوى جميع أساتذتي السابقين.

هدفي هو الحصول على هذه المنحة بغرض مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ويريدون الاستسلام. أريد استكشاف مجالي أيضاً حتى أكون مصدراً لقتل المرض الأكثر انتشاراً في العالم ، والمعروف باسم الاكتئاب. ستثبت هذه المنحة أنها الأساس لمؤسستي المهنية.

لقد كنت أيضاً كاتب أطروحة ولدي معرفة واسعة بموضوع علم النفس. مجال خبرتي هو العلاج السلوكي ، والعلاج النفسي الإنساني التكاملي ، والاضطرابات النفسية الجسدية ، والعلاج النفسي بالتنويم المغناطيسي.

لقد كان المشرفون علي دائماً راضين عن عملي. بعد أن أنهيت دراستي الجامعية ، انضممت إلى مستشفى صصص للطب النفسي.

بعد حصولي على درجة البكالوريوس ، بدأت العمل كمتدرب لدى طبيب نفسي معروف. ستساعدني هذه المنحة على اكتساب المعرفة والاقتراب خطوة واحدة من مستقبل مشرق ، ليس فقط لنفسي ، ولكن للآخرين أيضاً. أنا على استعداد لتعلم أشياء جديدة من أجل قضية واحدة فقط وهي القضاء على الأمراض العقلية التي تقتل الأمل بين الناس في الحياة.

آمل أن تثبت قضيتي لك أنني مرشح مستحق ومستعد لإحداث تغيير كبير وإيجابي في العالم. ستمنحني هذه المنحة مفتاحاً لرحلة جديدة في عالم علم النفس.

الخاتمة

خطاب التحفيز هو أساس المنحة الدراسية الخاصة بك. إذا أتقنتها ، فلن يكون من الصعب عليك الحصول على منحة دراسية. لهذا السبب ، من المهم كتابة خطاب تحفيزي قوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى